صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    جبريل ومناوي واردول في القاهرة    وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    مشار وكباشي يبحثان قضايا الاستقرار والسلام    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    (تاركو) تعلن استعدادها لخدمات المناولة الأرضية بمطار دنقلا والمشاركة في برنامج الإغاثة الإنسانية للبلاد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    أول اعتراف إسرائيلي بشن "هجوم أصفهان"    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الأمم المتحدة: آلاف اللاجئين السودانيين مازالو يعبرون الحدود يومياً    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب ام (طابور انقاذي)..؟!!
نشر في الصحافة يوم 26 - 11 - 2011

في تقرير اعده وليد الطيب للصحافة ( 22 نوفمبر 2011) ، افاد القراء ان ثمة من عرفوا انفسهم انهم (اسلاميون جدد) من دارفور قد يسعون الى تأسيس كيان سياسي باسم (حزب الله).. وان مؤسسي هذا الكيان بالكاد تابعون فكريا وتمويليا لمنظومة القوى التقليدية التي اسست لواقع للهيمنة السياسية الراهنة على الدولة والتي بنت هياكلها المستعمر منذ نحو قرن من الزمان.. ان تأسيس مثل هذا التنظيم وفي ظل التحديات التي واجهت وتواجه الدولة المركزية وهي باتجاه التراجع والتفكيك ، لايبدو مدهشا، فقد اخذت تلك القوى التقليدية في البحث منذ و?ت عن تحالفات سياسية جديدة على سبيل ترقيع ثقوب المركزية التي تزداد اتساعا وتهالكا كل يوم.
واليوم فان ابرز التحديات التي تواجه قوى المركز المهيمن، الوعي المتزايد بالحقوق الدستورية والقانونية والادارية وسط المجموعات التي كانت تمثل واقع التابعية لقوى المركز سياسيا واقتصاديا ، هذا اضافة الى تزايد قيمة الاعتراف بالواقع الثقافي الذي يمثل الدين فيه جوهر العملية الثقافية كما تشمل ايضا البيئة الجغرافية وتاريخ التأسيس الانساني واتجاهات العلاقات الاقتصادية.
فما تقدم، فان الاقاليم وباستعادة المبادرة لذاتها من خلال اتفاقات السلام المشهودة دوليا، انما تمثل قوة دفع للتراضي بين مكونات الدولة السودانية وتدريجيا باتجاه المستقبل، وهي في ذات الوقت بتلك الاتفاقات تمثل تهديدا نوعيا لقوى الهيمنة المركزية ، بما يجعل الاخيرة تبحث عن تحالفات على صيغة التحالف الذي جرى ما بين إيان سميث والقس أبيل مزاريوا عندما اخذت ملامح النظام العنصري تتضح في روديسيا سابقا.
ان دارفور بلد تأسست عزتها تاريخيا بالمكون الديني الذي وجدته في الاسلام، وذاع صيتها في الآفاق كدولة ذات علاقات ناضجة في عالم الاسلام في فترة ما قبل الاوضاع الاستعمارية، وصار معترفا لها انها تشرفت بكسوة الكعبة.. واطعام المسلمين ومناصرة العالم الاسلامي ممثلة في الخلافة التي قادتها تركيا في الحرب العالمية الاولى، هذا فضلا عن وجدها المعرفي المميز في اروقة الازهر، حيث اسست لرواق دارفور، وفتحت الآفاق لمسلمي غرب افريقيا للتعرف على مزايا التواصل مع عالم الاسلام الواسع، اما في الاطار السوداني فقد تبادلت دارفور ?فضل فرص التعاون مع دول بلاد السودان التاريخية بما في ذلك دول الفونج وتقلي والمسبعات وغيرها، وفي المهدية تفاعلت قدراتها الشعبية مع الثورة وتصاعدت ادوارها في السياق الوطني، وهي ادوار يعرفها الباحثون من ذوي الوجدان السليم ومن حملة الامانة العلمية، بتلك المرجعية فان القادة الجدد من ابناء دارفور انما اضحى واجبا عليهم الغوص المعرفي لتوضيح ملامح التراث الدارفوري في خدمة مبادئ الدين الداعية للتحرر والانعتاق من التبعية والداعمة للمبادرة الوطنية البناءة.
ان حيل المركز المهيمن لم تعد تنطلي على احد من ذوي البصيرة، ففي ظل النزاع الذي قاده الراحل داؤود بولاد في مواجهة قوى الهيمنة المركزية، وانتهت به الى محرقة شارك هو في اعدادها، اخذ البعض في نقد تجربة دارفور التاريخية، وقد كان ذلك مدخلا لنقد ضمور مشاركة قبيلة الفور في قضايا الانقاذ ونزاعاتها وخصوماتها، وخلصت تلك التجربة النقدية الى امكانية تشجيع قيام (كيان اسلامي) مستقل يواجه به القيادة (العلمانية) التاريخية لدارفور ، قد يعيد الى السطح انتاج ذات التجربة النقدية لمواجهة مزاعم في تقدير البعض تحديات اك?ر تعقيدا بقيام تحالف سياسي عسكري يجدد المطالب بالحقوق لدارفور ولكن هذه المرة تشمل مناطق اخرى خارج الاقليم... ان مثل هذا المناخ قد يشجع دارفوريين اقل وعيا لتأسيس كيان مساند للمؤتمر الوطني في مواجهة التحالف الجديد بأسس مختلف على نتائجها.. لقد تمكنت الجهة الراعية من تبرير وجود المجموعة باعتبارها لا تنحو الى حمل السلاح ولا تختلط اوراقها مع اوراق ما في المعالجات المدمرة لأزمة دارفور.
مما تقدم يبدو ان مقترح تأسيس (حزب الله) واحدة من (طوابير) الكتلة المهيمنة مركزيا، لتشتيت الرأي العام الدارفوري بشأن العملية السلمية الراهنة، اذ كما ورد في التقرير ان حزب الله الدارفوري لا ارتباط له بحزب الله (اللبناني الشيعي التوجه والمعتقد).
ثم هو حزب يدين (حمل السلاح لتحقيق اهداف سياسية ضد الدولة)..! وفي نفس الوقت يزعم انه يرفض الحرب كوسيلة للتعامل بين اطراف النزاع في دارفور بمن في ذلك الحكومة، اذ ان ذلك (لا يجوز شرعيا)... من الناحية المكانية اتخذ الكيان الفاشر العاصمة لدارفور والتي شهدت مؤخرا اجتماعات مناهضة لتحالف كاودا عقدتها حكومات غرب السودان، منطلقا له. مما يؤكد تبعية التنظيم لواقع الهيمنة المركزية ايضا تأكيد التقرير، ان منسوبي التنظيم كانوا (ناشطين في جماعات اسلامية سودانية)، وبدا كما لو انهم خرجوا خصيصا لتأسيس هذا الحزب، وقد اض?ف التقرير الفوائد الجمة التي وجدها التنظيم فكريا وتنظيميا وربما تمويليا من تلك الجماعات الاسلامية السودانية.
ان القاموس السياسي للمؤتمر الوطني مليء بألفاظ دالة على رغبة الحزب في الحط من قدر الوعي السياسي لدى الآخرين، وتغييب عقولهم وهو ما يعرف دعائيا ب (الميوعة الفكرية).. ثم العمل على ادخالهم في فورمات تنظيمية تنقل المعنيين الى عالم غير حقيقي.. وهم في مسارح الاحداث تماما كالأرجوزات، او قل البهلوانات في التعبير السياسي.
من تلك الألفاظ لفظا (التدوير) و(الطابور).. فالتدوير الذي يأتي في صيغ مختلفة (ندوِّرهم)، (ندوِّركم) .. ما هي الا نتيجة محققة لعملية نفسية عقلية يتم فيها استلاب قدرات المبادرة لدى الفرد، وجعله حلقة في منظومة جماعية ، تتحرك لا اراديا بقيادة وتوجهات ليست بالضرورة ماثلة او ذات حضور مادي ومعنوي.
كما ان (الطابور) وجمعها (طوابير) تعني فيما تعني توجيه شحنة نفسية عالية في مواجهة الآخر الخصم المتوهم، ويأتي التعبير عن تلك الشحنات باللسان، ولغة الجسد، والتشكيل، والتعذيب ايضا نفسيا وجسديا.. من هنا تجيء المنطقية في ان المنظومات الشمولية تقتحم وتجتاح في نشوة الجماعات الاخرى وتخريب نظمها ب (الطوابير) و(التدوير)، ولكن ما ان تنحسر نفوذها الداخلي والبيئي، حتى تتيح الفرصة لتغلب عليها وتجاوزها تماما، كما حدث للنازية والفاشستية في اوروبا في مواجهتها القاسية لقوى الحلفاء في الحرب الثانية.
ان المؤتمر الوطني قد لا يحتاج الى تكرار تجارب فاشلة بما فيها تجربة الجنجويد حتى ولو كان على اسس سلمية.. لقد استطاع المؤتمر الوطني وحكومته برغم الاختلاف والتبادين ان يحتمل التفاوض مع القوى المسلحة المعارضة في دارفور ويصل معها الى اتفاقات آخرها الدوحة، حيث ان الوثيقة اصبحت اليوم هي الاساس لحل الازمة في جذورها المحلية، وعلاقات الاقليم مع المركز الاتحادي على نحو يؤسس للتراضي بين المكونات السودانية.
ان الوثيقة اضحت (خيار الدولة تجاه اهل دارفور وخيارا لأهل دارفور لنبذ الفرقة والشتات والوصول للوحدة بين كافة مكونات المجتمع الدارفوري).. كقول الوالي كبر، الذي بدا على ارضية فكرية وسياسية معضدا لتيار متعنتي المؤتمر الوطني، ومناهضا الوثيقة التي تمت شراكة بين مكونات مجتمع دارفور بمن في ذلك المجتمع المدني..!
لعله يمكن الترحيب بما قد يسمى بحزب الله الدارفوري في سياق اطروحات المؤتمر الوطني المؤيدة لوثيقة الدوحة، وهو طرف اصيل في النزاع والتفاوض في الدوحة.. او في سياق مستقل باعلان نفسه ضمن قوى المجتمع المدني المساندة لوثيقة الدوحة، وبالتالي داعيا الاطراف الاخرى بمن فيها تحالف كاودا الى مائدة التفاوض ضمن مجموعات المجتمع المدني، وذلك ان الاخير يملك قدرات دفع حقيقية لجهود الوساطة الدولية من اجل الوصول الى تفاهمات وتفاوض ما بين الاطراف..
من المفارقات ان كثيرين بمن فيهم دارفوريون، لا يعرفون قدرات المجتمع المدني الدارفوري داخل السودان وخارجه اذ انه من خلال الورش واجتماعات التشاور واللقاءات وعمليات التسهيل في كل المنابر المحلية والاقليمية والدولية عمل كثير، برغم اعتراض كافة اطراف النزاع على القيام باي دور خاصة في بداية مشواره في العملية السلمية، لقد استطاع المجتمع المدني على نحو مميز ان يضطلع بمسئولية دفع البدائل من خلال الوساطة ولعل اهم تلك البدائل وثيقة هايدلبيرج التي تحولت بالتفاوض الى وثيقة الدوحة الراهنة.
ان الادوار التي تقوم بها مجموعات المجتمع المدني ما تزال متعاظمة والوطن بحاجة اليها، خاصة فيا يتعلق بدفع كل الاطراف الى الدخول المنتج في العملية السلمية، بمن في ذلك التحالف السياسي العسكري الذي اعلن عن ذاته مؤخرا.. ان المجتمع المدني الدارفوري يستطيع ان يساهم في دعم العملية السلمية تعاونا مع اليوناميد الممثل الوساطة الدولية اليوم وفي التفاوض مع كل الاطراف دونما حاجة الى طوابير انقاذية وقد جاء الوقت لتحويلها الى كيانات مدنية تدعم السلام بالعدالة والتصالح، والتنمية الاقتصادية الثقافية القابلة للاستدا?ة بقدرات التحول الديمقراطية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.