هناك فرق ضَمير المُتكلِّم .. وأحكام الغائب! منى أبو زيد أكتب هذا الكلام وأنا ما زلتُ تحت تأثير إعادة قراءة مرتجلة لرواية (قطرات متناثرة) للكاتبة الذكية (غادة الحاج عمر الشيخ).. عشاق القراءة يعرفون جيداً دفقة العذاب الشهيرة تلك.. والتي تعقب قراءة النصوص الجميلة (مزيج من الشعور بالشبع والخدر اللذيذ!).. وكله من التأثر المُسكر لخمر السَّرد بضمير المتكلم! أبرع الكتاب الذين استخدموا (ضمير المتكلم) في سرد الرواية هو الأمريكي العظيم (وليم فولكنر)، والذي اعتبر النقاد رائعته (الصخب والعنف) رواية الروائيين، ومعجزة من معجزات الخيال اعتبروها كذلك من عدة وجوه، أهمها تكنيك تتابع الأحداث على عدة مستويات من الزمن والوعي.. و(فولكنر) بحسب قراءاتي القاصرة هو أول من لجأ إلى الوسائل (الطباعية) في التعبير عن أدائه الفني البالغ التعقيد.. منها استخدامه للحروف المائلة كلما انعطف السرد على نحو مفاجئ من الحاضر إلى الماضي.. أو من الماضي إلى الماضي الأبعد.. من القول الواعي إلى اللاواعي.. من الحدث الآني إلى الحدث المستدعَى من بين طيات الذاكرة.. وهكذا! ومن تلك الوجوه استخدامه الفريد لعلامات الترقيم وفق رغبته كمؤلف.. ف على سبيل المثال.. كلما انتقل الفعل من الحدث المباشر إلى الحدث المُستدعَى من الذاكرة انعدم الترقيم عند فولكنر لأن الترقيم من وجهة نظره يعطي القارئ إيحاءً بالمنطقية التي تنتفي عندما تتداخل الأفعال والأقوال المباشرة والمتذكَّرة! وعلى الرغم من حصوله على جائزة نوبل للآداب في العام 1950 م.. تكريماً على نتاج أكثر من ربع قرن في كتابة الرواية قضاها منزوياً في بلدة صغيرة من بلدات الجنوب الأمريكي إلا أن معظم القراء كانوا ولا يزالون يرون في أسلوبه المعقد فوضى ذهنية وعاطفية لا أكثر! ومن الذين برعوا في تقنية (ضمير المتكلم) الروائي، المحلل الفذ لتناقضات النفس الإنسانية (آرنست همنغواي) الذي حاز على جائزة نوبل في الآداب بعد أربع سنوات من حصول (فولكنر) عليها.. استخدم (همنجواي) تقنية المتكلم في سرد في رائعته (ولا تزال الشمس تشرق) حيث يروي حكاياتها سارد متخيَّل (كاتب شاب غير موهوب يصف اشتعال الحب في نفسه وعجزه عن الوصول إلى غاياته الكبيرة)! وليس أقل منهم أعظم كتاب الشمال الأوربي (كنوت هامسون) الذي حاز على جائزة نوبل للآداب قبل (فولكنر) و(هيمنجواي) بأكثر من ثلاثين عامًا.. والذي نصَّب (الجوع) بطلاً قاسياً وفظيعاً في رائعته الخالدة (الجوع).. وصف (هامبسون) إحباط الفقر وآلام الجوع المبرحة على لسان صحفي شاب لا يعلم القارئ شيئاً عن الأسباب التي دفعت به إلى كل ذلك العوز والفقر لكنه يعيش معه تلك اللحظات تمامًا! عودة إلى الرواية التي أمسكت بتلابيبي.. أحداث.. لواعج.. انفعالات.. خيبات.. وإشراقات قصة حب كبيرة جمعت بين طالبة جامعية وزميل لها.. ظن كلاهما أن الآخر قد خذله.. أما ثالث أضلاع المثلث ف (عزول).. صديقة سوء! بين أروقة كلية القانون بجامعة الخرطوم عاش (ضياء) و(سعاد) و(الساردة) المخذولة في حبها الكبير عاشوا حكاية حب الجامعة المستحيل الذي يحدث كل يوم.. لكن ضمير المتكلم في حبكة غادة يقنع القارئ بأنها حقيقة.. وأن أبطالها الحقيقيون أزواج تعساء.. كانوا عشاقاً سعداء.. ثم أُجبروا على (التَقاعد) بحكم القانون! التيار