لمنع انهيار الدولة.. فصائل سودانية: تركنا الحياد واصطففنا مع الجيش    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يسخر من المطربة المصرية "جواهر" بعد ترديدها الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله) خلال حفل بالقاهرة    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    نائب وزير الخارجية الروسي من بورتسودان: مجلس السيادة يمثل الشعب السوداني وجمهورية السودان    صحة الخرطوم توفر أجهزة جديدة للمستشفيات والمراكز الصحية واحتياجات القومسيون الطبي    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في فضل سور وآيات من القرآن الكريم (ح5) - خواتيم سورة البقرة
نشر في الراكوبة يوم 20 - 07 - 2014


في فضل سور وآيات من القرآن الكريم (حلقة 5)
خواتيم سُوُرَةُ البقرة
يقصد ب "خواتيم سورة البقرة" كل من الآية رقم (285) والآية (286) من هذه السورة الكريمة ؛ التي جاءت بالرحمة والمغفرة ومضاعفة الحسنات لكل المسلمين مِمَّن يشهد بأن لاَ إله إلا الله وحده لا شريك له وأنَّ محمدأً عبده ورسوله ..
لقد جاءت خواتيم سورة البقرة إذن إستجابة من الله عز وجل لدعوة الحبيب المصطفى الشفيع المُشَفَّع في الدنيا والآخرة بإذنه تعالى.
وتتجلى شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم (في الدنيا والآخرة) لأتباعه والمؤمنين به "خاصة" عند التعرف إلى أهم سببٍ "ظاهر" من أسباب تنزيل هذه الخواتيم . وذلك بعد النظر إلى الآية رقم (284) من سورة البقرة ؛ التي جاءت أسبق في الكِتاب والترتيب الزمني للتنزيل . وهو عند قوله عز وجل : [لِلهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَإِنْ تُبْدُواْ مَا فِي أنفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوُهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ واللهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرُ] ...
فجاءت خواتيم البقرة على قول بعض العلماء ناسخة " لجزء " من هذه الآية عند قوله (وَإِنْ تُبْدُواْ مَا فِي أنفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوُهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللهُ ) .... ولكن جاء من طريق آخر عن إبن عباس ما ينفي نسخ هذا الجزء من الآية وفق ما سيتم التطرق إليه أدناه.
جاءت الآيتان خواتيم سورة البقرة على النحو الآتي:
{أعُوُذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم}
[آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤمِنُوُنَ كُلٌ آمَنَ باللهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإلَيْكَ المَصِيرُ (285) لاَيُكَلِّفُ اللهُ نَفْسَاً إلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَاكَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكتَسَبَتْ رَبَّنَا لاتُؤَاخِذْنَا إنْ نَّسِينَا أوْ أخْطَأنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إصْرَاً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىَ الَّذِيِنَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَالاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أنْتَ مَوْلانَا فانْصُرْنَا عَلَىَ القَوْمِ الكَافِرِينَ (286)] – سورة البقرة.
وفي السبب الظاهر من نزول خواتيم البقرة ؛ أنه عند نزول الآية رقم (284) المشار إليها من سورة البقرة ، وبعد قراءتها على الصحابة الأجلاء رضوان الله عليهم ؛ عند قوله عزَّ وَجَلَّ من هذه الآية [ وَإِنْ تُبْدُواْ مَا فِي أنفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوُهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللهُ ] أشفق هؤلاء على أنفسهم وعامة المسلمين . وهرعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبكون بسبب أن المعنى هنا أن المسلمين سيكونون محاسبون على ما توسْوسُ به أنفسهم من شَْر... وأشفق البعض الآخر من أن يحاسبهم الله عز وجل على جليل الأعمال وحقيرها. وأنه سيحاسبهم على ما فعلوه وما أخفوه في صدورهم.
قال الإمام أحمد : أنه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نزلت هذه الآية [لِلهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَإِنْ تُبْدُواْ مَا فِي أنفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوُهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ واللهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرُ].... قال أبوهريرة: خاف الصحابة منها خوفاً شديداً ، وذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جلسوا على ركبهم . وقالوا :
- يا رسول الله ؛ كُلفنا من الأعمال ما نطيق الصلاة والصيام والجهاد والصدقة . وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
- [ أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم : سمعنا وعصينا؟ .. بل قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير]
قال أبوهريرة رضي الله عنه : أنه لما أقرّ بها الصحابة وذلّت بها ألسِنتهم ؛ أنزل الله عز وجل في أثرها قوله : [آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤمِنُوُنَ كُلٌ آمَنَ باللهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإلَيْكَ المَصِيرُ] – الآية (285).
قال أبو هريرة : أنه لما فعل الصحابة ذلك نسخها الله فأنزل الآية رقم (286) من السورة (سورة البقرة) : [لاَيُكَلِّفُ اللهُ نَفْسَاً إلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَاكَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكتَسَبَتْ رَبَّنَا لاتُؤَاخِذْنَا إنْ نَّسِينَا أوْ أخْطَأنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إصْرَاً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىَ الَّذِيِنَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَالاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أنْتَ مَوْلانَا فانْصُرْنَا عَلَىَ القَوْمِ الكَافِرِينَ ].
...............
وفي رواية لطلحة عن إبن عباس رضي الله عنهما أنه قال :- أن هذه الجزئية من الآية رقم 284[وَإِنْ تُبْدُواْ مَا فِي أنفُسِكُمْ أوْ تُخْفُوُهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللهُ] لم تُنْسَخْ ؛ لكن الله إذا جمع الخلائق يوم القيامة يقول: [ إني أخبركم بما أخفيتم في أنفسكم مما لم يطلع عليه ملائكتي ] . فأما المؤمنون فيخبرهم بما أخفوه ويغفر لهم ما حدثوا به أنفسهم ، وهو قوله [يُحَاسِبْكُم بِهِ اللهُ].... وأما أهل الشك والريب فيخبرهم بما أخفوه من التكذيب . وهو قوله [فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ]. أي من الشك والنفاق.
.............
ومن الأحاديث الشريفة المتعلقة بهذا الشأن ، فقد ثبت بما رواه الجماعة في كتبهم الستة من طريق قتادة عن زرارة بن أوفى عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها مالم تكلم أو تعمل ].
وفي الصحيحين من حديث سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ قال الله : إذا هَمّ عبدي بسيئة فلا تكتبوها عليه فإن عملها فاكتبوها سيئة وإذا همّ عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها حسنة فإن عملها فاكتبوها عشراً ].
وذكر القرطبي رحمه الله في تفسيره: أن من بين ما روي عن أسباب نزول خواتيم القرآن ؛ أنه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : أن جميع القرآن نزل به جبريل عليه السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلاّ هذه (خواتيم البقرة) . فإن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي سمعها مباشرة من الله عز وجل ليلة المعراج .
وقد رد بعض العلماء على هذا القول بأن سورة البقرة كلها مدنية (نزلت بالمدينة المنورة) . وأن ليلة المعراج كان بمكة المكرمة قبل الهجرة.
وربما (وهذا من عندي) أن يكون بعض التكليم بين سيد الخلق وخالق الخلق قد جرى بهذه الخواتيم ليلة المعراج ؛ ثم حفظت الآيتان تكليماً في كنزٍ تحت العرش . وتنزلتا لاحقا بالمدينة المنورة ، عندما حان زمان ومكان ومناسبة التنزيل رحمة للمسلمين. فوصلتا بسورة البقرة وختمت بها مِسْكَا.
وقد يعززهذا الإتجاه ما روي عن أبي ذر رضي الله عنه وأرضاه ، قوله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:[أعْطِيت خواتيم سورة البقرة من كنزٍ تحت العرش]..... وأحاديث أخرى تَصُبًّ في ذات المعنى والإتجاه وأنها قد وُصِلَتْ بسورة البقرة.
وعلى ذلك فقد ذكَرَ من قال أنها كانت ليلة المعراج ؛ أنه لما صعد النبي صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام حتى جاوز سدرة المنتهى ؛ قال له جبريل :
- إني لم أجاوز هذا الموضع ولم يؤمر بالمجاوزة أحدٌ هذا الموضع غيرك.
فجاوز (تقدم) النبي صلى الله عليه وسلم حتى بلغ الموضع الذي شاء الله . فأشار إليه جبريل بأن يسلِّم على ربه . فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
- [التحيات لله والصلوات والطيبات].
قال الله تعالى:
- {السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته}.
فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون لأمته حظ في هذا السلام فقال:
- [السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين] .
فقال جبريل وأهل السماوات كلهم:
- أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
قال الله تعالى:
- {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه}.
فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يشارك أمته في الكرامة والفضيلة فقال:
- [والمؤمنون كلٌ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرِّق بين أحدٍ من رسله].
فقال له الله عز وجل :
- {كيف قبولهم بآي الذي أنزلتها ؟} ... وهو قوله : { وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ....}. من الآية رقم (284) في سورة البقرة.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
- [قالوا سمِعنا وأطَعنا غفرانك ربنا وإليك المصير].
قال الله تعالى عند ذلك:
- {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت}
فقال جبريل عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
- سَلْ تُعْطَهُ (يقصد أسأل ربك ما تشاء سيعطيك سؤلك).
....................
ترى ماذا سأل أشرف الخلق ربه ؟ .. هل سأل لنفسه مالاً وعقاراً؟ ... هل سأل مُلكاً؟ .... هل سأل طول العمر؟ ... هل سأل شيئاً من متاع وملذات الدنيا الفانية؟ .
.................
لا ؛ بل قال النبي صلى الله عليه وسلم يسأل الرحمة لجميع أمته:
- [ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا].
فقال له جبريل عليه السلام:
- قد أُعطِيتَ ذلك ، قد رفع عن أمتك الخطأ والنسيان . فَسَلْ شيئاً آخر.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل التخفيف والعفو والرحمة لأمته:
- [ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ].
ثم قال :
- [ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين]
................
وفي فضل الآيتين من آخر سورة البقرة (الخواتيم) . وردت أحاديث نبوية شريفة حسنة صحيحة ؛ وذلك على النحو الآتي:
جاء في الصحيحين أنه روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلةٍ كَفَتَاهُ].
وقال الإمام أحمد في رواية عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [أعْطِيتُ خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرشَ لم يُعطَهُنَّ نبي قبلي].
وقال إبن مردويه أن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ فُضِّلنا على الناس بثلاث أوُتِيتُ هذه الآيات من آخر سورة البقرة من بَيْتِ كنز تحت العرش لم يُعْطَهَا أحدٌ قبلي ولا يُعْطَاهَا أحدٌ بعدي].
وقال التِرمِذيُّ أن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يُقرأ بهن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان].
وقال إبن مردويه أن عبد الله عباس رضي الله عنهما قال :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ آخر سورة البقرة وآية الكرسي ضحك وقال: [إنهما من كنز الرحمن تحت العرش].
وقال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : "من قرأ عشر آيات من سورة البقرة في ليلة لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة. أربع من أولها ، وآية الكرسي ، وآيتان بعدها ، وثلاث آيات من آخرها ."
وفي رواية أخرى قال "لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان ولا شئ يكرهه ولا يُقْرَأنَ على مجنون إلا أفاق"
وقال الصحابي الجليل عبد الله بن نمير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ارتقى إلى سدرة المنتهى وتجاوزها ؛ أُعْطِيَ ثلاثاً "أُعْطِيَ الصلوات الخمس وأعطي خواتيم سورة البقرة وغُفِرَ لمن لم يشرك بالله من أمته شيئا المُقْحِمات".
ويقصد بالمُقْحِماتِ هنا الذنوبَ العظيمة التي تلقي (تُقحِم) أصحابها في النار والعياذ بالله..
وعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال " ما أرى أحداً يعقل بلغة الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة فإنها من كنزٍ تحت العرش".
المراجع:
1) تفسير إبن كثير.
2) تفسير القرطبي.
جرى النشر في تاريخ : 22 رمضان 1435 ه
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.