* ثمة تعليقات غاضبة نوعا ما على ما كتبته في هذه الزاوية قبل يومين بخصوص سيدي الإمام ، حكيم الأمة الصادق المهدي ، الإخوة الثلاثة يوسف هباني ، أكرم مالك وخالد عويس ، كتبوا معلقين وعويس مناقشا ، هذه وأشياء أخرى في موقع \"سودان نايل\" الإلكتروني كل ذلك جيد في حدود تطوير الحوار حول \"قضايا الوطن\" والفكر ، والدنيا والآخرة بعيدا عن الحساسيات و\"القدسيات\". * ليس ثمة أحد \"مقدس\" ، إلا الذين قال الله تعالى عنهم ذلك . بالمعنى المتعارف عليه في حدود البشر . بمعنى أنه حين يقول – تعالى – \"ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا\" هو تحديد قاطع يعني – ضمن مايعني – أنه صلى الله عليه وآله وسلم مفوض بإطلاق ههنا وهو الواسطة بيننا وبينه – تعالى – ثم أولئك الذين \"أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا\" وهم آل البيت الهداة الراضين المرضيين (ع) السلام . * لذلك فالمعنى بإضمار \"تقديس\" منا لأحد – مهما كان – الذي قد يفهم من سياق نقاش الأخ الزميل ، عويس ، ليس صحيحا لكن \"الاحترام الزائد\" أحيانا يوقع \"القريبين\" في فخ التأويل وطروحات سيدي الإمام جاءت متأخرة والاستفتاء على مرمى حجر ، شخضيا لا أظن أن عاقلا يرمي ما في يده فجأة ويهرول لأن سيدي حكيم الأمة جاء بمقترحات تنقذ البلاد من ورطتها حقنا للدماء. * فالدماء تسيل في السودان منذ خمسين عاما . وفق الله جعفر نميري ، فحقنها (72-1983) م وتفجرت مرة أخرى شلالات دم، وعشرون عاما عمر الإنقاذ كانت تسيل؛ وقفت بنيفاشا وجرت في دارفور. ذلك جهد الإنقاذ التي قلبت \"نظام الحكم الديمقراطي\" – سيد عويس – وكان يفترض أن يحميه الإمام حكيم الأمة وللإنقاذ رجالاتها الذين صنعوها ويدافعون عنها. * الاحترام الزائد وليس التقديس هو الذي يجعل بعض الأقلام تحجم عن الإشارة الى \"تفريط\" السيد الإمام في \"الديمقراطية\" في المصالحة، في التجمع الوطني الديمقراطي، في جيش الأمة، في الجهاد المدني في حزب الأمة بعيدا عن \"نصائح مسار\" التي أزعجت عويس لو قال أحد للإمام ذلك ، لقالوا \"قليل أدب\" لا يحترم الكبار. * \"تقليب السيرة\" هو الذي يجعل الأشياء واضحة وسيرة الإمام خلال العشرين عاما الماضية لا تفيد عويس ولا أي أحد آخر في استخلاص درس واحد مفيد لن تعرف الإمام محاربا أو مصالحا . مع الجهاد المدني أم مع التجمع، مع خوض الانتخابات أم مع الانسحاب . مع المشاركة أم ضدها مع \"التعويض\" وبالمناسبة \"أحلاهما مر\" أو \"أحلاهما حلو\" في رواية أخرى . كما لا تستطيع أن تفهم شيئا عن أي شيء وأنت تطالع حوارات مادبو ، بكري عديل، عبدالرسول النور ، أو عروض الأزياء في الأحفاد. * احترامنا للإمام وأهل بيته في محله .. هذا هذا .. أما ألا نحاول – بفهمنا المحدود – أن نفهم كيف يفهم الإمام الأشياء فهذه ضد \"الديمقراطية\". يريد الإمام أن يكون منابر ثمانية و \"حوكمة بديلة\" فليفعل ذلك لكن الأشياء لا تتوقف ودوران الأرض لن يتوقف لأن الإمام كان نائما ، وتتحرك الأشياء من جديد لأن الإمام استيقظ. * ثمة أحاديث كثيرة للأخ عويس حول الدفاع الشعبي ، الجيش السوداني ، الأمن ، المؤتمر الوطني والشيخ حسن الترابي ليس هذا وقتها. وآمل أن نعود اليها بعقل مفتوح. * الأخ هباني اعترض بأن الإمام مفكر إسلامي معروف ، هذا صحيح طبعا وعدد كتبه التي أصدرها وهذا جيد أما أنه السياسي الوحيد في السودان الذي لم يفُقه (فاق ، يفوق) أحد تأليفا ، فهذا غير صحيح . فالدكتور منصور خالد كتب أكثر ، وأرجو أن يكتب الإمام حتى لا يجد من يفوقه تأليفا لكن \"العم سام\" يسمع ، ولا شنو ؟؟ * الأخ أكرم مالك قال إن الإمام لم يقبض راتبا من الحكومة قط \"جائز\" كما يحب الأخ حسين خوجلي أن يقول، ولكن كثيرين لم يقبضوا راتبا من الحكومة قط . ولم يكونوا رؤساء وزارة فما هي ميزة رجل لم يقبض مرتبا ، وهو رئيس وزراء ، ويقبض \"تعويضات\" بأضعاف راتبه ، وهو \" مواطن عادي \" ؟؟. * على العموم الإمام محل احترام وتقدير كما أشرت . لكن \"الحوكمة البديلة\" و المنابر الثمانية ، أو الأربعين لن تكتسب أهمية فقط لأنها صدرت من الإمام . * أرجو أن تفهم الأشياء جيدا ، وأعتذر – صادقا – لو بدرت مني سخرية أو استهزاء . غفر الله لنا جميعا . صحيفة الحقيقة