كما ذكرنا أمس، فقد كان رد الفعل التلقائي للنخبة السودانية في الحركة الإسلامية الحديثة والمعاصرة عندما جرى استيلاء اليسار السوداني الاشتراكي والشيوعي على سدة مقاليد الحكم والسلطة، بانقلاب ثوري عسكري قاده الزعيم الوطني الراحل المرحوم جعفر نميري عام 1969م، هو التوجه الفوري للمقاومة المناهضة لذلك، والاستجابة لضرورة الإقدام على المدافعة في المواجهة مع ما قامت به السلطة الثورية اليسارية من استهداف لها ومحاولة لقمعها وقهرها والسعي للقضاء عليها. وبالنظر إلى القوى الوطنية الكبرى التي كانت ناشطة وفاعلة ومتفاعلة وسائدة على الساحة السياسية في تلك الفترة، كانت هي كل من حزب الأمة و كيان الأنصار والحركة الوطنية الاتحادية، فقد كان من الطبيعي أن تلتقي هذه القوى مع النخبة السودانية الممثلة للحركة الإسلامية الحديثة والمعاصرة في اندفاعها إلى التصدي للسلطة اليسارية التي استولت على الحكم بانقلاب ثوري عسكري نجحت في القيام به مستفيدة في ذلك من قدرتها ووجودها الفعلي وحصولها على الاستجابة لما تسعى له وتتفانى فيه وتنشط من أجله في القوات المسلحة والمنخرطين في صفوفها من الضباط المنتمين لتيارات اليسار الوطني العالمي على المستوى الآيديولوجي المتفشي آنذاك. ونتيجة لتلك الحالة الحادة من الاستقطاب الذي جاء التعبير عنه بصورة صارخة لدى سيطرة التيار اليساري على السلطة بهيمنة منفردة وعبر انقلاب عسكري ثوري، إضافة إلى ما نجم عن ذلك من تعميق لمثل ذلك الاستقطاب الحاد على المستوى السياسي والأصعدة الأخرى ذات الصلة، ومنها بالطبع الصراع الدولي المحتدم على الصعيد العالمي في تلك الحقبة بين الغرب الرأسمالي بقيادة الولاياتالمتحدةالأمريكية، والشرق الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي السابق حينها، فقد تطورت المواجهة الناشبة والمتصاعدة بين السلطة اليسارية الثورية والقوى السياسية المعارضة والمناهضة لها في السودان آنذاك حتى بلغت درجة متفاقمة يمكن وصفها بأنها كانت السابقة الأولى من نوعها في هذا المجال بالنسبة لشراسة المنافسة المتصارعة من أجل السيطرة والهيمنة المنفردة على سدة مقاليد الحكم. وفي سياق هذا الإطار للرؤية فقد حدث حينها ولأول مرة اللجوء إلى المعارضة المسلحة في المواجهة المحتدمة مع السلطة الحاكمة والمناهضة لها، ولما بادرت به من جانبها باستخدامها للأسلحة الباطشة في سعيها للقضاء على القوى السياسية المعارضة لها. وبالطبع فقد كانت تلك سابقة لا مثيل لها قبلها، إذا تم استثناء الحرب الأهلية التي كانت دائرة مع جنوب السودان ومعبرة عن مناهضة جنوبية رافضة للخضوع إلى السلطة الوطنية الحاكمة أو القبول بها. ورغم ما تعرضت له من احتدام للانقسام الداخلي والمواجهة الساخنة المتفجرة لدى حدوث المحاولة الانقلابية الطائشة والفاشلة والمتهورة التي سعى فيها الحزب الشيوعي السوداني ممثلاً في جناحه القيادي الذي سعى لفرض نفسه على بقية حلفائه وحتى المختلفين معه من أعضائه الذين تميزوا بموقف مختلف مع تلك المحاولة حينها، فقد نجحت السلطة الحاكمة التي كانت مستندة إلى ما لديها من تأييد لها وموافقة عليها واستجابة متوفرة لذلك من جانب القيادة والقاعدة العامة للقوات المسلحة، في الخروج منتصرة آنذاك في المواجهة مع المقاومة التي تعرضت لها من جانب المعارضة والمناهضة المسلحة التي سعت للقضاء عليها والإطاحة بها، وذلك على النحو الذي بلغ الذروة في إقدام القوى المعارضة حينها «عام 1976» ممثلة في أنصار حزب الأمة والحركة الإسلامية للنخبة السودانية الحديثة والمعاصرة والحركة الوطنية الاتحادية على القيام بمحاولة غزو مسلح فاشلة وصلت إلى العاصمة الخرطوم قادمة من الشقيقة ليبيا المجاورة التي دعم النظام الحاكم فيها حينها ذلك الغزو من أجل وصول القوى السودانية المعارضة إلى السيطرة على السلطة الوطنية الحاكمة. وهكذا فقد ثبت بناء على التجربة، بما فيها الحرب الأهلية التي كانت دائرة في الجنوب السوداني على مدى الفترة من 1955 وحتى 2005، أن القوات السودانية المسلحة تتمتع بالقوة الصلبة والقدرة المتماسكة التي لم تنجح كل المحاولات التي جرى بذلها بصفة مستمرة ومتصلة في النيل منها أو الانتصار عليها. وربما قد يمكن ويجوز القول بناء على العبر المستخلصة والدروس المستفادة بالنسبة للمقارنة بين ما حدث من جانب كل من النخبة الإسلامية والنخبة اليسارية في الحركة الوطنية الحديثة والمعاصرة والفاعلة والمتفاعلة والمتنافسة والمتصارعة والمتأثرة والمؤثرة على الأوضاع السياسية السائدة والراهنة والسارية والجارية في السودان وتطوراتها وما يتصل بها حتى الآن، أن النخبة الإسلامية الوطنية والحديثة والمعاصرة ربما كانت هي الناجحة والراجحة رغم ما وقعت فيه من أخطاء كبيرة وفادحة، بينما أخفقت النخبة الوطنية اليسارية بصفة عامة في هذا الصدد وبهذا الخصوص وخاصة تلك الممثلة للحزب الشيوعي السوداني والمتفرعة منها كامتداد لها، كما هو الحال في بعض الحركات المتمردة الراهنة في مناهضة مسلحة للسلطة الحاكمة.