يلقى الأستاذ ياسر عرمان أذى كثيراً من الصحفيين الخرق بشأن عبارة نسبت إليه طلب فيها من واضعي الدستور إلا يبدأوه بالبسملة الإسلامية. ولا أدري مدى صحة من زعم ذلك عن ياسر. ولكن يحز في النفس تطفل هؤلاء الكتبة على طوية ياسر المسلمة. فالراجح أنه كان يرى، مقتدياً برسول الهدي في صلح الحديبية كما سنرى، أن تعطيل البسملة أولى احياناً بالنظر إلى المقاصد الكلية. فنيفاشا ودستورها عهد نزن العبارة فيها بميزان الفطانة والدبلوماسية. وتغليب رمز طرف ما مما يحتقن له الطرف الآخر. نبدأ اولاً بفقه البسملة. والبسملة، بعد، سنة يقتدي فيها المسلم بالقرآن لإفتتاحه كل سوره ببسم الله الرحمن الرحيم إلا سورة التوبة. وكذلك كان صلى الله عليه وسلم يبسمل. أما الحديث النبوي الذي احتج به الكتبة الخرق على ياسر: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر) فهو حديث ضعيف. وقرأت في مقدمة صحيح مسلم للشيخ عبد الكريم الخضير قوله إن ضعف الحديث مما حكم به جمع من الحفاظ: "وعامة أهل العلم على تضعيف الحديث بجميع طرقه وألفاظه". ووجدت الجيل من السائلين في المحاضرات العامة يبسملون ويحمدلون بل قد يحوقلون ويتعوذون ويستهلكون دقائق المداخلة وهم لم يبلغوا لب الأمر بعد. وهذا تنطع. فلو اقتدوا حقاً بالنبي الكريم لأكتفوا بالحمدلة التي كان يبدا بها خطبه بإعتبار السؤال خطبة وما هو كذلك. فلم يكن النبي يبسمل إلا في رسائله. أما في خطبه فكفته الحمدلة. ولما أفرط الجيل في هذه المقدمات بغير مسوغ أطالوا من أمد الندوات حتى أنصاص الليالي فملها الناس. وليس هذا من التقوى في شيء.وقد استغرب العلماء بدء مسلم صحيحه بالبسملة والحمدلة معاً على غير سنة النبي. وتساءل العلماء إن كان صحيحه في حكم الكتب أو الخطب. ووجدوا له مخرجا. ربما كان ياسر أقربنا إلى فطنة النبوة حين طلب ألا نبدأ دستور السودان بالبسملة بالنظر إلى عهد نيفاشا وميثاقه النفسي واللفظي . فقد امتنع النبي الكيس عن بسملة صلح الحديبية مع ملأ مكة في العام السادس من الهجرة (مارس 628). والقصة معروفة نعيدها طلباً لوضع حد لمسألة ياسر والبسملة التي صدَّعنا بها خصومه. فقد سار الرسول يومه للعمرة في نحو ألف من المهاجرين والأنصار لبسوا ملابس الإحرام ووضعوا سلاحهم على نية السلم. ولكن قريش تهيأت لحرب المسلمين. فبعث النبي إليهم عثمان بن عفان برسالة عن حقيقة نيتهم السلمية الدينية. وتأخر عثمان لأن قريش احتبسته. فنادى النبي تحت الشجرة في جماعته فبايعوه بيعة الرضوان لحرب قريش ولجمها. وبعثت قريش بمندوبها. ورأى عزيمة المسلمين وشوكتهم فرجع إلى الملأ يقول لهم أن النبي عرض عليهم "خطة رشد فاقبلوها". فلما جلس الرسول إلى قريش لإملاء صيغة الصلح قال لعلي بن أبي طالب اكتب: بسم الله الرحمن الرحيم. فقال مبعوث قريش: "أما الرحمن، فما أدري ما هو؟ ولكن اكتب: باسمك اللهم كما كنت تكتب".فقال المسلمون: والله لا نكتبها إلا بسم الله الرحمن الرحيم.فقال صلى الله عليه وسلم: اكتب: باسمك اللهم. ونكتفي بهذا القدر من فطانة النبوة. فقد تنازل في بقية الوثيقة عن صفته "رسول الله" واكتفى ب"محمد بن عبد الله". ولم يقبل المسلمون بهذه التنازلات وهم قوة. ولكنهم قبلوا بعد حين قصير بحكمة سيد البشر وجاءهم نصر الله. لو تأمل الكتبة الناقدون لياسر نية الرجل لوجدوه، بالفطرة، ربما أشفق على الإسلام منهم.