النائب العام للسودان في سجن الدامر    شاهد بالصور.. ما هي حقيقة ظهور المذيعة تسابيح خاطر في أحضان إعلامي الدعم السريع "ود ملاح".. تعرف على القصة كاملة!!    مساعد البرهان يتحدث عن زخم لعمليات عسكرية    البرهان يطلع على أداء ديوان المراجع العام ويعد بتنفيذ توصياته    تقارير صادمة عن أوضاع المدنيين المحتجزين داخل الفاشر بعد سيطرة الدعم السريع    لقاء بين البرهان والمراجع العام والكشف عن مراجعة 18 بنكا    السودان الافتراضي ... كلنا بيادق .. وعبد الوهاب وردي    د.ابراهيم الصديق على يكتب:اللقاء: انتقالات جديدة..    إبراهيم شقلاوي يكتب: يرفعون المصاحف على أسنّة الرماح    لجنة المسابقات بارقو توقف 5 لاعبين من التضامن وتحسم مباراة الدوم والأمل    المريخ (B) يواجه الإخلاص في أولي مبارياته بالدوري المحلي بمدينة بربر    الهلال لم يحقق فوزًا على الأندية الجزائرية على أرضه منذ عام 1982….    شاهد بالصورة والفيديو.. ضابطة الدعم السريع "شيراز" تعبر عن إنبهارها بمقابلة المذيعة تسابيح خاطر بالفاشر وتخاطبها (منورة بلدنا) والأخيرة ترد عليها: (بلدنا نحنا ذاتنا معاكم)    لماذا نزحوا إلى شمال السودان    شاهد بالصور.. المذيعة المغضوب عليها داخل مواقع التواصل السودانية "تسابيح خاطر" تصل الفاشر    جمهور مواقع التواصل بالسودان يسخر من المذيعة تسابيح خاطر بعد زيارتها للفاشر ويلقبها بأنجلينا جولي المليشيا.. تعرف على أشهر التعليقات الساخرة    المالية توقع عقد خدمة إيصالي مع مصرف التنمية الصناعية    أردوغان: لا يمكننا الاكتفاء بمتابعة ما يجري في السودان    وزير الطاقة يتفقد المستودعات الاستراتيجية الجديدة بشركة النيل للبترول    أردوغان يفجرّها داوية بشأن السودان    وزير سوداني يكشف عن مؤشر خطير    شاهد بالصورة والفيديو.. "البرهان" يظهر متأثراً ويحبس دموعه لحظة مواساته سيدة بأحد معسكرات النازحين بالشمالية والجمهور: (لقطة تجسّد هيبة القائد وحنوّ الأب، وصلابة الجندي ودمعة الوطن التي تأبى السقوط)    إحباط محاولة تهريب عدد 200 قطعة سلاح في مدينة عطبرة    السعودية : ضبط أكثر من 21 ألف مخالف خلال أسبوع.. و26 متهماً في جرائم التستر والإيواء    الترتيب الجديد لأفضل 10 هدافين للدوري السعودي    «حافظ القرآن كله وعايشين ببركته».. كيف تحدث محمد رمضان عن والده قبل رحيله؟    محمد رمضان يودع والده لمثواه الأخير وسط أجواء من الحزن والانكسار    وفي بدايات توافد المتظاهرين، هتف ثلاثة قحاتة ضد المظاهرة وتبنوا خطابات "لا للحرب"    أول جائزة سلام من الفيفا.. من المرشح الأوفر حظا؟    مركزي السودان يصدر ورقة نقدية جديدة    برشلونة ينجو من فخ كلوب بروج.. والسيتي يقسو على دورتموند    "واتساب" يطلق تطبيقه المنتظر لساعات "أبل"    بنك السودان .. فك حظر تصدير الذهب    بقرار من رئيس الوزراء: السودان يؤسس ثلاث هيئات وطنية للتحول الرقمي والأمن السيبراني وحوكمة البيانات    ما الحكم الشرعى فى زوجة قالت لزوجها: "من اليوم أنا حرام عليك"؟    غبَاء (الذكاء الاصطناعي)    مخبأة في باطن الأرض..حادثة غريبة في الخرطوم    رونالدو يفاجئ جمهوره: سأعتزل كرة القدم "قريبا"    صفعة البرهان    حرب الأكاذيب في الفاشر: حين فضح التحقيق أكاذيب الكيزان    دائرة مرور ولاية الخرطوم تدشن برنامج الدفع الإلكتروني للمعاملات المرورية بمركز ترخيص شهداء معركة الكرامة    السودان.. افتتاح غرفة النجدة بشرطة ولاية الخرطوم    5 مليارات دولار.. فساد في صادر الذهب    حسين خوجلي: (إن أردت أن تنظر لرجل من أهل النار فأنظر لعبد الرحيم دقلو)    حسين خوجلي يكتب: عبد الرجيم دقلو.. إن أردت أن تنظر لرجل من أهل النار!!    الحُزن الذي يَشبه (أعِد) في الإملاء    السجن 15 عام لمستنفر مع التمرد بالكلاكلة    عملية دقيقة تقود السلطات في السودان للقبض على متّهمة خطيرة    وزير الصحة يوجه بتفعيل غرفة طوارئ دارفور بصورة عاجلة    الجنيه السوداني يتعثر مع تضرر صادرات الذهب بفعل حظر طيران الإمارات    تركيا.. اكتشاف خبز عمره 1300 عام منقوش عليه صورة يسوع وهو يزرع الحبوب    (مبروك النجاح لرونق كريمة الاعلامي الراحل دأود)    المباحث الجنائية المركزية بولاية نهر النيل تنهي مغامرات شبكة إجرامية متخصصة في تزوير الأختام والمستندات الرسمية    حسين خوجلي يكتب: التنقيب عن المدهشات في أزمنة الرتابة    دراسة تربط مياه العبوات البلاستيكية بزيادة خطر السرطان    والي البحر الأحمر ووزير الصحة يتفقدان مستشفى إيلا لعلاج أمراض القلب والقسطرة    شكوك حول استخدام مواد كيميائية في هجوم بمسيّرات على مناطق مدنية بالفاشر    السجائر الإلكترونية قد تزيد خطر الإصابة بالسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكاياتي مع النظام العام ٢
نشر في الراكوبة يوم 30 - 06 - 2015


المكان سوق سعد قشرة بحري
الزمان صادف يوم جمعة
المناسبة عرس اخت صحبتي رحاب احمد المقدمة دي مهمة
قبل الحدث رحاب عندها اختها مغتربة في الخليج طلبت مني ومن رحاب نشيل دهبها للسوق عشان يتلمع وفي سلسل مكسور نلحمه ليها .
الوقت داك طلع قرار يلزم اصحاب المحلات التجارية بعدم البيع حتى تنتهي الصلاة وطبعا معظم اصحاب المحلات بكونوا داخل الدكان لحين انتهاء الزمن يعني مافي صلاة ولا جامع. المهم نحن ماكان عندنا خبر بهذا القرار ويطرشنا ..
بيت العرس ما بعيد من السوق طلعنا انا ورحاب وصحبتا شهلاء المهم وصلنا اول دكان بتاع دهب وقفنا فيه انا اتكلمت مع صاحب الدكان عندنا القطع للنضافة والسلسل دا لحام بتعملهم بي كم ؟
رد قال المشكلة وقت الصلاة دخل وهسع بجوا يصادرو حاجاتنا .
قلت له خلاص نعرف السعر كم ونجي راجعين الساعة كم بتكون فتحت ؟
الراجل قبل مايكمل كلاموا معانا واحد قبيح الشكل والاخلاق كورك في عمنا ومسك انبوبة الغاز قال له والله انا قلت ليهم بعد الصلاة ياود العم .
انا قلت له لوسمحت الزول دا رفض يشتغل عشان قال الصلاة وانا سألته نرجع الساعة كم، انت جيت .
قال لي يمشي معانا بس .
انا قلت له يمشي معاك عشان عمل شنو ؟ الزول دا ماكان بشتغل لينا اها شوف الحاجات حقتنا ما اتصلحت .
قال لي ماتكتري كلامك يابنت هسع بنرفعك معاه .
انا قلت ليه لو انت مصر انا كنت السبب ارفعني معاه وقلت لصاحباتي امشوا البيت انا بمشي عشان الزول دا ماينظلم بي سببنا قالن لي بنمشي معاك.
قام قال لينا كلكم اطلعوا علي البوكس قمنا طلعنا علي البوكس وصلنا البلدية في المحطة الاوسطي بحري ....
نواصل
طبعا رحاب وشهلاء رفضن يخلوني اركب لوحدي اها اول ما البوكس اتحرك والناس بتعاين لينا بنات قبضوهم من سوق سعد قشرة ؟؟؟؟؟ رحاب قعدت تبكي انا قلت ليها مالك قالت لي الناس تقول عننا شنو هسع ؟؟ انا قلت ليها تقول التقولوا بس ماتظهري ليهم خوفك او ضعفك. قامت سكتت ....و البوكس ماشي دخل بينا حوش البلدية ....ابوعرام القابضنا نطّ بحماس و زهو وكبرياء عجيب.
أول ما الزول دا نطة قال لينا وطبعا البوكس مليان بتاعين دكاكين ونحن البلابل الثلاثة انزلوا سريع وسب الدين لواحد راجل كبير بنزل بالراحة وكان شايل خرطوش موية اسود في يده يلوّح به نزلنا كلنا وهو من خلفنا كاننا قطيع نعاج يساق للضبح ....... اول مامشينا ووصلنا قريب للباب سمعنا صوت بنت بتصرخ بصوت عالي دخلنا وكان المشهد كالاتي .بنت صغيرة عمرها 17 او 18 سنة سمراء البشرة ملامحها افريقية جميلة اول مادخلنا شفنا واحد بمحط فيها بسوط اسود في ضهرها وكانت دي اخر صوت توقف الضرب والبت بتبكي بي حرقة وصوت عالي وكان بشتم فيها بالفاظ كعبة شديد مابتشبه عادات الشعب السوداني ودي كانت اول مرة في حياتي اسمع اللفظة دي من راجل يقولها لبنت صغيرة في العمر قدام كل الناس والكلمة دي عندي معاها قصة ما بنساها ... انا سمعتها في الشارع لمن كنا اطفال في اطفال بتنابزوا بيها ا وانا سالت منها اخوي ضياء الاكبر مني لمن رجعت البيت قام نهرني وقال لي سمعتيها وين؟ قلت ليه في الشارع الاولاد بتشاكلوا مع بعض,,, واخوي كان ببتزني اسبوع اعملي كدا او اكلم ابوي انك قلتي كدا و كل المراسيل حقت الدكان بتاعتوا انا كنت بمشيها هههههههههههههههه وانا ابوي دا كان عندي حاجة كبيرة خلاص ويخاف من زعله شديد الله يرحموا ويغفرله ....
اها نرجع للقصة زولنا السايقنا نهرنا قال اقعدوا في الارض مع الحيطة المكان واسع وناس كتيرة قاعدة في الارض وقدامها معروضات ادوات ممارسة مهنة البيع شي ميزان وشي انبوبة غاز وهدوم ووو المهم قعدنا في الارض رحاب بدأت تبكي تاني ومسكت فيني قلت ليها رحاب شنو ما قلت ليك ماتظهري خوفك قالت انا ببكي عشان عائزه كباية عصير ليمون بااااارد هههههههههه انا ضحكت عليها بصوت خفيض.
شهلاء كانت صامدة وصامتة او مخلوعة المهم ماكانت بتتكلم.
و المكان كبير وفي طربيزة مكتب خلفها ضابط وجمبو متحري شايل دفتر وكرتونه لجمع الغرامات القروش الملاحظ التهمة ممارسة التجارة في وقت البيع ومافي واحد فيهم صلى ولا واحد من المتهمين صلى والمحاكم فورية لامحامي ولاشهود ومتوفر اي ركن من اركان العدالة وكمان في وقت الصلاة وصوت الجامع الجمب البلدية شغال خطبة الجمعة يعني القصد لا دين ولا صلاة القصد جمع المال من الشعب دا ....
كان بكون مقنع لو قالوا لينا قوموا صلوا وصلينا جماعة ... اها الدور بتاعنا في التحري جاء نحن وصاحبنا شايل انبوبة الغاز بتاعتو.
المتحري سأل ديل مالهن قال له دخلت الدكان وقت الصلاة لقيت الزول دا شغال بصلح ليهم في دهب لمن شلت الانبوبة الزولة دي اعترضتني ورفضت تخلينا نسوقوا واصرت تجي مع الزول دا ماعارف عندها معاه شنو ؟
الضابط عاين لي تاني في وشي طبعا بقت عندي خبرة مابقاطع الكلب الكضاب لحدي مادوري يجي المهم سمع عمك المتهم وسمع صاحباتي حكوا الحاصل ...
قام سألني اها الحاصل شنو انا كمان قلت الحاصل بس قلت له دا ظلم والزول دا هو رفض وقال وقت الصلاة وانا كنت بسأل عن الزمن عشان نعرف ننتظر في السوق او نرجع البيت زولك دا جاء قلع الانبوبة وطبعا انا السبب في الحاصل للراجل دا عشان كدا جيت هنا اشهد له قام قال لينا انتو بنات ناس بتدخلوا نفسكم في مواضيع زي دي مالكم؟!!
حتكتبوا تعهد بعدم اعتراض الموظفين وتاني ما عايز اشوف وشكم هنا.
بعد كتب اسماءنا ثلاثية، قال "ابصموا هنا."
انا قلت له لا ما بنبصم انا عايزه اخوى حيدر محامي يجي بعد داك ببصم. احتمال تعملوا لينا فيش!!
ضحك قال لي انت بتحبي الجرجرة!! فيش شنو يا بنت الناس انا مادايركم تقعدوا هنا. وشكلكن بنات ناس ودا اجراء روتيني. لكن لومصرة خليني اخلص الناس دي كلها واحولكم للمحكمة بعدين اخوك نستدعية ........
رحاب قالت لي العرس بكون انتهي .....قمت بصمت وطلعنا.
مع السلامة لحدي القصة رقم 3


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.