أكدت على أن تأثير والدها الموسيقار الراحل بدر الدين عجاج على تجربتها الفنية منذ انطلاقتها وحتى الآن كما تحدثت عن المقارنة التي يعقدها بعض المتهمين بتجربتها الفنية مع شقيقتها نانسي إضافة إلى طريقة اختيارها لأغنياتها وغيرها من المواضيع التي تجدون تفاصيلها بنص الحوار مع الفنانة الشابة نهى عجاج التي استقبلتنا مع والدتها السيدة نوال المبارك بكل ترحاب يعكس تواضع واحترام كبير على عكس ما يشاع عنها بأنها فنانة تتعامل مع الناس بغرور فإلى نص الحوار.. حاورها: رامي محكر/ تصوير إبراهيم حسين: هو سؤال تقليدي لكن لابد من التعرف على بدايات نهى عجاج الفنية؟ - ليس هنالك بدايات تذكر باعتبار أن ما أقوم به حاليا هي البدايات ولا أعتقد أن تجربتي وصلت للمرحلة التي يمكن أن يتحدث فيها عن البدايات. **تحدثتِ في بعض اللقاءات أن بداياتك كانت متأخرة ماذا كنت تقصدين بذلك؟ - قصدت بالبدايات المتأخرة لأنني بدأت الغناء قبل خمس أو ست سنوات ومتأخرة أيضا لأنني لم أمارس الغناء وعمري خمس سنوات أو عشرة سنين. **الوالد هو الموسيقار الراحل بدر الدين عجاج ما مدى تأثيره على مشوارك الفني عند انطلافتك؟ - حتى الآن له تأثير عليّ حتى فضل السمع كان برجع ليه وكان بيحفظنا الأغاني وبيقول لينا استمعوا لهذا الغناء وهذه أغنية جميلة وهي أغنية (فلان) زمان لم يكن هنالك احتكاك مباشر مع الفنانين نحن كنا عشر سنين في هولندا لم نكن نعرف الفنانين لكن كنا نسمع الأغنية ونتعرف على صاحبها من خلال الوالد وله الفضل في اكتشاف موهبتي وإيمانه بها لأنني قبل خمس سنين ما كنت أعرف مدى امكانياتي على عكس الآن ونظرة الوالد إلى تجربتي بأنها بعد خمس أو ست سنوات ستكون كيف هذا في حد ذاته شيء مميز. **هل كان ييحدد لك شكل الأغاني التي يمكن أن تقديمها ؟ -أنا لما قررت أغني «حبيت أغني أغنياته» منحني الفرصة أن أغني الأغنيات التي قام بتلحينها وأحيانا تكون هنالك شورى حول أغنية ما جميلة أو لا لأنه شخض يمتلك نظرة ثاقبة باعتبار أن له أربعين سنة في مجال الفن وهو على الرغم من أنه كان زول عازف إلا انه كان فنان الحفلات رقم واحد لعشر سنوات و»دا أكيد له نظرة حول البطرب الناس شنو وما لا يطربهم ولو جئت انت إلي قبل سنتين وسمعتك شريط هجرة وقلت ليك هذا الشريط به ستة أعمال كلها خاصة واستمعت لنوع الأغاني التي فيه خصوصا أن أغنية هجرة مدتها عشر دقائق وأغنية بين عيونك والهوى ثمانية دقائق وبقية الأغاني بنفس هذه الطريقة بالتأكيد سيكون ردك يا نهى ما تنزلي الشريط دا ومافي زول بشتريهوا ليك لكن الوالد كان قادر يشوف الحاجات صاح وأنا نفسي مرات لوهلة كنت مرات بفكر هل سيتقبله الناس أم لا رغم أنني كان عندي إيمان مستمداه منه لكن نظرته لهذه التجربة كانت ثاقبة. **دائما ما يتم المقارنة بينك وبين شقيقتك الفنانة نانسي كيف تنظرين لهذه المقارنة؟ - الذين يقارنون لا أظن انهم محترفون ولكن أجد العذر للمستمع العادي لأننا من أسرة واحدة وأخوات من الطبيعي أن يقارن لكن الآخرين الذين لهم علاقة بالمجال هذه المقارنة تعني انه لا يستطيع أن يرى «الحاجات» صاح لأنُ بشكل علمي كخامات صوت وطريقة أداء الفرق كبير «استايل نانسي يختلف عن استايلي الطريقة التي تقدم بها أغنياتها تختلف عن طريقتي لذلك تبقى المقارنة غير منطقية». ** نقف في نهى ونانسي المطربتين والأخوات هل من الممكن أن نراكم الإثنان في عمل أو أعمال غنائية مشتركة؟ - والله كان في مثل هذه الفكرة وبالمناسبة التأبين الذي اتعمل بالنادي العائلي كان من المفترض أن نغني فيه مع بعض وعثمان الشيخ وكنا سنغني أغنية استأمنتك وقبل فترة أيضا كانت هنالك جلسة في مركز الخاتم عدلان وجاءت نانسي وغنت معي بعض أغنياتي.. الفكرة تظل موجودةً لكن لا أنا لا نانسي مستعجلين على الفكرة وكل شيء في وقته جميل. **في اختيارك للأعمال هل تضعين شخص محدد شاعر أو ملحن أم يكون الاختيار بحسب الأغنية نفسها بمعنى أن الأغنية هي التي تفرض نفسها؟ - لا لكن من الطبيعي أن الواحد بيكون هنالك شخص محدد تحب أن تتعامل معه مثلا أنا أحب الشاعر سيف الدين الدسوقي لكن ذلك لا يمنع إذا ذهبت له ومنحني نص حسيت أن هذا النص لا يناسبني بالتأكيد لن آخذه فالتعامل دائما بيكون النص بيعنيك أو مناسب معي. **نهى عجاج الأنثى هل حاولت أن تطرق باب أغنيات البنات؟ -أبدا ما حاولت لأنه ما «استايلي» وفي ناس آخرين مجيدين فيه أكثر مني أنا أشعر بأنني لست «الزول» الذي يضيف شيء في هذا الشكل من الأغاني هذا حاليا أنا مؤمنة بأن الأحكام القطعية لا معنى لها ولن أقول أنا عمري ما بقدم نوع معين من الأغاني يمكن أن تأتي لحظة وأقدم هذا النوع لكن أقول حاليا غناء البنات لن أقدمه. **الأنثى الشاعرة ألا تعتقدين أنها تستطيع أن تقدم نص يلائم ويعبر عن احساسك كامرأة فنانة أكثر من النص الذي يقدمه لك الشاعر ؟ -هذه الفكرة موجودة عندي وهنالك مجموعة طيبة من الشاعرات مجيدات فقط أنا بس حاليا لدي رصيد من الأعمال غير التي قدمتها ودائما الأشياء الموجودة في يدك بتشجعك أكثر من الأشياء البعيدة ودائما عندما أفكر أقدم حاجة جديد بحاول أقدم من الأعمال الموجودة عندي والحافظاها لسنين وهذا ما يؤخر هذه الفكرة والشاعر أو الملحن تكون فكرة أنك تأخذ منه عمل يأخذ سنة أو سنتين ولا يخرج إلى الناس هي شيء مؤلم بالنسبة لهم وإيمانا بأن هذا حقهم يجب أن يقدم لكن أنا لدي تواصل مع شاعرات وبسمع لأعمالهم لكن من الأول بكلمهم أن هذا العمل سيخرج في وقته فكل شيء يجب أن يكون في وقته فأحيانا تحتاج في فترة ما مثلا أغنية خفيفة لكي تقدمها للناس وكل شيء في وقته أفضل.