هل الصادق المهدي من الكاذبين ؟ ما الذي فعله الصادق المهدي ليثير حفيظة شباب حزب الأمة؟ هل يعتصم شباب حزب الأمة بدار حزب الأمة في أم درمان ، حتى استقالة الصادق المهدي ؟ ثروت قاسم [email protected] مذكرة حزب الأمة ! 1 - مقدمة ! نواصل استعراضنا لملابسات وتداعيات ومآلات مذكرة يوم الخميس 9 فبراير 2012 ، التي وقعها نفر من فتية حزب الأمة الكرام ، مطالبين فيها بإستقالة السيد رئيس الحزب من رئاسة الحزب ، ضمن توصيات واقتراحات إصلاحية أخرى ! 2- فرض عين ! بالرغم من أن طلب الإستقالة و( الإقالة ) حق مشروع وفق مفاهيم وقيم الديمقراطية ، إلا أن للطلب شروط ؛ من الطالب وما المطلوب ، ومن المُطالًب وما هي الوسيلة ! طلب الإستقالة من رئيس الحزب المنتخب والفاعل ، كمن يطلب من احمد الصادق الأعتزال وهو في قمة عطائه ! طلب أخرق من أناس خرق ، يفسدون في الأرض ، ولا يصلحون ! طلب يمثل فيروس الفتنة ، التي هي أشد من القتل ! مكافحة الفتنة ، وأحتواء تداعياتها المدمرة فرض عين ! لا بد ، أذأ ، من فضح الداعين للفتنة وأدانتهم ، وكشف خطل توجههم ، وتعرية مقاصدهم ليري الناس سؤاتهم ! فرض عين ... إن لم نفعله ، لأصابنا إثم من ترك فيروس الفتنة ينمو بين العنقالة والغافلين ، على هدي حكمة الآية 73 من سورة الأنفال : ( إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ، وَفَسَادٌ كَبِيرٌ !) ! فساد كبير يمزق النسيج الأجتماعي لحزب الأمة ، والأمة السودانية ! ولكن ماذا تتوقع من أفعال من أنسان أخرق ؟ 3- الأخرق والديمقراطية ؟ في سياق الشخص الأخرق ، وحقيقة أنتخاب قواعد حزب الامة للسيد الامام ، رئيسأ للحزب في أنتخابات ديمقراطية ، أكدت دراسة أجراها فريق من جامعة كورنيل ، في نيويورك ، بعض المسلمات ، نذكر منها أمرين ، كما يلي : + الامر الاول : ( الشخص الأخرق عاجز عن إطلاق الاحكام السليمة ، والتعرف بالتالي على الشخص الكفؤ المؤهل لأي وظيفة كانت ، لأنه غير قادر على استيعاب نوعية الآراء التي يطرحها هذا الأخير وتقييمها على النحو الذي تستحق . ) . + الأمر الثاني : ( ميزة الديمقراطية، بالمقارنة مع الدكتاتورية، أنها تمنع بشكل عملي ، تولي الفئة غير المؤهلة للحكم ( الرئاسة ) مطلقا ، من الوصول الى مقاليده ( مقاليدها ! يمكنك زيارة الرابط أدناه لمزيد من التفاصيل : http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-46736.htm ونترك لفطنة القارئ الكريم الربط بين الامرين أعلاه ، ومذكرة فتية حزب الأمة الكرام ! فقط نؤكد ان الطلب الأخرق من فتية حزب الامة الكرام لرئيس الحزب بالأستقالة ، قد خالف الديمقراطية ، والمؤسسية ، والقانونية ، وصفع أشواق قواعد حزب الأمة ! يا فتية حزب الأمة المكرمين ... أتامرون الناس بالديمقراطية والمؤسسية ، وتنسون أنفسكم ، وأنتم تتلون الكتاب ؛ أفلا تعقلون ؟ وبعد ... أربعة أستفهامات ، يا فتية حزب الأمة المكرمين: + هل طلب شباب الحركة الأسلامية من الرئيس البشير الأستقالة ، مع الفارق بين الرئيس البشير ورئيس حزب الامة ؟ + هل طلب شباب الحزب الاتحادي الديمقراطي من مولانا الميرغني الأستقالة ، مع الفارق بين مولانا ورئيس حزب الامة ؟ + هل طلب شباب حزب المؤتمر الشعبي من الشيخ الترابي الأستقالة ، مع الفارق بين الشيخ الترابي ورئيس حزب الامة ؟ + هل طلب شباب الحزب الشيوعي السوداني من الأستاذ نقد الأستقالة ؟ أذن لماذا التفرد من فتية حزب الأمة الكرام ؟ ربما لتفرد رئيس حزبهم ، في العطاء ؟ 4 – أم جيش ! في هذا السياق ، أختزلت أم جيش ، القائدة الميدانية الدارفورية الأشهر ، المذكرة ومعديها ، ورئيس حزب الأمة ، في الكلمات الآتية : + السيد رئيس الحزب يجاهد لزرع رسالة وطنية فى عقول عناصر حزب الأمة ، وإقناعهم بأن هناك ما يستحق التضحية من أجل مسئولية وطنية مجتمعية عريضة وعظيمة ... مسئولية إقامة نظام وطني بديل وجديد ليحل محل نظام الإنقاذ ، عبر الحوار أولا ، والجهاد المدني ثانيا ، والجهاد الخشن آخرا ! يتوقع السيد رئيس الحزب من عناصر حزبه المؤازرة والدعم لتفعيل رسالته الوطنية ، بدلا من الطعن بالخناجر البروتسية ، والسكاكين الإنقاذية ! + معدو المذكرة يمثلون الرجل الأول ، الذي يتكل على مولاه ... ومولاه المؤتمر الوطني ، ويمثل السيد رئيس حزب الأمة الرجل الثاني ، الذي يأمر بالعدل ، في الآية 76 من سورة النحل : ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ ، وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ ، أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ! هَلْ يَسْتَوِي هُوَ ، وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ ، وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ؟ ) ! + من بعض خصائص السيد رئيس حزب الامة التي كان من المفروض أن تلجم موقعي المذكرة أنه يعامل الناس ، كل الناس ، بأحسن مما يحب أن يعاملوه ! هذا رجل من الذين قالوا ربنا الله ، ثم أستقاموا ... بل هو الإستقامة تمشي على رجلين ! وعليه تدعو أم جيش كل واحد من الموقعين علي المذكرة ، أن يتقدم بإعتذار للسيد رئيس الحزب ، وتختم قائلة : واصبر نفسك مع السيد رئيس الحزب ، ولا تعدو عيناك عنه ، ولا تطع من أتبع هواه من أبالسة المؤتمر الوطني ، وكان أمره فرطا ! 5 – الرجل الفكرة ! قال أهل النظر : اولأ : + السيد الإمام فكرة ! وهي فكرة احتلت في ميزان الفكر البشري الوضعي مرتبة سامية بين كافة الشخصيات المؤثرة في التاريخ الإسلامي كله ! هل تطلب الإستقالة من فكرة ؟ وهل تطلبها في تطاول وعدم تقدير ؟ ثانيأ : + وهي فكرة خيرة ! لا تستأثر بالخير والمعرفة لنفسها ، بل تتصدق بهما على الكافة ، في جهاد منها مستدام للتوعية والتبصير ، ولخلق مجتمع ( إقرأ ) ، في بلاد السودان ! هل تطلب الإستقالة ، في وقاحة ، ممن يدفع زكاة الفكر بإنتظام ، ويبذل صدقات المعرفة ؟ ثالثأ : + وهي فكرة واسعة ! اتسعت رؤيتها باتساع سماحة الإسلام ، حتى أصبحت نموذجا للإسلام الوسطي المعتدل القويم ، الذى هو عنوان الهوية السودانية منذ أيام الشيخ فرح ود تكتوك ! الوسطية عندها ليست مسك العصا من النصف ( الوسط ) ، ولا هي العصا القائمة والعصا النائمة ، وإنما وسطية كل ما يجلب المنفعة ، ويبعد الضرر عن بني آدم ! هل تطلب من الوسطية الإستقالة ، في تحد ما بعده تحدي ؟ رابعأ : + وهي فكرة متسامحة ومتصالحة مع نفسها ومع الغير! فكرة ترفض التسلط بإسم الدين ، والتكفير العشوائي للغير، توقا لمجتمع من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ! مجتمع لا إكراه في الدين ! هل تطلب من التسامح الإستقالة ، في عدم تقدير مشين لقامة سامقة في التسامح ؟ خامسأ : + وهي فكرة في شكل مصنع منتج ومتجدد ، يستولد الأفكار الأصيلة والجديدة ، التي تفيد الناس ، وتمتعهم ! مصنع قُفلت أبواب أمثاله من المصانع ، منذ أيام الإمام الأكبر ! هل تطلب ، في غباوة عمياء ، من مصنع منتج الإستقالة ؟ سادسأ : + وهي فكرة في شكل كشكول متجدد من الإبداعات ، والعبقريات ، والإختراقات ، والمبادارات الخيرة ( مبادرة ندوة البروفسيور محمد زين العابدين عضو الحزب الإتحادي الديمقراطي ، مبادرةهيئة جمع الصف الإسلامي و نبذ التفرقة و محاصرة الغُلاة و التواثق علي صحيفة توحيد أهل القبلة في السودان) ، في شتى ضروب المعارف الإنسانية ! هل تطلب ، في طيش شبابي ، من كشكول عبقري الإستقالة ؟ سابعأ : + وهي فكرة تحررت من طلب القوة الغاشمة ، إلى طلب الحق ! فالوزن يومئذ الحق ! فكرة تسخِّر القوة فى مرامى الخير! فكرة تلتمس القوة المبصرة من الله ، و الثقة من الناس في إنتخابات حرة وشفافة ونزيهة لقيادة كيان الأنصار ، ورئاسة حزب الأمة ! بخلاف تجربة الفكرة مع كيان الأنصار ، أعطني كيانا طائفيا واحدا منذ أن قال جبريل للمعصوم ( إقرأ ) ، انتخب شيخه في انتخابات حرة ونزيهة شفافة ؟ هل تطلب ، في تحد سافر للديمقراطية ، من مصلح متفرد ( ومنتخب ) الإستقالة ؟ ثامنأ : + وهي فكرة تحاكي الحصان الجامح وسط الحصين الخاملة ... ولكنه جموح فكري فوار ومتجدد ، يزعج الذين لهم قلوب لا يفقهون بها ، ولهم أعين لا يبصرون بها ، ولهم آذان لا يسمعون بها ! هل تطلب القلوب الغلف من النافورة الفكرية الفوارة الإستقالة ؟ إذا كانت اجابتك على أي من الأسئلة الثمانية أعلاه بالإيجاب ، فاعرف ، يا هذا ، أننا على أبواب الساعة ! وما عليك إلا أن تستعد لحمل كتابك ! وبعد ... فالكاتب ليس بسامري يقدس العجول التي لها خوار ، وليس بأعمى بصيرة يعبد الشخصية لإسمها ! لا ... ليس هو هذا ولا ذاك ، وأنما مذكر ... يذكر موقعي المذكرة ببعض الحقائق المجردة ، والتي تبدو كأساطير في هذا الزمن الردئ ، الحقائق التي ينظر اليها موقعو المذكرة ، ولا يرونها ؛ ويسمعونها بآذان بها وقر ... وهم عنها غافلون ! أبصار موقعو المذكرة لا تعني وجود بصائر ؟ وحتى وجود البصائر ، لا يعني وجود الضمائر ؟ فهل ننفخ في قربة مقدودة ؟ ساء ما كانوا يفعلون ! 6 – الإستعراض ! يقع استعراضنا في أربع محطات كما يلي : المحطة الأولى ! 7- غلوطية ؟ نواصل استعراض المحطات الاربعة ...