هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    علماء يكشفون سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عمان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشرِّع والسلطة..أنموذج حزب التحرير
نشر في الصحافة يوم 10 - 03 - 2012

«وذلك الكتاب الذي لا ريب فيه قبل ان يصبح اداة لاستعبادي ونهبي وقتلي وضع فوق الرماح ليكون الفشل ولتكون النكسة من نصيب ذلك الرجل».
علي شريعتي
«يمكن القول بأن تاريخ الوجود السياسي في الاسلام منذ الخلاف الاول في سقيفة بني ساعدة الى الازمنة الحديثة مروراً بعهود عديدة، كان تاريخ صراع على السلطة بدعوى التوافر على الشرعية التي يفتقدها الخصم».
سعيد بن سعيد العلوي
تناول الدكتور سعيد بن سعيد العلوي في كتابه «خطاب الشرعية السياسية في الاسلام السني» الصادر عن دار رؤية للنشر مسألة الامامة او الخلافة وان كان الكتاب بعد مجموعة مقالات متفاوتة في العمر لكنها اصبحت كتاباً لما فيها من وحدة منهج، ويرى الكاتب ان مسألة الامامة هي المسألة المحورية التي ترسم للمذهب الكلامي طريقه وان اختلاف المذاهب يرجع للاختلاف الاصلي بينها في مسألة الامام «وان كان الغالب على كتب اصول الدين هو اخفاء هذه الحقيقة والتمويه عليها بكيفيات متنوعة» وفي وقفته لتناول موضوع الخلافة تجنب الاختلافات المذهبية مع انه افاض في جوانب عديدة منها وذكر عدداً من المتكلمين فيها إلا أنه لم يقف عند نهج حزب التحرير وهو حزب يعضد غرض الكاتب «التدليل على مواطن الاستدلال بالشرع خدمة لقضية الشرعية السياسية». وتعتبر مسألة الخلافة من المرتكزات الاساسية لدى حزب التحرير وهو ضمن منظومة دعاة الاسلام السياسي الا انه يختلف آيديولوجياً عما ذكره سعيد العلوي من ان دعاة الاسلام السياسي «يرون رجوع دولة الخلافة رجوعا ثانياً ومن ثم فان كل الحكم السياسي الذي اعقب حكم الخلفاء الاربعة يعرى من كل شرعية». واختلاف حزب التحرير عن هؤلاء هو انه يعترف بشرعية كل خلافة مرت في تاريخ الاسلام «خلافة راشدة» اموية، عباسية الى آخر عهود الخلافة العثمانية التي انهارت في العام 4291م، وكانت عاصمتها استانبول وان مصدر هذا الاعتراف شرعا عند حزب التحرير هو ان نصب الخليفة واجب شرعي ويتم باي عدد ويكون الخليفة شرعياً ولو قام بنصبه ثلاثة اشخاص لانهم جمع من المسلمين ويتحقق الرضا بالسكوت والمبادرة بالطاعة. ووجوب نصب الخليفة اولى من دفن الميت حيا اورد «والصحابة الذين يجب عليهم الاشتغال في تجهيز الرسول ودفنه اشتغل قسم مهم بنصب الخليفة عن الاشتغال بدفن الرسول وسكت قسم منهم عن هذا الاشتعال وشاركوا في تأخير الدفن ليلتين مع قدرتهم على الانكار وقدرتهم على الدفن فكان ذلك اجماعا على الاشتغال بنصب الخليفة عن دفن الميت».
ونقطة أخرى هي الآية قال تعالى «يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم». دلالة على وجوب ايجاد هذا الولي، وحديث «ولا يحل لمسلم ان يبيت ليلتين وليس في عنقه بيعة» الا بعذر الاستكراه وان لم يكونوا مشغولين بذلك فانهم آثمون.
وحزب التحرير لديه عدد من الولايات المنتشرة في البقاع المسلمة ولم ينصبوا خليفة لكنهم اشتغلوا بالتذكير والذكرى للخلافة ولعلهم في موقع الاستكراه، لكن هذا الاستكراه لم يمنع الحزب من التوافق على ناطق رسمي لهم في تلك الولايات.
يورد سعيد العلوي رأي عالم الازهر الاستاذ علي عبد الرازق الذي يرى ان الخلافة مثلها مثل وظائف الحكم وليست اصلاً من اصول الدين وما يتم تفسيره من الآية انما هو صرف عن وجهها وابتعاد عن مقصد الشارع، كما ينتج عنها ان الخلافة منصب سياسي مدني لا صلة له بالشرع وكان من مصلحة الملوك والامراء ان يروجوا ذلك الخطأ بين الناس حتى يتخذوا من الدين دروعاً تحمي عروشهم وما زالوا يعملون ذلك من طرق شتى حتى افهموا الناس ان طاعة الائمة من طاعة الله، ليست الخلافة في شيء من الخطط الدينية، عكس ما ظل المؤرخون المساندون للسلطة وكذا الفقهاء المؤيدون للدولة يلوحون به ويحملون الناس على توهمه وانما الخلافة شأنها في ذلك شأن غيرها من وظائف الحكم ومراكز الدولة خطط سياسية صرفة لا شأن للدين بها، فهو لم يعرفها ولم ينكرها ولامر بها ولا نهى عنها وانما تركها لترجع الى احكام العقل وتجارب الامم وقواعد السياسة. الامر الثاني ان رسالة نبي الاسلام كانت رسالة دينية ولم تكن رئاسة سياسية على اي نحو ... تلك الرئاسة «زعامة النبي صلى الله عليه وسلم زعامة دينية جاءت عن طريق الرسالة لا غير». وقد انتهت الرسالة بموته فانتهت الزعامة الدينية ايضاً وما كان لاحد ان يخلفه في زعامته كما لم يكن لاحد ان يخلفه في رسالته. الامر الثالث ان ما شهده العالم الاسلامي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بما في ذلك حكم ابي بكر الصديق اول من حمل لقب الخليفة، يعني خليفة رسول الله انما هي زعامة جديدة غير التي عرفناها لرسول الله واذا رأيت كيف تمت البيعة لابي بكر واستقام له الامر تبين لك انها بيعة سياسية ملكية عليها كل طوابع الدولة المحدثة انما قامت كما تقوم الحكومات على اساس القوة والسيف دولة عربية قامت على اساس دعوة دينية.
في شرع حزب التحرير البيعة فرض على المسلمين عامة «من مات وليس في عنقه بيعة فقد مات ميتة جاهلية» وهذا عام لكل مسلم ولكنهم يقولون ان هذا فرض كفاية اذا قام به البعض سقط على الباقين اي الخليفة يصبح شرعيا ولو قام بنصبه ثلاثة اشخاص ويتحقق الرضا بالسكوت بالمبادرة والطاعة. وهذا صرف لوجه الحديث الذي تكلم عن الفرد الذي يموت وليس في عنقه بيعة، ومفردة العنق تدل على الفردانية كما تدل عليها كلمة الموت. اما مسألة السكوت الذي يدل على الرضا فهذا ما يناقضه من ساقوه في نصب الخلفاء الاربعة فقد كتبوا «اما التفصيلات العملية لاجراء هذه البيعة فانها ظاهرة في نصب الخلفاء الاربعة وقد سكت عنها جميع الصحابة واقروها مع انها مما ينكر لو كانت مخالفة للشرع لانها تتعلق باهم شيء يتوقف عليه كيان المسلمين وبقاء حكم الاسلام» هذه الفقرة تجعل القارئ يتوقف كثيراً ليفهم ما ترمي اليه وخصوصاً «مع انها مما ينكر» وفيها تنبيه لعدم الخوض في ما جرى داخل هذا السكوت.
أورد سعيد العلوي رأي الداعية المغربي عبد السلام ياسين الذي يجتمع فكره مع حزب التحرير في عودة دولة الخلافة لكنه ينكر تمظهر القانون الانساني في الفكر السياسي الحديث المتجلي في الديمقراطية، وعليه يقول سعيد العلوي «دعاة الخلافة الثانية لا يرون في الديمقراطية وتجلياتها الا كل ما يبعد عن الله ومنهاج النبوة. اما في حزب التحرير فإن اللجوء الى الديمقراطية عبر صناديق الاقتراع يعتبر اسلوباً لاداء الاختيار بالرضا وهي تدخل في الاشياء التي جاء النص عاما باباحتها ولم يرد دليل خاص بحرمتها فتبقى مباحة يبقى مفهوم عقد الخلافة وان تشابه مع النظام الديمقراطي من حيث حرية الانتخابات وحرية التصويت وحرية القول ولكنه لا يصح ان يلاحظ هذا الشبه لان ذلك في النظام الديمقراطي ناتج عن الحريات وهنا ناتج عن شروط عقد الخلافة» هذه الحيرة الفكرية التي يقع فيها مشروع عودة دولة الخلافة وفي آلية الوصول اليها ناتجة عن اختيار هذا الموقف الوسط من دولة الديمقراطية الحديثة وعدم بناء آلية مقنعة لجمهرة مسلمي اليوم فكما لاحظنا آنفاً عبارة «مع انها مما ينكر» وهنا عبارة «لا يصح ان يلاحظ هذا الشبه» فيها شيء من الابعاد عن التأمل في الماضي والنظر والمقارنة في واقع الحال السياسي.
كما ان جواز التنازع على الخلافة في حزب التحرير يأتي من كون ان الصحابة تنازعوا عليها مرات عديدة لم ينكرها الصحابة لكن لم تجد في فكر حزب التحرير الى اي مدى يجوز هذا التنازع واذا ادى الى الحرب ما هي آلية الفصل في الحرب على الخلافة لان الحرب وجه من وجوه التنازع حيث لم يتوقف التنازع عليها بمقارعة الحجة بالحجة في تاريخ الاسلام. واذا كان يأخذ بالاحاديث كيفما وردت حيث يؤمنون بحديث عن ضعف ابي ذر الذي يفنده واقع حياته وبطولاته فانهم يرجحون رأي عبد الرحمن بن عوف حيث اورد «ثم حصل من عبد الرحمن بن عوف ان استشار المسلمين فيمن يكون منهم فاختار اكثرهم عليا اذا تقيد بما كان عليه ابو بكر وعمر والا فعثمان فلما رفض علي التقيد بايع عبد الرحمن عثمان وبايعه الناس» قال المسور قال لي عبد الرحمن بن عوف: «ادع لي علياً فدعوته فناجاه حتى ابهار النهار ثم قام علي من عنده وهو على طمع وقد كان عبد الرحمن يخشى من علي شيئاً بعدها جمع عبد الرحمن الناس بعد صلاة الصبح وخطب «اما بعد يا علي اني قد نظرت في امر الناس فلم ارهم يعدلون بعثمان فلا تجعلن على نفسك سبيلا» وبايع عثمان. هذه الواقعة التي ترسم صورة لعلي بن ابي طالب طامعاً في الخلافة ولا يتحسس امر الناس ويعرف رأيهم بل ويخشى منه على وحدة المسلمين فكيف تؤول له الخلافة على انه بالنظر الى واقع حياة علي بن ابي طالب نجد صورة مختلفة للشجاعة والذكاء والزهد في امر الدنيا كما انه بالنظر الى واقع المجتمع الاسلامي اليوم نرى ان المشرع للسلطة كما كان في عهود بعيدة ليس بيده شيء جديد فهو ما زال يراوح مكانه «يخوض لعبة التبرير السياسي» لذلك ما زال تاريخ المسلمين يراوح مكانه في قبة الخط العددي للاسلام السياسي من نقطة رفع الكتاب على اسنة الرماح عوداً الى نقطة الخلاف الاول في سقيفة بين ساعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.