جاءت أفكار ماكس فيبر نتيجة لقيام الحرب العالمية الثانية و قد انتهت بعدها امبراطوريات كانت تقوم على الاعراق و الاعتقاد الديني. و أكيد أهم ركن لأفكار ماكس فيبر هو مسألة دارسة البنى الثقافية بعكس ما يتوهم ماركس عن البنى التحيية و أن فكرة الاقتصاد غير محايد و نفس مشكلة ماركس و هي فكرة أن الاقتصاد غير محايد وقع فيها فردريك هايك منذ ثلاثينيات القرن المنصرم لحظة قد وصلت فيها العلوم الأوربية الى أزمة و قد لخصها كتاب هوسرل بنفس العنوان اي كتابه أزمة العلوم الأوربية. كان في الخط المعاكس لفردريك هايك ريموند أرون و قد انتبه لمسألة مهمة جدا بأن الخط الذي يسير عليه فردريك هايك أي أن مسألة الاقتصاد غير محايد يجعل من فردريك حايك ماركس اليميني أي هو نفس أفكار ماركس إلا أنها جاءت في شق اليميني من الرأسمالية و حينها كان ريموند أرون منهمك في دراسة مهمة عن مدخل لفلسفة التاريخ الحديثة. عند ريموند أرون أفكار عبرها قد وصل بأن الشعوب هي من تقوم بالقرار و الأختيار و لا خيار غير الليبرالية الحديثة و فكرة الشرط الانساني الذي يرتكز على عقلانية و أخلاقية الفرد و تفسير سلوكه بمعادلات سلوكية نجدها في النظرية الكينزية و فكرة التدخل الحكومي بعد أن أيقن كينز بأن فكرة اليد الخفية لأدم اسمث قد وصلت الى نهاياتها منذ عام و 1924. و قد أصبحت أفكار كينز طريقا للحرية بعكس ما كان يفتكر هايك بأنها ستأبد و تعبد الطريق الى العبودية. نجد عندنا في السودان أن النخب و منذ العشرينيات من القرن المنصرم تتصارع بفعل محاكاة الغريم لا غير و ليس هناك متابعة للفكر ليفصل في عبثها و صراعهم كتفاعل موضعي يعطل أي تجربة ناجحة مثلما إتخذ ريموند أرون قراره بأن ماكس فيبر الألماني أقرب إليه في الأفكار من دور كهايم. تمر الأيام وفي عام 1979 تطبّق تاتشر أفكار هايك ماركس اليميني و كذلك ريغان و تصل لأزمة اقتصادية بعد ثلاثة عقود ليختفي فكر فردريك هايك أي ماركس اليميني و تعود الكرة الى فكرة العودة لكينز و فكرة التدخل الحكومي التي تكمن في الحماية الاقتصادية التي ستأتي في الثلاثة عقود القادمة و لها ما يدعمها من داخل أدبيات الفكر الأقتصادي منذ أعتراض فلاسفة كثر على أفكار أدم اسمث و كيفية حماية الاقتصاد الألماني من نظرية أدم اسمث و هذا يحتاج لتوضيح أكثر لمن أراد التوسع فيه عبر مراجعه الخاصة به. ما أريد قوله بما أن ماكس فيبر قد قدم أفكاره بعد نهاية الحرب العالمية الأولى و قد رأي اختفاء امبراطوريات كانت تشغل مساحات كبيرة في خارطة أوروبا و قد حلت محلها دول كثيرة و قد أعلنت عن قيام مرحلة جديدة كذلك حال السودان الآن و هو أن ما يجري الآن هو بداية إعلان لنهاية امبراطوريات فكرية شغلت الساحة و أقصد أحزاب الطائفية و أحزاب الحركات الاسلامية و السلفيين و النسخة الرسولية للشيوعية السودانية ستختفي لأنها كانت تعلب دور الامبراطوريات التي اختفت بسبب الحرب العالمية الاولى و سينفتح الباب من جديد لفكر غير موجود في الذاكرة و لاتسعفه تجربتنا القديمة إنه فكر جديد يفتح الطريق للشعب السوداني و أقصد طريق يمكّن الشعب بأن يلحق بمواكب البشرية في سيرها نحو التقدم و الإزدهار. لن ينجح انقلاب البرهان بل سيفتح الطريق الى فجرجديد تحت نوره ينفتح باب فكر جديد كما رآءه ماكس فيبر بعد الحرب العالمية الأولى. بعد الانتصار على انقلاب البرهان سينتبه الشعب السوداني بأن زمان امبراطورية الطائفية و احزابها ستؤول الى الزوال و كذلك امبراطورية الخطاب الديني الذي يشغل بال أتباع الحركة الاسلامية السودانية و كذلك امبراطورية ماركسيي السودان و أصدقاءهم ستختفي و سيطلع فجر فكر جديد يحل مسألة تقدم الشعب و سقوط النخب كما رأينا في عظمة الشعب السوداني و هو يقود معاركه ضد الامبراطوريات الداخلية و سينفتح الباب للأقلية الخلاقة التي تستطيع فتح باب الليبرالية الحديثة التي تفتح على الفرد و العقل و الحرية و بالتأكيد ستقاوم أحزاب الطائفية و أتباع الحركة الاسلامية و أتباع الماركسية الرسولية و لا تعترف بأن زمانهم قد أصبح أمام الرياح هباء و هم يظنون بأنهم على مستوى من الوعي يجعلهم على حق و هيهات. انقلاب البرهان لن ينجح بل قد فتح نافذة بسعة حلم الشعب السوداني مصدر السلطة و هو الذي يقود التغيير و ليس النخب الفاشلة أتباع الطائفية و أحزابها و لا أتباع الخطاب الديني من أتباع الحركة الاسلامية السودانية و السلفيين و البرهان من من تربى تحت خدمة الحركة الاسلامية السودانية و هو لا يعلم بأنه يحاول يائس نفخ الروح في جسد ميت بمحاولة إعادة الروح لما أصبح خارج التاريخ و اذا أردت الدليل أنظر لمن يشترك مع البرهان في انقلابه و هم جبريل مناوي و ترك ناظر البجة و حميدتي و كلهم يمثلون القديم الذي مات أما الشعب بثورته و هبته في وجه انقلاب البرهان ينتظر الجديد الذي سوف ياتي كما يقول غرامشي عند إعادة اكتشافه في سجلات عالم الاجتماع التونسي الطاهر لبيب. و ثورة الشعب السوداني في وجه انقلاب البرهان هي روح الطبقات الصاعدة التي ستفتح لعهد جديد ينهي مغامرات المغامرين و ينهي فكر نخب مفكري أحزاب الطائفية و أتباع الحركة الاسلامية السودانية و السلفيين و أتباع الماركسية الرسولية السودانية و سينفتح الباب لفكر جديد. إنقلاب البرهان سيفشل ليفتح الباب من جديد على عالم متغير و مختلف و سيدخله الشعب السوداني بتجربة غير مسبوقة بعهد من عهودنا القديمة سيدخلها الشعب و ليس له رصيد من تجاربه القديمة لكي يعتمد عليها انها تجربة من يكتشف الحياة بعد خروجه من كهف مظلم و هو كهف افلاطون أي كهف الامبراطوريات القديمة و هي امبراطوريات أحزاب الطائفية و أسر الطائفية و أتباع الحركة الاسلامية السودانية و امبراطورية ماركسيي السودان بنسخة روسولية و هذا يحتاج لنخب عليها أن تتخلص من كل تجاربها الفاشلة لأن الحقبة القادمة حقبة غير مسبوقة بعهد و لاتساعدنا ذاكرتنا القديمة في فهمهما و لا تثبيتها على أرض الواقع بل تحتاج لفكر و مفكريين لا ينطبق عليهم غير فكر فتحي المسكيني و هو يتحدث عن أفكار فلسفة النوابت و هم فلاسفة يأتون بالجديد غير المسبوق بعهد لأنهم كما المنبتين من الجذور و الغريب أن مفكري السودان قد أدهشتهم فكرة المنبتين عندما يتحدثون عن المنبت بسبب الرق في السودان و عند فتحي المسكيني يبحث متلهف عن الفيلسوف المنبت المنقطع عن جذوره لأنه عنوان الجديد غير المسبوق بعهد. كما قلنا بأن الشعب السوداني أمام تجربة لا تسعفه ذاكرته القديمة في فهمها إنها تجربة لا تفهمها إلا وفقا لروحها و هذا يحتاج لفلاسفة منبتين أو نوابت لا يتبعون للأحزاب الطائفية و أسرها و لا أتباع الحركة الاسلامية السودانية و السلفيين و لا ماركسيي السودان و أصدقاءهم بنسختهم الرسولية المهترئة و قد أعطى فتحي المسكيني على فلاسفة النوابت مثالين و هم فردريك نيتشة كإشكالي تعارضي و جبران. لهذا السبب قلت بأن مثلما رأي ماكس فيبر بأن العالم القديم عالم الامبراطوريات التي كانت قبل الحرب العالمية الأولى و اختفت بسبب الحرب العالمية الأولى فان زمن السودان الآن زمن يعقبه إنتهاء امبراطوريات الأسر الطائفية و أحزابها و إختفاء إمبراطورية أتباع الحركة الاسلامية و أتباعها و انتهاء إمبراطورية ماركسيي السودان بنسختهم الرسولية بأتباعها و أصدقاءهم و سينفتح الباب للفلاسفة النوابت و سيفتح على حياة غير مسبوقة بعهد لا تستوعبها ذاكرة أبناء أحزاب الطائفية و أتباع الحركة الاسلامية السودانية و أتباع النسخة المتخشبة من الشيوعية السودانية. إنهم كما يقول الفارابي كمن تبقى من جيوب العشائر و القبائل التي تأبى أن تزول فكرها لا يستطيع أن يخرج من وحل الفكر الديني و يصر بأن تحكمهم الأعراف بدلا من قوانين التقدم و الإزدهار في ظل دولة القانون نتاج فكر الفلاسفة و الحكماء كما ينشدها الفارابي و كل هذا يقدمه فتحي المسكيني بطرح جميل و متماسك و مسألة زرعه في خيال النخب السودانية تحتاج لجهد كبير و خاصة و نحن في حقبة إنحطاط النخب التي أعقبت سيطرة الحركة الاسلامية السودانية لثلاثة عقود على مسرح الفكر. و في زمن الانحطاط الذي يعقب حقبة كحقبة الحركة الاسلامية السودانية و حكمها في السودان تجد غياب الفكر النقدي و لكن لا يغيب عن بال الشعب السوداني ترقب الفلاسفة و الحكماء و الأنبياء لأننا في مرحلة مفصلية كما يقول أرنولد توينبي تحتاج لفكر الأقلية الخلاقة و إنها في مستوى ندرة وسط النخب السودانية كما الكبريت الأحمر و لكنها ستولد من إرادة الشعب السوداني الذي أراد الحياة و من أراد الحياة سيستجيب له القدر و الجميل بأن الشعب مصدر السلطة قد قرر الانتصار للحياة و ظروفه الآن في مكافحة انقلاب البرهان هي ظروف العرق و الدم و الدموع و كفاحه كفاح في إفشال إنقلاب البرهان جبريل مناوي و حميدتي و ناظر البجة ترك. و في نفس الوقت يكافح الشعب السوداني مصدر السلطة كساد النخب الفكري و سيكون بعد انتصار الشعب على إنقلاب البرهان نهاية أيضا لفكر أحزاب وحل الفكر الديني المتجسد في أحزاب الطائفية و أتباع الحركة الاسلامية السودانية و فكر الماركسية الرسولية السودانية كما إنتهت أزمنة امبراطوريات كانت تسيطر عبر العرق و الدين على مساحات كبيرة و قد انهارت بسبب الحرب العالمية الأولى. أيها الشعب السوداني ستنتصر على انقلاب البرهان و هو نتاج من صنعتهم الحركة الاسلامية السودانية و هم البرهان أكبر خادم للحركة الاسلامية السودانية و جبريل ابن الحركة الاسلامية السودانية و لا علاقة لحركته بخلق وعي جديد في صفوف شعب كافح فكر الحركة الاسلامية السودانية و مناوي كمغامر سينتهي نهاية مأساوية كأي مغامر متطفل على ساحة لم تعده لها إرادة الحياة أما ناظر البجة فانه يسوق قبائل الشرق الى التخلف الى عالم القوب و الجرب و السل عالم امراض المجتمعات المتخلفة التي تسمح لناظر قبيلة أن يقود بمن فيهم من يفتخر بهم ناظرهم ترك بأن من بين أتباعه من يتحدث الفرنسية و الروسية و نسى الناظر الجاهل بأنهم أي أتباعه الذين يتحدثون الفرنسية و الروسية جزء من النخب الفاشلة التي أتاحت لأمثال ترك بأن يتحدث عن الادارة الاهلية و القبائل و العشائر و هذا ما لا يقبله الفارابي في المدينة الفاضلة التي ستعم أرض السودان بفضل جهد الشعب السوداني المنتصر على إنقلاب البرهان جبريل مناوي حميدتي و ترك ناظر البجة.