معلوم أن جامعة الأحفاد قلعة الاستنارة ذات أبواب مشرعة لكل القضايا المعنية بالشأن السوداني.. وعليه لا غرابة في أنها استضافت ندوة (ظاهرة تبييض البشرة وأزمة الهوية) التي نظمها مركز (صحية) الأسبوع الماضي.. المتحدثتان في الندوة التي قمتُ بإدارتها هما الناشطتان في حقوق الإنسان والمرأة الدكتورة إحسان فقيري أستاذة الطب بجامعة الخرطوم، والأستاذة هالة الكارب.. حقاً لم يكن تناولهما لظاهرة تبييض البشرة تناولاً سطحياً مرتبطاً بسلوك إنثى يبحث عن المزيد من الجمال الخارجي لذاته، متناسية جوهرها، أو تسليط الضوء على الآثار الجانبية على صحتها باستخدام كريمات التبييض أو التفتيح التي أكدت فقيري أنها تتسبب في العديد من الأمراض المستعصية كالفشل الكُلوي، والكيد، وسرطان الجلد، وفقر الدم، بالإضافة إلى إيذاء البشرة.. بل عرج الحديث إلى ما هو أعمق.. وهو أزمة الهوية والرضا بالذات السودانية، من حيث الشكل واللون الأفريقي في ظل ثقافة يسيطر عليها مفهوم العروبة شكلاً ولوناً ولغة باعتبارهم بوابة الولوج إلى الرضا الاجتماعي. الأستاذة هالة الكارب الناشطة الحقوقية وضعت المشرط على الجرح واعتبرت الهروب من السمرة أو السواد بتبييض البشرة هو تنكر للأفرقانية وطرحت تساؤلات مؤلمة أمام الشخصية السودانية متخذة من الأبعاد السياسية والثقافية والاجتماعية منصة لانطلاقة الأسئلة التي بدأت بالسؤال المحوري (هل نحن عرب) أم هجين يجمع بين العربية والنوبية والزنجية.. (لماذا توسعت رقعة الهروب من الذات في الوسط النسائي) في ظل رفض الشعوب العربية الواضح للعروبة السودانية المُفترى عليها.. مع أننا في عمق القارة السمراء؛ إلا أن هناك (تأففاً) من اللون الأسمر -السمرة السودانية-. وسؤالها الاستنكاري جاء على نحو هل تبييض البشرة مدخلٌ لإرضاء الرجل السوداني المغترب المنفصم شخصياً بأشكال وألوان بعض دول المهجر، فيضع مواصفات لزوجة المستقبل تنحصر ما بين اللون الأبيض والشعر الطويل.. وتدفع الأثنى السودانية العاشقة لسمرته ثمن إرضائه داءً ثقيلاً، وطمساً للذات.. أم القضية أبعد من إرضاء الرجل وأقرب إلى إرضاء المجتمع الذي تلعب فيه قضية الانتماء الجهوي والعرقي دوراً في شكل التعاطي مع الفرد.. واعتبرت هالة الكارب هروب بعض النخب السياسية من الهامش الزنجي بحثناً عن بياض البشرة جزءاً من الهزيمة الثقافية للأفرقانية والهزيمة المعنوية للجهة المنتسب إليها. تساؤلات الكارب تفرض أيضاً سؤالاً حرجاً هل المجتمع السوداني يمارس تفرقة عنصرية أسقطتها أنظمة الحكم والنخب السياسية بطريقة مستترة تعبر عنها الظواهر الاجتماعية؟.. بينما يعصب تناولها كسلوك خوفاً من وصمة الجهوية والعنصرية.. قبل أن تجد تساؤلات الكارب الإيجابية خرجت منها أسئلة موجهة مباشرة إلى النخب السياسية الحاكمة مستنكرة تجاهلها لظاهرة (تبييض البشرة) لكونها تتوافق مع المشروع السياسي والفكري المتجه نحو العروبة وإلغاء الآخر، وربطت بين رضاء المسؤولين وصمت شيوخ الإنقاذ لهذه الظاهرة مع حرصهم على طرح الفتاوى في كل ما يخص المرأة من زي وغيره.. وفي الندوة خرجت هالة بأن الظاهرة لها أبعاد سياسية وثقافية واجتماعية مرتبطة بالنظام القائم.. ونادت فقيري بضرورة رفض النظر إلى المرأة من زواية جسد بمواصفات محددة واعتبرت دعوة الأثنى للتبييض فيها انتهاك للإنسانية وكرامة المرأة، ووعدت بمحاربتها بفتح أبواب الحوار والتوعية بخطورة الظاهرة في الأطراف والهامش. طالبات جامعة الأحفاد دائماً مدهشات باستنارتهن ووعيهن الحقوقي شكلن حضوراً أنيقاً ناقشن الظاهرة بأبعادها المختلفة.. وهاجمن القنوات التي تروج لتبييض البشرة تحت عنوان: (وداعاً للسمرة).. وأقسمن بأن إعجاب الفتاة السودانية ب(مهند) بطل المسلسل التركي (نور) لم يكن احتفاءً بالشكل واللون بل بالرومانسية.. في إشارة للتمسك بالرجل السوداني بالرغم من وجود خيارات أخرى من الدول العربية والغربية. الجريدة [email protected]