فجعت البلاد عصر السبت 2 ابريل بانتقال الدكتور الموسيقار مكي سيد أحمد إلى رحاب المولى بعد رحلة من المرض والمعاناة امتدت لأكثر من عامين، تجسدت فيها معاني الصبر من أسرة الفقيد. ولعل الله سيكرمهم لا محالة امتثالاً لقوله «إنما يجزى الصابرون أجرهم بغير حساب» صدق الله العظيم. الدكتور مكي سيد أحمد من أبناء السادة الإسماعيلية، تلقى تعليمه بمدينة عطبرة، وعمل فى مستهل حياته العملية محاسبا بالسكة الحديد، وانخرط منذ وقت باكر فى قيادة العمل الفني والموسيقى عبر نقابة الفنانين بعطبرة، حيث شهدت فترة سكرتاريته للنقابة فى أوائل الستينيات الإعلان الشهير للنقابة «لا للتقليد»، وانتظمت الحركة الفنية بعدئذٍ التنظيم، والشعار الخاص الذي رفعه هو سنمضى لإقامة الحفلات العامة والخاصة بزينا الخاص وآلاتنا الخاصة وإنتاجنا الخاص، مما أدى لتصنيف الفنانين لأول مرة بعطبرة فى الدرجات «أ» و «ب»، وتنامى النشاط الفنى وتطورت المنافسة بين ثلاث فرق فنية بعطبرة، وهى رابطة هواة الفن وفرقة المسرح الشعبى ونقابة الفنانين، ثم ما لبثت أن توحدت الفرق الثلاث تحت مسمى الفرقة القومية للفنون والآداب تحت رعاية السيد إدريس البنا ضابط الاستعلامات والعمل الذى شغل موقع نائب رئيس مجلس رأس الدولة 85/89م. وشاركت تلك الفرقة فى العديد من المهرجانات الفنية خلال حكم عبود 58/64م وبداية حكم النميرى 69/85م، وأحرزت العديد من الكؤوس. وسافر الراحل مكي سيد أحمد فى منتصف الستينيات إلى بلغاريا، حيث التحق بدراسة الموسيقى، ونال شهادة الدكتوراة، وعاد إلى السودان فعمل فى معهد الموسيقى والمسرح، ونائبا لعميد كلية الموسيقى والمسرح والدراما بجامعة جوبا، ورفد المكتبة الموسيقية بالعديد من الأعمال المميزة منها مقطوعتا «مامبو نهر عطبرة» و «اذكرى»، وكان عضوا بارزا فى فرقة أمير الأنشودة الوطنية حسن خليفة العطبراوى، كما عمل حقبة مقدرة فى لجنة إجازة الأصوات الغنائية، وله عدة بحوث ودراسات، وترجم هارمونى للبروفيسور باراشكيف خار جييف، وهو من أشهر وأعظم المؤلفين البلغار المعاصرين، ويكتب بصفة خاصة للأوبرا والاوركسترا السيمفونية، ويقوم فى نفس الوقت بتدريس التأليف ومادة الهارمونى فى كونسير فتوار الدولة البلغارية بصوفيا. وظل الدكتور مكى سيد أحمد ينادى دوما بقيام مجلس قومى للثقافة شراكة بين الدولة والمجتمع المدنى والمهتمين من رجال الأعمال. وقال خلال رثائه لصديق عمره حسن خليفة العطبراوى وخلال آخر زيارة له لعطبرة لذات الغرض يوم 6/5/2007م، فخاطب الحضور الحاشد فى آخر رثائه قائلا: حضرت إلى وطني الصغير عطبرة ليس فقط لتعزية ابننا خليفة وإخوانه وأهله وأقاربه، بل لتعزية نفسي كذلك، بل لتعزية عطبرة والسودان بأكمله من «هنا» من المنصة التى انطلق منها صوت وفن راحلنا المقيم فى ذلك اليوم فى ذلك الشهر من تلك السنة المشهودة والموعودة، حضرت تخليدا لذكرى كل المبدعين الذين رحلوا والقابضين على جمر الرسالة، ولأجدد الدعوة بقيام مجلس قومى حقيقي للتخطيط الثقافي ولرعاية الإبداع والمبدعين، وفى النقاط التالية يمكن قول ما يلى عن المجلس المقترح: 1/ مجلس تأتي به شراكة من نوع جديد تجمع بين الدولة والمجتمع والمبدعين ورجال الأعمال والمال. 2/ مجلس يفتح الطريق لنهضة غنية عميقة في جذورها طموحة في أهدافها إنسانية في مراميها وبنفس لا يلهث أو ينقطع. 3/ مجلس يخرج بنا من سجن الرقابة والتقليد و«غسيل الأنغام» إلى رحاب الابتكار والتجديد و«تحرير الأنغام». 4/ مجلس تكون له ذراعه التعليمية القوية المتمثلة فى أكاديمية السودان للفنون، ويا حبذا لو اتخذ من جوبا مقرا له «فكل أرجائه لنا وطن». 5/ مجلس تكون له ذراعه البحثية المتمثلة فى مركز دراسة الثقافة السودانية، ويا حبذا لو اتخذت من امدرمان مقرا لها «فكل أرجائه لنا وطن». 6/ مجلس تكون له روافده التعليمية والبحثية والتوثيقية والإعلامية على مستوى عواصمالولايات. 7/ مجلس يشجع ويدعم المبادرات والمشروعات الفردية والجماعية فى محيط الثقافة والإبداع. 8/ مجلس يضع حصان الثقافة والإبداع أمام عربة الوطن، بعد أن أشقانا «حمار» السياسة وكاد يرمى بنا إلى التهلكة. 9/ مجلس يضع الثقافة فى مقدمة الركب لبناء سودان يقوم على المواطنة والعدالة والتنمية المتوازنة التى تتقدمها التنمية البشرية، وترتفع فيها رايات السلام الاجتماعى الذى تعرفه عطبرة وتعيشه منذ أن انطلقت منها أول صافرة لأول قاطرة، بل وقبل ذلك بكثير. 10/ مجلس ينتظم ويتناغم عقده بتنوع وثراء والوطن. إن أفضل ما نخلد به ذكرى الراحل المقيم د. مكى سيد أحمد، أن نحول تلك المبادئ إلى واقع ملموس. رحمك الله أخانا د. مكى، ولترفرف روحك السمحة وعقلك الأخاذ فى أعلى عليين.. «إنا لله وإنا إليه راجعون».