رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يلتقي اللجنة العليا للإستنفار والمقاومة الشعبية بولاية الخرطوم    شاهد بالصورة والفيديو.. في أول ظهور لها.. مطربة سودانية صاعدة تغني في أحد "الكافيهات" بالقاهرة وتصرخ أثناء وصلتها الغنائية (وب علي) وساخرون: (أربطوا الحزام قونة جديدة فاكة العرش)    شاهد بالفيديو.. شاب سوداني يعيد مبلغ (177 مليار) وصلته عن طريق الخطأ عبر إحدى التطبيقات البنكية وصاحب المال يحلف عليه بالطلاق بأن يأخذ منها "مليار" ومتابعون: (لسه الدنيا بخيرها)    الدفعة الثانية من "رأس الحكمة".. مصر تتسلم 14 مليار دولار    قطر تستضيف بطولة كأس العرب للدورات الثلاثة القادمة    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني في أوروبا يهدي فتاة حسناء فائقة الجمال "وردة" كتب عليها عبارات غزل رومانسية والحسناء تتجاوب معه بلقطة "سيلفي" وساخرون: (الجنقو مسامير الأرض)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 14 مايو 2024 .. السوق الموازي    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    صندل: الحرب بين الشعب السوداني الثائر، والمنتفض دوماً، وميليشيات المؤتمر الوطني، وجيش الفلول    هل انتهت المسألة الشرقية؟    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    تقارير تفيد بشجار "قبيح" بين مبابي والخليفي في "حديقة الأمراء"    المريخ يكسب تجربة السكة حديد بثنائية    أموال المريخ متى يفك الحظر عنها؟؟    قطر والقروش مطر.. في ناس أكلو كترت عدس ما أكلو في حياتهم كلها في السودان    شاهد بالفيديو.. "جيش واحد شعب واحد" تظاهرة ليلية في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور    لأهلي في الجزيرة    مدير عام قوات الدفاع المدني : قواتنا تقوم بعمليات تطهير لنواقل الامراض ونقل الجثث بأم درمان    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفايل الجنيه السوداني في القرية...(2)
نشر في الراكوبة يوم 29 - 09 - 2010


[email protected]
المدخل الأول:نفايل الجنيه في قرية الأمس.. !!
ايهِ يا مولاي إيه
من حديث ٍاشتهيهِ
من السهولة العودة الي أطلال الماضي، لصعوبة الوقوف عند الحاضر. دعونا نكمل حكاية جنيهنا (الاوروباوي ) وإتكاءتنا علي ظلال زمانه، طالما جعلها الحاضر فسيحة و جذابة وجاذبة (اكثر من نيفاشا)..!
نُذَكِر أن هذه الحكاية تدور في إطار الجنيه السوداني والذي كان أب عاج الأحَوْ(الرئيس نميري) أول من بدأ تعويمه في السبعينات ولم تقم له قائمة منذئد. فعام وادمن العوم وكانت الاسعار هي الثابت الوحيد في صعودها الصاروخي ولله الحمد.
أما حفلنا الباذخ هذا قيد التوثيق، فقد كان مهره جنيها واحداً تم شراء (شيلة) العرس وجهاز العروس منه وتوفير الباقي..!! كان الجنيه على رمزيته، ميزانية قائمة بذاتها..
علي إيقاع دلاليكهن (المُخَنَقَة) كم صالت وجالت الحسناوات و(الدشناوات). كانت(الرتاين) هي مولدات ذلك الزمان ولمبات نيونه المضيئة والتي يخصص لها في الغالب، طاولة شديد الارتفاع وشخصا خبيراً، بإدارتها اليدوية، حيث يعمل جاهداً علي توفير الضوء، كأنما هو محمود شريف زمانه.
المسرح، كان أشبه ما يكون بمسرح الرجل الواحد..حيث تنصب (السباتة) في الهواء الطلق..و ترقص الفتيات في موسم (الدرت) الاخصابي، بغية الإبهار والامهار، وتغني المغنيات، اللائي غالبا ما يكن من نفس بنات المنطقة او المناطق المجاورة، مجانا، دون نقوط..كل ذلك مجاناً..
جدتي آمنة بت حمودة كانت من أشهر المغنيات، المرتجلات للشعر الغنائي في قريتها والقرى المجاورة. تصور في اغانيها ان كل العروسات مهما تفاوت مستوى جمالهن هن اميرات الحسن والجمال في جميع الاحوال،، سواء امهروهن جنيها او خمسين قرشا، والما عاجبو الحال فليعمل له طاقية في جيبه، كما يقال.
عالي فوق الهيول بِتْقَفا (أي يطوف فوق قيزان الرمال)
فوقو شِيَّم الرجال، بِخُبْ ما بِرْفا (أي ان مشيه وسط بين الإسراع الإبطاء)
الحُسَاد عينهم ندَّاية مِتْل الطَرْفة
******
الكرم هيلو من زمان الجِد
ده رَحَل الكُحُل اب بيتاً مِرِدْ
فوقو نَنْتكي لسبعين جِد
وقولو للحُسَّاد كترو من الحِد
*******
من دي البلد مابْ قافي (أي يغادر دون سبب وجيه)
الليلة يوم دُخْلتي وزفافي
الحساد بِسَويلُن مَشافي (أي يكويهم بالنار)
يا مدينة القنديل بقولِك عَوَافي
*******
يا مُنْضَرة العِلَب..
زُولِك عيان من دون سبب..
جابولْنا الطَلَبْ..
وقالوا الكِمير إنخرب..
هاك يا زميل..
ثم عرجت الشاعرة على أغنية المهيرة...
يا مْ لسانن ما قال وقال يا أم ضميرا لَفْ السجار
حكومة يا عروسنا...
الموت في شانِك حَلال
و لاحقاً في مناسبة اخرى، وبعد الانتقال من مرحلة (الرقص ومسك الحِجْبات) حيث ان قلة الملابس تثبت ان العروس شبه العارية صاخ سليم...كان تبكيت الضمير وجاء التصريح بتوريط العريس، وان معظم ما في العروس هو صنعة احدى ورش الجمال، هذا مع الاغفال العامد لصوالين العرسان المنتشرة في الالفية الثالثة في خرطوم اليوم الساونا الرجالية و(اللَخُوخة الفنجرية) او المساج على ايدي نساء بارعات في ذلك!
لِيلا لا
الجبون نَشُّوهو
والعريس غَشُّوهو
اما هو اما لا لا
(أي الجونلة الداخلية وقد وضع عليه الكثير من النشا ليزيد من انتفاخها حتى تبدو العروس كانها جينفر لوبيز زمانها)
كل هذه الهيلمانة والتظاهرة الشعرية والعروس ممهورة جنيها واحداَ (فكة).. عشرة ريال.. الريال ينطح الريال..!!
اربعين يوما بالتمام والكمال يتكفل فيها أهل العروس بتقديم وجبات الطعام الثلاثة وكيوفهن (مجانا) إلى اهل العريس، بينما يصل الإهتمام بالعريس إلى درجة المساج اليومي، شاملا وزرائه.. الدلكة او (اللخوخة، تسوي لَخْ..لخ... لخْخْخْخْخْ) اربعين يوم كذلك. ولسان حالهم يقول باي باي أيتها الفلايت والفِقَر الواقْعة..!!
أمانة يا الجنيه ما سويت البِدَعْ..!!
علي إيقاع الدلوكة الحماسي عَرَضْ البدري ود عاشة، وكان مثار النقع فوق رؤوس القوم، كأنه ليل تهاوي كواكبه.. (عرض) وصال وجال وقد انتفخت أوداجه وبانت (عَنْقَرَته) الضخمة حتى قطع (مركوبه) الفاشري وهو يَرْتِب ويَتَعَقَلْ دائراً حول إحدي الحسناوات..محنياً رأسه في حضرتها، راجياً منها أن تجود عليه (بشبال)، إنحناء من ضَيَّع في التُرْب خاتمه، قبل أن يخلع عراقيه ويقف بصدره العاري، حيث ثني يده اليسري وعارَضَها مع ظهره العاري وثبت عكازه علي الأرض، واضعاً راحته اليمني فوق طرف العصا المدبب، بينما بدأ صدره في الصعود والهبوط مع كل شهيق او زفير، وقد تجمعت حبيبات من العرق عى جبينه وصدره وإبطيه.
ظل الحضور لفترة طويلة يذكرون ذلك الأزيز الحاد المصاحب لحركة السوط صعوداً وهبوطاً، وكيف أنه كان يترك فتحة طويلة بيضاء في جسد البدري العاري، سرعان ما يسيل منها الدم الأحمر القاني. ورسخت ذكرى ذلك البطان في الحلة للحولين القادمين.
تحولت نشوة البدري العارمة إلي كارثة وظل حبيس (عنقريب) المرض لمدة أسبوعين، كان يعالج خلالها جروح ظهره (المبطون) وينام على بطنه طيلة الخمستاعشر يوماً. الأمر الذي جعل احد أقربائه يكفر (بالبُطان) ويصفه بأنه \"عَوَارة\"
ضرب السوط مو شَطَارة
متل الكي في الحُمَارة
كل ذلك بسبب الجنيه اليتيم الذي فرق الحلة إلى فريقين، يبدو ان الفريق المساند له قد كسب الجولة.
جدي الأطرش رقص في عرس ولده كما لم يرقص معظم شباب الحلة.. وحينما سألوه هل يسمع ايقاع الدلوكة أشار إلى صدره، ثم ذم اصابعه الخمسة ووضعها على فمه ثم كَوَّر شفتيه ودورهما مصدراَ طرقعة قبلة قوية ليدلل بطريقته الخاصة على ان كل شئ تمام ...
كيف لا يرقص وينبسط و قد أسس قبل أكثر من مائة عام لغلاء المهور في قريته والقرى المجاورة حيث أطلقت الأمهات اصطلاح: شاةً ليك يا غَلِّيها يا خليها... والمقصود بالشاة هنا.. المرأة... لترتفع بذلك جنيه جدتي إلى جنيهين في الزيجة التي تلت بعد ذلك ب(دَرَتين).
سكرت الحلة طرباً علي أنغام آمنة بت حمودة، وهام الهائمون علي مشروبات \"السهر بينا والعز وهاط\"، اللائي استقدمن خصيصاً من احدي المناطق المجاورة.
حتى الأولياء الصالحين كان لهم نصيب من المشروبات.. استنبطت عبقرية \"السهر بينا\" و\"العز وَهاط\" مشروباً خاصاً في قريتنا، وإن لم يكن اول من اخترعه، أطلقن عليه اسم (الحُسُوة) أو (مريسة الفقرا). وهو نوع من الشراب، حلو المذاق و اقل تسكيراً، يصنع من الفتريتة و(الزريعة) أسوة بالمريسة وان اختلفت درجة تخميره وتركيزه.. ولم ينسَ جدي عبد المحمود أن يعجن مريسته \"الشاطرة\" بطريقته الخاصة المتخففة من (المحيط والمخيط)من الملابس، بعد إضافة (الحَنْقوق) إليها. وذلك تكريما لهذه المناسبة ذات المهر الذي اصبح حديث القرية والقرى المجاورة.
شيخ احمد قرأ سورة يس ثلاثة مرات لمباركة العروسين وهو يقسم بأنه لم يقرأها سوي مرة واحدة فقط، كيف ذلك، وجدتي لم تتوانَ في أن تخصص له نصيب الأسد من ذلك المشروب. وجدتي الرسالة سكرت شرابا وطربا وأقسمت، في حالتها تلك، أنه لا يوجد حرام وان الحرام ما حرمته (بخشمك) وتبعها بعض الغاوون.
كل زول مشغول بزولو
عيون لعيون محاربة ...
شفاه لشفاه ....مقاربة..!!
كل شئ كان مجانا...محبوبا وحبيبا، مألوفا وأليفاً.. الطرب مجانا.. الرقص مجانا.. الغناء مجانا..... الحب مجانا .. والزواج... اما اللبس فقد كان (جكسا في خط ستة)، هذا إن تَوَفَر..وكان (الكُرْباج) الوحيد الحاضر هو كرباج البُطان.. زينة الرجال وتمومة الجرتق انذاك قبل مائة عام تزيد او تنقص قليلا..
يزوجك والداك ويسكنك والدا العروس ويُعَيْشانك انت وذريتك في أمان الله ..زول بقول بغم مافي.. كان الريف رُكازة الحَضَر.. ثابتا على ارضه وعدا وقمحا وتمني..!!
للحديث بقية...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.