شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    مطار دنقلا.. مناشدة عاجلة إلى رئيس مجلس السيادة    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    تنويه هام من السفارة السودانية في القاهرة اليوم للمقيمين بمصر    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    نهضة بركان من صنع نجومية لفلوران!!؟؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    نتنياهو يتهم مصر باحتجاز سكان غزة "رهائن" برفضها التعاون    شاهد بالصورة والفيديو.. في مقطع مؤثر.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تبكي بحرقة وتذرف الدموع حزناً على وفاة صديقها جوان الخطيب    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يلتقي اللجنة العليا للإستنفار والمقاومة الشعبية بولاية الخرطوم    شاهد بالصورة والفيديو.. في أول ظهور لها.. مطربة سودانية صاعدة تغني في أحد "الكافيهات" بالقاهرة وتصرخ أثناء وصلتها الغنائية (وب علي) وساخرون: (أربطوا الحزام قونة جديدة فاكة العرش)    قطر تستضيف بطولة كأس العرب للدورات الثلاثة القادمة    الدفعة الثانية من "رأس الحكمة".. مصر تتسلم 14 مليار دولار    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني في أوروبا يهدي فتاة حسناء فائقة الجمال "وردة" كتب عليها عبارات غزل رومانسية والحسناء تتجاوب معه بلقطة "سيلفي" وساخرون: (الجنقو مسامير الأرض)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 14 مايو 2024 .. السوق الموازي    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    أموال المريخ متى يفك الحظر عنها؟؟    قطر والقروش مطر.. في ناس أكلو كترت عدس ما أكلو في حياتهم كلها في السودان    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القدّال: في المعتقل لا أتذكر إلا مشاهد العنف لأنك ترى الكرامة تهان أمام ناظريك فتصيبك الإهانة وإن لم تهن!!
المبدع يرى الثورة من على البعد حين يغفل أو يفشل الساسة في تهيئة العيش الكريم لمواطنيهم!!
نشر في الراكوبة يوم 26 - 01 - 2019

هذا الحراك لا يعني الخراب مطلقاً هو آمال وآلام أجيال ومطالب مشروعة في الحياة الكريمة!!
الرقابة الأمنية قاتلة ولا ينمو الإبداع إلا في ظلال الحرية …!!
الدلائل على محاربة الانقاذ للفنون كثيرة فإغلاق اتحاد الكتاب مراراً وإغلاق بيت الفنون ومضايقة مراكز الثقافة وكبت الحريات الشخصية والجمعية كلها تشير إلى محاربة الإنقاذ للفنون !!
شعارات المحتجين الآن أظنها تعبر عن ما يعتمل في نفوس السودانيين جميعهم حتى الذين لا يقرُّونها!!
من أهم حقائق هذه الثورة أن أغلب الشباب الذين ولدوا في عهد الانقاذ هم من يقودها وهم أيضاً وقودها!!
كل أدب يرى هموم الآخر ولا ينسى همه فهو أدب ثوري وكل أدب يستشرف آمال وتطلعات الناس للعيش الكريم ولا ينسى آماله فهو أدب ثوري!!
الفنان ليس مكانه مع السلطة على الاطلاق لأن السلطة الزمنية دائماً ترى ماعملت، مهما خف وزناً وقل ميزاناً!!
(الفن والثورة) رغم انهما مصطلحان يتقاربان في المعنى الذي يشير دائماً الى أن ثمة فعل نحو الافضل الا أنهما في ذات التوقيت يمثلان قضية شائكة ومتفرعة متى تأتي سيرتها تتولد عدد من التساؤلات عن الفنون وادوارها في الثورات ..؟ ، الثورة وتغذيتها للأدب ؟ عن مواقف الفنانين والمطالبات بقيادة التغيير ..؟ عن أدب الشعارات وميلاد نجوم ثائرين ، وغيرها من الاستفهامات الكثيرة والقضايا ذات الارتباط مما يؤكد بان الموضوع ليس بالسهل أحتواءه ، لكن (الجريدة) حاولت أن تدير تثير حول هذا الموضوع عطفاً على الأحداث الدائرة في السودان الآن ، فكان اللقاء مع الشاعر والاديب السوداني المعروف محمد طه القدال الذي طيلة الفترات الماضية لم يكن بعيداً عن قضايا الأدب والمقاومة بل قبل فترة قريب كان حبيس لزنازين السلطة جراء مواقفه القوية تجاه ما يحصل في الوطن ، وقدم خلال هذا الحوار العديد من الإفادات النيرة ، واضحة الدلالة وعميقة المعنى .
حوار : محمد الأقرع
** مؤخراً خرج القدال من المعتقل السياسي بعد الاحتجاجات الاخيرة ، كيف كان التعامل هناك ..؟ كذلك كيف تنظر للمشهد السوداني اليوم …؟
أولاً التحية للشهداْ وللجرحى والحرية للمعتقلين من كافة أطياف الشعب السوداني. والتحية العاطرة لجموع الشباب والشابات الذين هم الأغلبية المحصاة في أعداد الشعب السوداني، والذين ظلت الانقاذ تتجاهلهم بتعطيلهم عن العمل وإهانتهم في الشوارع والمنتديات وهم الآن الضلع الأكبر الذي ينال عنف الدولة و المليشيات و الرباطة، سمهم ما شئت.
هنالك طريقتان للتعامل تترواحان بين العنف المفرط ضد شباب المعتقلين والتعامل مع المعتقلين كبار السن. وأظنها خطة مدروسة يتم تطبيقها من قبل السلطات الأمنية . فالاعتقال موكول لمجموعات صغيرة السن تتسم بممارسة العنف الجسدي بالعصي والخراطيش البلاستيكية واللطم والركل وأظنها مكونة من طبقة الجنود وضباط الصف وبعض صغار الضباط. ومهمة هؤلاء الاعتقال والضرب مع كيل الشتائم المقذعة التي لا توفر المعتقل في شخصه بل تمتد إلى أسرته وأقاربه ويتم الاعتقال عادة مصحوباً بالضرب المبرح الذي لا يراعي أين تقع العصاة بعد أن ترتفع فربما تصادف الرأس أو الأذن أو العين أو الرقبة أو الكتف أو الساعد أو الظهر أو الجانب أو الساق أو الفخذ. فمن يرفع العصاة لا يهمه أين تقع، بل أن تقع.
وهؤلاء يستهدفون المتظاهرين من الشباب والشابات ويتم الضرب والشتم والسباب منذ لحظة الاعتقال وكذلك أثناء الطريق وتقام احتفالية ضرب وشتم خاصة مع استقبال ونزول المعتقلين إذ يصطف أفراد الأمن على الجانبين ويشرعون في ضرب النازلين من المركبة حتى يدخل إلى المقر مع الشتم المستمر. ويجبر الشباب على الجلوس على أرض المركبة وفي حالتنا كانت (بص) مع الضرب للشباب والإهانات المستمرة والأسئلة التي لا تستوجب أجابات من المسئول، مثل مرقتو لي شنو؟ الناقص ليكم شنو؟ .. والتهديد على شاكلة (انتو شفتو الضرب؟ أرجو الراجيكم قدام).
والحق يقال أن كل ذلك لم يتم مع كبار السن وهم من هم فوق الخمسين من سياسيين وغير سياسيين. ولكني الآن لا أتذكر إلا مشاهد العنف. لأنها سبقت في ذاكرتي قبل المعاملة الأخرى المختلفة لاحقاً، وربما أذكر بعض كبار الضباط الذين كانوا متفهمين ولكن مشهد العنف يمسك بتلابيب اللطف ويرمي به خارج الذاكرة لأنه يورثك الألم ولأنك ترى الكرامة تهان أمام ناظريك فتصيبك الإهانة وإن لم تهن.
** في هذا التوقيت الحرج وشدة الضائقة الاقتصادية وحراك الشارع ، هل تعتقد أن هنالك توازي بين خطاب الاحتجاج السياسي وموقف المثقف السوداني خاصة وان الكثيرين يقولون انه مازال صامتاً عن تقديم الدعم والتحليل …؟
من أهم حقائق هذه الثورة أن أغلب الشباب الذين ولدوا في عهد الانقاذ هم من يقودها وهم أيضاً وقودها وقد شاهدت وسمعت وقرأت انتاجاً مبدعاً لهم يشبه جيلهم تماماً من أغاني راب وتمتم ولوحات على الوسائط يستخدمون فيها تقانات العصر كذلك أقرأ كثيراً من التحليل والدعم الفني من مختلف الأجيال من داخل وخارج السودان. فالحقيقة الأخرى أن كل الأجيال تسهم في إذكاء روح جديدة ولكنها قديمة متأصلة في السودانيين. إنها استعادة السودانيين لصفاتهم الكامنة في النخوة والشهامة والإثرة والشجاعة والكرم في طرقات الشارع السوداني المنتفض وهو يساعد بعضه بعضاً؟ إن شعارات الثورة هي مؤشر جليل لتبني كل الأجيال لمنتوجها الثقافي الخاص. كثير من المثقفين ساهموا في بث الوعي بحقائق هذا الوضع المتردي وساهموا باستمرار في حراك هذا الوعي الآن وعبر السنين.
** الثورة هي أحدى الخيارات المطروحة في الساحة السودانية الآن ، ما هو دور المبدع حيالها وبرأيك هل هو مسئول من صناعتها ..؟
إن من أصدق الشعارات التي يتغنى بها المنتفضون في الشارع اليوم من إنتاج الشعر .. رحم الله الراحل العزيز محمد الحسن حسن سالم حميد فهو من قال (حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب) صار نغماً حلواً لدى الثوار وشعارات أخرى وردت في قصائد لشعراء مثل شاعر الشعب محجوب شريف ولشاعرات تخرج مقاطع من أشعارهن، شعارات بينات من بين بنبان وغبن. المبدع يرى الثورة من على البعد حين يغفل أو يفشل الساسة عن القيام بدورهم في تهيئة العيش الكريم لمواطنيهم والمبدع هو الذي يهيئ من يقومون بها وهو معهم وبينهم. وقديماً قلنا أن الساسة لا يرون أبعد من أنوفهم.
** ما هي معايير الأدب الثوري ، وهل هناك محددات تحكم علاقة الفنان مع السلطة …؟باختصار كل أدب يرى هموم الآخر ولا ينسى همه فهو أدب ثوري وكل أدب يستشرف آمال وتطلعات الناس للعيش الكريم ولا ينسى آماله فهو أدب ثوري. والفنان ليس مكانه مع السلطة على الاطلاق لأن السلطة الزمنية دائماً ترى ماعملت، مهما خف وزناً وقل ميزاناً، هو منتهى الإنجازة غاية الإنجاز، والفنان يرى في الإمكان أحسن مما كان. ولذلك أخرج افلاطون الشعراء والأدباء والفنانين من مدينته الفاضلة (اليوتوبيا)، لأنهم دائماً يرون مدينة أفضل منها لم تأت بعد.
** نلاحظ في مواقع التواصل الاجتماعي إنتاج أعمال جديدة متعلقة بالاحداث كذلك هناك وجوه فنية وادبية سجل حضور حديث ، هل تعتقد أن مثل هذه الاحتجاجات مسرح جيد لميلاد نجوم فنية جديدة …؟
إن أي ثورة حقيقية تنتج أدابها وفنونها والجدير بالملاحظة في هذه الثورة أن الآداب والفنون فيها يتم انتاجها أثناء أوار الثورة لتجديدها وقد كانت أشعار أكتوبر 64 وأهازيجها قد تم انجازها بعد انتصارها لتمجيدها ويصدق هذا على ابريل 85. الآن كلما استطال زمن الانتفاض صدرت المزيد من آدابها و أهازيجها ثم ستصدرها بعد انتصارها بإذن الله تعالى.
** هنالك من يقول ان الشعر الذي ينتج في مثل هذه الأجواء غير جيد محدود الصلاحية وفي الغالب يكون هتافي يسقط مع سقوط النظام او فشل الثورة ، ما هو تعليقك…؟
هذه أهازيج لا يصح تطبيق مقياس الشعر أو الشعرية عليها .. والتاريخ حفظ لنا أهازيج مماثلة قيلت قبل 14 قرن في السلم وفي الحرب وأتت إلينا من مكة ومن المدينة مباشرة مروية عن بعض الصحابة ومنها ما ورد مروياً على لسان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولا يقال عليها ما يقال على الشعر لأنها قبضت على اللحظة الإنسانية وعبرت عنها دون أن تلتفت إلى هتافيتها أو شعريتها ولذلك خلدت حتى وصلت إلينا.
** شعارات المحتجين سلمياً وهتافاتهم ، كيف تقيمها من ناحية فنية وهل يمكن أن نصنفها كأدب (منفصل) ومفصلي؟
السمة السائدة فيها أنها شعارات تمثل الجيل الذي اجترحها تماماً في رشاقتها وإيقاعيتها وما تتضمن من معان أشواقية وتطلعات وأمانيٍ لدى الشباب وأظنها تعبر عن ما يعتمل في نفوس السودانيين جميعهم، حتى الذين لا يقرُّونها.
** شعراء الثورة أو المقاومة قلوا بالمقابل كذلك شعراء السلطان ، هل تعتقد ان الشعر سما فوق الجدلية التاريخية (مع أوضد) أم أنها أحدى الدلائل التي تؤكد أن الشعر فقد مسرحه؟
هو بالتأكيد يسمو اليوم فوق الأشخاص فلا سبيل للوقوف مع علي أو معاوية ولكنه يقف مع القضية، قضية الحق والباطل، قضايا العدالة والجبروت، قضايا الكرامة والمهانة، قضية الفساد والظلم الاجتماعي، وسوف يبقى الشعر ما بقيت هذه القضايا على مدى الأزمان. هذا وغيره مسارح للشعر. وقديما قال عنترة: هل غادر الشعراء من متردمِ.. كتب الشعراء في كل شيء وما زالوا لأن القضايا متجددة بدوران الأيام.
** هل يمكن نزع صفة (الشاعر) من المبدع الغير متفاعل مع قضايا الناس الغارق في عزلته الذاتية؟
لا يمكن، كما ذكرنا فأن الشاعر متقاسم بين الذاتي والموضوعي تجده أحيانا في منتهى الذاتية حتى تكاد تشخص أناه أمام ناظريك وأحياناً بنزع إلى استقبال الآخر بكلياته. بعضهم يرى في الذاتيه منتهى الموضوعية فهو من الناس إن كان الحديث عن قضايا الناس. ولكنى أسلك الموضوعية الجمعية، الناس بمعناها الحقيقي لا التجريدي. الناس في تجمعاتهم وقضاياهم، الناس في آلامهم وآمالهم.
** برايك هل يحتاج الشعر الى وضع معايير وموازين شعرية جديدة ..؟ كذلك كيف تنظر لوجود الرقيب في الحركة الابداعية عموماً ومدى تأثيراته على العملية الإبداعية؟
أولاً فيما يتعلق بالرقيب على الحركة الابداعية فالإبداع لا يحتاج رقيباً من خارج المبدع نفسه فهو الأدرى بأدواته وهو الذي يشير إلى الغث والثمين في إبداعه أو إبداع الآخرين ممن سبقوه أو عاصروه وبذلك يأتي بما لم يأتوا به وهو ما يسمى إبداعاً حقيقياً متفرداً لا يشابهه إبداعٌ آخر. إما الرقابة من خارج المبدع فمشكوك في أهدافها إلا أن يكون ناقداً لذات جنس الإبداع، أما إذا كانت الرقابة أمنية فهي القاتلة لكل إبداع. لا ينمو الإبداع إلا في ظلال الحرية .. الحرية التي يستشعرها المبدع في ذاته أولاً ويسبغها على منتوجه الابداعي. أما المعايير الجديد فهي متروكة لتطور الشعر نفسه وفي زمانه الموسوم .. أي لا يمكن احتباس الشعر في المعايير والموازين والأوزان التي سادت قبلاً وصارت لا تفي، فلا بد من معايير جديدة لكل زمان.
** بعض المبدعين اختاروا العزلة طيلة فترة الإنقاذ بإفتراض أنها سلطة تقمع الأدب وتحارب الفنون لكن الواقع يقول أن في هذا العهد كانت المنابر مفتوحه مثلاً ظللنا نشاهد (القدال ، أزهري محمد علي ، حميد ) وغيرهم يطلون عبر فضائيات ذات النظام ويقولون ما يريدون ، السؤال هل هنالك دلائل مادية لمحاربة الانقاذ للفنون أم أن موقف المبدعين المنعزلين لا يعدو كونه مجرد هواجس نفسية لا أساس لها …؟
من قال أن الفضائيات ملك للإنقاذ؟ هي أجهزة يملكها الشعب السوداني ومن حق أي شاعر سوداني أن يستضاف فيها وأن يقول ما يريد شرطاً ألا تطال السنسرة ما يقول بالحذف حسب الأهواء. ولي تجارب بعضها إيجابي وأغلبها سلبي مع هذه الأجهزة. والدلائل على محاربة الانقاذ للفنون كثيرة فإغلاق اتحاد الكتاب مراراً وإغلاق بيت الفنون ومضايقة مراكز الثقافة وكبت الحريات الشخصية والجمعية كلها تشير إلى محاربة الإنقاذ للفنون.
** هناك حديث عن خنق الثقافة العربية الاسلامية للطاقة الخلاقة "طاقة الشعر والفن" لذلك نجد مثلا أن المجذوب كان يقول في أبيات متفرقة (ليتني في الجنوب ولي رباب تميل به خظايا وتستقيم ….. واجترع المريسة في الحواني ثم أهذر لا الام ولا ألوم … وأصرع في الطريق وفي عيوني ضباب السكر والطرب الغشيم طليقاً لا تقيدني قريش بأنساب الكرام ولاتميم) .. هل تتفق مع هذا الاتجاه ..؟
المجذوب عليه رحمة الله طاقة جبارة في نشد الحرية وهو ابن السجادة وحلبات القرآن وهو من أكبر الشعراء السودانيين الذين رأوا السوداناوية بعين بصيرة وشاهد محتده الزنجي العربي واعتز به بصدق وأظن صحيح الأبيات كما يلي:
فليتِي في الزنوج ولي ربابٌ تميلُ به خطاي وتستقيمُ
أُجمِّشُه فيجفلُ وهو يشكو كما يشكو من الحُمَةِ السليم
وفي حِقْوَيَّ من خرزٍ حزامٌ وفي صَدُغَيّ من وَدَعٍ نظيم
وأجترع المريسةَ في الحواني وأهْذِرُ لا أُلام ولا ألوم
طليقٌ لا تقيّدني قريشٌ بأحساب الكرام ولا تميم
وأُصرعُ في الطريق وفي عيوني ضبابُ السُّكْرِ والطّربِ الغَشوم
فأنا أتفق في هذا الاتجاه مع المجذوب في تعبيره الصدوق عن الجانب الآخر من شخصية السوداني، الجانب المغيب والمضطهد، الزنجي من دمائنا نحن السودانيين. ومن غير هذا التعبير الصادق والاعتراف الباذخ، سنظل في وهدتنا نتساءل عن هويتنا مدى الدهر.
** (يارب ياكريم لا يحصل (خراب) ولانرجى يوم (ودِّيرها) هكذا دعا القدال ربه، هل تعتقد أن البلاد اقترب من هذا السيناريو بالنظر الى الحراك الأخير أم تتوقع حدوث سيناريوهات أخرى ..؟
هذا الحراك لا يعني الخراب مطلقاً. هو آمال وآلام أجيال وهو مطالب مشروعة في الحياة الكريمة وأدعو الله الرشدَ للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.