الصباح يومها أمام مكتبي في مؤسسة الدولة للسينما قبالة النيل الأزرق كان له أصوات آخري ، جئت كعادتي باكراً قاطعاً الخرطوم الجميلة من غربها نحو شرقها ، مررت بشارع النيل ، نظرت الماء في محاذاة جزيرة توتي ( بحر أبيض ) ، كان قبل الخريف في عنفوانه ، يدفع في الشاب المتمرد دوماً ( النيل الأزرق ) وكأنه يدعوه للشرق أكثر ، نزلت مستبشراً وفي خاطري موعدي الأول الذي أكُمل به بعض أفكاري أول عملي التنفيذي الجديد ، خرجت من وزارة الثقافة والإعلام وتركت بعض ما أظنه ساهم كثيراً في اندفاعي يومها نحو العمل العام ، أفكار جديدة مغايره ، قلت يمكن أن تكون ممكنه ، والمؤسسة وقتها تُعني باستيراد وتوزيع الأفلام وتدير دار عرض وأحده هي سينما النيل الأزرق ، و عندها ذاك التميز في اختيار الأفلام الغربية ( الأجنبية) كما كان يقال ، فيها المكان يتسع لكل الإنتاجات الجديدة ، فيلم الغرب الكبير ( راعي البقر ) بينه والأخريات ، أفلام صوالين نيويورك وباريس ولندن وروما مسافة ، لم تكن السينما ( المستقلة ) لها ذاك الصوت العالي ، الناس والجمهور العاشق للسينما جالسين كانوا في ظل أفلام ( هوليود ) بقوة وعظمة إنتاجاتها الفخيمة ، في صيفي ذاك بعد سنوات يوم نذلت الغرب الأمريكي أزور أستديوهات ( نيوفرسل ) حيث تصنع الشرائط السينمائية الكبري . تمعنت في الذي جلست إليه طويلاً في مقعدي في سينما النيل الأزرق ،فيلم ( ودي الن ) الممثل والمخرج الأمريكي ، ذرت موقع التصوير ، تحتفظ الاستديوهات في سبيل الترويج لسياحة السينما - و التعبر من عندي - ببعض مناظر الأفلام الكبري ، والتي تظل في ذاكرة المشاهد الزائر ، وقفت وسحر المكان يعيدني إلي لحظات الفرجة الجميلة ، لا أصوات تنادي بما يباع ولا ضجيج ، ولا تعليق مثل دور العرض الأخري حيث حوار الجمهور والممثلين علي الشاشة الفضية يدور بلا شروط ، فقط صوت عالي ، وجمل تبدأ ( أعمل حسابك الخائن وراء الجبل ، يأخي ما كلمتك ما بتسمع ، ما قلت ليك ما تخش ، رئيس العصابة في الزقاق ) . وتتعالي ضحكات الجمهور ، وتتفاعل مع الحوار الحي خارج الشاشة والفيلم وفكرة المؤلف ورؤى المخرج ، إنها تعليقات جمهور السينما له تعابيره الخاصة . إلا عندنا حيث وقفت انتظر في الصباح قبالة النيل الأزرق وخلفي ملصق ملون لفيلم( ودي الن ) الذي لم يعرض حتي الآن في دور العرض في السودان ( نيويورك نيويورك ) وأجمع و أطرح معي الأحداث ، قبلها بسنوات بدايات مايو وصيف عام 1977م واقفا أنظر إلي الرجل في حلته العادية ، ليس كنجوم مهرجان ( كان ) الأشهر ، يمشي علي السجادة الحمراء بلباس عادي ، وأنا إلي جواره ، أو في مسافة أبعد ، البس جلبابي وعباءة فاتحة اللون ، وعمتي ما كانت خضراء ، أدخل في القاعة ذاتها أشهد مع نجوم السينما بعض عروض تلك الدورة المتميزة من مهرجانات ( كان ) التي يوم تتطالع ما اكتب تكون افُتتحت أيامها ، الملصق خلفي تتوسطه بحسنها الممثلة المفضلة لدي ( ودي الن ) المخرج ، في جمالها في دلالها ، وجهها يحاكي صفحة النيل الأزرق في صفاء وترقرق مائه اللماع ، وانتظاري أبدده بالنظر ما ين فرجات الشجيرات الصغيرة ، تحجب عني ، تحول بيني و المنظر البهيج أول الصباح . ( كان ) المهرجان الذي أخذني بعدها إلي ( باريس ) حيث صناعة الأفلام والمكتبة السينمائية الكبري التي تحفظ تواريخ المجتمع الفرنسي و الأوربي بين شرائطها السينمائية ، هي التي تقف سبباً خلف موعدي الصباحي المبكر هذا . قال لي أطولهم ، و كنت أنتظر مقابلة أثنين من شباب معهد الموسيقي والمسرح يومها في طريقه نحو التخرج ( شوف يا أستاذ ) يختار بعناية جملة في التعبير عن أفكاره ، هذه كانت ملاحظاتي الأولي ، يبدأ حديثة بالتوجيه لا بالسؤال ( شوف ) أنظر ، أعلم ، افهم ، كلها في ذات اتجاه المعاني ، أكمل وكلماته أول مره أسمعها عن قرب ، كنت قد تابعته مشاركاً في ندوة عن المسرح في قصر الشباب والأطفال ، جئتها اسمع وانظر في الأفكار المغايرة ، الخرطوم ذاك الزمان المضئ ما فيها إلا هذه الحوارات ، كان يعلق علي عرض مسرحي جديد ، سمعت منه وعرفت عنه ، أن عينه فاحصة ، تنظر للمشهد في حياد ، دون أن تختار منه ما يروقها . ( السر السيد ) الناقد بدء لي تلك الظهيرة واضح المعالم ، تعابيرة لا تحتاج إلي كثير جهد لتصل إلي بالمعاني ، الوضوح يلازم الجملة عنده ، يذهب مباشرة للمقصود في الحديث ، لا يأخذ الطرق البعيدة ، أو المتقاطعة ، يختار الأيسر في التوصيل ، والأكثر قبولا في الفهم ، عرفت ساعتها أنني أنظر إلي ناقد وباحث في ذات الاتجاهات التي مشي عليها ( يوسف عيدابي ) و ( خالد المبارك ) ، الجلسة استمرت لساعات ، ويتكرر الحديث كالعادة ، وارتفعت الأصوات ، الإحساس بأن الأمر انتهي غلب حيرتي فخرجت دون التعرف عليه ، سألت عنه ، قالوا هو ( السر السيد ) الطالب في السنة النهائية في المعهد ، والتقينا بعدها ، نتحاور ، وكنت علي استعداد للتعرف عليه أكثر ، كانت أفكاري وقتها تذهب في اتجاه بناء المؤسسة المسرحية المستقلة ، والجهود تلك الأيام لا تخرج عن كونها ، جماعة ، أو فرقة ، يلتقوا من أجل عرض مسرحي ، تنتهي اللقاءات بنهاية العرض في المسرح القومي ، ثم مع الهمة يحاول بعضنا الخروج لعواصم الولايات ، لكن حواراً بناء يؤسس لفضاءات جديدة ما كان يتوفر وما كنا بذاك الحماس ، و كان ذاك وأحداً من جملة ما كنت أفكر فيه ، و انتظاري الصباحي له ولزميله المسرحي المتميز ( عادل السعيد ) كانت مؤسسة الدولة للسينما وقد جاءها اللواء ركن ( تاج السر المقبول ) يديرها بفكر مغاير ، والتقينا ، وانتقلت للعمل معه ، أؤسس لإدارة جديدة قديمة ، علاقات عامة وإعلام ، وفهمت منه أشواقه للتجديد ، فكرنا في المجلة ، وصدرت مجلة السينما والمجتمع وكان يرأس تحريرها الأستاذ ( يحي محمد عبد القادر ) و كانت جزء من الإدارة التي أتولي مسئوليتاها ، فقلت ، أجد في ( السر السيد ) و(عادل السعيد ) ثم بعدهم جاءنا ( عادل الياس معني ) شباب وقدرات ووعي متقدم ، ثم فكرنا سوياً في تأسيس مكتبة الأفلام السودانية ، علي قله الإنتاج ، وأخذت مكتب في الجزء الأعلى من مبني سينما النيل الأزرق ، أضفنا بعض الكتب ومجلات السينما ، وكانت لنا اشتراكات في مجلات السينما الكبري ، وكانت تصل بالبريد من ( نيويورك ) و( لندن ) ( وباريس ) . ( السر السيد ) كان بينهم كثير الجلوس للكتب والمجلات ، يأتي مبكراً قبل بدء العمل ، يجلس في مواجهه الشاطئ للقهوة والحوار ، أو يذهب نحو النيل بعيداً مني لترتيب الأفكار ، نظمنا بفضل عونه ندوات ، وساهم في أن تصبح مؤسسة الدولة للسينما جزء من الحراك الثقافي وقتها ، بعد أن كانت في عملها المتقن تستورد وتوزع الأفلام فقط ، ثم غاب عني لسنوات انشغل بإكمال دراسته وتخرج منها و زاحم فضاءات الكتابة بأفكار متميزة . وفي عام 1999م بعد اتصالات مع الأخ العزيز الدكتور ( فوزي فهمي ) رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، اتفقنا أن يعود السودان لبرامج المهرجان بعد غياب لأسباب القطيعة السياسية بين شطري الوادي ، تسعة سنوات والعروض المسرحية السودانية غائبة ، لم تكن هناك قرارات تمنع ، ولكن غابت المحاولة ، كنت عائداً من عرضي الأول في أوربا ، بعد أن قدمنا فرجة ( سلمان الزغرات سيد سنار ) العمل الذي يسعدني كل ما أتحدث عنه ، لأنه جمعني بصديقي المبدع وشريكي في الأفكار التي كانت وقتها متقدمة علي الكثير من العادي غيرها ، البروفسير ( عثمان جمال الدين ) .عرف الدكتور ( فوزي فهمي ) نتائج عرضي ذاك مطلع عام 1997م في معهد العالم العربي في باريس ، وكنت رغم الأجواء في القاهرة أواصل عملي من مكتبي في الأمانة العامة للإتحاد العام للفنانين العرب ، التقيته فحدثني عن ترحيب المهرجان بالعرض ، دون أن يشير إلي عودة المسرح السوداني للمهرجان ، ولم ابحث كثيرا في التفاصيل أو التفاسير . أول من سألت في المساعدة الأستاذ ( السر السيد ) ، قلت له: ( أشارك بعد غياب في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، أعرض فرجة ( سلمان الزغرات سيد سنار ) والأمر يحتاج إلي المزيد من التفكير المشترك ، النص كما تعلم أخذ حواره الصديق الفنان ( عثمان جمال الدين ) من كتاب الطبقات ( لمحمد نور ود ضيف الله الفاضلابي ) والحوار فيه من الكلمات ما يحتاج إلي بعض الشروحات ، واخشي أن تؤخر اللغة الوصول للمعاني ، رغم إنني كنت ولا ذلت أبحث عن الصورة في ثنايا الفرجة ) . جاءت إجابته مثل جمله حلول وليس وأحده ، أندفع في لغته الرصينة لا يبحث عن الكلمات ، تتدافع عنده وكأنه يحفظ ، تخرج منتظمة الجمل عنده حتي في الحكايات العادية . غير مبعثرة ، الكلمة تمهد المسافة للأخريات قال : ( شوف يا أستاذ ، كثير من العروض تحتاج إلي شروحات ، خاصة في مقام المسرح التجريبي ، وبعد غياب للمسرح السوداني عن دوراته ضروري نعمل ( بلوغرافيا ) للعرض ). وقد كان ، ولم اسأل وأن خطر لي أن اسأله عن كيف سيعمل علي وضع هذه ( البلوغرافيا ) ، لكنه في صباح الغد كان يحمل ورقة ضمت شروحات تفاسير لكثير من ما ورد في العرض من جمل وكلمات وأسماء ومواقع ، وأخذتنا العزة بمبادرته الفنانة ، أعددنا مطبق يحوي معلومات عن العرض ، زينتها ( بلوغرافيا ) العرض كتبها الناقد والباحث ( السر السيد ) ، وكانت الأولي و الأخيرة ، لم أطلع علي مثلها في تجارب سودانية آخري ، وأن كانت الأهم ، حيث ما تذهب تجد كتيب أو مطبق يحمل معلومات عن المسرحية . هكذا هو دائماً صاحب مبادرات خلاقة . عدنا من القاهرة وسألني أن نستعد للمشاركة في الدورة التالية ، قلت : (لا لنتيح الفرصة لغيرنا ويكفينا أن فتحنا الأبواب ). لم تعجبه فكرة عدم المشاركة ، لكني أرضيته بدعوته للاجتماع الأول للتحضير للدورة الأولي لمهرجان أيام البقعة المسرحية وخواتيم العام 1999م تذهب متسارعه ، ومسرح البقعة في المساء بدون الناس موحش ، ظلال فوقها بواقي ضوء يخرج من المطعم المجاور ، روائح الشواء ( والفول والزيت ) هي التي تطوف بالمكان ، كنا جلوساً ، عدد يسير ، طرحت فكرة المهرجان ، قبل بها البعض وكان هو من الإبكار ، ترأس لجنة المشاهد ، ضمت أساتذة أجلاء منهم الأستاذ / مصعب الصاوي ، كان ساري السفينة بفكره المتقدم و انغماسه في تواريخ المدائن التي يعشق ، ومعرفته الواسعة بأسرار الفنون الأدائية في الوطن ، أدار ( السر السيد ) ذاك الملف ، وانتخب مع لجنة المشاهد عروض كانت هي الأولي في المسابقة الرسمية . وفي الدورة الرابعة جاء بامتداد لأفكاره النيرة ، دائماً يبحث عن توطين للفكر والنقد ، ويسعي لتحقيق ظروف أفضل ، واعتراف بجهود النقاد ، قال جلسات النقد التطبيقي ، قلنا خيمة البقعة ، أدارها بنجاح وديمقراطية يعشقها ، لم يقف عند حدود الابتكار والاقتراح مشي نحو الإنفاذ للأفكار ، جاء بفكرة مركز المسرح الوطني للدراسات ، وأشرف علي إخراج أولي مطبوعات البقعة الكتاب رقم وأحد للأستاذ ( عبد الله الميري ) والذي كان من إبكار البقعة ، ثم اتصلت أدواره في اهتمامه بفكره شخصية المهرجان ( خالد المبارك ) ( يوسف عيدابي ) ( مكي سناده ) ( محمد شريف علي ) ( إبراهيم حجازي ) ، أشرف علي تحرير كتب هامة عن الأساتذة ( مكي سناده ) ( إبراهيم حجازي ) ( محمد شريف علي) . ثم جلس معنا نحيل عشقنا للراحل المقيم ( مجدي النور ) إلي فعل ، كان يسمع لضجيج الاحتفالات بالراحل ، والمقترحات تذهب ولا تصل إلي نهاياتها . جلسنا وقلنا ، وهي الدورة الأولي التي يغيب عنها ( مجدي النور )المؤلف والمخرج ، وأخرجنا كتاب يكتبه الأقرب إليه في مستويات إبداعاته المتعدد ، فخرج أجمل الكتب عندي من إصدارات المسرح الوطني – مسرح البقعة ( مجدي النور من مسافات أقرب ) أشرف عليه محرراً وكاتباً مشاركاً ، و ترك لي شرف تقديم الكتاب ، ثم أنه ظل في تجواله معي بين بيت الراحل في ( الحاج يوسف ) ليصل أهله ويتابع أبنائه دون ضجيج ، هو هكذا ( السر السيد ) إنسان واجتماعي من الطراز الفريد ، آياته في قبوله للآخر ، وحواره بغير انفعال ، يتجول بين الأفكار ، عصفور يأخذ الذي يذهب وما يعتقد ، لكنه لا ينكر الذي تركه ، يظل محل تقديره لأنه جزء منه ، ويدخل في عشق جديد . ( السر السيد )كان رئيساً لحزب الجمال بلا انتخاب ، تلك كانت أوقات المساء المرتاح ، و نتبادل فيها معاً حكايات الجمال ، نضعها بعيدا عن هموم اختلافات النهار ، يمشي بها نحو أتفاق علي صراط الجمال ، أفهمه بمعني ، ويروج له بالمعاني التي يحب ويعشق ، قال عني أنا المرجع في علوم الجمال ، وهكذا أكون الزعيم الروحي لحزب هو مؤسسه ورئيسة وأمينه العام بلا انتخاب ، لا منافس له في الحسن وعشقه واحترامه وتقديره . تكرمه ( السر السيد ) القاهرة ، لأنها عرفته ناقداً واضح الرؤية ، جاء إلي المنتديات العربية بفكر جديد . أول مره يشارك في الندوة الرئيسية لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ، وكان لي بعض الأوقات فرصة الاقتراح علي إدارة المهرجان بعض رموز الفكر العربي ، أساعد المهرجان أحياناً كثيرة في اختيار المشاركين في لجان التحكيم من مختلف الدول في الغرب أو أمريكا اللاتينية أو الشرق أو عوالمنا العربية ، وذهب هو للندوة الرئيسية كتب ورقة لا تزال علامة في وثائق المهرجان ، حدثني أستاذي الدكتور ( علي الراعي ) وكان يستمع إلية ، قال في حماسة المعلوم : ( لا ده مرتب خالص ، وعارف بيقول أيه ، شكراً ياعم علي ، عفارم عليه وعليك ده هدية أنا بعدين لازم أشوفه معاك ) . ثم عاد للقاهرة مره وآخري أصبح من علامات فضاء مسرحها العالمي ، تعرف علي الكثيرين وترك آثره الطيب عليهم ، نقل صور مشرقات عن جهود النقاد في الوطن . قبل أيام وقف علي مسرح الطليعة في القاهرة بعد 25 / فبراير وهي غير تلك التي كنا نعرفها لثلاثة أو أربعة عقود مضت ، الأفكار غير تلك التي عرفنا ، والأسماء ذاتها صورتها أخري ، كان قد شارك في دورات مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الجمعية المصرية لهواه المسرح ، الصديق الدكتور ( عمر دوارة ) المؤسس ورئيس المهرجان عاشق المسرح ، أسعدني قبلها بحضور واحده من أمسيات المهرجان دعاني للتكريم و كرم شخوص مسرحية متميزة عربياً ( عبد الكريم برشيد ) ، ( المنصف السوس ) ( يوسف العاني ) ( فؤاد الشطي ) ( سميحة أيوب ) و ( السر السيد ) يقف بينهم رمزاً للمثقف السوداني الجاد والصادق ، وهو صاحب الإسهام المتميز في صناعة الفكر السوداني المسرحي المعاصر وإدارياً ناجحاً ساهم في بناء التمثيلية التلفزيونية يوم أدار قسم الدراما بالتلفزيون . اهتم كثيراً بالخطط والتجويد في الصناعة ، فترة عملة أضافت الكثير ، وتظل علامة ، ومثلما نقول أن المواسم المسرحية أسسها ( الفكي عبد الرحمن ) ، نقول الآن امتدادا لتكريم المسرح العربي للأستاذ الناقد ( السر السيد )، أنه أسس دوره إنتاج درامية ناجحة توفرت فيها وقتها رغم صعوبة وتعقيدات المناخ من إمكانيات كل شروط السلامة والمعرفة و المهنية والتخصص ، أحلم الآن كيف كان يمكن أن يكون المشهد لو ظل في موقعة ذاك ، لكنه ولأنه أبن الإذاعة المسموعة عاد إليها تحفه رغبات أصدقائه ( ماله لو بقي أكثر في المرئية يمدنا بمدد وفيض من حماسته للتطوير والترقية ) . دهليزي الذي يحتفي بالأستاذ الناقد ( السر السيد ) يفخر به إضافة إلي فضاءات الفكر العربي ، منذ البداية ترك تأثيره الإيجابي عضوا في لجان تحكيم عربية ومحاضر ، ومشارك في ملتقيات وحلقات بحث علمية ، أوراقة تنشر الآن باهتمام بالغ في المواقع والصحف ، وحواراته تعاظم كل يوم اهتمامي به شريكا حقيقياً في فعلنا الجميل ، دهليزي لا يحيط في رسالته التقديرية له بأدواره الكبري الأخرى في ساحة العمل المدني ناشطاً في تنظيم المهنة ، له آراء بالغة الأهمية والأصولية ، ومنفتح في ذات الوقت علي التجديد ، في إعادة وبناء وتأسيس الإتحاد العام للمهن الدرامية ، مؤسس قديم ، وشريكاً مستنيراً له تجارب معلومة ، كما أنه نشط في جوانب آخري ، أكدت أهمية التزام المبدع بقضايا وطنه ، فهو الناشط في التنمية الاجتماعية ، والحقوق الأساسية ، والمشارك الواسع الاطلاع علي أوضاع المرأة قطرياً وإقليمياً ( السر السيد ) الناقد مكانته في صفوف الإبداع متقدمة . ( ا لسر السيد ) المؤرخ يعكف علي مدي عامين يوثق للحياة المسرحية في عقدها الماضي عبر تجارب مسرح البقعة والليالي في المهرجان .