تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زاوية تشكيل
نشر في الصحافة يوم 23 - 11 - 2010

ثقافيةٌ فنيةٌ تُعنى بتوفيرِ بيئة معلوماتية تشكيلية سودانية وعربية وعالمية وتكوينِ قاعدة بيانات فنية تشكيلية متخصصة توفِّر فرصةً للفنانين، والباحثين، والمهتمين، ومحبِّي الفنون الجميلة؛ للاطِّلاع على البحوث والدراسات والتحقيقات والحوارات والمقالات في مجال الفن التشكيلي السوداني والعربي والعالمي وتسعد الزاوية بمساهمات الفنانين والنقّاد والكتَّاب والأدباء ومحبي هذا الفن، وتتطلع دائماً إلى آراء قرَّائها ومتابعيها .
المدارس الفنية التشكيلية
تعددت المذاهب الفنية في اروربا بعد انقضاء فترة الفن المسيحي الذي انتشر في القرون الوسطى فظهر فن النهضة العظيم في القرن الخامس عشر وصاحب ذلك اعتزاز الفنان بفرديته بدلا من إن يكون ذائبا في مجتمع كبير، إلا أن التغيرات الدينية والسياسية والفكرية التي ظهرت في المجتمع كان لها دور في ظهور فن الباروك الذي كان في خدمة الطبقة البروجوازية وطراز الروكوكو الذي ارتبط بالعائلات الحاكمة ، على إن طراز الروكوكو اختفي من فرنسا بعد قيام الثورة الفرنسية وظهر بها طراز فني استمد مقوماته من الفنون الإغريقية الرومانية باسم الكلاسيكية العائدة .
فيما يلي بعضا من مدارس التشكيل العالمية :
السيريالية
نشأت المدرسة السيريالية الفنية في فرنسا، وازدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين، وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري. وكانت السيريالية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام. واعتمد فنانو السيريالية على نظريات فرويد رائد التحليل النفسي، خاصة فيما يتعلق بتفسير الأحلام. وصف النقاد اللوحات السيريالية بأنها تلقائية فنية ونفسية، تعتمد على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام. وتخلصت السيرالية من مبادئ الرسم التقليدية. في التركيبات الغريبة لأجسام غير مرتبطة ببعضها البعض لخلق إحساس بعدم الواقعية إذ أنها تعتمد على الاشعور.
التكعيبية
هي ذلك الأتجاه الفني الذي أتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني وقامت على الأعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام . وأعتمدت الخط الهندسي أساسا لكل شكل واستخدم فنانوها الخط المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانيه أو كرويه ، وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع ، وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط والأشكال واتجاهاتها المختلفة ، ويعتبر سيزان المهد الأول للأتجاه التكعيبي.
* عزيز حمد فنان تشكيلي كتب معلقا علي معرض التشكيلي ياسر علي الذي اقامه في مطعم تاليسمان بنيروبي في التاسع من نوفمبر الحالي
معرض خارج السودان ... لكن أين الناس !
ونحنا راجعين من جبل مرة..غشينا معاهو بيتو في مدينة رَبَك.. قال داير يعمل معرض في البيت..لأعمالو الرسمها في جبل مرة..
وبالفعل..في البرندة قدام المطبخ..علّق أعمالو..وخلاّ والدتو العزيزة تاخُد شرف إفتتاح المعرض..
وجات اختو ووزعت للحضور التمر والخبيز (شكلو باقي العيد)..كنا نحن وبعض الجيران..ومحمد السماني..التشكيلي والكوميدي..
ضحكنا ..وهاظرنا..وبعد شوية الخالة..ظبطت ديك يا القُراصة..قراصة شوايقة إستقروا في منطقة الجعليين.. الكُمر جنوب غرب شندي.
ومحمد السماني وبهذه المناسبة ركب عجلتو ومشى جاب جردلييين (قدو قدو) للضيوف..!!!
عدينا يومين..جميلات خلاص في رَبَك. بما فيهم مطرة غرّقت بيت صاحبنا..حتى خفنا عليه ينهار بالكامل..
البعض نصح صاحبنا بأن يترك دراسة النحت جانباً..ويقعد يصلّح البيت بتاعهم:
(بيتكم داير يقع فوق أهلك..وإنتا يا أب قلباً ميت مِعدَّيها نحت وشِعِر وحُوامة في الخرطوم؟؟).
وتدور الأيام..وتلِف..والناس تتفرّق..وتتفرّق..ومرّت مياه كثيرة تحت الجسر.. كما مرّت جسور كثيرة تحت الماء..أيضاً..!!!
وهاهو صاحبنا ود رَبَك..يعرض في مطعم تاليسمان بنيروبي..ربما في البرندة..وربما في (التُكُل) جوة..
لاكين وين الناس..وين قُرّاصة الخالة..وين محمد السماني..ووين القدو قدو..ووين محمد حجر ووين عبد الرازق..!!
مواقع بعض التشكيليين السودانيين علي الانترنت
موقع البروفسير أحمد محمد شبرين
www.shibrain.com
موقع التشكيلي شهاب دياب الزبير
www.shihabdiab.com
موقع التشكيلي إسلام كامل علي
www.islamkamil.com
موقع التشكيلي ماجد دياب
www.malzubier.kau.edu.sa
موقع التشكيلي محمد حسن هارون
www.mohamedharoun.com
موقع التشكيلي الشافعي دفع الله
www.shafeiart.net
موقع التشكيلي اسلام زين العابدين
www.izian.free.fr
3 اسئلة من حوار مع الصلحي
في تعليق للفنان حسن موسى عن الفنان التشكيلي العالمي إبراهيم الصلحي قال (ممارسة الرسم عند الصلحي لا تقتصر على البعد الجمالي العملي وحده بل تتعداها نحو السعي الفكري لتأسيس إشكالية فلسفية حول دور الفنان في مجتمعه. فالناظر إلى أعمال الصلحي القديمة والحديثة يلمس بسهولة أن الرجل لم ينقطع أبداً عن تعلّم التقنيات والأساليب الجديدة واستكشاف الرؤى الإبداعية المخالفة لكل ما عهد عنه في أوقات سابقة. وأهمية الصلحي في مشهد التشكيل السوداني المعاصر إنما تأتّى من طريقة الرجل الرائدة في مقاربة الممارسة الفنية بانتباه نوعي لبعدها الاجتماعي . وهذا أمر لم ينتبه له جيل الرسامين السودانيين الذين سبقوا الصلحي، بل لم ينتبه له نفر كثير من جيل الصلحي نفسه).
ولد إبراهيم الصلحي بمدينة أمدرمان في الخامس من سبتمبر عام 1930م. وفيها تلقى تعليمه العام والثانوي إلى أن التحق بمدرسة التصميم في كلية غردون التذكارية، 1948. قضى فيها ثلاث سنوات يدرس الرسم والتلوين قبل أن يبعث لبريطانيا لمواصلة دراسته في سليد للفنون بجامعة لندن في النصف الثاني من الخمسينيات. وبعد أن قضى النصف الأول من الستينيات يدرِّس الرسم والتلوين لطلاب كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم، سافر لنيويورك لدراسة التصوير الفوتوغرافي لمدة عام في جامعة كولومبيا.
قصدنا من هذا الحوار سياحة قصيرة في حياته ومر ذلك كنسمة أو كطيف رغم ثلاث ساعات من الحديث ولكنك تجد نفسك لا تزال تبحث عن المزيد ، أضف إلى ذلك بشاشته وبساطته وتواضعه الصوفي وأريحيته بجانب تلك الإبتسامة المضيافة التي لا تفارق شفتيه فإلى الحوار.
المراحل الأساسية في أعمالك التشكيلية وفي مسار تفكيرك خلال حياتك الفنية؟
تبدأ بالدراسة والملاحظة من مرحلة الخلوة التي بدأت فيها التعلم خطاً، رسماً وزخرفةً علماً بأني بدأت الدراسة في الخلوة وعمري سنتان، ثم جاءت مرحلة الدراسة في نظام التعليم الأساسي وهذه المرحلة مع إنعدام التوجيه والتربية الفنية لم أجد الفرصة للتعبير والتركيز إلا في المرحلة الثانوية حيث وجدت رعاية خاصة من قبل أساتذتي (معلمي التربية الفنية) جزاهم الله عني خير الجزاء وهم: الأستاذ/ الخير هاشم، الأستاذ/ تلودي والمستر/ ديفيز (من مقاطعة ويلز ببريطانيا). تلت هذه المرحلة فترة إلتحاقي بمدرسة التصميم بكلية غردون التذكارية وتلك الرعاية الخاصة التي وجدتها أيضاً من قبل أساتذتي أمثال: المستر/ قرين لو، الأستاذ الفنان/ شفيق فوزي والخطاط المبدع الأستاذ/ عثمان عبد الله وقيع الله من من كان لهم عظيم الأثر في توجيهي وتركيزي في مجال صنع الصورة رصداً، تقنيةً وتعبيراً، ثم جاءت مرحلة دراستي بالخارج على أثر إلتحاقي بمدرسة الإسليد(Slade) بجامعة لندن والتي اشتملت على دراسة تاريخ الفنون وعلم المنظور ومشاهدة نماذج حية من الفن الأوربي تتلمذت عليه لعدة سنوات وتمكنت من خلالها استخلاص ما يعينني على التعبير من خلال الصورة. عدت بعدها إلى السودان محاولاً عرض أعمالي على الجمهور السوداني بالخرطوم لتواجهني صدمة أثرت كثيراً على مجرى حياتي كرسام إضطررت معها لإكتشاف ما صعب علي فهمه بحسب عزوف الجمهور عن تذوق ما اكتسبته في الخارج.. وبالبحث أدركت قيمة ما كنت أقرأه منذ صغري من حولي ولم أدرك قيمته الجمالية التي وجدتها في الخط العربي ونماذجه التي وجدت مكاناً لها في البيت السوداني من آيات قرآنية وأشعار وحكم وأمثال تمثل لدى المشاهد السوداني قيماً تصويرية، فعكفت على الإستفادة من الخط العربي بالإضافة إلى الزخرف الأفريقي الذي وجدته ممثلاً في كافة المنقولات البيتية والأثاثات وعموم الحرف والصناعات الشعبية وهنا بدأت مرحلة ما أطلق عليه لاحقاً في أوائل الستينات إسم مدرسة الخرطوم والتي رغم عدم إصدار بيان بها كانت تسعى إلى تكوين أبجدية تصويرية تمثل لوناً جديداً في تكوين الصورة. جاء بعدها الإنتاج مع تبسيط عناصر الصورة شكلاً ولوناً. ثم جاءت فترة عقب أحداثٍ مررت بها(إستضافة الدولة لي بسجن كوبر من 8 سبتمبر1975م إلى 16 مارس 1976م) عقب هذه الفترة إتجهت إلى التركيز على اللون الأسود والأبيض في معالجة الصورة بحثاً عن درجة رمادية واستمرت هذه المرحلة منذ أواخر السبعينات وحتى منتصف التسعينات بعد التوصل إلى غرضي لدرجة لونية رمادية مع الإبقاء على كثافة الأسود ونقاء اللون الأبيض دون مزج بالإضافة إلى تكثيف العامل الدرامي في صنع الصورة وجاءت من خلال هذه الناحية عدة موضوعات أنجزت بها أعمالاً كثيرة يتم تركيبها بتكوينات مفصلة كانت في نظري على غرار نمو عضوي للصورة إذ كان هناك مركزاً يتفرع منه أجزاءاً أخرى تكون الصورة وهذه كانت بالنسبة لي تمثل علاقة الجزء بالكل كما تمثل علاقة الفرد بالمجتمع.
النقد والتنظير أو الدراسات النظرية (داخل السودان) كيف أثرت في مسيرة الفن السوداني؟
لا أعتقد أن بالسودان نقاداً مدركين لأبعاد الفن التشكيلي بحيث تكون من مهامهم إيصال المعنى والكلمة التشكيلية إلى الجمهور، هناك محاولات محدودة في الصحف وفي أجهزة الإعلام الأخرى لإستعراض الأعمال الفنية والحديث عنها بصورة مبسطة هي في نظري بعيدة كل البعد عن النقد الفني التشكيلي علماً بأن النقد لا بد أن يشتمل على عنصرين أساسيين أولهما السيرة الذاتية للمبدع وما مر به من تجارب وخبرات ثم القيام بتحليل تقني للأعمال المنتجة وهذا ما لم أشاهده أو أتعرف عليه فيما يكتب بالصحف من محاولات نقدية. كما أن تلك المحاولات كثيراً ما جاءت على منوال النقد الأدبي وليس التشكيلي. فإذا كانت هنالك متابعة ومراقبة ورصد للأعمال الفنية وتوثيق لها كان يمكن أن يكون هنالك بداية للنقد السليم المبني على أسس سليمة وذلك بناءاً على الرصد الموجود. كنت أقول دائماً لبعض المحاولين في هذا المجال للإتجاه النقدي أن يهتموا أولاً بالتوثيق والرصد والمتابعة والمراقبة لكل الفنانين من واقع الإنتاج الفعلي الذي ينظر في أمره فيما بعد كخامة للنقد التشكيلي (إن وجد إلى ذلك سبيلا).
الكتابة والتدرج فيما يكتب وأذكر بهذا الصدد شخص يدعى (أحمد أيوب) كان مهتماً بالمعارض الفنية وله الرغبة في التعرف على المزيد الذي يعينه فيما يكتب ثم قطع صلته بالكتابة ولا أدري أين هو الآن. هناك آخرون بالطبع لهم صفحات أو أعمدة في الصحف يكتبون فيها بين حين وآخر كلمات عن المعارض والحركة التشكيلية السودانية (ولا أنسى ما يوصفه عدد من المبدعين أنفسهم من حين لآخر في الصحف). فالكتابة مهنة لها أسسها وقواعدها ناهيك عن النقد!! فمن النادر أن ينجح الفنان أو المنتج في هذين المجالين وهذا فيه ضرر كبير لنفسه كمنتج بتعطيل طاقته وبالتالي الإسهام (سلباً) في مسيرة الحركة التشكيلية. هناك من يدعي أن بإستطاعته الكتابة ولكن ربما كان ذلك مجاملة أو العكس زماً وتقليلاً لقيمة العمل الفني دون إدراك حقيقي لقيمته أو حسب العلاقة الشخصية بينه وبين من يكتب عنه.
ما هي ملاحظاتك عن الحركة التشكيلية السودانية الآن؟
أرى الحركة في عدد من رموزها يانعة ومزدهرة في هذه الفترة التي ذرت فيها السودان بعد غياب فقد شاهدت عددا من المعارض ذات قيمة فنية رفيعة المستوى شهدتها في صالات ( غاليري الخرطوم، صالة بالعمارات شارع 61، دار الأمة بأم درمان، وصالة حجار) منهم ( عتيبي، صلاح المر، عصام عبد الحفيظ، بالإضافة للفنان الكبير محمد أحمد شبرين، راشد دياب، أحمد عبد العال، بكري بلال وغيرهم) وكل هذه الأعمال جيدة للغاية آمل أن تحظى بما تستحقه من قبول واهتمام.
معارض حول العالم في الذكرى المئوية لميلاد فريدا كاهلو ... متزامنة مع احتفالات المكسيك بالذكري ال200 للثورة المكسيكية
تحولت حياة فريدا كاهلو إلى اسطورة. لكن ذلك كان على حساب فنها. فصورتها ظلت خلال ثلاثة عقود تقريبا تدور حول رسوم البورتريه الخاصة بها وما حملت حياتها من معاناة وعزلة عاطفية. فتعبيرها الصريح عن الألم النفسي الذي عكسته كامرأة جعلها نموذجا انثويا. ولهذا السبب أصبحت بطلة وممولة لكل أنواع الفن المكسيكي المبتذل. فهي رمز للرسم المستند إلى الاعترافات الشخصية في وقت فقد الفن اليوم تلك الحميمية التي عكستها أعمالها.
من بين القطع البالغ عددها 354 في هذا المعرض هناك بعض من رسوم البورتريه الشخصي الأكثر شهرة لها، كذلك هناك رسوم اجسام جامدة وبورتريهات وتخطيطات ورسوم بالألوان المائية، وبفضل هذا المعرض ظهرت فريدا كاهلو فنانة جمعت وسائل تعبير مختلفة
وضم المعرض أول رسم بورتريه شخصي لها في سن التاسعة عشرة حيث أهدته لصاحب غير مخلص وفيه يمكن تلمس ذلك التحديق الذي أصبح علامة خاصة بها في بعض من رسومها اللاحقة. لكنها في هذا البورتريه تبدو رشيقة وشفافة ومختلفة عن الحضور المتحدي الذي أخذته في الأعمال المتأخرة.
من بين الأعمال غير المعروفة هناك التخطيطات والرسوم المائية. هناك تخطيط جميل لفتاة يعود إلى عام 1930، اسمها ادي ويبر، وهذا العمل يظهر براعة كاهلو في التخطيط والتي لم ينتبه الكثير من النقاد الفنيين إليها.
ولدت كاهلو في 6 يوليو 1907 لأم مكسيكية وأب ألماني مهاجر كان مصور بورتريه ومعماريا مشهورا.
وفي ذكرى ميلادها تحيي دول أخرى من العالم الذكرى المئوية الأولى للفنانة بإقامة معارض ومراسم تكريم، بينما تقيم الولايات المتحدة الأميركية معرضاً لفريدا يضم 45 لوحة في مركز «والكر آرت» في مينيابوليس ومركز «موما» في سان فرانسيسكو.
كما يعرض متحف المرأة الوطني في مجمع الفنون بواشنطن عشرة خطابات لفريدا و25 صورة غير منشورة لأغراض شخصية للفنانة ولوحات عن حياتها اليومية مع ريبيرا ومع أصدقائها.
وفي كوبا يفتتح أربعون فناناً تشكيلياً في هافانا معرضاً بعنوان «فريدا ودييجو، صوتا الأرض» يضم لوحات وتسجيلات وصوراً عن حياتهما وأعمالهما. وفي الفلبين يقيم مركز ثربانتيس دورة ثقافية بعنوان «نحب فريدا جداً.. تكريم فريدا كالو» والتي تعرض أفلاما سينمائية وعروضاً راقصة . توفيت كاهلو عن عمر 47 سنة، بعد أن قطعت ساقها تحت الركبة. وفي المعرض هناك صورة فوتوغرافية منشورة في صحيفة مجهولة عن جنازتها الرسمية. بدا ريفيرا في الصورة مع حزن بارز على وجهه. وجرت الجنازة في قصر بيلاس للفنون وهو المكان نفسه الذي يتجمع حشد كبير من الناس الآن لمشاهدة بعض من أعمالها.
معرض تشكيلي
ببابا كوستا
افتتح التشكيلي احمد العربي معرضه الفني بمطعم بابا كوستا
وهو جدير بالمشاهدة
ذكري رحيل عبد العال
أقام اتحاد التشكيلين ليلة لاحياء ذكري رحيل الدكتور أحمد عبد العال الذي رحل عنا قبل عامين والذي كانت له اسهاماته الواضحة في الحركة التشكيلية السودانية وهو صاحب مدرسة الواحد التشكيلية وعميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية الآسبق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.