* بهدف محاربة الظواهر الدخيلة على جمهور الرياضة بالسودان والمتمثلة في تخريب الممتلكات وتعريض عباد الله للخطر عبر الرجم بالحجارة والمقذوفات.. وبهدف التوعية والعلم بمخاطر هذه الأشياء وإثمها العظيم الذي يصل حد الحرابة نورد أدناه فتوى لهيئة كبار العلماء بالمملكة السعودية حول التخريب وإتلاف الممتلكات والترويع بكل صوره.. قل أم كثر.. (قرار هيئة كبار العلماء رقم (148) وتاريخ (12/ 1/ 1409ه)) * جاء عن مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الثانية والثلاثين والمنعقدة في مدينة الطائف ابتداء من (8/1/1409 إلى 12/1/1409ه) بناء على ما ثبت لديه من وقوع عدة حوادث تخريب ذهب ضحيتها الكثير من الناس الأبرياء، وتلف بسببها كثير من الأموال والممتلكات والمنشآت العامة في كثير من البلاد الإسلامية وغيرها، قام بها بعض ضعاف الإيمان أو فاقديه من ذوي النفوس المريضة والحاقدة، ومن ذلك: نسف المساكن، وإشعال الحرائق في الممتلكات العامة والخاصة، ونسف الجسور والأنفاق، وتفجير الطائرات أو خطفها. وحيث لوحظ كثرة وقوع مثل هذه الجرائم في عدد من البلدان القريبة والبعيدة، وبما أن المملكة العربية السعودية كغيرها من البلدان عرضة لوقوع مثل هذه الأعمال التخريبية؛ فقد رأى مجلس هيئة كبار العلماء ضرورة النظر في تقرير عقوبة رادعة لمن يرتكب عملا تخريبياً، سواء كان موجها ضد المنشآت العامة والمصالح الحكومية، أو موجها لغيرها بقصد الإفساد والإخلال بالأمن. * وقد اطلع المجلس على ما ذكره أهل العلم من أن الأحكام الشرعية تدور من حيث الجملة على وجوب حماية الضروريات الخمس والعناية بأسباب بقائها مصونة سالمة، وهي: الدين، والنفس، والعرض، والعقل، والمال. * وقد تصور المجلس الأخطار العظيمة التي تنشأ عن جرائم الاعتداء على حرمات المسلمين في نفوسهم وأعراضهم وأموالهم، وما تسببه الأعمال التخريبية من الإخلال بالأمن العام، ونشوء حالة من الفوضى والاضطراب، وإخافة المسلمين على أنفسهم وممتلكاتهم، والله سبحانه وتعالى قد حفظ للناس أديانهم وأبدانهم وأرواحهم وأعراضهم وعقولهم وأموالهم بما شرعه من الحدود والعقوبات التي تحقق الأمن العام والخاص، ومما يوضح ذلك قوله سبحانه وتعالى: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا} (المائدة 32). * وقوله سبحانه :{إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (المائدة 33). * وتطبيق ذلك كفيل بإشاعة الأمن والاطمئنان وردع من تسول له نفسه الإجرام والاعتداء على المسلمين في أنفسهم وممتلكاتهم، وقد ذهب جمهور العلماء إلى أن حكم المحاربة في الأمصار وغيرها على السواء لقوله سبحانه: {وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا}. * ذكر ذلك ابن كثير رحمه الله في تفسيره، وقال أيضاً: المحاربة هي المخالفة والمضادة، وهي صادقة على الكفر وعلى قطع الطريق وإخافة السبيل، وكذا الإفساد في الأرض يطلق على أنواع من الشر. والله تعالى يقول: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ} (البقرة 204،205). * وقال تعالى: {وَلاتُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا} (56). * قال ابن كثير رحمه الله تعالى: ينهى تعالى عن الإفساد في الأرض وما أضره بعد الإصلاح، فإنه إذا كانت الأمور ماشية على السداد ثم وقع الإفساد بعد ذلك كان أضر ما يكون على العباد؛ فنهى تعالى عن ذلك. * وقال القرطبي : نهى سبحانه وتعالى عن كل فساد قل أو كثر بعد صلاح قل أو كثر، فهو على العموم على الصحيح من الأقوال. وبناء على ما تقدم؛ ولأن ما سبق أيضا حد يفوق أعمال المحاربين الذين لهم أهداف خاصة يطلبون حصولهم عليها من مال أو عرض، وهؤلاء هدفهم زعزعة الأمن وتقويض بناء الأمة واجتثاث عقيدتها، وتحويلها عن المنهج الرباني؛ فإن المجلس يقرر بالإجماع ما يلي: * أولا: من ثبت شرعا أنه قام بعمل من أعمال التخريب والإفساد في الأرض التي تزعزع الأمن بالاعتداء على الأنفس والممتلكات الخاصة أو العامة كنسف المساكن أو المساجد أو المدارس أو المستشفيات والمصانع والجسور ومخازن الأسلحة والمياه والموارد العامة لبيت المال كأنابيب البترول، ونسف الطائرات أو خطفها ونحو ذلك؛ فإن عقوبته القتل لدلالة الآيات المتقدمة على أن مثل هذا الإفساد في الأرض يقتضي إهدار دم المفسد؛ ولأن خطر هؤلاء الذين يقومون بالأعمال التخريبية وضررهم أشد من خطر وضرر الذي يقطع الطريق فيعتدي على شخص فيقتله أو يأخذ ماله، وقد حكم الله عليه بما ذكر في آية الحرابة. * ثانيا: أنه لا بد قبل إيقاع العقوبة المشار إليها في الفقرة السابقة من استكمال الإجراءات الثبوتية اللازمة من جهة المحاكم الشرعية وهيئات التمييز ومجلس القضاء الأعلى براءة للذمة واحتياطاً للأنفس، وإشعاراً بما عليه هذه البلاد من التقيد بكافة الإجراءت اللازمة شرعاً لثبوت الجرائم وتقرير عقابها. * ثالثا : يرى المجلس إعلان هذه العقوبة عن طريق وسائل الإعلام. وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه. مجلس هيئة كبار العلماء زمن إضافي ** تأسفت كثيراً وأنا أرى سعادة وغبطة الكثيرين من الإخوة الهلالاب بالتخريب والتدمير ورشق الناس بالحجارة في استاد المريخ، بدلاً عن استنكار هذا العمل القبيح الآثم مثلما استنكرنا حادثة التخريب المحدود الذي قام به بعض أنصار المريخ باستاد الهلال في مباراة القمة الأفريقية بسبب إنفعال وغضب عابر على التحكيم. * ما حدث باستاد الهلال كان محدوداً وفي حيز ضيق من جوانب الاستاد وجاء كرد فعل وغضب وقتي ومع ذلك أدناه واستنكرناه.. ولكن ما حدث من تخريب ودمار هائل باستاد المريخ تم بتدبير ومع سبق الإصرار والترصد، وتعرض الحضور لخطر الأذى والموت، وسالت الدماء من جراء القذف بالحجارة. * في اليومين الأخيرين لمسنا الرغبة الجامحة في الإنتقام وبأسلوب أكثر ترويعاً من قبل بعض أنصار المريخ (والله على ما أقول شهيد) مما ينذر بشر مستطر وخطر جسيم، ومن هنا نرجو من جميع الزملاء في الإعلام الرياضي أن يساعدونا ويعملوا على قتل هذه الفتنة قبل أن يقع ما سنندم عليه جميعاً، ومثلما ندم الإخوة المصريون لوقوع حادثة بورسعيد التي ألقت بظلالها القاتمة على النشاط الرياضي في الجارة مصر.. وعلى المسئولين أن يلعبوا دوراً قوياً وحاسماً ورادعاً لمحاصرة التفلتات التي انتشرت وتمددت كثيراً في الآونة الأخيرة. * لقد أوردت الفتوى أعلاه حتى يستشعر كل مسلم من عشاق الكرة جثامة إثم ما يحدث من تفلتات، وحتى نضع حداً للأحداث الأخيرة بحيث لا تتكرر مرة أخرى، وحتى يطرد أي مشجع مريخي شيطان الإنتقام من رأسه قبل أن يهلك نفسه، بسبب تنافس رياضي ينبغي أن تسوده الروح الرياضية ولا يقلل من صلاح الإنسان وأخلاقه ودينه. * عن أبي هريرة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى هاهنا (ويشير إلى صدره ثلاث مرات) بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه". رواه مسلم في كتاب البر والصلة.