أبو زنه يفوز بالسعفة الذهبية لجنة التحكيم قالت في حيثياتها الفكرة غير مسبوقة ، و الموضوع بيصب في خانة حماية البيئة و الحفاظ عليها . و التنفيذ العالي والاحترافي للفيلم يجعله ينافس أفلام ديزني لاند من حيث تحريك الصور و المؤثرات عالية التقنية و اللمسة الفنية و الجمالية المميزة في الفيلم وقصة الفيلم مقولبة من الحكاية الشعبية السودانية .. وإسمو أبوزنه ( ابو الدرداق ) و هو الخنفسانة القامت إتشالقت و حبت القمرة .. و القمرة قالت ليها ما بعرسك إلا تنضفي الارض من الاوساخ الفيها .. لغاية الآن المسكينة شغالة نضافة .. لا طالت قمر لا قدرت تكمل نضافتها . الفيلم ده اشتغلناهو سودانيين كلنا . عبدالرحمن نجدي في الإخراج .. أنا في الرسم و محمد السني دفع الله في التمثيل و الأداء الصوتي . وإتنفذ في ستديوهات دبي . و لدهشتنا فاز بالسعفة الذهبية في المهرجان عن أفلام الرسوم المتحركة .. كان حدث محلي و إقليمي كبير و اتسلطت الأضواء علي دولة قطر . المشاركة كانت بإسم دولة قطر - مركز أصدقاء البيئة القطري - و ضاع علي السودان كسب إعلامي و فني كبير . التشكيلي عماد عبدالله معلقا علي فيلم أبو زنه لون يقولون لى صفها فأنت بوصفها عليم أجل عندى بأوصافها علمُ صفاء ولا ماء ، ولطف ولا هوا ونور ولا نار وروح ولا جسمُ فلولا شذاها ما اهتديت لحانها ولولا سناها ما تصورها الوهمُ ! ولو نظر الندمان ختم إنائها لأسكرهم من دونها ذلك الختمُ ولو نضحوا منها على قبر ميتٍ لعادت إليه الروح وانتعش الجسمُ هنيئا لأهل الدير كم سكروا بها ، وما شربوا منها ولكنهم هموا ! على نفسه فليبكى من ضاع عمره وليس له فيها نصيب ولا سهمُ ! المدارس التشكيلية الواقعية: وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما أقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع. وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية. الأنطباعية: في هذه المدرسة أي (الأنطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور . وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانيين: ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه. ما بعد الانطباعية: أو ( الانطباعية الجديدة) وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في ثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال( فان كوغ وبول غوغان ).