فيصل محمد صالح يكتب: مؤتمر «تقدم»… آمال وتحديات    هل تنعش التحرّكات الأخيرة عملية السلام في السودان؟    "إهانة لبلد وشعبه".. تغريدة موجهة للجزائر تفجّر الجدل في فرنسا    الفارق كبير    مدير شرطة ولاية الجزيرة يتفقد شرطة محلية المناقل    السعودية "تختبر" اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو    العمل الخاص بالأبيض تحقق إنتصاراً كبيراً على المليشيا المتمردة    ميتروفيتش والحظ يهزمان رونالدو مجددا    تصريحات عقار .. هذا الضفدع من ذاك الورل    طموح خليجي لزيادة مداخيل السياحة عبر «التأشيرة الموحدة»    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    مذكرة تفاهم بين النيل الازرق والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة    عقار يلتقي وفد المحليات الشرقية بولاية جنوب كردفان    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    (شن جاب لي جاب وشن بلم القمري مع السنبر)    شائعة وفاة كسلا انطلقت من اسمرا    اكتمال الترتيبات لبدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بالسبت    كيف جمع محمد صلاح ثروته؟    اختيار سبعة لاعبين من الدوريات الخارجية لمنتخب الشباب – من هم؟    حكم بالسجن وحرمان من النشاط الكروي بحق لاعب الأهلي المصري حسين الشحات    المريخ السوداني يوافق على المشاركة في الدوري الموريتاني    شاهد بالفيديو.. مستشار حميدتي يبكي ويذرف الدموع على الهواء مباشرة: (يجب أن ندعم ونساند قواتنا المسلحة والمؤتمرات دي كلها كلام فارغ ولن تجلب لنا السلام) وساخرون: (تبكي بس)    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني أبو رهف يلتقي بحسناء "دعامية" فائقة الجمال ويطلب منها الزواج والحسناء تتجاوب معه بالضحكات وتوافق على طلبه: (العرس بعد خالي حميدتي يجيب الديمقراطية)    شاهد بالفيديو.. بصوت جميل وطروب وفي استراحة محارب.. أفراد من القوات المشتركة بمدينة الفاشر يغنون رائعة الفنان الكبير أبو عركي البخيت (بوعدك يا ذاتي يا أقرب قريبة) مستخدمين آلة الربابة    مصر ترفع سعر الخبز المدعوم لأول مرة منذ 30 عاما    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الأربعاء    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    الموساد هدد المدعية السابقة للجنائية الدولية لتتخلى عن التحقيق في جرائم حرب    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    السعودية: وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    والي ولاية البحر الأحمر يشهد حملة النظافة الكبرى لسوق مدينة بورتسودان بمشاركة القوات المشتركة    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يترأس اجتماع هيئة قيادة شرطة الولاية    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    بيومي فؤاد يخسر الرهان    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    بالنسبة ل (الفتى المدهش) جعفر فالأمر يختلف لانه ما زال يتلمس خطواته في درب العمالة    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بروبغاندا (هجليج)
نشر في الراكوبة يوم 05 - 05 - 2012

من يتابع فضائيات السودان هذه الأيام، ويقرأ صحف الخرطوم، سيرى سيلا من التعبئة تحولت بموجبه تلك القنوات إلى ثكنات عسكرية، على هامش استعادة بلدة هجليج النفطية التي تنتج 55 ألف برميلا من البترول السوداني المصدر للخارج.
لقد وجد نظام المؤتمر الوطني في أحداث هجليج فرصة نادرة لاستعادة شرعية متوهمة، ومناسبة للشحن الوطني عبر استثمار العاطفة الشعبية المنفعلة بحدث احتلال هجليج من طرف حكومة جنوب السودان. وكان ذلك الاستثمار بمثابة مشروع مزدوج الهدف حاولت عبره البروبغاندا الحزبية للمؤتمر الوطني تمرير أجندتها التي وجدت في تلك العاطفة الشعبية مناخا للاستثمار ؛ فمن ناحية لم يتساءل أحد في صخب الاحتفالات عن السبب الحقيقي وراء احتلال هجليج من قبل جيش حكومة جنوب السودان، إذا وضعنا في اعتبارنا أن حقل هجليج هو تقريبا مصدر الدخل الوحيد لحكومة الخرطوم، ما يعني أن هناك إهمالا متعمدا في الاستعداد العسكري تمت من خلاله تنحية بعض الضباط الوطنيين، ونقل أكثر من نصف الجيش إلى الخرطوم، لا سيما بعدما تصاعدت انتقادات ضد وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين، ومن ناحية ثانية حاول النظام تعويم أجندته كما لو أنها خيارا وطنيا وحيدا للسودانيين، ليتمكن خلالها من عزل المعارضين له من قوى الأحزاب والطعن في وطنيتهم، فضلا عن قمعهم.
هكذا علا صوت الهتافات والشتائم لتتوارى من خلفه قضية مساءلة وزير الدفاع عن احتلال هجليج مرتين خلال 14 يوما. لقد بدا الأمر كما لو أن هناك ثورة حدثت في الخرطوم، فكمية الاحتفالات، والشحن والتعبئة الإعلامية والعسكرية بتلك الطريقة العجيبة تدل دلالة واضحة بأن ما يجري عبر تلك التعبئة الإعلامية هو أكبر من مسألة الاحتفالات.
لقد تناسى الجميع تقريبا أن أصل المأزق الذي يتخبط فيه السودان هو تحديدا بسبب سياسات نظام الخرطوم لأكثر من 23 عاما وبالتالي فإن الخطر الحقيقي هو في استمرار ذلك النظام الذي فشل في أن يجعل من السودان دولة موحدة ومستقرة. وكأنما انقلب السحر على الساحر فجأة حسب النظام أنه قادر من خلال تمرير تلك البروبغاندا على خلفية استعادة هجليج، أن يجعل الشعب ملتفا من حوله، فقام بمهاجمة القوى الحزبية التي تعاطت مع الوضع في هجليج باعتباره جزء من الصراع السياسي بين الخرطوم وجوبا، بل وشكك في وطنية تلك القوى. كما استغل النظام صور قادة الأحزاب الكبرى الذين زاروا جرحى الحرب في مستشفيات الخرطوم مثل السيد الصادق المهدي وغيره، وقام بتسويقها على أنها تأييد له، الأمر الذي دفع حزب الأمة مؤخرا إلى إصدار بيان أدان فيه إصدار قانون الطوارئ الذي عممته الخرطوم على مناطق الصراع في جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان. كما أصدرت أحزاب الإجماع الوطني إدانة لذلك القانون الذي سيفجر الأوضاع في تلك المناطق الملتهبة.
هذا إضافة إلى السقوط الأخلاقي الذي لا يقره دين ولا عقل في وصف الجنوبيين بأنهم حشرات، واستضافة شعراء عنصريين في القنوات الفضائية للاستفاضة في وصف الجنوبيين بالحشرات وهو أمر يكشف القناع العنصري البغيض لنظام الخرطوم، لاسيما في ظل انتشار أجندة الانعزالي العنصري الطيب مصطفى (خال البشير) وصاحب صحيفة (الانتباهة) التي تعزف على أوتار الكراهية والعنصرية باسم الدين والوطنية.
هذا الجو الذي أشاعه نظام الخرطوم في أوساط الشعب السوداني عبر قنواته الفضائية وصحفه وكتابه أراد أن يوحي للكثيرين، على خلفية ما حدث في هجليج، بأن الحق مع هذا النظام، وأنه هو النظام الوحيد القادر على الدفاع عن السودان، مع أن الحقيقة الواضحة لكل متابع حصيف أن هذا النظام هو سبب المأزق والنفق الذي دخل فيه السودان. وعليه فإن كثيرا من الكتاب الشرفاء تصدوا لتلك الهجمة على القوى السياسية الوطنية، وكشفوا عن ذلك التدليس الذي يقوم به النظام بتلك الطريقة المفضوحة. لذا فإن من واجب كل كاتب سوداني حر مواجهة هذه البروبغاندا البغيضة التي يحاول نظام الخرطوم من خلال استثمار العاطفة الوطنية في أجندات خاصة مثل : تصفية المعارضة، وتكميم الأفواه، ومهاجمة المعارضين والكتاب الأحرار تحت عناوين آيدلوجية رثة ومتهالكة من قبيل (صحافة المارينز) و(كتاب المارينز) كما كتب أحدهم في صحيفة منبر الكراهية (الانتباهة) متناسيا أن أكبر المصائب هي : تراكمات أخطاء وخطايا هذا النظام الذي أدخل السودان في نفق الهويات القاتلة وزرع بذور العنصرية والقبلية حتى جعلها ثقافة عامة، وأشاع ثقافة الشتم التي لا تليق بالإنسان السوي مثل تلك الألفاظ والتضمينات التي أطلقها البشير على الجنوبيين من خلال استبطانه لذلك البيت العنصري (لا تشتري العبد إلا والعصا معه....) في إشارة إلى الجنوبيين.
هكذا في ضوء هذه البروبغاندا نشطت شياطين أخرى في الخرطوم، فقام بعض المتشددين من شيوخ التعصب بإثارة الغوغاء وإحراق كنيسة في الخرطوم تأوي بعض الجنوبيين تحت سمع وبصر النظام، وكذلك طرد والي النيل الأبيض أكثر من 12 ألف جنوبي من ولايته وإمهالهم لمدة أسبوع. هذه كلها جرائم أخلاقية لا علاقة لها بقضية تحرير هجليج.
وإذا كان النظام صادقا في الدفاع عن قضاياه الوطنية فإن الوطنية لا تتجزأ ولا تقبل القسمة إلا على كامل التراب الوطني ؛ إذ يعرف جميع السودانيين أن احتلال مثلث حلايب تم من قبل المصريين، واحتلال منطقة (الفشقة) تم من قبل الأثيوبيين في ظل حكم هذا النظام، ومنذ سنوات كان فيها الجنوبيون مواطنين سودانيين قبل انفصال الجنوب.
ولأن هذه الهوجة الإعلامية مفضوحة فهي فقط ستكون للاستهلاك المحلي الداخلي من اجل تعويم بروبغاندا شرعية للنظام. فليس هناك قدرة عملية للنظام على تنفيذ ماصرح به البشير. فهذه المرة لن يذهب معه بعض أبناء الشعب السوداني كما ذهبوا معه في سنوات (صيف العبور) فلا هو يملك البترول الكافي لتمويل تلك الحرب، بعد أن آل أكثر من 75 في المائة من بترول السودان إلى دولة الجنوب، ولا الشعب قادر بعد هذا على تصديقه بعد أكثر من 23 عاما أصبح فيها السودان منقسما وفقيرا ومعزولا. و النظام يدرك هذا، ويدرك تماما أنه لن يتجاوز حدود المجتمع الدولي، فهو لا يكترث أبدا إلا للمجتمع الدولي والقوى الكبرى. لهذا أعلن اليوم وزير الخارجية الروسي أن السودان مستعد للتفاوض مع حكومة الجنوب إذا وافقت جوبا على التفاوض. كما أكد اليوم أيضا وزير الخارجية السوداني لصحيفة الصحافة السودانية (أن النزاع مع جنوب السودان لن يقود لنشوب حرب بين البلدين) ففي مثل هذه الأنظمة الشمولية كنظام الإنقاذ لا تأتي الحقيقة إلا من الخارج أي من تلك المصادر التي يحسب لها هذا النظام ألف حساب، بالرغم من تصريحات البشير حول مواصلة الحرب ضد جنوب السودان، وتغيير النظام في جوبا. فتلك تصريحات هوائية لاتسمن ولا تغني من جوع، وهي فقط للاستخدام المحلي والداخلي والهدف منها تخدير عواطف العوام، وإيهامهم بوطنية حكومة الإنقاذ فيما هي حكومة انعزالية واقصائية قسمت الوطن الواحد، وقسمت الشعب الواحد، ولا تزال تسعى في تقسيم الوطن والشعب عبر سياساتها الدموية. ينسى الكثيرون أن هذا النظام كان منذ شهور يقصف شعبه في قرى جنوب كردفان وهو الأمر الذي كشفته مجلة تايم الأمريكية، وكشف عنه كذلك الممثل الأمريكي المعروف جورج كلوني في شهادته أمام الكونغرس، فيما لا تزال دارفور تراوح مكانها.
إن مأزق هذا النظام أساسا هو في عجزه عن تطبيق مبدأ المواطنة الذي يقوم على المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع أبناء الوطن بعيدا عن الدين والعرق واللون، ولهذا السبب تحديدا انفصل الجنوب وستنفصل (جنوبات أخرى) بسبب الايدولوجيا الإسلاموية الإنسدادية التي جسدها النظام عبر (المشروع الحضاري) فأنتج كابوسا تخبط فيه السودان ولا يزال يتخبط. فالمشروع الحضاري هو رؤية آيدلوجية انسداديه للحركة الإسلامية السودانية افترضت تأويلها المأزوم للإسلام كما لو أنه الشريعة الإسلامية أو التطبيق الحقيقي للإسلام، وللأسف كان ذلك وهما كبيرا اكتشف النظام زيفه بعد الانقسام التي طاوله أولا بسبب تلك الايدولوجيا عندما انفصل الدكتور حسن الترابي عن النظام في العام 1999، ثم انقسم السودان أيضا بسبب تلك ألايدولوجيا في العام الماضي بانفصال الجنوب، ولن يتوقف التقسيم مادامت تلك الآيدلوجيا هي البروبغاندا الحزبية لنظام الخرطوم.
[email protected]
ايلاف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.