٭ شهدت الآونة الأخيرة ظاهرة انتشار امتلاك الهواتف الجوالة بصورة كبيرة وصلت حد الإسراف، فصار الشخص يحمل أكثر من جهاز «موبايل»، وفي مرحلة أكثر تطوراً لاختزال هذا التبذير من قبل شركات التصنيع وبطريقة تحايل غير مكشوفة أغرت الفرد بأن تكون لديه ليس شريحة واحدة بل شريحتان وربما ثلاث في جهاز واحد، وكل هذا يعني بحساب النغمات أنه لم يعد لهذا الشخص نغمة واحدة أو نغمتان بل ثلاث نغمات «فعالة» ومزعجة، وأم المصائب أن الإزعاج الأكبر لهذه النغمات يظهر بوضوح عندما تكون في المسجد والمصلون في قيامهم وركوعهم وسجودهم ويبدأ عزف النغمات في «كورال» جماعي وبصوت عالٍ، فتارة تشق صماخ أذنيك أغاني ومدائح «سودانية» بتصنيفيهما الشعبي منهما والحديث، وتارة أخرى تستمع لأغانٍ عربية وأخرى خليجية، انتقالاً إلى أغاني الغرب ذاته وبموسيقى «رابة» صاخبة، ووصولاً إلى أصوات الطيور والحيوانات و... و ... ف «تتعدد الرنّات والإزعاج واحد»، ليشغل ذلك المتصل عليه ومن قبله المصلين الى أن يتمكن صاحب الموبايل من إدخال يده في جيبه ل «كتم» هاتفه وإيقاف هذا الإزعاج والتشويش. لكن الغريب في الأمر كله إصرار الطرف الآخر على إعادة الاتصال بل بالأحرى إعادة ارتكاب جناية تشغيل الغناء في المسجد ولمرات عديدة سواءً بعلم أو بغير علم منه بالرغم من القطع العنيف لاتصاله، كأنه من شر وسواس خناس الناس الذي يستعاذ منه. وهنا يتبادر سؤال لماذا من بين كل هذه النغمات لا يصل إليك ولو لمرة واحدة ولو على سبيل المصادفة صوت مقرئ للقران أو أدعية دينية مختارة؟ هذا السؤال لا يعني البتة أنها لا تشوش على المصلين فإذا كانت هي كذلك فكيف بحال الأغاني وما شابهها؟ ٭ وهنا تتأكد تماماً أنه لم تجد نفعاً كل لافتاتنا التحذيرية المكتوبة والمعلقة في مداخل ومنابر المساجد، والتي تطالع فيها بإجماع لا خلاف فيه وأن اختلفت العبارات: «رجاءً اغلق الموبايل» لمعرفتنا بأن تلك النغمات الغنائية وغير الغنائية ضارة بالخشوع والإخلاص، ولا أحد يلتزم بذلك، والشيء بالشيء يذكر عدم الالتزام بهذا الإغلاق، وتعاطينا باستمرار لمثل هذا الاستماع يذكرني بتحذير وزارات الصحة المكتوب على صناديق السجائر بأن التدخين ضار بالصحة، لتقرأ العبارة بتلذذ وسط سحابات دخان المدخنين، وقبل كل ذلك نسأل السؤال المهم والخطير سواء التزمت بالإغلاق أم لا، فما الداعي للتسابق والإصرار وبذل المال والوقت والجهد أصلاً في تنزيل مثل هذه النغمات موضوع حديثنا؟ ٭ وصدقت العرب قديماً حينما قالت: «المرء مخبوء تحت لسانه» ونضيف بمقاييس عصرنا هذا أنه أي المرء أضحى مخبوءاً تحت لسان «موبايله»، ومع هذه التطورات التقنية الحديثة والمتسارعة فغير معروف مستقبلاً تحت لسان ماذا سيخبأ المرء؟ فلا تكونوا مثل ذلك الشيخ الذي ظهر في إحدى القنوات الليبية التابعة لنظام معمر القذافي البائد وهو على الهواء مباشرة يكيل الشتائم والسباب للشيخ يوسف القرضاوي لقوله بأن نظام القذافي قد انتهى، مجيزاً ومطالباً بالخروج عليه وبينما هو منهمك في شتائمه رنَّ هاتفه لينطلق بأعلى صوت مردداً أغنية ل «نانسي عجرم» فأسقط في يده، بل أسقط في عظمة لسانه، إذ أظهرت هذه النغمة ال «نانسي عجرمية» كل ما كان مستوراً عنا، وبالمقابل محت كل ما هو ظاهر لنا وإن أرغى وأزبد في المواعظ والنصح والاستنكار وإن ... وإن .... فمثل هذه الأصوات الغنائية وما شابهها من أصوات مائلة ومميلة كافية للرد عليه هو وأمثاله، إذاً اسمعني نغمة موبايلك أقل لك من تكون. ٭ نصحاً فلتتحسسوا هواتفكم المحمولة وأنتم تدخلون إلى المسجد لأنه إذا انطلقت منها مثل هذه الأصوات الطائشة حينها ستكون «مسدسات» تطلق رصاص الوسوسة بلا رحمة في الصدور، ومن ثم تصيب خشوع الناس في الصلاة في مقتل، وأي مقتل أعظم من ذلك.. كما يجدر بكم وأنتم بحمد الله ترتادون بيوته أن تتناهوا عن منكرات وفواحش الأصوات.. كما جاء في محكم التنزيل: «إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر».