منذ الاعلان عن مجلس المهن الموسيقية والمسرحية الذي باشر اعماله مؤخرا , تعامل معه( اهل المهنة) على طريقة الجواب يكفيك عنوانه , فرئيسه علي مهدي , لا يجد الاجماع التام في عمله كقيادي , وتجربته مع اتحاد الدراميين كانت عنوانا من عناوين عدم الاجماع , , مهدي تعود ان يجد النقد , لكنه لم يكن يقسو على خصومه , ودائما ما يقابل الاتهامات الكثيرة الموجهة اليه بتسامح , في حواره مع (الرأي العام) رفع علي مهدي عصا الشدة للمتفلتين وان لا كبير على القانون رغم مرونته, وكذلك للرد على المتشككين في اهليته للمنصب , وفي اجابات ساخنة وجريئة كان رده على تساؤلاتنا. *سمعنا عن مخالفات في حفلات رأس السنة , ألم تشفع لها فترة سماح الشهور الستة؟ الستة اشهر هي للسودانيين لكن الأجانب سنتعامل مع الجهات التي جاءت بهم مباشرة، وحتى يكون المجلس رادعا لابد من التعامل مع هذه الحالات أولا بأول ولتكن عظة للباقين , وقد لاحظ المجلس وجود فرق اجنبية مارست عملها بدون ترخيص المجلس وهذا يستوجب العقاب , وقد بدأنا في الإجراءات القانونية , وبغير ذلك ممكن أي شخص يأتي من الخارج ويغني وتصبح فوضى. أليس هناك صعوبة في السيطرة على هذه الحالات الممتدة حتى الولايات؟ صحيح هناك صعوبة ضبط لامتداد الأمر حتى للولايات سنتعامل بمرونة , لكن لن نتنازل عن تنفيذ القانون, و إذا لاحظ المجلس أن هناك من لم تمكنه ظروفه من إكمال إجراءاته , كالمرض أو السفر , ستكون هناك معالجات في إطار القانون , وادعو جميع الممارسين للمهنة للمحافظة على الرخصة لان الأمر لا ينتهي بالحصول عليها . *هل هناك إجراءات جنائية تجاه المخالفين؟ طبعا في حالة المخالفة هناك إجراءات إدارية وأخرى جنائية . *ترديد أغنيات الآخرين ما موقع ترتيبها في سجل المخالفات؟ الغناء للآخرين مخالفة نعمل على حسمها ومن أولوياتنا , لأنه تعد على حق زميل له نفس الرخصة , وأي فنان يغني ثلاث أغنيات لفنان آخر فهذه مخالفة. نحن لن نتدخل في أذواق الناس وخياراتهم , فمثلا أن يقال نأتي بفلان ليغني لكابلي أو بفلان ليغني لترباس , المجلس هنا يلفت نظر الفنان ثم يحذره ثم يوقفه لان التكسب بجهد الغير يعود بالملايين التي هي من حق الفنان الآخر , لذلك نحن مع ميثاق الشرف لتنظيم الحياة في مستواها الاجتماعي . *ماهي أهم ثمرات بداية عمل المجلس؟ أهم ميزة للمجلس انه جعل شباب الفنانين يتجهون للشعراء بعد أن تم دفعهم وتحفيزهم على الجديد , ومتوقع كذلك أن نرخص لأربعة آلاف عضو , وأي تجاوز سيجد القرار المناسب . *ما حجم المخالفات التي تم ضبطها حتى الآن؟ ما تم حتى الآن هو من أجانب , وحتى الآن لا توجد مخالفات . *العمل المسرحي هل به انتهاكات كما يحدث في الغناء؟ المسرح به إشكالات عرض ورخصة , مثلا إذا جهة ما عرضت على المسرح القومي بدون رخصة فهي مخالفة وكذلك المسرح أو أية جهة تبث لمن لا رخصة له , ففي جانب المسرح الفكرة الرخصة لممارسة العمل. *ما هي جهود المجلس للحد من ظاهرة الغناء الهابط؟ الغناء الهابط تتفاوت حوله وجهات النظر والمجلس قادر على ضبطه ومن يؤديه شخص غير كفء وليس له من يضبطه , ونحن لا نستطيع أن نمنعه ببيت العرس ، لكننا بعد ذلك سنستدعيه ونتخذ الإجراء المناسب , كما أننا سنشدد على زمان الحفل ومن يتجاوزه سيخسر الرخصة . *الوسط الفني وخصوصا الشباب اصبحت تسود بينهم بعض الظواهر السلوكية السالبة ما دوركم تجاهها؟ مثل ما كرمنا الرواد , نكرم الشباب وندعوهم بان يكونوا في أفضل شكل , و ليسوا جميعهم كما يقال. فالوسط الفني ملئ بالمهذبين أمثال عاصم البنا ووليد زاكي الدين وعصام وغيرهم , سنميز الشباب بأننا سندربهم ونأهلهم , ولابد أن يعلم الجميع أن من يريد السفر لن يتم له إلا بعد توقيع المجلس. *هناك خلافات حول المجلس وهناك أعضاء اعلنوا مقاطعتهم له كيف تعاملتم مع هذه الحالات؟ المجلس به (32) عضوا وبه شخصيات لها قيمتها وكون لجانه , وأنا كرئيس للمجلس لم الحظ خلافات , لكني لاحظت كما لاحظ الآخرون تغيب بعض الأساتذة الأجلاء لأربعة اجتماعات. وحقيقة لم نحس بغيابهم ومازلت اعتقد أن لهم أعذارهم ولم اتلق ما يفيد بعدم رغبتهم في المشاركة . *هل ستقومون بفصلهم؟ أنا لم اعينهم لكي أقوم بفصلهم , والقانون يقول أي عضو يتغيب لأربعة اجتماعات يستبدل , وبما أنني لست الجهة التي قامت بتشكيل المجلس فهذا دورها. أنا اعلم أن هناك أصواتا غير مقتنعة بالمجلس وبرئاستنا للمجلس لكن هذه خياراتهم وأنا ونائبي صلاح مصطفي ود.عبدالقادر سالم الأمين العام ومن معنا نقوم بعملنا وفق التكليف وهو شراكة بين أهل المسرح وأهل الموسيقي. لكن الظهور الكثير لك يشعر بهيمنة الرجل الواحد ؟ كنت صاحب فكرة مجلس التخصصات الفنية , فبدل أن نعطي الحاكمية للاتحادات , أفضل إن تكون في مجلس التخصصات الفنية واسعى لضم التشكيل والسينما , وبذلك أنا اتكلم عن جماعة ولا اتكلم عن رجل واحد , على الرغم من أنني أمثلهم أمام الآخرين. *الاصوات غير المقتنعة بعضها استند إلى تجربة مريرة معك في اتحاد الدراميين؟ مريرة دي وجهة نظر,وتجربة الاتحاد لا علاقة بينها وبين ما اقوم به الآن , هذا المجلس ينشأ بقانون صادر في (الغازيتا ) وبحكم المرسوم (22) ووزير الموارد البشرية وان يكون من ذوي الخبرة والدراية , وأنا كذلك. الرأي الشخصي حولي لا يهمني المهم هو ما اقوم به وحاليا منذ ان جلست على كرسي المجلس لم اقصر, وأنا رئيس المجلس وفقا للقانون أمثله في القنوات وأمام الآخرين والقانون كذلك يوضح مسئولياتي ومسئوليات الآخرين ونحن الآن نعمل في تناغم تام والعمل عندنا لا يخضع للاهواء (بحبوا علي مهدي أو لا)؟ *بعض الرافضين لرئاستك يرون أنك لا يجب أن تكون رئيسا لمهنة أنت لا تأكل منها عيشا؟ أنا لم آت للمجلس من مصلحة النقل والغابات , جئته فنانا , ومن يسأل عن آخر عمل لي كممارس لمهنة التمثيل , فقد كان قبل ثلاثة أسابيع فيلم (روح الأعياد) تأليف قصي السماني وإخراج أبوبكر الشيخ وتم تصويره بمكتبي بباريس وعرضته (قناة الشروق) ولست مسئولا عن من لم يره , (والممارسة كيف يعني لازم امثل كل يوم) , وآخر عرض مسرحي قدمته كان على مسرح نيويورك ومن قدم عرضا مسرحيا خارجيا غيري (يكلمنا), وحاليا استلمت نصا من طارق البحر , وفي يدي (هباش) و(أب جاكومة) , ما ذكرتيه اتهام مقبول وفي ذلك فليتنافس المتنافسون لكن من قال ذلك (خلي يمثل في ام صنقعاً عراض). *هل صحيح أن ثمة مقاطعة بين المجلس ووزير الثقافة ؟ هذا كلام غير صحيح , والشواهد كثيرة , السموأل أول وزير قام بزيارة مقر المجلس هو وأركان سلمه، واشاد بالمجلس وأنا على اتصال دائم به ولم المس منه إشارة سالبة , أما التبعية, فالمجالس المتخصصة كلها تابعة لوزارة لأنها معنية بالتدريب والتأهيل الموارد البشرية , وبها ممثل لوزارة الثقافة ولا تتقاطع معها , ولا علاقات كذلك مع عدة وزارات, الإعلام , والخارجية , والداخلية , والعمل والقضاء. *وماذا بعد ؟ أنا حاليا باديء في وظيفة وبعد أربع سنوات اذهب عنها لكن ( ما بمشي أخليها كعبة). الراي العام