عادل الباز : خطة معليش لتفكيك الجيش    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم الثلاثاء 7 ديسمبر 2021    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم الثلاثاء 7 ديسمبر 2021    اليوم.. بدء تطبيق تحديث واتساب الجديد    فوائد قراءة سورة الملك قبل النوم    تجمع المهنيين : المواكب ستستمر طوال شهر ديسمبر و حتى هزيمة الانقلابيين    تعرّض تاجر قطع غيار بالخرطوم إلى سطو مسلح ونهب سيارته عقب إطلاق النار عليه    لقاء بين حمدوك و المبعوث الفرنسي للقرن الأفريقي    مناوي: مستثمرون إماراتيون يصلون دارفور الخميس    قوات مشتركة تحقق الامن وتبسط هيبة الدولة بدائرة اختصاص شرطة محلية بحرى    شرطة محلية امبدة تنظم أطواف ليلية وحملات منعية بجميع دوائر الاختصاص    السودان يشارك في مهرجان الشباب المبهر بالدوحة    استقالة كشفت المستور    بابكر سلك يكتب: مصر مصر    كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها    سورة تقرأ لسداد الدين.. النبي أوصى بتلاوتها قبل الفجر    نصائح للتوقف عن التدخين .. إليك 15 نصيحة ستساعدك    مبابي يعترف: أريد الرحيل عن باريس سان جرمان    رئيس مجلس السيادة يلتقي السفير الروسي    (9) وفيات بفيروس كورونا و(99) حالة موجبة ليوم أمس بالبلاد    السموأل ميرغني : نعتذر للشعب السوداني    بعد تصريح صلاح.. دار الإفتاء المصرية تعلق على "جدل الخمور"    تعرف على وظائف ساعة آبل الفريدة من نوعها    تجربة ترك مقعد السائق أثناء عمل القيادة الذاتية تنتهي كما هو متوقع    صحة الشمالية تناقش قضايا العمل الصحي بالولاية    اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان    مشهد ميسي حين نام على الأرض.. النجم الأرجنتيني يعلق!    تدشين الري بنظام الطاقة الشمسية بمحلية عدالفرسان بجنوب دارفور    القضاء يحسم موقف حفتر من المشاركة بانتخابات الرئاسة    السعودية تعلن "الجرعة الثالثة" شرطا لدخول الأسواق والمراكز التجارية بدءا من فبراير    بعد رفضها إذاعة بيان الداخلية بسبب عدد قتلى المظاهرات .. نازك محمد يوسف: تم استيضاحي وإيقافي    كابلي نجوم لا تأفل (2-2) ربيع رياضنا ولى    ضوابط إدارية تنظيمية للصادر    لن تصدق.. هذا الشراب الأفضل لمعدة مسطحة بلا بطن    مطالب بقانون لتنظيم عمل الحرفيين داخل مناطقهم    تحولات المشهد السوداني (3+6) السودان ملف إقليمي؟    وزير المالية الأسبق د.إبراهيم البدوي ل(السوداني): لهذا السبب (…) قدمتُ استقالتي    شاهد بالصورة.. حادثة غريبة بمقبرة أسرة سودانية راحت ضحية حادث سير فاجع    شاهد بالصور: أول سوداني يتسلق ويصل أعلى قمة جبل في العالم    إلغاء تراخيص (144) مشروعاً استثمارياً بالشمالية    الفريق الهادي : "جمارك بوكو حرام مشفرة والشفرة لدى السيادي"    الخرطوم تطالب بزيادة الطاقة الاستيعابية لمراكز العزل لمقابلة الأعداد المتزايدة    في قضية المُحاولة الانقلابية المصباح ينكر مُشاركته وعلاقته بانقلاب هاشم عبد المطلب ضد الحكومة الحالية    راش بالشمالية تحذر من اغلاق مستشفى النساء بسبب انعدام الأدوية الأساسية    استقالة مفاجئة في المريخ .. اللاعبون يتحصنون ضد كورونا قبل التوجُّه إلى القاهرة    شاهد بالفيديو: في أول ظهور لها بعد وفاة والدها… دنيا سمير غانم تتألق في احتفالية "قادرون باختلاف"    شرطة ولاية الخرطوم توقف متهما بقتل شقيقه    بالفيديو: عازف إيقاع شهير يدهش أحد المعجبين.. شاهد ماذا فعل وأثار الاستغراب    شاهد بالصورة : الإعلامية الريان الظاهر تنتقل للعمل بقناة العربية مراسلة لبرنامج "صباح العربية"    كيفية صلاة العشاء بالتفصيل خطوة بخطوة.. هذا ما تفعله بكل ركعة    محكمة الفساد تحدد موعد النطق بالحكم ضد علي عثمان    يا وطن انت ما شبه العذاب !!    1.2تريليون دولار حجم الإنفاق على إنترنت الأشياء بحلول عام 2025    وفاة فتاة بصدمة كهربائية بعد سقوط هاتفها بحوض الاستحمام    الإمارات تشتري80 طائرة من طراز رافال الفرنسية    اشتباك بالذخيرة بين الشرطة وتجار مخدرات بأم درمان    عبد الله مسار يكتب : الشيخ العبيد ود بدر (2)    *ورحل أيقونة الغناء السوداني* *عبدالكريم الكابلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغالي شقيفات يكتب : إصابات كورونا الجديدة
نشر في النيلين يوم 18 - 10 - 2021

تفيد تقارير وزارة الصحة الاتحادية الصادرة الأيام الماضية, عن تزايد حالات الوفيات والإصابة بكورونا في ولايات الخرطوم والشمالية ونهر النيل وشمال كردفان, وهذا أمرٌ مقلقٌ للغاية ويدل على ان فيروس كورونا لا يزال منتشراً وبكثافة والاحترازات الصحية تراوح مكانها.
والآن وزارة الصحة مطالبة بالحملات التوعوية للمواطنين والطلاب وكل الفئات, ومُطالبة بوضع إشارات احترازية وملصقات حتى لا يتعرّض المواطنون للخطر وتصبح البلاد عرضةً للوبائيات والعزلة الدولية, كما أن المنظمات الطوعية عليها القيام بتوزيع الكمامات والمُعقمات الصحية وهذه أقل مساهمة عملية وفي المتناول, والمواطن أيضاً له دور كبير في التوعية, وكما يقول المثل المتداول عند أهل السوق عندما يريد أن يحبذ زبوناً لبضاعته "أوعى منو المثقف طبيب نفسو"، فلذلك على المواطن تجنب الأماكن التي من المتوقع أن يكون فيها عرضة للإصابة, ووسائل الإعلام عليها المساهمة في التوعية والتثقيف بعد أن توفر إدارات الإعلام بوزارة الصحة المعلومات والإرشادات الصحية.
والآن هنالك حملة ضعيفة لحث المُواطنين على التطعيم, لأنه مهم جداً للمواطن ويحمي من المرض, والدولة مُطالبة بتوفير اللقاحات الآمنة والمحفوظة بعناية, كما أننا كمجتمع يجب أن لا نسمع للخرافات والتخويف من آثار التطعيم الجانبية, وهي أمور عادية جداً تحدث في أي لقاح, وحتى تطعيم الأطفال تكون فيه آثار جانبية, وبدلاً من إهدار وقت وسائل الإعلام القومية في البرامج السياسية يجب تخصيص وقت البرامج الصحية خاصة في زمن كورونا والوبائيات والفيروسات, عليه السودان كدولة مُطالب بتطوير نظامه الصحي حتى يكون مواكباً للأنظمة العالمية الصحية.
والتطعيم هو أفضل وسيلة للقضاء على كورونا بعد التقيد بالاشتراطات الصحية والالتزام بالمعايير وطرق الوقاية السليمة.
ويقول تعريف منشور إنّ فيروسات كورونا هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبِّب أمراضًا للثدييات والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عدوَى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية, الذي هو سبب تفشي فيروس كورونا الجديد. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات, وأيضاً الآن هنالك فيروسات متحورة وسلالات مختلفة وتختلف الأعراض من شخص لآخر وكذلك من بلد لآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.