تلقينا رسالة من حزب التحرير وهي عبارة عن رد على مقال (المشرع والسلطة... أنموذج حزب التحرير) ونحن شاكرون لاهتمامهم بالموضوع كما نشكر الناطق الرسمي لحزب التحرير لدعوته الكريمة لنا بزيارة مكاتب الحزب والتعرف عليه. تناول الناطق الرسمي في رده على المقال عدة نقاط أولها ما مفاده ان الاسلام يجب أن يؤخذ من الثقاة أما أمثال علي عبد الرازق والذين ينهلون من معينه الآسن فقد تجاوزتهم الأمة( وأكد ان عالم الأزهر صاحب أفكار مسمومة وملغومة ودرس في بريطانيا ومرجعه السيد تومس ارنولد ولقد تم طرده من هيئة علماء الأزهر من كبار العلماء على رأسهم الشيخ أبو الفضل) كل هذا ولم يتطرق لآرائه الواردة في المقال ولم يفندها. ولعل حزب التحرير يرى في علماء الأزهر ثقاة هذا الزمان فيحقر من طردوه ويكفر من كفروه. في حين ان هذا الحزب يأخذ بحديث من جلده عمر ابن الخطاب في حادثة المغيرة بن شعبة واستبعدوا ان يكون من الفاسقين وانما جلد لأن أحد الشهود لم يدلِ بشهادته وبالتالي يفهم من هذا الحديث (ان لم يكن هناك اشكال في فهمنا) انهم يجرمون المغيرة الذي برأه عمر. رداً على (حزب التحرير لديه عدد من الولايات المنتشرة ولم ينصبوا خليفة لكنهم اشتغلوا بالتذكير والذكرى للخلافة ...الخ) كتب يقول من المعلوم ان الخلافة تقيمها الأمة فهي مسؤوليتها وليست مسؤولية حزب التحرير فقط إلا ان حزب التحرير تحمل عبء الدعوة والعمل من أجل استئناف الحياة الاسلامية باقامة الخلافة) إذن فقد أبدل كلمتي التذكير والذكرى بكلمتي الدعوة والعمل لكن كون ان الخلافة مسؤولية الأمة هذا عالم يرد في أدبيات الحزب حيث وجدنا ان الخليفة يمكن أن ينصب بثلاثة أفراد من الأمة. وكلمة استئناف الحياة الاسلامية يوضح انه لا حياة اسلامية منذ انهيار الخلافة العثمانية عند حزب التحرير، ذكر الناطق الرسمي عدداً من الأعمال السياسية وهذا خارج البحث. في النقطة الثالثة قال (ذكرت الكاتبة في مقالتها عبارة غريبة أثارت دهشتنا وهي قولها (في شرع حزب التحرير البيعة فرض على المسلمين وذكرت حديث (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) ولا زالت هذه الدهشة فإن الكاتبة قصدت ما يأخذ به حزب التحرير من شرع وذكرت ان مفردتي الموت والعنف تدل على الفردانية وحزب التحرير جعل البيعة فرض كفاية ولكن الناطق الرسمي تجاوز هذه النقطة ولم يعلق. وعوداً على الحديث نجد مفردة بيعة وتعني العهد جاءت نكرة والنكرة تفيد العموم (وإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول) النساء 59 ولم تأتِ معرفة بالاضافة (بيعة خلافة) وإذا كانت بيعة خلافة فما رأي حزب التحرير في موت السيدة فاطمة الزهراء وطلحة والزبير وسعد بن عبادة، والحسين بن على رضوان الله عليهم. في جواز التنازع على الخلافة يقول ان التنازع الجائز هو مقارعة الحجة بالحجة ولكن لم يعطِ دواء للتنازع بالقوة، لكنه ضرب مثلاً بالذي حدث في السقيفة على انه تنازع جائر، لكن واقع السقيفة يعكس غير ذلك إذ وصل التنازع فيها إلى حد تمنى الموت إذ قال أحد المهاجرين لانصارى (ليقتلك الله) ليرد عليه (بل اياك يقتل) كما ان بها تحريضاً على القتل حيث قال له نفس الصحابي (اقتلوه قتله الله) ليجئ الرد من ابنه هذه المرة (لو حصصت منه شعرة ما رجعت وفيك واضحة) ولا يعتبر السكوت علامة فارقة للرضى في الأحوال السياسية مثل ما كان في عهد قريب في السودان ما سمى بالاجماع السكوتي البرلماني، وواقع المسلمين اليوم من تنازع على الحكم حتى داخل أرقى مناطق الشورى ألا وهي البرلمانات التي شوهد فيها الضرب بالنعال والعقال فهل هذا موروث اسلامي. في رأيه عن الديمقراطية يعتبرها الناطق الرسمي نظام كفر، فما يرى ان كان الأزهر الشريف وقع في ظل هذا النظام نأخذ برأيه أم لا؟ أما حديث (انتخبوا لي اثني عشر رجلاً) ليس له أدنى علاقة بأسلوب الانتخابات المتبع حالياً حيث لم يتم انتخاب كانت نتيجته الحاسمة هي الأغلبية ولكن كلمة انتخبوا هنا تعني اختاروا. يقول الناطق الرسمي (حديث أبي ذر صحيح لكن فهم الكاتبة للضعف هو الذي يحتاج لتوضيح لأن الضعف في تولي الامارة لا يقدح في قوة شخصية أبي ذر وبطولاته) فهم الكاتبة لضعف أبي ذر الذي أهله لمعارضة اصطلاء بنارها وموته قابضاً على جمرتها منقباً وحيداً في الريدة يجعلها تؤكد ان الامارة التي عارضها لا يمكن أن تكون هي الامارة التي نهاه الرسول الكريم عنها، إذ كيف لصحابي قوي مثل أبي ذر لا يستطيع تولي امارة لديه تصور كامل عنها أهله لمعارضتها لآخر يوم في عمره. أما عن حديث عبد الرحمن بن عوف فيقول (استدل به الحزب على حجية مشاورة الناس فيمن يريدونه خليفة عليهم) وهذا يرجعنا إلى موضوع تنصيب الخليفة أهو بالبيعة أم بالشورى وشتان ما بين الطريقتين. ألمح الناطق الرسمي لحزب التحرير على اشكال في فهم الكاتبة لبعض الكلمات كما أنه ساق قدحه على الأستاذ علي عبد الرازق لكنه لم يسق قدحاً على شخص الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وإمام قطاع من الأنصار الذي أوردنا له رأياً مخالفاً لحزب التحرير في مقال (خيبة المرأة وضعف أبي ذر الغفاري في حزب التحرير) والمعلوم ان الصادق المهدي ممن نالوا قسطاً من التعليم في بريطانيا فلماذا لم يعلق الناطق الرسمي على معينه أو ماعونه. وعوداً على بدء أشكر للناطق الرسمي لحزب التحرير ولاية السودان على اهتمامه وسنحاول البحث عن الحق في مظانه وليس في نيتنا اتباع سبل الضالين الذين يبحثون في الاسلام للطعن كما أشار.