الخرطوم- نهلة مجذوب - في ذاكرة كل ستيني أو سبعيني من رجال السودان ذكرى منديل «مشغول» وعليه «زهرة أو قلب أو حرف» ناله من حبيبته التي لم يتأكد من ملامحها إلا ليلة زفافه منها إن حدث ذلك أو لم يرها بعد ذلك لأنها تزوجت بآخر. هذا المنديل كان مقصدنا فبحثت «الأهرام اليوم» عنه في قلوب قدامى المحبين فماذا قالوا: ٭ الحبوبة «حجة» امرأة معتّقة من الزمن الجميل تحمل في حناياها ذكرياته القيمة في كل التفاصيل الجميلة. التقتها «الأهرام اليوم» وجلست معها وخرجت منها بالمدهش والمثير عن المناديل بكل تفاصيلها. فبدأت قائلة: منذ قديم الزمان وجدنا المناديل وقديماً يكاد لا يخلو بيت سوداني منها وكانت لها ضرورتها وخصوصيتها وأهميتها، وكانت عنوان الرُّقي والأناقة ورمز النظافة والجاذبية لمستخدميها عكس هذا الزمان وعلى أنواعها وكيفية صناعتها أوضحت بأنها تأتي في أشكال معينة شكل فصلة أو صليب أو أشكال هندسية كالمثلث والمربع وبسيطة كزاوية وخطوط رفيعة. مشيرة إلى أنها دائماً ما تكون في غاية البساطة وذلك يعتبر فناً في حد ذاته ، على حد قولها. وعن صناعتها أبانت أنها تُصنع من الأقمشة كالحرير والبولين وهو قماش قطني 100 % إضافة للساتو ندا الإنجليزي، وأشارت إلى أن ألوان المناديل لابد أن تكون فاتحة مثل الأبيض والسماوي والأخضر الفاتح والبمبي. مبينة أن الخياطة والتطريز تكون في أطراف المنديل ومنها الكُرشيه والقرنفل والبردلي إضافة للطباعة التي تكون في أشكال مختلفة كالقلوب والزهور البسيطة والتفاحة. المناديل والحب وأشارت إلى أن المناديل كان لها قيمتها في السودان في الأربعينيات، حيث كانت البنات قديماً يشغلن المناديل ويهدينها للخطيب والعريس وأصحابه. وذكرت لنا أغنية «منديلي البنبي بغسلو وبكوي قال لي ما تبكي كان بعود وا حبي» وكان الخطيب يعبّر عن مشاعره عندما يصله منديل خطيبته فيقول مقاطع من أغنيات على نسق «بغنيلك بناديلك بقدر خيوط مناديلك» كما كانت البنات يخطن المناديل لأحبابهن وعشاقهن حيث دخل المنديل عالم الحب والغرام وأول علامات اللقاء بين حبيبين تبدأ بإهداء منديل.. وقالت لنا إن أغنية سيد خليفة «رسلي لي أنا.. رسل لي هدية جميلة.. خلت قلبي يحن ويميل حرير أبيض مشغول بقطيف».. وأغنية أحمد المصطفى «طلعن لي تلاتة لابسات الشباطة بجاهر بي حياتها بزور بيت الخياطة» لأن به حبيبته التي تشتغل المناديل هناك .. وأغنية وردي «بالله يا طير قبل ما تشرب تمر على بيت صغير تلقى الحبيبة بتشتغل منديل حرير لحبيب بعيد».. وفي السياق روت لنا أن المناديل لها أهميتها لدى الأفندية والسفراء وفرق الكشافة ورجال السلك الدبلوماسي حيث لا تبارحهم كما يشترط عليهم أخذها.. { أشهر المناديل وتواصل الحبوبة (حجة): إن أشهر المناديل كان منديل أم كلثوم المغنية المصرية التي كانت تمدح وما أن اتجهت للغناء أعطاها والدها منديلاً تمسكه بيدها لكي تطمئن وتغني، وبعدها أصبحت عادة لها، وكذلك المطربة السودانية عائشة الفلاتية لها تسجيلات في أواخر الستينات حيث كانت تغني وهي ممسكة به.. إضافة للفنان إبراهيم الكاشف الذي كان دائماً ما يحمل منديلاً ويلوح به عند الغناء.. وتضيف الصحافية غادة أن والدها حتى الآن يستخدم المناديل وتكون حسب لون الكرفتة ويعتبرها عنواناً للرجل الأنيق واهدائها يقوّي علاقات الحب والتواصل. ويقال أن أحد رجال المخابرات المصرية الشهير كان يكتب في منديله الأبيض الخاص معلومات سرية بقلم 3h وكان حريصاً عليه ولكن نسيه ذات يوم فقامت ابنته بغسله وعرفت المعلومات التي كان يخفيها أبيها فقام بتقديم استقالته من جهاز المخابرات وكشف أن مهمته انتهت. كما أن أشهر جاسوسة في العالم وهي اليابانية «بيكون» التي كانت مزروعة في تل أبيب كانت ترمي المعلومات وهي مكتوبة على المناديل في حمامات القطار إلى أن غادرت إلى أمريكا وعُرف أن رسائلها الجاسوسية كانت عبر المناديل.. سبب للفراق والعذاب كما أن المناديل كانت سبباً من أسباب الفراق والوله معاً. وفي مسرحية (عطيل) لشكسبير المثال الأكثر وضوحاً على اتهامه (الدزمونة) بخيانة حبه الكبير لها حيث وجد منديلها لدى غريمه. وتتوالى أحاديث المناديل بين عشق قاتل وآخر ينمو بالقلب فكان منديل «عشيقة الامبراطور نابليون «جوزفين» ومناديل أخرى تعلقت بشباك المحبين. وفي تركيا هناك شجرة تسمى شجرة الأماني حيث تعلق فيها المناديل محفوفة بأمنيات العشاقين. المناديل ودلالاتها في الأديان كما أن للمناديل دلالات ذات أهمية وخصوصية في بعض الأديان ففي المسيحية حدثنا الدكتور فيلو ثاوس فرج القمص بكنيسة الشهيدين عن العلاقة القوية بين المناديل والذين يأتون إلى الكنيسة. فأوضح ل«الأهرام اليوم» أن المناديل في الكنيسة تستخدم في أشياء كثيرة أولها عندما يأتي الناس إلى تناول القربانات المقدسة يضعون المناديل على أفواههم لكي لا تخرج ويقع جزء منها لأنها بمثابة الجوهرة لديهم مشيراً إلى أنها تضع في القماش ويطرز بداخلها الصليب أو تُكتب وتطبع عليها قراءة من الإنجيل. وقال إن الكنيسة الآن تقوم بتوفير هذه المناديل عند القرابين التي يأتيها الرجال والنساء والأطفال من المشاغل اليدوية المتخصصة لأن العدد كبير موضحاً أنه وفي السابق كانت تشتغلها النساء في المنازل ويأتين بها إلى الكنيسة كما تحرص المرأة لتوفره لزوجها وبقية أسرتها للقربانات إضافة لذلك ذكر أن بالكنسية طرحة وهي عبارة عن منديل مطرز بالصليب ترتديه النساء عند الصلوات وهو مهم للغاية. وسرد لنا عدداً من القصص القديمة في تاريخ المسيحية والتي توحي بأهمية المناديل في حياة المسيحيين التي سميت بالمناديل القدسية. وذكر لنا أن فتاة كانت تدعى «بيرونكا» هالها ما رأت من آلام السيد المسيح وتأثرت بها فأعطته منديلاً لها فوضعه على وجهه فانطبع على المنديل وأصبح أثراً له. وقال إن هذا الأثر موجود حتى الآن في تورنتو بكندا مع كفن المسيح المقدس. هنالك المناديل المعطرة ومناديل جافة لا تحمل أي أثر لاقتنائها لكن تجارة المناديل الورقية أصبحت في الآونة الأخيرة على أشد ما يكون بالرواج بحيث لا يمكن لأي شخص الاستغناء عنها وتفي بكل الأغراض خاصة في حالات الاصابات بالانفلونزا وغيرها من الأمراض. كذلك يمكن القول أن المناديل الورقية باتت تشكل ديكوراً متمماً للديكور العام في البيوت في صالونات وغرف الضيوف في مستطيل بالألوان الوردية والليمونية والصفراء وتراجعت المنشفة إلى حيث الاستعمال فقط بعد الأكلات الرسمية. كما أصبحت الآن المناديل تستخدم في أشكال لعب الأطفال بصورة جميلة ومبهرة حقاً إضافة لأنها تُلف وتطوى في السفرة في المناسبات بأشكال جميلة ومختلفة خاصة في الفنادق والمطاعم.