راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوكامبو والرقص الدرامى على إيقاعات نقارة المساليت(1)
نشر في الصحافة يوم 01 - 09 - 2010

المساليت هم مجموعة من قبائل السودان الغربى الأقصى ، فى منطقة ومساحة جغرافية كبرى تعرف باسم ( دارمساليت ) وتعد مدينة الجنينه المركز الروحى والعاصمة الإدارية لسلطنتهم . التى أسهمت بألق كبير ونجومية ظاهرة ، لا فى تشكيل الهوية الثقافية السودانية فحسب ، بل لقد كان لها القدح المعلى فى تحديد خارطة جغرافية السودان ، بحدوده الحالية من الناحية الغربية .
وذلك بعد انتصار السلطان تاج الدين ( سلطان دار مساليت ) الذى تصدى بجيوشه على الغزو الفرنسى فى معركة النصر ( دروتى فى 9 نوفمبر 1910 ) شرق مدينة الجنينة . وبهذه المعركة الفاصلة والتى تلت معركة ( كرندق ) استطاع المساليت من دحرالغزاة وأبادتهم ، إذ لم يسلم من الموت حتى قائد الجيش الفرنسى ومعه كبار قادته ومعاونيه .
وأسفرت معركة ( دروتى ) عن هزيمة فاجعة للجيش الفرنسى فى أرض المساليت حيث تم مطاردة بقاياهم الى داخل الحدود التشادية .
وفى جانب جيوش دارمساليت تضرجت الأرض بدماء آلاف الشهداء ، بما فيهم السلطان تاج الدين الذى أستشهد فى أرض المعركة لينعقد اللواء من بعده الى أبن أخيه (بحرالدين) ..الذى حمل أعباء القيادة حتى مسك الختام . وبهذا أوقفت جيوش قبائل دار مساليت الزحف الفرنسى الذى كان يطمع فى الوصول الى عمق جبل مرة فى دارفور ....
بذلك تشكلت جغرافية جديدة من جغرافية أرض السودان ( دارمساليت ) التى كتبها الأسلاف بدماء الخيول و حدود ( رسمتها السنابك . والراكبان : ميزان عدل يميل مع السيف .. حيث يميل )
وهو إنجاز كان ثمرة جهد فكرى عميق المغزى وتدبير عسكرى تفتقت به عبقرية السلطان لمواجهة الغزو الفرنسى الأروبى ..وتدفقت الرايات وغطى الأفق صهيل الخيل كما عبر بذالك الشاعر محمد مفتاح الفيتورى فى قصيدته ( مقتل السلطان تاج الدين ) وهو حفيد السلطان تاج الدين من ناحية والدته فقال مسجلا تلك البطولة فى سفر الشعر السودانى :
( ودروتى العطشى مازالت
تحلم بمجئ السيل
وتحدر من خلف الجدران المحجوبة علم قان ..
ومدافع سبع منصوبة
وحرائق وضجيج وشياطين ..
هاهم قدموا يا تاج الدين
فانشر دقات طبولك ملء الغاب
حاربهم بالظفر وبالناب .. طوبى للفارس
إن الحرب اليوم شرف
طوبى للفارس إن الموت اليوم شرف
داسوا عزة أرضك
هتكوا حرمة عرضك
عاثوا ملء بلادك غازين
غرباء الأوجه سفاكين .. فاضرب .. اضرب يا تاج الدين ) ..
لقد كان لذلك الانتصار على الآلة الحربية الفرنسية الأستعمارية حينها شأن وأى شأن سيما فى داخل تشاد ( المستعمرة الفرنسية ) وتغنت نسائهم فى ( أبشى ) وأنشد المنشدون على لسان البطل الشعبى السلطان تاج الدين ( أنا تاج الدين
سيفى طرين
جوادى بدين
نجاهد الكفار نمن المهدى يبين )
وحكمة هذا الانتصار المدهش على الفرنسيين ، هو ذلك التوحد الشعبى الكبير فى جبهة دارمساليت الداخلية أذ تجمعت كل القبائل عند السلطان تاج الدين خاصة القبائل العربية بكل بطونها ، وقد أستشهد فى معركة دروتى بجانب السلطان تاج الدين عدد من أعمدة القبائل العربية ، أضف الى ذلك مشاركة المكون الاجتماعى والثقافى الذى يكون السلطنة بكل ثقلها الإثنى القبلى التى وحد بينها الوجدان المشترك المرتكز على أرضية صلبة من المياسم والمزاج الاجتماعى التى أفرزتها التفاعلات التأريخية انصهارا وتلاحما .
وكان لهذا التلاحم الشعبى المناهض ، والذى حقق أنتصارا هو الأول من نوعه فى هذا الجزء الأفريقى ضد جيش أروبى كان له بلا شك ردة فعل قوى فى فرنسا كما أفاد الباحث أبراهيم يحى عبدالرحمن فى دراسته التأريخية فقد دفع ذلك البرلمان الفرنسى الى التصويت بالموافقة على الاعتمادات المالية اللازمة لتدعيم قواتهم المرتكزة فى تشاد .
وقد أفضت هذه المعركة بين المساليت وفرنسا الى توقيع أتفاق للسلم والهدنة والتى نصت على أن توقف فرنسا هجماتها على سلطنة دار مساليت وبالمقابل أن يقوم المساليت بتعويض الفرنسيين عن قتلاهم ، وتمثل التعويض عن تنازل السلطنه على الجزء الغربى من أراضيها للفرنسيين وهو الجزء الذى يكون المنطقة الشرقية لتشاد ... وهنا قد تجلت حنكة السلطان ( بحرالدين ) الذى فرض على الفرنسيين على أن يكون الأنجليز طرفا فى الأتفاق وحين أشاروا له بالأنضمام الى السودان الأنجليزى أو الفرنسى أختار طوعا السودان الأنجليزى ، باعتبار أن أهل السودان هم أقرب وجدانا وثقافة الى قبائل دار مساليت .
والشاهد فى هذا الأمر ، إن الإنجليز عند أحتلالهم لسلطنة الفور فى 1916 وجدوا سلطنة دار مساليت سلطنة مستقلة الكيان ، دون أى تبعية لسلطنة الفور .. وبعد تلك التسوية والمعاهدة تم دخول الأنجليز دارمساليت فى 1922 ومن ثم تم التعامل معها أداريا تعاملا مباشرا وبقدر كبير من الألاستثناء .
بهذا اعتبر المؤرخون ، أن دار مساليت ، هى من أحدث السلطنات الأسلامية فى الحزام السودانى ، مسهمة بقدر كبير من التجلى فى رفد الثقافة السودانية حيوات جديدة فى شراينها . بدخولهم فى مجموعة أنساق المنظومة السودانية حبا وكرامة واختيارا لا جبرا .
ولكن ، من مفارقات الزمان ، أن يأتى الغرب الاستعمارى الأروبى نفسه ، وبذات ملامحه ودوافعه ، أشباعا لنزوات التعالى العرقى الأبيض ... جاءوا اليوم بمؤسساتهم الأعلامية ومنظماتهم المشبوهة والموبئة كراهية لكل من رفض وتأبى فى قديم زمانه ، من أن يعفر وجهه فى التراب ، تذللا للنصرانى الكافر ... ( وهذا من مقالة ) السلطان بحرالدين أندوكه الذى ما شرب شيئاً من إناء سبقته إليه فم ( الخواجه ) حتى لو كان ضيفا فى داره . فقد كان ما أن يلوى الخواجه مغادرا دار السلطان إلا وأمر بتحطيم الأوانى التى أكل وشرب منها النصرانى ، فهى عنده غير صالحة لاستخدام المسلم من بعد ...
السؤال الكبير ، ما هو الجديد عند الغرب الأروبى اليوم ، وفق منظوراتهم الآنية لهذه الديار ؟؟
أليست الأرض هى ذات الأرض التى طمعوا فيها من قبل ولايزالون ؟؟
أليس الناس هم الناس بدينهم ومزاجهم ووجدانهم المتجذر عقديا ؟؟
صدق القول ، إن مصائب اليوم لا تأتى فى خط مستقيم ، ولكن فى شكل أزمات دورية ... وهذا ما يخلص المرء إليه من منظورات قراءته الخاصة للمذكرة الكذوب المودعة فى المحكمة الجنائية ، والتى وضعت قبيلة المساليت ضمن القبائل التى تم تصفيتها وأبادتها عرقيا .
هذا السلوك فى تقديرى ، يماثل التراجيديا الأروبية نفسها التى كانت ولا تزال تأتى فى سياق مفهومها لتغير العالم ، بل هو ذات السم الذى جاءوا به قديما لحقن شرايين الشعوب الحرة ، بلحاقات العبودية والأزلال . . هو ذات الرقص الدرامى القديم فى وسط حلقات دقات طبول القبائل والعشائر ، والتبشير الكاذب لها بالأنسانية والحضارة ، التى هم اول من أنتهكوا كرامتها وأحطوا من شأنها تحت نظريات عبقرية الرجل الأبيض ، ودونية الرجل الأسود .
صحيح أنه سوف يمر بعض الوقت قبل أن تتكشف عند الكثيرين المعانى الكامنة وراء هذا الرقص الدرامى التراجيدى باسم ( أوكامبو ) .. فهى فى نتائجها الحتمية ستكون ذات المناظر الكارثية التى تظهر يوميا على شاشات التلفزيون فى أفغانستان والعراق والتى تحدث باسم الإنسانية .
هو نفس النص المسرحى ، ونفس الشخصيات المتقمصة للأدوار ، ونفس الأساطير ، ونفس المادة الفيزيقية المعروضة هناك ، يراد أعادة تدويرها مسرحيا ولكن العرض هذه المرة يأخذ سمات التعبير ( ما بعد الحداثى ) فى مسرح أرض المساليت باسم الأنسانية ، بعد أن تم وضعهم فى المذكرة المشئومة ، وهذا فى ظنى الخاص هو منجز أبداع مسرح يأخذ أتجاهات فنون ما بعد الحداثى يمشى على قدمين .
إن أى قراءة علمية دقيقة متأملة لداعايات مذكرة ( أوكامبو ) وفى سياق أدبيات منهجه الكلى ، خاصة فى سياقاته القصصية عن حكايا المساليت يجد المرء أنها فى ملمح مشترك والأدب الدرامى .
كما أن وضع أسم المساليت فى مذكرة ( أوكامبو ) بهذه الصورة ، فى تقديرى هو أستدعاء ، لبيئة ذكريات داخل موقع الذاكرة الغربية الأروبية ، فى محاولة لثارات قديمة لصالح أرواح أسلافهم الذين قبروا فى ( كرندق ) و( دروتى ) .
فالمساليت لا يزال فى الذاكرة الأروبية ، مكانا لأنتاج الأحداث التراجيدية الكارثية ولكن هذه المرة ، من خلال تقنية درامية وهمية وأفتراضية .. تفوق حتى ما يصنعه الكاتب المسرحى النروجى ( هنرك أبسن ) أشهر صانع عقد مسرحية فى المسرح الحديث على الأطلاق .
كيف من يملك شهوة القتل بهذا الكيف فى أفغانستان والعراق وفلسطين ، يمكنه أن يمنحنا الحياة شفقة وحنانا ..
ولكن يا مهازل الزمان ... إنه الأنحطاط فى أحط دركة من دركاته ..
إن البيان الحزين للحقيقة ، هو فى كون الإدعاء قد أبرز قبيلة المساليت وهو يمارس فيها فعل الإبادة العرقية ، قد جاء فى سياق ، وكأنهم مجموعة منغلقة ومعزولة عن المسؤولية الأجتماعية فى السودان ، أو كأنهم من الذين يعيشون عصور ما قبل التأريخ .. وليس لهم من الناس إلا التقريع والنكران شرا ونكال . وهذا أمر يتناقض والواقع المعيش عندنا ، بل ويتنافى ومسار التطور الانسانى الأجتماعى الثقافى لأفراد قبيلة المساليت الذين هم وعبر حركة التأريخ يتصدرون قائمة المسئوليات الأجتماعية فى السودان .
إن أبناء المساليت فى كل ركن من أركان السودان وعبر جهاته الخمسة فاعلين ومتفاعلين ، مؤثرين بما لديهم من حسن الفعال والخلق الجميل ، ومتأثرين كذلك بأريحية أخوتهم فى بقاع السودان المختلفة ، دخلوا أبواب الجزيرة الخضراء فأخذوا من أهلها سلامهم ودفأ سجايهم وأفترار أياديهم ، حتى أصبحوا ركنا من أركان مشروع الجزيرة أيام شموخه وعزته فكانوا للسودان دعامته الأقتصادية الكبرى .
ويمم بعضهم شطر النيل الأبيض ، فكانت قلوب أهلها مفتوحة لكل أبناء المساليت الذين جاءوا يقدموا لها سواعد الكد والجهد مساهمة فى التكامل الأنسانى النبيل وتواشجت الخصال حسانية وكنانه ورزيقات وكانوا شركاء حتى ( فى كتمة الأنفاس و فى مرارة الأوجاع ) قصة عنبر جودة وحكايتها الشهيرة فى 1956 التى جسدها الشاعر صلاح أحمد أبراهيم فى بكائيته ( عشرون دسته ) ....
وفى أم درمان هم صرعى حب النيل ، لهم عشق وأى عشق وندائات هى الأقرب الى ترنيمات صلاح أحمد إبراهيم ( يا من عبرت تلقاءها بحر عروقى ألف مركب ) ... هى عندهم ولا تزال نداء صلوات تمضى للأكتمال وترفض أن تبتلعها نداء الدومات الأروبية الغربية المشئومة ... المساليت قبييلة لم تعرف الأنعزال والأنغلاق المميت .. فهم أناس عروفوا بالمسير والتداخل والتصاهر النبيل ، فقد هزوا نخلة الترحال والأندغام فى كل بقعة من بقاع السودان يهدون رطب القلوب ومهج الرجال .. يطون فى جوانحهم حبا للسودان وأنتماءا وحنينا ... وساروا الى الشمال ، كما النيل عند الوفاء ، تولها وتبتلا ، بسيرتهم وعطاياهم ، شندى تشهد بذلك ، حتى عطبرة الحديد والنار استقبلتهم بشخشخة عجلات القطار ...
هم فى دنقلا والمحس ، وفى حلفا الجديدة وخشم القربة ، كما هم فى الروصيرص والقضارف ، ينتشرون فى كل ( دار صباح ) يشتعلون أملا ووعدا وتمنى ....
أصداؤهم ودماؤهم والسودان سواء ( يا روضة أزهارها شتى ، أشتم فيك عبق المستقبل الجميل . حينما الجميع يلتفون فى إلتقاء الأبيض الحليم بأخيه الأزرق المثير . أنظر يوم يقبلون عربا وبجه ، ونوبه ، وفجلو ، وباريا ، وبرته وبنقو ، وزغاوة ، وأمبررو وأنقسنا ودينكا ، وتبوسا وأشولى ، ونوير ، ومساليت ، وأنواك ولاتوكا وغيرهم ، للبوش كل منهم يهدى ولكن باعتزاز شيئه الصغير ) هم الحقيقة الضخمة مثل ( جبل الأماتونج ) عند شاعرنا ( صلاح أحمد إبراهيم ) عقائرهم تجيش كلمات بوسامة هذا الوطن .. ( كيف يخون الخائنون أوطانهم ) ..
والفلسفة ، وحقيقتها تتجاوز مناهج البحث العلمى وتنتمى الى العلوم الإنسانية ، أو إلى ما يسميه بعض النقاد ( علوم الروح ) .
فعندما نتحدث عن المسرح ، نتحدث عن عملية عرض للحياة الانسانية المشتركة والعلاقات المترابطة بين الفرد والمجتمع من جهة ، وبين الفرد والواقع الموضوعى من جهة أخرى .
العرض المسرحى هو صورة الوجود الإنسانى الذى يتم به خلق التضامن حول الهموم والقلق المشترك بين الناس من خلال تجسيد توازن الفرد مع الجتمع إرتكازا على القيم التى تعبر عن ما هو أجتماعى .
وتكمن خطورة المسرح فى وظيفته التعليمية فى رأى العديد من الفلاسفة ، وكان ذلك هو السبب الحقيقى وراء الجدل الدينى والأخلاقى الذى أثير وما زال يثار حوله ، وإن دل هذا الجدل على شئ إنما يدل على الأعتراف ضمنا بفاعلية المسرح وقوة تأثيره ... حيث نجد أن أكثر المذاهب والمعتقدات ، تلك التى حرمته عادت واستثمرته واستغلته أعلى أستغلال .. وأبتدعت نظريات فى الفن المسرحى تؤكد فاعليته الجوهرية فى تطهير النفوس وأصلاح الأخلاق ، وقدرته على تزويدنا بالحقائق العليا والمبادئ الأخلاقية الراسخة .
ومعلوم أنه فى العصور الوسطى اعتمد رجال الكنيسة فى أروبا على مسرحيات الأسرار والأخلاق كوسيلة لإدماج رسالة الكتاب المقدس فى الممارسات والمتع المسرحية .
ولذات السبب احتل النشاط المسرحى المدرسى مكانا رئيسا فى مناهج التعليم فى عصر النهضة الأروبى .
والدارس المتأمل لتأريخ المسرح منذ نشأته ، يجد أنه وفى سنوات تشَكله مره بثلاث فترات عظيمه ، أولها هى الفترة التى تسمى عند بعض الأكاديميين (عصر الحضور الدينى المتسامى) وعندها كان التمثيل الدرامى فيها ليس سوى عرض ثانوى فى الطقوس الدينية التى ولد منها المسرح اليونانى .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.