المريخ يواصل تدريباته وتجدد إصابة كردمان    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن تسليم الدفعة الثانية من الأجهزة الطبية    مشاد ترحب بموافقة مجلس الأمن على مناقشة عدوان الإمارات وحلفائها على السودان    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    شمس الدين كباشي يصل الفاو    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    المريخ يتدرب بالصالة    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    سوق العبيد الرقمية!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الاتحاد العام للصحافيين :تدشين رواية ابار عكس النيل
نشر في الصحافة يوم 12 - 07 - 2011

نظم الاتحاد العام للصحافيين جلسة تدشين لكتاب ابحار عكس النيل للروائية العراقية فائزة العزي ، تحدث خلال الجلسة عدد من النقاد والروائيين السودانيين وقدم الأمسية الاستاذ أمين عام الاتحاد الأستاذ الفاتح السيد بحضور عدد من المهتمين والاعلاميين ورئيس الاتحاد الدكتور محيَ الدين تيتاوي ... استهل الجلسة بعد أن تحدثت الروائية معبرة عن سعادتها ومضيفة أن هذا عمل أدبي وقد خرج من يدي ولم يعد ملكي ، أرجو أن تكون هذه التجربة اضافة للأدب وعبرت عن سعادتها أن تكون هذه الرواية معبرة عن قضايا وطنها الثاني السودان ومتمنية لكل من أبحر عكس النيل أن يعود الى منطق الأشياء وطبيعتها ...
تحدث الأستاذ عبد المنعم الكتيابي عن غربة الكاتب عن أزمنة وأمكنة الرواية بصرف النظر عن الشخوص بتعقيداتهم الثقافية المختلفة ، وأضاف يمكن أن نتقاضى عن ذلك في الرواية باعتبارها عمل انساني فني يلغي حدود الجغرافية ويكسر حواجز الزمان ويبحث عن الدفعات الجمالية والمعرفية والاضافات الممكنة ... في هذه الرواية حقيقة لم أستطع أن أتخذ موقف محايد تجاه هذا العمل ، حاولت أن أستعين بما في الذاكرة من أعمال روائية تدور في نفس الفلك ، بما في ذلك اختلافات البيئة لكل رواية ، بالاضافة الى الشخوص الخاصة بالراوية كاعلامية ساعدتها مهنتها ومعرفتها باللغة السودانية في حواراتها ومناقشاتها ، اختارت الروائية أن تعمل في فضائية سودانية ولابد أنها بعد أن شرعت في كتابة الرواية زارت العديد من أمكنة الرواية وقابلت شرائح كبيرة في المجتمع من شخوص الرواية المختلفة ، منذ البداية بدأ لي عنوان الرواية ملتبساً لكنني تقاضيت عنه الى حين اكمال قراءة الرواية ، تميزت الرواية بلغة سلسة تمشي بحذراً في تناول شكل قصي يسعى لتضمين أكبر على أنه بعض رواية ، ولكن نعتمد أن الرواية عمل ابداعي ...استفادت خلال تجربتها من الصورة السينمائية في الانتقال في الحوار بالفلاش باك الى الحاضر بدقة أكدت تماسك السرد ، والتنقل من مشهد الى مشهد ، متضمناً التعبيرات النفسية المتفاوتة واتحاد الأيدولوجية في الحوار في المشهد الواحد ، كان يقلني الراوي الذي ينقل الأحداث هو موجود في كل الأحداث داخل الرواية مع كل شخوص الرواية ، ويحكي مشاهد وما يدورمن تفاصيل بأذهانها ، خشيت من البداية أن يحدث هذا الموقع للراوي ارباك في قراءات الرواية أو ارتباك أو تناقض في مواقف الشخوص ، لأن الأغنية تمثل عنصر يضئ جانب من جوانب عناصر الرواية في أجزائها ينتهي بتتبع السرد كي يلملم هذه الأجزاء حتى يتمكن من المشهد كامل ... بين هذا وذاك سارت الرواية في توتر متصاعد تشهده رومانسية عارمة تزيد من ايقاع التوتر في نفسية التلقي في ذات الوقت اتخذت الرواية منحى واقع اجتماعي الى تركك القلق والاستلاب والتعاطف مع الشخوص والأحداث ...عموما الرواية مغامرة ابداعية جديرة للاهتمام بها لأنها تعكس تجربة انسانية لم تعكس بعض افرازاتها في لحظة سياسية فائتة ولا شك ان أمامنا زمن للانتظار ...وأضاف ان نهاية الرواية مفتوحة على كثير من التأويلات ...
الناقد السر السيد أضاف لما قاله الكتيابي أن المقام مقام تدشين للرواية وليس مقام للنقد الدقيق ، لذلك في قراءة سريعة يمكن تقسيم هذه المداخلة الى عناوين ، العنوان الأول يشير الى أن الرواية تحاول أن تقص قصة شابة جنوبية هي لوشيَا ولدت وتربت وتعلمت في الشمال ثم وجدت نفسها مواجهة بسؤال الانفصال ووجوب العيش في وضع جديد في الجنوب ، وطن في حد ذاته لا تعرفه الا عبر الكتابة وأمر الانفصال أمر تاريخي سياسي له أدبياته وحججه خاصة وأنه جاء نتيجة طرفي الصراع المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول أهداف استراتيجية يحدد من خلالها الهوية السلطة الثروة ، لم يكن على لوشيَا الا أن تعير بعض الحجج وكانت ترى أن جزءاً من الحقيقة عند دعاة الانفصال ، ومن هنا كانت أزمتها و قلقها خاصة وأن كل من أفراد أسرتها يؤيدون الانفصال ويرغبون في العودة الى وطنهم ...العنوان الثاني مصادر الرواية اعتمدت الرواية لتبني نفسها على التاريخ الخاص لبعض الاشخاص المتصلة بالحرب الأهلية بالسودان سواء أن كان تاريخاً مكتوباً أو افادات ، اعتمدت أيضاً على حقائق أو معلومات ذات صلة بموضوع الرواية بما يتصل بطقوس الموت والحياة والمصير ، كما اعتمدت أيضاً على ما يتداول من أحاديث في الشارع السوداني شمالاً أو جنوباً حول الوحدة والانفصال وهذا ما يمكن أن نسميه بفلكلور الحياة اليومية حول الوحدة قبل الانفصال ، في العنوان الثالث أردت أن أشير الى أن جانب مهم جدا في صناعة هذه الرواية يمكن أن نسميه جانب البحث ، الرواية ليست فقط من ذاكرة المؤلفة ، العنوان التالي بناء الرواية ، ينهض السرد في هذه الرواية في الأساس وربما بحكم طبيعتها لتخرج موضوعاً واقعياً يقوم على حقائق عينية في السياسة والتاريخ على الموقع الذي يحتله الراوي مما يجعله يشكل حضوراً مركزياً فهو الذي يعيد ترتيب الأحداث ، ويصنع صياغات أقوال الشخصيات الأخرى التي تجدها في تقنيات الحوار وتقنية الفلاش باك وتقنية المللوج ، نحن حقيقة نجد زوايا عبر بناء محكم ومتنوع للسرد تتداخل مستوياته المتعددة كما يتداخل فيه الزمان والمكان في ايقاعية وانسجام تجعل من موقع الراوي قوة وهيمنة كقنطرة ،القنطرة التي تسرب منها على الرقم من أن موقع الراوي هو المهيمن لكن تحول الى قنطرة يتسرب منها الحكي وتتوالد منها الأحداث ومن ثم تقوم الرواية وتنتج ثورة ، وعلى مستوى الزمن بعد تحديد موعد الاستفتاء الرواية زمنها يبدأ بعد موعد تحديد الاستفتاء ثم يتمدد ليتحرك في خط مستقيم يعود الى الثمانينات زمن الحرب الأهلية وهذه المرة بمفهوم الانقاذ والحركة الشعبية وبعدها يعود عميقاً حتى يصل الى العام 1955 هذا الخط المستقيم بتعرجاته المختلفة هو ما يشكل خلفية الرواية ورؤى المستقبل ومع تقاطعاته مع الزمن الحكي الذي يقرأ زمن الرحلة الى واو حتى رحاب لوشيا المأساوي البعيد ...هنا ترتبك الرواية التي تبدأ بالخرطوم ولا تعود اليها ...العنوان التالي أسميته ببلغرافيا الروائي، الراوي يتحدث عن لوشيَا وهي تلقى كلمتها حتى أحست بقوة خارقة ترفعها نحو الأعلى ولم تعد تسمع صوتها لكنها كانت تعلم أنها لا تزال تقبض على مسبغة ولم تفرط فيها ، أنا ربطت ما بين أيدلوجيا الرواية وأقنعتها التي تستبطن مسكوتاً عنه على اعتبار أنها خطاب له تحيزاته ، وبما أن الرواية ترتقي مادتها الأساس لحدث واقعي هو العلاقة ما بين الشمال والجنوب التي تحتل فيها الحرب الموقع الأكبر بحيث تطغى على كل الخبرات بهذه العلاقة عمدت الرواية من أحداثها أن تصل الى مصاف أبطالها بعلاقة كرم الله المثقف الشمالي مع لوشيَا المثقفة الجنوبية تلك العلاقة المأزومة وعلاقة الشمال بالجنوب التي يشكل الدم أساسها بحيث يبدو لنا وكأننا أمام مرآة يرى فيها القاص علاقة كرم الله ولوشيَا وهي علاقة الشمال والجنوب الخاص ويرى فيه العام وهي علاقة الشمال والجنوب ويبرز العام والخاص وكأنما العام هو الخاص والأيدلوجيا هي أن الرواية وهي توضح تخلق صورة للشمال من خلال عوالم شخصية كرم الله وأهله وأصحابه وشخصية الشيخ محمد وهذه الصورة التي ترسمها الرواية هي صورة الاسلام ، لأن العوالم التي تحد هؤلاء الناس كلها عوالم ذات علاقة بالاسلام وبالثقافة الاسلامية عبر علامات المسجد وقراءة القرآن والمسبحة التي يحملها كرم الله ، الخطاب في هذه الرواية بدأ وعظياً وتقريرياً وكل الشخصيات التي تمثله ذات بعد واحد وتفتقر الى الغنى الروائي ، شخصيات بسيطة وتمثل ذلك في والدها وأمها والعرافة وغيرها من الشخصيات ، صورة الجنوب جاءت بصورة سحرية مليئة بالأساطير والخرافات وقد تبدى الجنوب في هذه الرواية كمكان غامض بغاباته وحيواناته وأساطيره كما أنه تبدى فاعلا وجميلاً وغنياً ...الرواية في فصلها الأخير أكدت على أن الرؤية الشمالية والعربية التي كان وما زال يمثل عندها الجنوب كوناً اسطورياً سحرياً وأي محاولة على الخروج عن هذا الى ما هو واقعي يضعه باستمرار أمام تساؤلات كبيرة ، في الختام الرواية من وجهة نظري بديعة ، وممتعة وسلسة وغنية بمعلومات وان كان لها من انجاز فهي إنها استطاعت أن تضعنا باسلوب فني بديع أمام رؤانا وأفكارنا وقولنا فيما يتعلق بعلاقة الشمال بالجنوب ...
الروائي عيسى الحلو أشار الى أن الكاتبة ذات تجربة كتابية كبيرة جعلها تختار هذا الموضوع في وقته وسجل سبقاً فنياً ، مضيفاً أن هنالك ناقداً يبدأ مساره قبل الكتابة وآخر يبدأ بعد أن كتبت الرواية ، النقد الذي استمعنا اليه قبل قليل كان يدور فيما بعد كتابة النص يتحدثون عن النص ، أغلب الكلام الذي استمعت اليه كان يدور عن المضمون ويتعرض الى المشهد ، أعتقد أن هذه الرواية تلفت الانتباه بشدة الى النقد الأول ما قبل الرواية وفي رأيَ أن الذي حدد مسار هذه الرواية وكيفيتها بالشكل الذي هي عليه هي أنها تتكلم في مادة روائية خام جمعت معلومات ضخمة مما تريد أن تصنعه الرواية من شهادات وتقارير ووثائق ، مما جعل الرواية أنها تجربة ذهنية أكثر من أنها حياتية معاشة ، هذا نص يعتمد على معلومات ، وعلى مادة خام ليست معاشة ، الكاتب لم ينفعل بهذه المادة ولم تجري خلال دورته الدموية ، هذا ما أدى الى بعض العيوب منها التجريد والوصف ، وتدخل الراوي بشكل كبير جداً في النص أيضاً أدى الى أن تأتي هذه الشخوص أقرب الى الصنعة التقنية ، والسرد في الرواية كله كان يحتاج الى حركة درامية ولكن نجد تدخل الصوت الأول صوت الراوي وترتيبه للأشياء أدى الى بعض البرودة في التفاعل الدرامي ما بين الشخصيات وما بين الزمان والمكان ، هذا أدى الى أن العمل فيه نوع من الاسترجاعات الكثيرة ، كل ذلك يعود كما ذكرت الى أن التجربة ذهنية غير معاشة .
شهدت الجلسة العديد من المداخلات الثرة التي أثرت النقاش وأثارت العديد من التساؤلات وأضاءت بعض جوانب النص .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.