الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    قرارات جديدة ل"سلفاكير"    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحاجة لثقافة دستورية اتحادية متجددة
نحو مشروع ثقافي توا ثقي مستقبلي (11 11)

يتحدد تطور وتقدم المجتمعات بقوة دفعها الثقافي من حيث القدرة المستدامة لقابلبات الإبداع والخلق التي تحملها ، وحيوية أنساقها في التفاعل والاستيعاب والتكامل لصنع الثقافة الإستراتجية الضامنة لمراحل تقدم وتنمية المجتمع ، والمحددة لطبيعة مهامه عبر التاريخ . ومن ثم فان أي تغير في الثقافة يتضمن فعلياً تغيراً في المجتمع من حيث أهدافه ورؤاه التنموية ... وعلية فان أي فعل تغييري حقيقي يبدأ من الثقافة ومكوناتها أن أراد أن يكتب له النجاح والاستمرارية .... هذا الفعل يجب إن تتكثف رؤاه عبر جدال فكري عميق يستشرف المستقبل ويتجاوز الماضي بأدوات نقد بمقتربات تمتلك صلاحية ملامسة واقع تاريخي متعين قصد إنتاج اسئله الحاضر للإجابة علي قضاياه الإنسانية المستقبلية .
إن هذه الأصول الثقافة الدستورية بالمشروع التواثقي المأمول ستعزز بالممارسة السياسية الواقعية التي تأخذ بالتوحيد والحرية:إدخالاً للسياسة والوظيفة العامة في سياقها الإنساني التوحيدي،قدوةً دينية وأخلاقية مستشعرة للرقابة الإلهية اولاً ثم بعد ذلك تأتي تدابير الرقابة الشعبية الاجتماعية بالدستور والقوانين المختلفة وليس كما في التجارب الغربية التي تعول علي هذه التدابير التي قد لا تفلح في كبح صور الفساد التي يتم التحايل عليها بمختلف الأشكال القانونية في غياب الوازع المعنوي ،جماعيةً في القيادة السياسية تذهب عنها القداسة الزعامية(كما في التجارب العالمثالثيه) وتتكامل فيها السلطة القيادية التنفيذية والتشريعية بسلطة قيادية تقوم بأختيار جماعي اتحادي وولائي وتتحرك نحوها جهازاً تنفيذياً متكاملاً وسلطة تشريعية تستصحب المبادرات الاتحادية والولائية وتتحرك نحوها جهازاً تشريعياً متكاملاً أيضاً،قوامةً إنسانية سياسية ودينية تقوم علي عناصر التكليف الديني والوطني والكفاءة المهنية والوظيفية والاجتهاد الفردي والجماعي والمسئولية التضامنية ومراعاة التخصصية التي تساهم في سيادة القرار والروح الجماعية وسد الثغرات الوظيفية كما لو كانت قياداتها السياسية علي قرار واحد ووظيفة واحدة مهما تباينت المسئوليات والاختصاصات . أن هذه الثقافة الدستورية الواجب مراعاتها يستوجب أن تقوم علي الاختيارات التالية :-
* الديمقراطية الاجتماعية والثقافية، الاختيار الاتحادي يعزز الديمقراطية (أو الشورى)الثقافية المجتمعية الولائية.فهي قيادة إنسانية اجتماعية ودينية تقوم علي فكرة ألإمامه الشوريه (كما في الصلاة)اختياراً يعتمد علي التناصح والمراجعة والمراعاة لأحوال المكلفين،ألإمامه الاجتماعية التي تعتمد علي مفاهيم الشراكة في المؤسسة (الزوجية،العائلية، القبلية) تعاقداً علي التراضي والقبول وليس علي عقود الوراثة القدرية أو الوصاية الجبرية .
وهو اختيار يشيعُ خدمات اجتماعية أساسية تطال مختلف قطاعاته الإنتاجية الشعبية لاسيما الزراعية والحيوانية بحسبان أن هذه القطاعين هما جماع التركيب الاقتصادي السوداني (مجتمع زراعي رعوي) فالمنظومة الاتحادية بما تقدمة وتتيحه من خدمات اجتماعية أساسية ستطور هيكل المجتمع (بأساليب التمويل الرأسمالي الشعبي وبعلاقات إنتاج جديدة وبقوانين ونظم أكثر ارتباطاً بإبعادها المحلية=علاقات أكثر إنسانية تعيد ترتيب الأولويات الاقتصادية والاجتماعية للدولة لصالح القطاعات الأكثر شعبية في اتجاه صياغة جديدة للمجتمع الزراعي والرعوي المنتج). وهو اختيار يساهم في التواصل الاجتماعي،شعبية للوظيفة التعليمية فإنزال التعليم سيساهم في كسر احتكار النخبة العاصمية للبيروقراطية الإدارية والزعامات الحزبية التي تدير اقتصاديات التعليم لصالح الهيمنة والتمايز الاجتماعي (الحظوظ التعليمة للمناطق المهمشه،تاريخياً نموذج كلية غوردون التذكارية كحاضن مركزي تعليمي يحافظ علي وتيرة هذا النظام الاستعماري وضمان تفوقه المستديم) واتساعاً لرقعة القيادة الفكرية للبلاد في مختلف التخصصات المهنية بما يوسع من النخبة الفكرية المهيمنة ويحررها من طوق المثل الغربية (الليبرالية):احتكار رأسمالي،طبقات متصارعة ،ارستقراطية ? بروليتاريا أو الشيوعية الشمولية :رأسمالية الدولة المركزية ،حزب حاكم واحد.فالشعبية الاتحادية للعملية التعليمية ستفتت من وجه آخر المنظومة العصبية الطائفية عبر أشاعه المعرفة والتقنية لكل مستويات البناء الاتحادي بنفس قدر تعزيزها لفرص التعايش الأهلي السلمي بتنوع ثقافة السلام التي ستبني أساساً علي قدر واسع من إتاحة التعليم الأساسي والجامعي،وتداخلاً اثنياً وتبادلاً للمنافع علي مستوي رأسي من المحليات وحتى رأس الولاية وعلي مستوي أفقي بين الولايات المتعددة بإمكانيات أكثر واقعية لنشوء مفهوم السوق الوطني بكل عناصره وأبعاده التبادلية:الطرق والمواصلات ووسائل التواصل الجماهيري والنزوح والتزاوج الداخلي والمحلي بين مختلف هذه العناصر.وهو اختيار يعمق الحرية الثقافية الأساسية في معادلة التنوع والوحدة الثقافية الشعبية تحاوراً وتشاوراً بناءاً ، فالحرية الإبداعية ستقوم في إطار تقابل فاعل مع فكرة الثقافة المفتوحة (=النموذج الثقافي الإبداعي الشمولي المركزي تبدده الفكرة الاتحادية) والوحدة الثقافية ستتحقق عبر الحرية وليس الإكراه . وعناصر هذه الحرية الثقافية حسب التجربة الوطنية الماثلة هي :التنوع الثقافي والإثني، الانفتاح الجغرافي والاجتماعي للسودان بالهجرة الداخلية والخارجية ،الحوار الثقافي والسلام الاجتماعي . وهو اختيار مبدد للعُري العصبية والطائفية في العلاقة الاتحادية،فالنموذج الاتحادي تجاوز للبناء العصبوي والطائفي لأنه يتيح إنتاج :هوية سياسية واجتماعية موضوعية موحدة للنسيج الاجتماعي الوطني بنظام عضوي(عقلاني)لمؤسسات مدنية فوق عصبية مستصحبة للتباين والتعدد الاجتماعي ألولائي.
* الديمقراطية الاقتصادية والمالية،الاختيار الاتحادي يعزز الديمقراطية (أو الشورى) المالية الولائية فالموازنة العامة تقسم بالدور ألولائي المتعاظم، فالخيار لن يكون أن تقبلها كلها أو تدعها في ميزان يكون السلطان الاتحادي فيه هو الأغلب دون مساهمة بالتعديل وتداول الموارد. فالموازنة العامة ينبغي أن لا تؤخذ من الولايات دون إن يكون لها فيها نصيب:فالمقترحات الولائية بعناصرها الإنتاجية المتباينة زراعةً ورعياً …الخ، ستراعي التعبير عن المصالح الفئوية المتوازنة للقواعد الإنتاجية الوطنية بعد تصميمها ديمقراطياً لتناسب الضرورات والاحتياجات الولائية من جهة ولتحافظ علي الغايات الكلية والأهداف الوطنية الاتحادية إجرائياً ومفاهيمياً ثم فنياً وظيفياً .
* الديمقراطية السياسية (الإجماعية)، الاختيار الاتحادي يساهم في صناعة قرار وطني اتحادي إجماعي وليس قرار تغالبي ،إلا إذا تعذر ذلك.فأمام أيهما نحن : المدخل ألصراعي ،المدخل الإجماعي. فالمدخل للعملية السياسية ليس بالضرورة مدخلاً صراعياً. فالسياسية الاتحادية وظيفة إنسانية رسالية وليست دور محايداً معزولاً عن السياق التوحيدي للحياة العامة دون اعتباراً مصلحي أو واقعي، ليس هنالك تقابل بالضرورة (كما في التجربة الليبرالية ) : أغلبية،أقلية. حكومة،معارضة.يمين ،يسار .مجتمع مدني،سلطة سياسية.مؤسسات تمثيلية،أجهزة سياسية تنفيذية.فالحكمة الديمقراطية الاتحادية تتجسد في كونها شوري تسودها روح إجماعيه وليست تغالبيه.التغالب فكرة تقوم علي نفي الآخر وهزيمته بالروح الصرإعية بحثاً عن عناصر التفرق والتشرذم والتناقض السالب، بينما الإجماع فكرة تقوم علي إستصحاب الآخر وتجاوزه البناء بالروح الوفاقية بحثاً عن عناصر الوحدة والتباين الايجابي.
* الديمقراطية المحلية، الاختيار الاتحادي يقوم علي اقتراب السلطة السياسية من واقعها المحلي، فالاقتراب المحلي هو اقتراب نفسي جغرافي: تقسيمات سياسية وإدارية اقرب إلي الواقع الجغرافي الطبيعي. وهو اقتراب نفسي تصبح السلطة السياسية فيه متاحة شعبياً وأمراً قابلاً للتعامل الحسي معه وليس المجرد فقط، فالقيادة السياسية والتنفيذية ستنزل لجمهور المواطنين وعامتهم انفعالاً بأحوالهم المعيشية والخدمية أينما وجد ممثلين لهم في مختلف حلقات الحكم ألولائي والمحلي دوراً أصيلا مباشراً أو تنسيقاً غير مباشر، فديمومة العلاقات يفرض نوعاً من ألمفاعله الحية اليومية، وبساطة هذه العلاقة تتيح قدراً من المصداقية التمثيلية لكل بطن ،لكل قبيلة،ولكل قرية او مدينة بالتواصل الايجابي المباشر عوضاُ عن التواصل غير المباشر عبر الوسائط العضوية والتقنية، علي أهمية الحاجة لأمثال هذا النماذج التواصلية.هذا التواصل الإنساني البشري يعمق قيم الشورى المحلية والمناصحة العامة والتصالح والتفاوض الاجتماعي رعايةً للنظام الأهلي وتجاوزاً لعيوبه ونواقصه،فالإطار التنظيمي الأهلي ينبغي أن تتجاوز مفهوماته قواعد الأسس التقليدية للانتماء القبلي العصبوي احتراباً وتنافساً وقيماً انغلاقية. فالقيادة ليست سلطاناً سياسياً فقط بل إمامه إنسانية اجتماعية ودينية.إن الديمقراطية المحلية ستستكمل المجال السياسي فلكل مجال فيها سياقه القانوني والوظيفي.فالحكومة المحلية هي مناط التكليف وهي التي سيقع عليها عبء الحفاظ علي المنطقة المشتركة بين الحكومة الولائية والاتحادية فهي :الوحدة البشرية والجغرافية التي تنشأ فيها الحقوق والواجبات ومن مجموعها تتشكل الحالة الوطنية (= الموارد الطبيعية أصلها محلي، الطاقات البشرية والفنية أصلها محلي،السلطة السياسية مصدر مشروعيتها محلي:فهي الواقع المتعين للموضوع السياسي والمجال السلطوي).الديمقراطية المحلية ستعيد تأكيد الطابع المحلي من جديد لمؤسسات الخدمات الاجتماعية والاقتصادية صحةً وتعليماً وتمويلاً زراعياً وحيوانياً وحرفياً بل ستعيد توزيع مؤسسات الثروة الوطنية باليات أكثر عدلاً باقترابها ومطابقتها للواقع الاجتماعي المحلي بأنظمة تمويلية ومصرفية وادخارية وتكافلية ووقفية،بل أنها ستعيد تأكيد الطابع المحلي لتنظيمات المجتمع المدني بإكسابها مشروعية من تواجدها المحلي وتجذرها في نسيج القيم المحلية(تنظيمات مجتمع للمرأة والشباب والعمال أو منظمات طوعية أهلية بمختلف أشكالها).
* المركزية الإفريقية- العربية، الاختيار الاتحادي تجتمع فيه عناصر مركزية افريقية عربية اتحادية.فالسودان (=المصطلح،الوعاء الجغرافي،المحتوي الاجتماعي) تلتقي فيه كل مقومات الوجود الإفريقي العربي:الثقافة العربية الإفريقية (اللغة العربية كعنصر توحيد وتواصل، اللهجات الإفريقية بجوارها الممتد) ثم بالحرية الدينية(المصالحة التاريخية بين الإسلام والثقافة الإفريقية تعزز نموذج التعايش والتسامح الديني).كل ذلك تؤكده شواهد التجربة الإنسانية الاجتماعية السودانية بعائلتها الممتدة وجوارها القبلي المتداخل وبقيم الإسلام في إفريقيا التاريخية بعالميته الإنسانية(وحدة الملة الإبراهيمية) التي تقربه من الأصول الثقافية والعرقية الإفريقية إسلاما ومسيحيةًً ويهوديةً التي لم يقطعها إلا الأثر الاستعماري الأوربي والهجمة الصليبية التي حرفت هذه الأصول الثقافية في اتجاه التمزق والفرقة السياسية الإفريقية والعربية (الكيانات السياسية غير المتكاملة سياسياً وثقافياً واجتماعياً لأهداف وأغراض استعمارية تتبني في أحيان كثيرة مركزية اثنيه وثقافية أوربية فارضة لغتها ونماذجها الحضارية والسلوكية وسياستها التميزية والعنصرية ونظام تقسيمها للعمل الاقتصادي والاجتماعي الدولي بل وحتى تفسيرها العرقي للأصول الدينية المسيحية واليهودية،لتعمل كل هذه المعطيات علي إعادة إنتاج علاقات الهيمنة والاستكبار السياسي والعبودية الاجتماعية والاقتصادية).الاختيار الاتحادي باستصحاب هذه المعاني هو الجسر لبناء السلام من الداخل ولعناصر إمكانات قوته ولمواجهة التحديات الوطنية والإقليمية والعالمية التي تعتري مساره.
كاتب صحفي و باحث في مجال دراسات السلام و التنمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.