حديث شريف «ويل لأمة لا تفكر نساؤها وهن دائما مشغولات بالزينة وأدواتها تحقيقا وامتثالا لعادات جاهلية لا زالت تعشعش في ذهنية رجالها» المرأة السودانية من أول النساء فى العالم العربي سعت لنيل حقوقها والمطالبة بها عبر التنظيمات التي حاولت تكوينها، ورغم ان البداية كانت مليئة بالمتاريس الا نها تمكنت من تجاوز كافة العقبات، والتاريخ يشهد بأن بعض الرجال لعبوا دورا في هذا التحرك النسوى، فحاولوا دعمه، الا ان حائط العادات والتقاليد حال دون استمرار كثير من التنظيمات، فاذا حاولنا ان نلقي نظرة سريعة على الملامح العامة لنضال المرأة السودانية، نجد أن تاريخ المرأة السودانية النضالى برز فى الأربعينيات، وهناك من يؤكد أنه بدأ فى العشرينيات بصالون فوز الثقافى الذى كان له أيضا دور سياسي، ولكن فى الاربعينيات فى تلك المرحلة كانت المرأة تعانى من الهيمنة الذكورية والعادات والتقاليد التى تحد من تحركها. ولكن لم يتسرب اليأس اليها، بل حاولت واستمرت محاولاتها لكسر القيود من أجل ان تكون فاعلة فى المجتمع، وحتى تتمكن من تحقيق اهدافها حاولت ان توحد جهودها وأهدافها، فبدأت بتكوين تنظيمات نسوية من أجل تنظيم حركتها، فشهدت مدينة ود مدنى فى عام 1944م تنظيماً نسوياً الا انه اصطدم بعقبات كثيرة، لذلك لم يكتب له الاستمرار، وبعدها فى عام 1947م شهدت مدينة امدرمان أول تنظيم نسوى كان هدفه محو الأمية، ومن مؤسساته الأستاذة فاطمة طالب والدكتورة خالدة زاهر، وتوالت محاولات المرأة السودانية، فتكونت جمعية ترقية المرأة وترأستها السيدة رحمة عبد الله جاد الله. وكونت السيدة نفيسة كامل والسيدة حواء البصير جمعية خيرية بالابيض، إلى أن تكون الاتحاد النسائي السوداني فى عام 1952م وكان من فكرة الاستاذة عزيزة مكى ازرق، وضم الاتحاد فى عضويته الاستاذة ثريا امبابي والدكتورة خالدة زاهر والاستاذة فاطمة طالب ونفيسة المليك وسعاد الفاتح ومحاسن عبد العال وغيرهن من رائدات العمل النسوي، وتعتبر الاستاذة فاطمة طالب اول رئيسة للاتحاد، ولكن فى عام 1971م حل نظام نميرى الاتحاد النسائي، وتم تكوين اتحاد نساء السودان برئاسة الاستاذة نفيسة كامل. وبهذا النضال تمكنت المرأة السودانية من وضع بصمات واضحة فى كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ولعبت دورا كبيرا فى النضال ضد المستعمر وكافة محاولات الهيمنة، وحتى يكون دورها فاعلا طالبت بحق الترشيح، فقانون الانتخابات لعام 1953م لم يعط المرأة حق التصويت للاتى أتممن المرحلة الثانوية. وعبر نضالها وتمسكها بحقوقها تمكنت من نيل حق الترشيح والتصويت فى عام 1964م، وفى السبعينيات تم تعيين اول وزيرة، وهكذا حصدت المرأة السودانية ثمار كفاحها، والآن ترفض أن تكون في مركز القرار تمومة جرتق، وتسعى لتكون صاحبة قرار، ونجحت نوعا ما. فالأستاذة آمال عباس تعتبر من ضمن كوكبة عملت من اجل جعل المرأة فاعلة عبر نيل كافة حقوقها، ومازالت تواصل جهادها بقلمها الحر من أجل إرساء دعائم الحق والعدالة الاجتماعية. أستاذتي آمال.. اولا نشكر جامعة الأحفاد التي بادرت بتكريمك ومنحك درجة الدكتوراة.. ثانيا انه تكريم صادف أهله، وهو تكريم للمرأة السودانية صاحبة الرسالة، وأتمنى أن نكون قد استفدنا من محاولاتكم لتمهيد الطريق لنا، وحقيقة ما ننعم به الآن ثمار زرعت بذورها الرائدات، فمن واجبنا الاحتفال بهن وتكريمهن. ونحن على دربهن نسير. وعفواً أستاذتي آمال عباس إن لم تكرمي بحجم ما قدمت، وختاما لك منا كل الود والتقدير.