دبابيس ودالشريف    مناوي ل "المحقق": الفاشر ستكون مقبرة للدعم السريع وشرعنا في الجهود العسكرية لإزالة الحصار عنها    أسامة عبد الماجد: مُفضِّل في روسيا.. (10) ملاحظات    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    بعد رسالة أبوظبي.. السودان يتوجه إلى مجلس الأمن بسبب "عدوان الإمارات"    السودان..البرهان يصدر قراراً    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    اجتماع بين وزير الصحة الاتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    حملات شعبية لمقاطعة السلع الغذائية في مصر.. هل تنجح في خفض الأسعار؟    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سن الغزال : رواية على حدود التاريخ وتخوم الفنتازيا (1)
نشر في الصحافة يوم 03 - 04 - 2012


«الكتابة ضرب من التمزق والادانة القاتمة .»
أرنستو ساباتو
« إن الرواية موت ، انها تصنع من الحياة مصيراً ، ومن الذكرى فعلاً مفيداً ومن الديمومه زمناً موجهاً و دالاً «.
رولان بارت
هذه الرواية ، لكاتبها صلاح حسن احمد ، تمثَل منعطفاً سردياً ، فى تاريخ الكتابة السردية فى السودان بل قل انها مثلت تياراً من ضمن تيارات أخرى فى سياق تطور الكتابة الروائية فى السودان .
ظهر صلاح فى المشهد الإبداعى فى منتصف سبعينيات القرن الماضى فناناً تعددت أجناس الكتابة والابداع عنده ، فقد كتب القصة القصيرة والمسرحية ? حكاية تحت الشمس السخنه ، بالإضافه الى دراما إذاعية ? الحياة مهنتى والتقرير الأخير ، واخيراً فله العديد من الترجمات لنصوص تعددت أجناسها ايضاً . وفى عقد السبعينيات كان حضوره لافتاً فى الكتابة الصحفية باللغتين العربية والإنكليزية كما وعرف بأهتمامه العميق بالموسيقى والفنون البصرية . وجاءت هذه الورقة تسعى لاستعادة فنان غاب عن ذلك المشهد لما يزيد عن ثلاثة عقود ، أخذ للصمت ولإختزال الكلام ، حتى كانت هذه الرواية « سن الغزال « - 2008م ، ومن الواضح من تماسك النص وقوته ، خبرة الكتابة والتجربة الحياتية والمعرفية بشقيها : معرفة بالمنجز السردى فى هذا العالم ، ومعرفة بأصول وتقنيات الكتابة السردية .
من جانب اخر ، يبدو ان صلاحاً قد حقًق جانباً من حلم الشاعر الراحل المقيم النور عثمان أبكر الذى أكد على أهمية أن تختط الرواية خطاً ملحمياً بفتح الكتابة السردية على التاريخ والذاكرة والمجتمع ، مثلما بدأت الرواية السودانية بنصين بديعين أواخر خمسينيات القرن الماضى ( 1958 ) ألا وهما . « بداية الربيع « لابى بكر خالد و « انهم بشر « لخليل عبد الله الحاج فهذا النص متجزر فى قعر تلك الذاكرة ، ليواصل « الحلم القمرى « الى جهة النهر العظيم ، حتى حدود التاريخ ويتاخم حد الفنطازيا فى تمثيله للذات والمكان .
وقد كشف صلاح عن همومه الإبداعية منذ وقت مبكر ، حينما انتمى للسرديات التى تسكن الذات والمجتمع والتاريخ ، او اقل سرداً مفتوحاً على الفضاء الاجتماعى شواهٍدنا على ذلك مما اشرنا إليه من نصوص درامية وقصصية ومسرحية . فقد ظلت هذه « الجغرافيا المنهكه « التى أعملت فيها السلطة تشويهاً عصف بالانسان وصارت هويته الى تشظ ، هاجساً له وتيمه محورية فى كتاباته .
أحتفى صلاح فى وقتٍ ما بالحداثة والتحديث تجلياتها فى المجتمع ، فقد كتب عن أحد الموسيقيين انه « ... الفتى البهى شارة الخير الى صيغة جديدة « .وهكذا اختار لاحقاً لاحقاً صيغة سردية حملت همومه الابداعية . ولطالما أن الاكثر غربة ، أن تنتمى لعالم الكتابة فتشردك الكتابة ، فأن جغرافيا وتاريخ الوطن قد دفعتا بالكاتب فى هذه الرواية لمحاولة الفكاك ? بالكتابة السردية - من أسى الغربة و أحزان النفى والإقتلاع وقد كتب الأرجنتينى أرنستو ساباتو او ذكر فى احد حواراته :
« ... نعم ، اود ان اعيش حيث اعيش الان فى ارضى ، تعيسة كما هى، هنا ولدت وترعرعت طفلاً وكونت اوهامى واردت ان اغير العالم ، واجبت وتألمت ... ولان مايربطنا بعرى لاتنفصم ليس نعمها وفضائلها وحسب ، بل وفوق كل شىء احزانها ومخاطرها «
نقول ان ذلك وجهاً من اوجه «الحقيقة السردية» فى هذا النص الذى كتب بوعى سياسى واجتماعى عالِ وهكذا تصير تلك آليات الكتابة السردية مثلما اقترح من ان كتيب امبرتو اكو عن كيف يكتب وكيف كتب عمله المحورى «اسم الوردة»، بل البحث والدرس والتخطيط وبناء الشخصيات و تنهض محاولتنا هنا فى ان نكشف بعضاً من تلك الاليات بالاضافة الى عناصر تناصات محتملة فى المتن السردى .
كتب صلاح فى هوامش هذه الرواية، «وقعت احداث هذه الرواية فى مساحة زمنية تمتد بين العام الذى وقف فيه الصبى سوبا فى بلاط داروس كبير وزراء مملكة علوة المسيحية ( حوالى 1490 ) والعام الذى وقفت فيه فاطمة بنت مختار امام الماء ففتح لها ودخلت عبره الى قومها المنتظرين فى بعد اخر ( حوالى 1780 ) «
وهذه اشارة مهمة بحسابات آليات السرد المشار اليها وبذلك تصير الى « حدود تاريخ « ، بمعني لحظة التقطها لتشكيل سرده وهذا بدوره صار شفرة فتحتتا على زمان ومكان محددين واشتغالات تلك الشفرة مع الايقاع السردى ربما يحيلنا الى دلالات ومدلولات النص بكامله الذى ناءت حوافه بالاحلام والكوابيس واساطير الحضر وغناء البادية والبوادى حتى تاخمت ازمنة فنطازية .
الحكاية التى نسجها صلاح او التى قام بغزل خيوطها ونسج لحمتها وسرها من كل تلك العناصر تختبىء فى متنها قصة حب لفها السحر والغموض و تشابكت حولها الاحداث ومر عدة اشخاص غرباء غارقون فى عوالمهم الفنطازية وتقول الحكاية ان مختاراً ود الشيخ احب فاطمة بت الحلو واللذان استعصى عليهما حبهما وهكذا افترقا حتى تعود مصائرهما لتتقاطع مرة اخرى فى لقاء احمد ? الطفل الغرير - ابن فاطمة وفاطمة ابنتها . واحمد ابن فاطمة تميز بذكاء من نوع خاص ، وذلك بقدرته المذهلة فى الحكى ، وفك الطلاسم وقراءة الطالع. من جانب اخر ، هنالك شخصية محورية هى داوود واولاده السبعة وخمسون ، حيث تتاخم الحكاية فعلاً العوالم الفنطازية من خلال حركة اولئك فى سياق هذه السردية التى سرعان ما تأخذ أفقاً ملحمياً فى اللحظة التى وقع فيها داوود فى حب فاطمة الطفلة الغريرة التى اختفى زوجها احمد الذى اختار عوالم اكثر فنطازية « تحت الماء « حيث انتهى تواصله مع ( البنى آدميين ) ليتواصل مع الجن ومخلوقات اخرى اكثر غرابة .
وفى مسافة سردية مرهقة تتوتر لحظة التقاء الاسرتين ليبدأ السرد فى استدعاء احداث تاريخية ? خاصة من تاريخ السودان الوسيط او ما عرف بالمملكة الزرقاء ( الفونج ) - تبدو الاحداث مثل وقائع الا انها نسجت بمخيلة الكاتب وذلك من خلال تداخل الازمنة والتنويع فى الامكنة وتحولات وتسارع الايقاع السردى حتى ان سيج النص بذاته كان بمثابة خارطة للبنية النفسية والاخلاقية والاجتماعية حيث نزاعات واستقطابات داخلية فكل مجموعة مثلت مصلحة ( قومية ) خاصة فى خضم الصراع الدائر آنذاك اى تلك اللحظات التاريخية التى ترجمت سرديا فى هذه الرواية حتى الراوى وفى سياق الحكى / السرد تجده كثيراً ما يندغم مع شخوص الرواية و يتماهى معها ومع ايقاعها وحركتها وتطورها وفى كثير من الاحيان كان موقعه مثل المصور السينمائى فى رصده للمشاهد التى قام عليها البناء السردى ففى بداية الرواية مثلاً ، نجد مختار المعمارى والنحات والفنان ، « صمم ... مسجداً يظن الناظر الية من بعد انه كرة عملاقة بيضاء تخرج المئذنه عالية من قطبها ... حتى قيل ان مهندسه مختار احد الاولياء الذين كلفهم الله نقل الصلاة الية بلا وسيط وللاقلية التى ظلت على مسيحيتها فى ذلك الزمان ، شيد مختار كنيسة صغيرة على شكل صليب مقوس الزوايا لها من مزايا الصوت ما كان لمسجده الكبير.»
لقد كتب صلاح بالفعل نشيداً ملحمياً ، او قل انها آفاق سرد ملحمى طالما انه فسر وترجم ، سردياً ، لحظه تاريخية مهمة كما ترجمها من قبل شعراً الراحل محمد عبد الحى فى نصه البديع « العودة الى سنار « والتى جاء منها Epigraph فى هذه الرواية :
إمراة تفتح باب النهر وتدعو
من عتمات الجبل الصامت والاحراج
حراس اللغة . المملكة الزرقاء
ذلك يخطر فى جلد الفهد
وهذا يسطع فى قمصان الماء
...
أرواح جدودى تخرج من
فضة احلام النهر ، ومن
ليل الاسماء
... تنفخ فى رئة المداح
وتضرب بالساعد
عبر ذراع الطبال
تلك اللحظة الاسطورية فى تاريخ السودان ، والتى أخطأنا ربما ، فى العودة اليها فى سبيل البحث عن هوية متوهمة حسب صلاح فى سن الغزال بأعتبار الخلاف الجوهرى فبما بنيه وبين عبد الحى الذى فتح السؤال على أفق ملتبس ومفتوح :
بدوى أنت ؟
لا
من بلاد الزنج ؟
لا
أنا تائه عدت أصلى
بلسان واغنى بلسان
اما النص الروائى فقد كان ماعوناً إتسع ليحتمل أكثر مما احتمل النص الشعرى بالاضافة الى استطاعته فى ان يستنطق سردياً البنية الثقافية التى كانت دائماً على مستوى مآلاتها تتميز بالاختلاف والتعدد عرقياً وإثنياً ولسانياً بل واكثر من ذلك فى ان صلاح ، فى هذا النص، اراد لنا ان نعي ان تلك اللحظه كانت متخمة ذاكراتها بالجمال وذهب الى اكثر من ذلك فى كون ان أهل المكنه ? السلطة بكل اشكالها - آنذاك التى مثلها فقهاء سنار حالوا بيننا وبين الوصول اليها - اى تحقق حلم دولة وطنية nation-state ( سن الغزال ) كما نزعم هنا فى تفسيرنا للنص ، فزل اللسان وبدلاً عنها اعطتنا عين الشمس دولة متخيلة او دولة مارقة rogue state ( سن الحمار ) وان مما مثله داوود وعياله من صوت جهير للسلطة وبشاعتها المنفرة كان بمثابة شفرة اشتغلت لتولد دلالات ولتؤكد ما زعمناه فى كيفية اشتغالات السلطة والايدلوجيا فى الخطاب - متن هذا النص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.