أخي الطيب مصطفى، لا ينبغي أن تغضب لمجرد الخلاف في الرأي،فكل ما قلناه تلخيصه ،أن السلام ووقف القتل والتشريد والنزوح في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق يمكن تحقيقه بالحوار،والتفاوض أقصر الطرق لتحقيق السلام،ولم تكن البندقية يوما هي الخيار المفضل لأنها أداة هدم وتخريب،كما أننا في عالم اختلت فيه موازين القوى فلن يسمح لك بالقتال الى ما نهاية،ولا أعتقد أن بلادنا في وضع تستطيع فيه مواجهة المجتمع الدولي،ولا أحتاج الى تقديم أدلة،فحالنا يعبر عن نفسه. أيدنا قرار الحوار من أجل السلام،لأن المنطق والعقل السليم لا يقولان بغير ذلك،والدعوة لوقف اراقة الدماء ينبغي أن تكون مقدمة على ما سواها،و(من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا). والحوار لتحقيق السلام يكون مع الأعداء وليس الاصدقاء، وينبغي أن تقدم في سبيله التنازلات،وكل غال من أجل المصلحة العامة ومصلحة الأمة يقدرها قائدها،( وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم ، وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله). في أغسطس 1988 استجاب الامام الخميني لقرار مجلس الأمن رقم 598 بوقف الحرب بين ايران والعراق ،وقال وهو يوقع قرار وقف اطلاق النار مع بغداد بعد حرب استغرقت ثماني سنوات، إنه يفعل ذلك وكأنه يتجرع السم ،وقد قدر الخميني مصلحة شعبه لأن تلك الحرب المدمرة أوقعت في الجانب الايراني فقط مليون قتيل وأكثر من مليوني معوق وجريح و4 ملايين مشرد وخسارة مادية بلغت أكثر من ألف مليار دولار. وفي التاريخ الاسلامي لم تخمد مشاعر المسلمين في المدينة شوقاً إلى مكة ، التي حيل بينهم وبينها ظلماً وعدواناً ، وما برحوا ينتظرون اليوم الذي تُتاح لهم فيه فرصة العودة إليها والطواف ببيتها العتيق ، إلى أن جاء ذلك اليوم،وخرج الرسول صلى الله عليه وسلم ، يريد العمرة ومعه ألف وأربعمائة من الصحابة ، وليس معهم إلا سلاح السفر ، فأحرموا بالعمرة من ذي الحليفة ، فلما اقتربوا من مكة بلغهم أن قريشاً جمعت الجموع لمقاتلتهم وصدهم عن البيت. نزل الرسول بالحديبية والقصة طويلة ومعروفة حتى أرسلت قريش سهيل بن عمرو لعقد الصلح، واتفقا على قواعد الصلح ، أبرزها وضع الحرب بين الطرفين عشر سنين، ورجوع الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وعدم دخول مكة ،ومن أتى محمداً من قريش من غير إذن وليه رده إليهم ، ومن جاء قريشاً ممن مع محمد لم يرد إليه. وثمة موقف في صياغة وثيقة صلح الحديبية قد يعتبرها الطيب مصطفى انبطاحا واستسلاما، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : هات اكتب بيننا وبينك كتاباً ، فدعا الكاتب -وهو علي بن أبي طالب - فقال : اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم، فقال سهيل : أما الرحمن ، فما أدري ما هو ؟ ولكن اكتب : باسمك اللهم كما كنت تكتب . فقال المسلمون : والله لا نكتبها إلا بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال صلى الله عليه وسلم : اكتب : باسمك اللهم ، ثم قال : اكتب : هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، فقال سهيل : والله لو نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ، ولكن اكتب محمد بن عبد الله، فقال : إني رسول الله ، وإن كذبتموني اكتب محمد بن عبد الله، ثم تمت كتابة الصحيفة ، ودخلت قبيلة خزاعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودخلت بنو بكر في عهد قريش. هل ما قدمه رسولنا الكريم كان انبطاحا وتنازلا.؟. أخي الطيب مصطفى حكم عقلك،ولا تفكر برغباتك وأمانيك،وقدرأين هي مصلحة مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق في الحرب أم السلام، لأنهم من يدفعون ثمنها لا الساسة،وتجار الحروب،واذا كانت أمانيك أن يخسف بمن لا تريد من قادة قطاع الشمال الأرض،فهذا حلم وأمانٍ مشروعة لكن لا ترهن بها مصير الملايين الصابرة من أهلنا في الولايتين.