فهم العلاقات التاريخية للقارة الافريقية يساعد على تقييم الواقع الحالي لافريقيا وكيفية التعامل معه، والعلاقات الافريقية مرت بمنعرجات شتى في تاريخها نود من خلال هذا المقال ان نقف على اهم المحطات التاريخية لهذه العلاقات، واهم ما يميز هذه العلاقات فى التاريخ المعاصر فمن المعلوم انه بعد نهاية الحرب العالمية الثانية كانت الدول الافريقية المستقلة تعد بالاصابع وهي اثيوبيا، وليبريا، ومصر ودولة جنوب افريقيا التي تحسب على القارة الافريقية كموقع جغرافي فقط في ذلك الوقت حتى الدول الثلاث المذكورة لم تكن كاملة الاستقلال، فمصر كانت محتلة عسكرياً ومرتبطة بمعاهدة تحالف مع انجلترا التي تحتلها عسكرياً وليبريا كانت خاضعة للنفوذ الاميريكي، واثيوبيا خاضعة للاحتلال العسكري البريطاني بعد هزيمة الجيوش الايطالية، كان 1945م موعد انعقاد مؤتمر سان فرانسسكو الذي وضع فيه دستور منظمة الاممالمتحدة وكان تمثيل القارة الافريقية ضعيفا حيث شاركت ثلاث دول افريقية من خمسين دولة، بعد هذا التاريخ بقليل ظهرت موجات التحرر فى افريقيا، واخذت دولها تحصل على الاستقلال واحدة تلو الاخرى. وكلما استقلت دولة قبلت في الاممالمتحدة، وكانت في مقدمة الدول العربية الافريقية التي نالت استقلالها ليبيا في مارس 1953م، ثم السودان في 1956م ثم المملكة المغربية وتونس 1958 تم قبول هذه الدول في الاممالمتحدة وجامعة الدول العربية لكن الملاحظ ان الدول العربية الافريقية نالت استقلالها اولا قبل الدول الافريقية ثم مهدت الطريق لبقية الدول الافريقية السوداء حيث استقلت غانا عام 1957 ثم غينيا في اكتوبر من العام 1958 بعد ان رفضت الانضمام الى منظمة الجماعة الفرنسية ، ادى استقلال دول افريقية خاضعة للاستعمار البريطاني، واخرى خاضعة للاستعمار الفرنسي، الى رؤية افريقية جديدة حيث قررت كل من غانا وغينيا اقامة اتحاد بينهما في عام 1958 واتفق الرئيسان على ان يكون اتحاد بلادهما نواة لاتحاد عام شامل لدول غرب افريقيا كما اتفقا على تنسيق سياساتهما في الشئون الخارجية والاقتصادية، وكان لهذا الاتحاد صدى في العلاقات الدولية الافريقية باعتباره اول اتحاد قام من غرب افريقيا، بل في افريقيا كلها بين دولتين مستقلتين احداهما متأثرة بالثقافة والنظم الفرنسية وهي غينيا، والاخرى وهي غانا متأثرة بالثقافة والنظم الانجليزية، هذه كانت اول الخطوات الجادة في القارة الافريقية نحو التكتل الجماعي الافريقي من اجل مواجهة التحديات السياسية والاجنبية التي تواجه القارة. ايضا لا بد ونحن نقرأ تاريخ العلاقات بين الدول الافريقية ان نقف عند محطة هامة وهي عام 1961 هذا التاريخ شهد تحولاً نوعياً في العلاقات الدولية الافريقية في اجتماع الدارالبيضاء بالمغرب فلأول مرة في افريقيا ترتبط دول افريقية عربية بدول افريقية غير عربية. وكانت الدول التي وقعت على ميثاق الدارالبيضاء وهي غانا، وغينيا والجزائر والمغرب والجمهورية العربية المتحدة (مصر) ووضع هذا الميثاق مبادئ سياسية خطيرة اثرت تأثيرا كبيرا على العلاقات الدولية الافريقية ومن اهم هذه المبادئ: 1- مبدأ التضامن الافريقي في سبيل تصفية الاستعمار وقد جاء في الفترة الاولى من الميثاق نحن رؤساء الدول الافريقية مجتمعين في الدارالبيضاء ادراكا لمسئولياتنا نحو القارة الافريقية نعلن تصميمنا على العمل على نشر الحرية في جميع ارجاء القارة، وتحقيق وحدتها، لم يكتف الميثاق بذكر تصفية الاستعمار بل اشار الى الاستعمار الجديد حيث جاء في الفقرة الثالثة (ونعلن عزمنا على تحرير الاقاليم الافريقية التي لا تزال تحت السيطرة الاجنبية بتقديم المساعدة اليها وعلى تصفية الاستعمار القديم والحديث بكل صوره)، كما ان ميثاق الدارالبيضاء ذكر مبدأ عدم الانحياز فقال في الفقرة الثانية ونؤكد ارادتنا في صيانة وتعزيز اتحاد وجهة نظرنا ووحدة العمل بيننا في الشئون الدولية، والمحافظة على استقلالنا الذي احرزناه بمجهود شاق وسيادة دولنا وسلامة اراضيها، وتعزيز السلام في العالم بانتهاج سياحة عدم الانحياز، فمن خلال هذه المبادئ وضع ميثاق الدارالبيضاء اهدافاً واضحة يسعى لتحقيقها في القارة الافريقية اولى هذه الاهداف مساعدة حركات التحرر الافريقي لكسر القيد الاستعماري، والهدف الثاني مكافحة الاستعمار الجديد ، والاستعمار الجديد هو هيمنة العقلية الاستعمارية القديمة للدول الافريقية من ناحية سياسية واقتصادية واجتماعية وتعتبر هذه المرحلة الثانية من مراحل مكافحة الاستعمار في القارة الافريقية ان تستطيع منظمة الدارالبيضاء تحقيق اهدافها كاملة كما رسمتها وانتهت هذه المنظمة في مايو من عام 1963م بعد قيام منظمة الوحدة الافريقية، في اديس ابابا، لكن الحق يقال ان منظمة الدارالبيضاء ساهمت الى حد كبير في تدعيم العلاقات الدولية الافريقية من النواحي الآتية: 2- اولاً: تعتبر اول منظمة جمعت بين دول افريقية عربية واخرى افريقية غير عربية واثبت بهذا الفعل ان التقسيم الذي فرضه الاستعمار ونسجه بكل وسائل الدعاية والترويج ليس الا عملا استعماريا قائما على غير اساس . 3- ثانياً: ادخلت هذه المنظمة في القارة الافريقية كما اسلفنا مبادئ ثورية جديدة ومنها مبدأ عدم الانحياز، ومبدأ مكافحة الاستعمار بكافة الوسائل كما عممت مفهوم الاستعمار الجديد واوجدت الوعي به. ثالثاً: ساعدت هذه المنظمة على منح الشخصية الدولية للجزائر وثبتت اركان هذه الشخصية ودعمتها في المجال الافريقي والمجال الدولي بل كانت في موقفها هذ اكثر تقدما في جامعة الدول العربية التي لم تقبل الجزائر عضوا فيها الا في 16 اغسطس سنة 1962م بعد ان نالت استقلالها. الى جانب منظمة الدارالبيضاء كأول تجمع عربي افريقي في المنطقة كما اسلفنا قامت منظمة افريقية اخرى في اطار تحسين العلاقات بين الدول الافريقية وهي منظمة الاتحاد الافريقي الملجاشي، وقد عرفت هذه المنظمة باسم مجموعة (برازفيل) وكانت تجمع بين اغلبية الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية، من خصائص هذه المنظمة واثرها على العلاقات الدولية الافريقية. اولاً: كانت هذه المنظمة قاصرة على الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية وهي بذلك منظمة مغلقة على المستعمرات الافريقية التي استقلت من فرنسا بينما كانت منظمة الدارالبيضاء منظمة على كل القارة الافريقية دون تمييز. ثانياً: ميثاق هذه المنظمة كان يجيز للدول الاعضاء فيها ان يتحالفوا مع دولة او مجموعة من الدول غير الافريقية وفي ذلك اعتراف صريح بعدم تقييد دول هذه المنطقة لسيادة عدم الانحياز وتجنب الاحلاف. ثالثاً: الروابط القائمة بين الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية تستند اصلا الى النفوذ الفرنسي المشترك بينها ومنه تستمد قوتها وفوق هذا وذاك فان بين كل دولة من الدول الاعضاء في هذه المجموعة وفرنسا اتفاقات ثنائية تجعل للنفوذ الفرنسي سلطانا عليها اقرب الى سلطان الاستعمار الجديد. والجدير بالملاحظة ان كثيرا من الدول الافريقية المستقلة لم تنضم الى هاتين المجموعتين، وكان في مقدمة الدول الافريقية العربية التي لم تنضم الى اي منها ليبيا وتونس والسودان، ومن الدول الافريقية غير العربية التي لم تنضم ايضا اثيوبيا ونيجيريا والمنافسة بين المجموعتين فرضت على الدول الافريقية تقسيما جديدا الى جانب التقسيمات التي خلفها الاستعمار فيها، فالى جانب افريقيا الناطقة بالفرنسية وافريقيا الناطقة بالانجليزية والى جانب افريقيا السوداء، وافريقيا البيضاء، ظهرت افريقيا الثورية الممثلة في مجموعة الدارالبيضاء وافريقيا المعتدلة ظهرت الممثلة في مجموعة برازفيل والتي بدأت في تعاونها مع فرنسا ضمانا لاستقلالها السياسي ونموها الاقتصادي. فاذا كانت التقسيمات القديمة التي خلفها الاستعمار عسيرة الازالة فإن التقسيم بين افريقيا الثورية وافريقيا المعتدلة اسهل من الازالة، وتجلت هذه الازالة في المؤتمر الذي انعقد في منروفيا عام 1961م وشاركت فيها اثنتا عشرة دولة وهي التي تتألف منها مجموعة برازفيل مع سبع دول افريقيا اخرى لا تنتمي الى اي مجموعة وهي نيجيريا واثيوبيا وليبيريا وسيراليون والصومال وتونس وتوجو، وانتهى هذا المؤتمر ببيان مشترك وقعت فيه مجموعة دول الدارالبيضاء كما يتضمن مبادئ عدة رأى ان تكون اساساً للعلاقات الدولية الافريقية مستقبلا، وهي المبادئ: 1- المساواة المطلقة في السيادة بين الدول الافريقية. 2- عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول. 3- احترام سيادة كل دولة والاعتراف بحقها فى الوجود وفي تنمية شخصيتها دون منازع. 4- استنكار قيام الحركات الهدامة التي تمولها الدول الخارجية. 5- اقامة تعاون على نمط افريقي شامل واستنكار قيام اي دولة بدور الزعامة على الدول الاخرى. 6- الوحدة المنشودة في الوقت الحاضر ليست هي الوحدة السياسية ولكنها وحدة الآمال ووحدة التضامن الاجتماعي. هذا المؤتمر كان هدفه الاول وهو ادخال الدول الافريقية التي لم يسبق لها الانضمام الى اي مجموعة في الاشتراك في هذا المؤتمر كذلك نجح المؤتمر الى حد كبير في تحقيق هدفه الثاني وهو التقريب ومزيد من الاتصال والتعاون بين الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية وبعض الدول الافريقية الناطقة بالانجليزية، الا انه اي المؤتمر لم يستطع ان يحقق نجاحا في التوفيق والتقريب بين افريقيا الثورية وافريقيا المعتدلة اي بين مجموعة دول الدارالبيضاء ومجموعة برازفيل وعدم النجاح في هذا المحور دفع نيجيريا ان تعقد مؤتمراً في لاجوس عام 1962م للعمل على تصفية ما بين المجموعتين من خلاف والتقريب بينهما تمهيدا لادماجهما فيما بعد لكن في الاخير قاطعت مجموعة الدارالبيضاء هذا المؤتمر بحجة عدم دعوة الجزائر له التي لم تنل استقلالها كاملا في ذلك الوقت، والخلاف الاساسي بين المجموعتين الافريقيتين وقت ذلك هو موقف كل منهما من حرب التحرير التي كانت دائرة في الجزائر وعندما انتهت مثل الحرب بموجب اتفاقية ايفيان في 19 مارس 1962م زالت القضية التي كانت تقف في طريق التوفيق بين افريقيا الثورية وافريقيا المعتدلة، فالاولى كانت تنادي باستعمال القوة المسلحة في تحرير القارة والثانية ترى ان الاساليب السليمة والمراحل التدريجية خير وسائل تحقيق التحرر، وفيما عدا هذا فانها تتفق في المناداة بمبادئ عامة واحدة لتنظيم العلاقات الدولية الافريقية وفي ظل هذا التقت كل المجموعات السياسية الافريقية في مؤتمر اديس ابابا الذي انعقد في مايو عام 1963م ووقع دستور منظمة الوحدة الافريقية الذي وضع سلسلة من المبادئ العامة لتنظيم العلاقات الدولية الافريقية والعلاقات الافريقية وضعت ستة مبادئ عامة وهي: 1- مبدأ المساواة المطلقة في السيادة. 2- مبدأ منع اثارة الفتن. 3- مبدأ احترام الحدود السياسية القائمة. 4- مبدأ فض المنازعات الدولية الافريقية في نطاق افريقي. 5- مبدأ قبول الاقليمية الافريقية في القارة الافريقية. 6- مبدأ التعاون الاقتصادي والاجتماعي الافريقي. أما المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول الافريقية والعالم الخارجي فهي 1- مبدأ التعاون في اطار الاممالمتحدة. 2- مبدأ مكافحة الاستعمار التقليدي. 3- مبدأ مكافحة الاستعمار الجديد. 4- اتباع عدم الانحياز. هذه كانت قراءة سريعة في تاريخ تطور العلاقات الافريقية الافريقية والتي تميزت بالمؤتمرات المتلاحقة من اجل توحيد الجهود الافريقية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. والسؤال المطروح هل استطاعت الدولية الافريقية تحقيق اهدافها التاريخية من اجل الوصول بالقارة الافريقية الى التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني.