× سعدت أيما سعادة عصر الأمس وأنا أزور صديقي وزميلي الشيخ إبراهيم مدلي ود سنينات، أحد كبار مشايخ مسيد الشيح العالم الصادق الصائم ديمة بأم بدة. × يتمع مولانا شيخ إبراهيم ود سنينات بحيوية ونشاط كبير، وهو شاب نشأ في المسيد بين المصاحف والألواح، لأجل ذلك تجده مملوءًا ما شاء الله بالدين وعلومه، ولا يهمه غير أمر القرءان والحيران والمسيد. × أصر شيخ إبراهيم أن يطوف بي على كل أركان المسيد، فوجدته مسيدًا في هيئة ومقام جامعة، لا ينقصة شيئًا البتة غير المنهج، فمسيد الشيخ الصادق بأم بدة مكتمل البنيات التحتية، فهو منشأ على مساحة واسعة وكافية لكل مطلوبات التعليم الديني والأكاديمي ما في ذلك من شك أو جدل. × يضم المبنى مسجدًا تمت إعادة تهيئته بصورة أنيقة وحديثة، ومرفق به مصلى للنساء، وفي الجهة الجنوبية ترى هناك العجب . × يحتوي المبنى على معهد ثانوي يقوم بتعليم علوم الدين واللغة العربية، و الفقه والميراث والبلاغة والنحو والصرف والتفسير والجغرافيا والرياضيات والإنجليزي وغير ذلك من العلوم النافعة. × وتوجد به داخلية تسع كل طلاب المسيد وهو منشأة على الطراز الرأسي، مما جعلها تكون كافية لإسكان كل الحيران وطلاب المعهد في صعيد وجهة واحدة بلا تباعد. × وفي الجانب الغربي توجد التكية، وهي المكان المخصص لطهي الأكل حيث يقوم الحيران بصنع أكلهم، وطبعًا نوع الأكل معروف هناك فهو عبارة عن عصيدة من دقيق الفيتريتة وملاح الشرموط والمرقة. × وهناك ملعب لكرة القدم يسمح للحيران بمزاولتها كلما كانت لديهم راحة أو نفس، وهذا ما يميز هذا المسيد العملاق. × وطبعًا نظام الخلاوي يعرفه معظم الناس الذين لهم ارتباط صحيح بالقرءان وطريقة حفظه القديم، أما الذين رفضوا الجلوس والفرجخة على البروش والواطة الحارة، ولزموا السجاد العجمي والحفظ عن طريق الأساتذة فهؤلاء لا يعرفون عن الخلاوى شيئًا. × أولًا يقوم الحفظ في الخلاوى على اللوح والعمار والدوايا وقلمها، وهذه الأسماء تبدوا غريبة لعيال الزمن دا، ونقول لهم الدوايا هي الفتيل الذي يكون فيه العمار والعمار نفسه هو الحبر البيكتبوا بيهو الآيات، والعمار نفسه مصنوع من (سكن الصاج) أو الرماد أو الفحم، مع الصمغ. × وقديمًا قال شاعر الشايقية في بعض أغانية، بعد ما كت فقير بقرأ القراية، كسرت قلمي وكسرت حجر الدوايا، ورجعت صديت لي غنايا القديم يا ناس. × وبرنامج مسيد الشيخ الصادق الصايم ديمة، وحسب شرح وتفسير شيخ إبراهم مدلي ود سنينات، فهو يقوم بدقة متناهية بأسلوب الخلاوى القديم، حيث يبدأ بالدغشية، فالدغشية تبدأ الساعة الثانية صباحًا،(أي والله 2 صباحًا) مين يقدر على هذه القومة من عيال التراحيل والحشوات والكريمات. × الدغشية تستمر من 2 صباحًا وحتى الساعة السادسة ويقوم فيها الحوار بكتابة لوحه وحفظه، ثم يخلد للراحة ويقوم للضحوية وهذه تبدأ من سبعة حتى الساعة عشرة، ثم الضهرية التي تبدأ من الساعة12 ونصف، وفيها يتم تصحيح اللوح أو تصحيح القراءة. × ثم تبدأ العصرية وهي المنوط بها المطالعة حيث فيها يقرأ الشيخ والحيران يستمعون له، وتعقبها المغربية وفي هذه الفترة يتم تسميع اللوح الذي تمتت كتابته في فترة الدغشية. × وآخر فترات الدراسة هي فترة السبع وهي الفترة التي يكون زمنها عقب صلاة العشاء، أي من الساعة السابعة والنصف مساء حتى الساعة العاشرة، بمعنى أن فترة السبع ساعة ونصف، وهي فترة التسميع. × ويتم التسميع في السبع حيث يقوم الحيران كلهم مهما كبر عددهم وفاض بالتلاوة وهم في شكل دائري متحركين وكل واحد يقرأ ما يحفظه والشيخ يراقبهم فقط دون أن يتدخل. × وبعد اكتمال القراءة يقوم كل طالب بغسل لوحه ويمحو ما به من كتابة، من خلال حوض المحاية المعد لهذا الشأن، ثم يضعه في رف مخصص للألواح والمصاحف يسمى (الكتو). × هذا قليل من كثير، ولكن أستطيع القول أنه وأنت داخل هذه البقعة الطاهرة المباركة تنسى كل هموم الدنيا، بل وتسترخصها بشدة، لأنك ترى في عيون الحيران الثقة والتوكل على الله الصادق، لا تشغلهم الموضة في الملبس أو المأكل أو التكنولوجيا، وهم لا هم لهم غير القرءان وحفظه فهل هناك سعادة أكثر من هذه. × ثم في الختام نسأل الله أن يوفق الشيخ الصادق الصائم ديمة ويتقبل عمله وينفع به الأمة الإسلامية، وأن يعين صديقنا وحبيبنا الذي نفخر بصحبته ورفقته شيخ إبراهيم مدلي ود سنينات، الذي كان سببًا مباشرًا في طوافنا وسيحاتنا في هذه البقعة الطيبة، وأن ينفعنا الله بهم وبجاههم.