بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    مالك عقار – نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي يلتقي السيدة هزار عبدالرسول وزير الشباب والرياض المكلف    بعد رسالة أبوظبي.. السودان يتوجه إلى مجلس الأمن بسبب "عدوان الإمارات"    السودان..البرهان يصدر قراراً    وفاة وزير الدفاع السوداني الأسبق    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    اجتماع بين وزير الصحة الاتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    شاهد بالفيديو.. خلال إحتفالية بمناسبة زواجها.. الفنانة مروة الدولية تغني وسط صديقاتها وتتفاعل بشكل هستيري رداً على تعليقات الجمهور بأن زوجها يصغرها سناً (ناس الفيس مالهم ديل حرقهم)    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    حملات شعبية لمقاطعة السلع الغذائية في مصر.. هل تنجح في خفض الأسعار؟    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في منتدي النقد والسرد (12) : نافذة على الأدب الفارسي
نشر في الصحافة يوم 22 - 03 - 2011

نظم المنبر النقدي بمنتدي السرد والنقد يوم الأحد 20 مارس الجاري بالمستشارية الثقافية الايرانية، وفي اطار الانفتاح علي آداب الشعوب، ند وة حول الأدب الفارسي، تحدث فيها د. زهير ساتي وعقب عليه الأستاذ جماع ومحمد بابكر، فيما أدارتها الاستاذة سارة حمزة الجاك، وتجدر الاشارة الي ان منتدي السرد والنقد سيخصص ندوته القادمة حول الادب المغربي وقد كان عنوان الورقة نافذة علي اللغة الفارسية وآدابها وقد بدأ دكتور زهير حديثه قائلاً:-
لايمكن لأي حضارة أن تعيش بمنأي أو بمعزل عن بقية الحضارت الأخري ، وأي حضارة تتقوقع علي نفسها مصيرها الزوال والفناء.
الحضارة الاسلامية فتحت ذراعيها لكل الحضارات وتفاعلت معها ، أثرت فيها وتأثرت بها وأحداث التاريخ القديم والحديث تؤكد علي تعانق الحضارة الاسلامية مع غيرها من الحضارات الأخري خاصة الحضارة الفارسية.
تمتد جزور الحضارة الفارسية الي ألفي سنة قبل تلك الحقبة الزمنية التي هاجر فيها أقوام مختلفة من العنصر الآري ويمكن إعتبار الحكم الاخميني الذي بدأ مع بداية كروش. فكانت.في 550ق.م مبدأ تاريخ النظام الشاهنشاهي او الملكي وقد كان هذا الحكم الاستبدادي في ايران حتي الإطاحة بالأسرة البهلوية كأخر حكم يقوم علي هذا الأساس.
الإطاحة بالحكم البهلوي كان الحلقة الأخيرة من سلسلة النظام الشاهنشاهي السائد في ايران في عام 11|2|1979م.
وذلك بعد جهاد ونضال دؤوب بقيادة الامام الخميني رحمه الله استمر لسنين طويلة ضد الاستبداد الحاكم في البلاد ثم تغيير نظام الحكم الإيراني في الأول من نيسان 1979م الي النظام الجمهوري الإسلامي وذلك بناء علي رغبة الأغلبية الساحقة من الشعب الايراني الذين صوتوا بنسبة( 98.3% ).
اللغة وسيلة إرتباط :
إن التعريف العام للغة عند علماء اللغة هي نظام تواصلي ذي ألفاظ وقواعد خاصة تصلح كوسيلة للتخاطب والتفاهم بين جماعة بشرية معينة تعيش في منطقة جغرافية واحدة أومناطق متفرقة في فترة زمنية واحدة أو أزمنة مختلفة، وهي من الضرورات الاجتماعية التي تقتضيهاالحاجة للتواصل والتفاهم بين الجماعات البشرية المختلفة.
فاللغة في المصطلح الحضاري هي مفتاح الحضارة ومنطلق مؤثراتها ومنطق اقناعها لتخرج حضارة أي أمة بقيم ومبادي إنسانية ومعارج رقي بشري ......فلكل شئ باب فباب الحضارة وسهم أنطلاقها ومبدأ توجهها هو اللغة وتاكيدا لذلك المعني جاء تعبير رسولنا الكريم (ص) قبل قرون نأت: (أنا مدينة العلم وعلي بابها)
فتلاقح الحضارات بدءا يتم عبر اللغة ، تسويق صناعات الشعوب وجلب حاجياتها يتم عبر اللغة، إظهار مقدرات الشعوب في الرقي الحضاري والإنساني يتم عبر اللغة، بروز ثقافة الامة وفنونها الناطقة والصامة يتم عبر اللغة. فاللغات هي اساس الحضارات ومرسي ثباتها .
اللغة الفارسية اليوم هي خليط من اللغة البهلوية واللغة العربية التي تمثل 50% منها. بعد سقوط السلسة الساساتية علي يد المسلمين في اوائل صدر الإسلام فانتشرت اللغة العربية أرض فارس فكتب بعض العلماء مؤلفاتهم بها ، قليلا أصبحت اللغة الفارسية بعد أن كتنت شفاهية تكتب بالحروف اللعربية ومنذ القرن الثالث والرابع الهجري ظهرت كتابات و مؤلفات باللغة الفارسية حفظت لها ثقافتها ومكانتها .
اللغة الفارسية هي اللغة الرسمية للجمهورية الاسلامية الايرانية ، تكتب بالحروف العربية والخط الشايع هو الخط العربي ، في الوقت الحاضر عدد من الدول كافغانستان ، تاجكستان، كازخستان تركمانستان كشمير، آذربايجان، العراق، باكستان، وعدد من دول الخليج تتحدث وتستفيد من اللغة الفارسية في اصطلاحاتها اليومية .
فاللغة الفارسية منذ القدم وجدت رواج وإتساع شمل أرجاء المعمورة لما فيها سلاسة وجمال ألفاظ وحكم. فكانت اللغة الرسمية لبعض الممالك والدول التي تربطها بايران علاقات حميمة أوعلي أسوء الحالات كانت لغة العلم والأدب والفن لبعض الأماكن التي علاقتها بايران كانت ليس علي ما يرام كالدولة العثمانية.
يتكلم الايرانيون بلغات اخري فضلا عن اللغة الفارسية وهي اللغة التركية، الكردية، البلوشية والعربية.
اليوم اللغة الفارسية تدرس في أكبر الجامعات في مختلف دول العالم وفي المراكز البحثية والتي لها إهتمامات بالإسلام والشرق الأوسط ، تولي الحكومة الإيرانية اللغة الفارسية أهمية كبيرة الشئ الذي جعلها تخصص ميزانية تقدم للمستشاريات الثقافية والمراكز التي تهتم باللغة الفارسية وادابها بالإضافة لتأسيس فروع دراسية في كليات اللآداب والعلوم المرتبطة بإيران ودعمها ماديا ومعنويا حتي تقوم بدورها الذي أسسة من أجله.
الأدب من عناصر اللإبداع البشري :
يتشعب الأدب تشعباً يصعب تصنيفه وتبويبه ، ولكنه وضع في إطار تعارف عليه الجميع وهو: (إنه إبداع فكري أياً كان في الكتابة ، الرسم ، النحت أو حتي الموسيقي، حيث إن اللإبداع هو خلاصة تجارب الإنسان، وينتقل من جيل الي جيل فيثري الحياة الإنسانية، ويؤثر في وجدان الشعوب، ظهر الأدب كعنصر ها من عناصر تكوين المجتمعات قبل ظهور الكتابة فبما يسمي التراث الشفهي أو الأدب الشفهي والذي يجمع بين: التراث الشفهي، والأسطورة، والقصص، والحكايات التي تروي شفاهة وتنقل من جيل إلي جيل تشترك في ذلك المجتمعات البدائية والمتحضرة، بحيث أصبجت مصدر للمعرفة والتاريخ لماضي تلك الحضارات عن طريق الذاكرة.
تلعب القصة والرواية والأسطورة في الأدب الفارسي دور عظيم قديما و حديثاً، فشعراء وأدباء الفرس يتمتعون برهافة الحس وعمق التفكير وسلاسة اللفظ وقوة المعني و روقة العاطفة كل ذلك وغيره جعل لكتاباتهم طابعها الخاص و المميز، سوء كانت نثرا أو نظما وبقدر ماهم ملعون بالقصة لدرجة قد لايخلو أي عمل ادبي من مثل أو حكاية مغتدون بذلك بالقرآن الكريم الذي جعل القصة أسلوب من اساليب الترغيب والترهيب. فنجد بعض الشعراء افردوا جزءً كبيراً من اعمالهم للقصة كالشاعر الفردوسي الذي حفظ لايران تراثها في رائعته التي ليس لها نظير (الشاهنامه)رسالة الملك التي عكف علي كتابتها ثلاثون عام ذكر فيها ما ذكر من قصص الملوك الذين تعاقبوا علي ايران بأسلوب نظمي فريد فأصبحت الشاهنامه الموسوعة لتاريخ وتراث ايران فترجمة بلغات كثيرة.
ايضا من الشعراء من اتخذ من القصة اسلوب للتعليم والحكمة و حفظا للاحداث التاريخية كمولانا جلال الدين الرومي، سعدي الشيرازي ، نظامي ، عطار الذي نظم رسالة منظومة اسماها منطق الطير أو مقامات الطيور متناول فيها احوال العرفاء بلسان الطيربشكل قصصي رائع.
وغيرهم من الشعراء والأدباء فالمجال هنا قد لايسمح لكي نتناول هذا الاعمال الخالدة بالتفصيل ولكن نعد الحضور بأنه سوف يتم التنسق مع الاخوة في منتدي السرد لكي نفرد مساحة للتعرف علي الأدب الفارسي وروائعه من خلال فعاليات المنتدي الشهري الذي ينعقد بمباني المستشارية الثقافية الايرانية بالخرطوم.
القصة في لفظها العام تنقسم الي قصة قصيرة ورواية وكل منهما له تعريفه الخاص به رغم الي الآن لايوجد تعريف دقيق ولكن هناك بغض المعاير التي تعين علي التفريق بينهم مثلا:
* شخوص القصة القصيرة اقل من الرواية
الشخصية في القصة كاملة تحكي جانب من الحياة أما الشخصية في الرواية فتتطور وتتغير حسب مجريات احداث الرواية لتعكس عدد من جوانب الحياة المتعددة
القصة القصيرة تبدأ مثل البرعمة أو الزهرة ثم تتحول الي ثمرة أما الرواية فتبدأ منذ زراعة البذرة علي الارض.
لانقول بأن القصة القصيرة خلاصة للرواية ولكن لكل منهما طابعه وبناءه الخاص به
رموز من كتاب القصة القصيرة في ايران:
بداية كتابة القصة القصيرة في ايران في ثوبها الحالي تعود الي الاستاذ جمال زاده في عام 1921 م عندما كتب مجموعته القصصية (كان يا ما كان) التي طبعها في برلين فكان كتاب كان يا ما كان بداية المدرسة الواقعية في ايران. سيد محمد علي جمال زاده ولد في اصفهان عام 309 هجريه قضي مراحله الدراسية في طهران ثم الي بيروت ثم الي مصر ففرنسا لينال درجة الليسانس في الحقوق . تعمد جمال زاده ان يستفيد من اللهجه والاصطلاحات التعابيرالمحلية الشايعة في اللغة الفارسية فكان نموزج من الادب قلده عدد من الكتاب الكبار من بعده كزين العابدين مرغه اي في كتابه رسالة سياحة ابراهيم بيك وايضا الاستاذ محمد علي اكبر دهخدا في كتاباته رغم أن الاستاذ جمال زاده قضي فتره خارج وطنه الا أنه استفاد من الثقافة والعادات والتقاليد الايرانية الاصيلة منادي ببساطة الكتابه ،نشر جمال زاده بعد مجموعته (كان يا ما كان ). (دار المجانين)، (الحلو والمر)، (سبعة دول )، (قصص قصيرة للاطفال الملتحين)، (انتهت قصتي) معظم كتابات جمال زاده مستمدة من خواطره وذكرياته.
ايضا من الكتاب الاوائل الاستاذ صادق هدايت 1901-1951مسافر ابتعث الي فرنسا 1921مثم عاد 1930م عمل في بنك ايران الوطني ثم سافر الي الهند 1945م وهناك نشر روايته المعروفة (بوف كور) فوجدت هذه الرواية بعد نشرها في ايران رواج واسع وتعتبر من اعمال هدايت التي زينة سماء الادب القصصي الفارسي الحديث ترجمة الي عدد من اللغات الحية فزاع صيت هدايت ارجاء المعمورة لدرجة أن بعض الادباء في ايران اطلقوا علي اسلوب من الكتابة مدرسة ( فوف كوري) تاكيدا علي التفرد العظيم لرواية هدايت من حيث تناول الموضوع واسلوب النسق الرفيع الذي صاحب هذا العمل ، رواية بوف كور ترسم روح شعب في نسيج واقعي مستمد من الحياة التي تعج من التضاد اللقاء والفرق، القبح والجمال الحرمان والعطاء و.........ايضا من اعمال صادق هدايت نذكر منها: الظل المضئ، الكلب الضال، السيده علوية و......
جيل اخر من كتاب القصة في ايران علي مقدمتهم الاستاذ جلال آل احمد (1923-1969م) نشأ في اسرة متدينة فكان تطلعه لامل مشرق بفكر نقي تلك العوامل وغيرها جعلته يكتب بأسلوب متفر وحس شفاف جعله قدوة لجيل الشباب الذين جاءوا من بعده لفترة طويلة، جلال في عام 1943م سافر الي النجف الشريف لطلب العلم ثم عاد الي ايران بعد عام فنصهر في مجموعة من الاحزاب السياسية فستغال بعد أن عرف أنه يطمح في شيء آخر عمل كمعلم ثم اتجه الي الكتابة.
أول عمل لجلال آل احمد كان باسم قصة زيارة التي نشرت في مجلة الكلام وأيضا في نفس العام نشر مجموعة (الرؤية والعودة)، (عزاب اعانيه) تبتسم بطابع سياسي تحكي عن ضغوط الحكومة علي شريحة العمال ، ايضا من اعماله (ثلاثة اوتار)، (نساء كثر لايعرفن) بأسلوب إنتقادي. في عام 1953م سجن بسبب مجموعته القصصية (نهاية الخلايا) باسلوب تمثيلي ، ومن اعمال آل احمد التي عكست الفساد الاداري آنذاك (مدير مدرسة) التي نشرت عام 1958م ايضا روايته (نون والقلم) عمل اخر رسم فيه الاوضاع الإجتماعية توفي آل احمد 1946م.
الحقبة التي تلت جلال آل احمد يعني 1961-1971والي ما بعد انتصار الثورة نجد أن أخرجت ايران عمالقة من ادباء التي جاءت اعماله تحكي عن الوعي الكبير لمجريات الاحداث سوء كانت داخلية كأدب المقاومة أوعالمية كقضية القدس ووحدت المسلمين حيال الهجهة الشرسة لتشتيت شمل المسلمين، من كتاب القصة نذكر علي سبيل المثال لا الحصر: الدكتورة سمين دانشور، بهرام صادقي، غلامحسين ساعدي، علي محمد افغاني، محمود دولت آبادي، هوشنق كلشيري، امير فقيري، و ......
ادب القصة في ايران والموضوعات التي تناولها الكتاب باساليب تجذب القاري ،وتشد الانتباه جديرة للدراسة والاستفادة منها ومن تلك التجربة لما تحمل من رسالة هادفة.
في الختام نجدد الشكر للقايمن علي هذا البرنامج سايلين المولي عز وجل أن يجعله في ميزان حسناتهم انه نعم المولي ونعم النصير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.