النكتة تمثل أحد العناصر الأساسية في باب الفكاهة أو " الكوميديا "، وهو باب يدخل تحته عدد من الأنواع التي هدفها الإضحاك، فالنكتة والدعابة والنادرة والمزاح والهزء والمرح والطرفة كلها مسميات دالة على الفكاهة ولكن لكل منها مدلول يختلف عن الآخر. فالنكتة غير الدعابة والطرفة، والنادرة غير المزحة وهكذا، والفكاهة هي كل شيء باعث على الضحك، ويعتبر مصطلح النكتة الأكثر شيوعا من بين كل هذه المسميات في اللغة العربية، فالمسميات الأخرى شائعة في تراث الأدب العربي، أما النكتة فهي التعبير الشائع لذلك نجدها إحدى الأجناس التي يدرسها علم الفولكلور من حيث البناء واللغة والشيوع وغيرها تحت باب الفنون القولية، فهي جنس من أجناس الأدب الشعبي. تتنوع النكات من حيث موضوعها: . فهناك النكتة السياسية، . وهناك النكتة الاجتماعية، . والنكتة العرقية، . والنكتة الدينية وغيرها. ما يهمنا هنا هو النكات العرقية التي تروج لها الفرق الكوميدية التي تكونت مؤخرا وأصبحت مادتها الأساسية هذه النكات التي تقع تحت ما يسمى ب "النكات العرقية" أو الإثنية التي تتخذ من سمات أو تصرفات بعض المجموعات العرقية مادة لها. النكات العرقية تروى لإبراز خصائص محددة للمجموعة محل السخرية والتهمك، وقد تكون هذه المجموعة قومية كأن يكون موضوع النكتة "السودانيون كلهم"، أو إقليمية مثل الكردفانيين، أو إثنية "عرقية" مثل أفراد قبيلة ما، ومعظم هذه النكات تركز على السمات السلبية للمجموعة المعينة، بعض السمات التي يتم التركيز عليها في النكتة لها أساس في الحقيقة ، بينما بعضها مستمد من سمات النظرة المقولبة أو الاعتباطية للمجموعات أو الشعوب لبعضها البعض، كنظرة الفرنسيين للإنجليز مثلا، أو مثل نظرة الغربيين عموما للعرب، أو نظرة المصريين للسودانيين والعكس، أما على النطاق المحلي في البلد الواحد نظرة المجموعات العرقية (القبلية) لبعضها البعص. وقد وُجد أن النكتة العرقية تخبرك أكثر عن رأي وتحيز قائلها أكثر مما تخبرك عن الشخص أو المجموعة موضوع التهكم أو السخرية. إذا قارنا النكتة وهي نوع من أنواع الفكاهة مع الأنواع الأخرى من الفكاهة، نجد أن أنواع الفكاهة الأخرى سمحة ورحبة تصدر عن عفوية بينما النكتة سريعة وحادة ومتعمدة وهي قارصة ومؤذية، وهي تركز على المتناقضات . " ود نفاش" وهو جحا السودانيين كانت معظم النكات تروى عنه، وكان ما يروى عنه ينتقد بعض الظواهر السلبية في المجتمع، مثل تعاطي المخدرات (البنقو) فكثير من النكات يدور موضوعها حول (المساطيل)، وكذلك المخمورين، والحرامية وموضوعات عامة، وكانت هذه النكات يتم تداولها شفاهيا، ولم نسمع أنه تعرض لمجموعة من المجموعات الإثنية، وهذا عكس أسلوب الفرق الكوميدية الحديثة في السودان التي درجت على إلقاء النكات التي تتناول بعض المجموعات العرقية في الحفلات والمناسبات العامة وأجهزة الإعلام، بعض هذه المجموعات تتصف بخصائص نسبتها إليها النظرة المقولبة، مثل "البخل" أو الحمق (العوارة) أو " قلة الوازع الديني" أو "السذاجة" أو "المساخة" وغيرها، مما ساعد على انتشار هذه النكات السلبية، كذلك تتعرض النكات لشرائح في المجتمع بطريقة سمجة مثل العوانس اللواتي يردن الزواج، وكذلك تتعرض نكات هذه الفرق بالتهكم السخرية للأداء اللغوي لبعض المجموعات المهاجرة التي تتحدث اللغة العربية كلغة ثانية. مثل هذه النكات موجودة كما قلنا في كل الثقافات في الإطار التقليدي الذي تروى وتنتقل به، لكن الأمر بهذه الطريقة - أن تتخذ هذه الفرق المنابر العامة لنشر هذه النكات - لا يستقيم مع الرسالة الترفيهية لهذه التنظيمات الثقافية التي من المفترض أن تسعى إلي تعزيز القيم الإيجابية في الثقافة، ونشر ثقافة السلام وتجنب ما يلحق الضرر بالنسيج الاجتماعي ويعمق الكراهية والفرقة بين مكونات المجتمع، خاصة في ظل تفشي القبلية مؤخرا بفعل الأنظمة الإدارية التي طبقت في البلاد في العقود الماضية مثل الحكم الإقليمي إبان حكم النظام المايوي، ثم النظام الفيدرالي بعد مجيء الإنقاذ، ومحاولة هذه الأنظمة استقطاب ولاء المجموعات القبلية لتكون بديلا للتنظيمات السياسية مما أدى إلي إحياء الشعور القبلي بقوة بعد أن كادت القبلية تنتهي في فترة ما بعد الاستقلال حيث تنامي الشعور القومي. الضرر الأكبر في هذا الأمر – أي تناول النكات التي تسئ إلي مجموعات إثنية وشرائح اجتماعية - أن ذلك يتم على حساب الانتماء القومي وتماسك المجتمع، فالترويح وإضحاك الناس أمر مطلوب ومرغوب لكن يحب الا يكون المقابل الإضرار بالمصالح القومية. د. الصادق محمد سلمان