الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    قرارات جديدة ل"سلفاكير"    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطل علي عبد اللطيف و1924م ..دلالات الرمز والثورة!!
نشر في الصحافة يوم 24 - 11 - 2012

تمر علينا هذه الأيام الذكرى الرابعة والستون لوفاة البطل الثوري السوداني علي عبد اللطيف، رمز الثورة السودانية ضد الظلم والاستبداد والاستعمار وعملائه، والذي توفى في أكتوبر 1948م، سجيناً منفياً عن بلاده وعن وطنه، وبدون وداع، وبدون حضور شعبي يذكر تم دفنه، وكان حرياً بأن يشيع تشييعاً يليق به بوصفه بطل تحرير ويوشح بوشاح الفرسان ويعامل باعتباره قائداً ورمزاً للأمة السودانية.
كما تطل الذكرى الثمانية والثمانون لتمرد أعضاء جمعية اللواء الأبيض الميامين بسجون المستعمر الدخيل، في نوفمبر 1924م، بعد فشل ثورة 1924م المجيدة، وما تعرضت له قيادة الثورة من تنكيل واعتقالات طالت العشرات منهم، لوأد الحركة في مهدها، وقبل أن تتحول لحركة وعي شاملة تعم أرجاء البلاد وتحرك الجماهير، كما كان لاغتيال السير لي استاك نوفمبر 1924م أثر كبير في تفجير تلك الأحداث.
لقد كان الحكام الإنجليز على درجة عالية من الدهاء والمكر واستخدموا سياسة «فرق تسد» ووظفوها خير توظيف، وذلك بعد أن ألموا إلماماً دقيقاً بمكنونات الذات السودانية وما تعرضت له خلال قرون منذ فقدانهم لسيادتهم وإرثهم الحضاري، وعلموا بأسرار تكويناتها وتركيباتها الاجتماعية والثقافية والاثنية والفئوية، ولذا فإنهم تحالفوا مع الزعماء القبليين والقادة الدينيين، والذين تركوا برامجهم ليتبنوا مشروع الدولة الوطنية ذات السيادة والتي من حقها تقرير مصيرها وإعلان استقلالها، والقادة والزعماء حينما يفعلون ذلك، ليس حباً في مبادئ المشروع الوطني ولا حباً في عيون الإنجليز أو غيرهم، إنما يفعلون ذلك ببراجماتية مشهودة، لأن هذا هو الطريق المعبد الوحيد للوصول للسلطة، وإبعاد كل قوى حديثة ناشئة بعيداً عن عباءتهم، وإبعاد وإقصاء كل المجموعات والعناصر الدنيا في السلم الاجتماعي وبل ما يسمونها الفئات المنبتة قبلياً. وكان على رأس هذه المجموعات حركة علي عبد اللطيف وثوار 1924م، وبهذا نجح السادة الحكام في قطع الطريق أمام هذه القوى الاجتماعية الحديثة حتى لا تقود حركة الجماهير الشعبية، وتشعل الثورة ضد نظام الحكم الدخيل، وتهنأ بمقاعد السلطة، وبذا يضمنون استمرار الانقسام والشرخ في بنية المجتمع السوداني مستقبلاً وفق هذه التاكتيكات والتحالفات مع القوى التقليدية والطائفية، ولذا استطاع المستعمر ضرب ثورة 1924م ووأد تحركها في مهده، تلك الحركة الوليدة التي كانت تتلمس طريقها لقيام وتأسيس دولة سودانية حرة مستقلة مدنية ديمقراطية، الأمر الذي لو تم لكان قد اختصر الطريق للأجيال القادمة، ووفر كثيراً من الجهد والوقت، ونحن هنا ليس في مقام النحيب والعزاء أو سكب مزيد من الدموع، صحيح أننا نتعاطف مع هذه الثورة التي فجرها هؤلاء الأبطال، ولكن علينا أن نتفحص وننظر بعمق في ما نادت به هذه الطليعة المتقدمة من أفكار ورؤى وطنية، كما ندعو لإعادة الاعتبار لرموزها وتكريم قادتها التكريم الذي يستحقون عسى أن نزيل بعضاً من الغبن والقهر الذي ألم بهم. وفعلاً لو كانت هذه الحركة قد بلغت مراميها وحققت أهدافها السامية، لكنا قد أسسنا لخلق أمة سودانية حرة عزيزة مكرمة مستقلة عن النفوذ الاستعماري بكل أشكاله، وعن الهيمنة الطائفية والعشائرية.
لقد بدأ الفعل القومي وجذور الوعي السياسي ضد الإنجليز وأعوانه في المركز خاصة، منذ دخول التعليم الغربي وتأسيس كلية غردون 1902م ومن بعد مدرسة الخرطوم العسكرية 1905م، ولقد كان لقيام هذه المؤسسات التعليمية الدور الفعال في تأجيج المشاعر القومية والإحساس بالانتماء، وذلك لأن التعليم والتحصيل المدرسي وما فيه من معلومات يرفع مدارك الطلاب، ويعمل على توسيع أفقهم، كما أدى إلى التعارف والاختلاط، والتفاعل بين مختلف مكونات المجتمع السوداني والاثنيات الثقافية والاجتماعية، مما ساهم في وحدة الأهداف ونمو الوعي بالذات والقضية المشتركة وتقرير المصير، كما أدى لإقامة الصلات والاحتكاك بالمعلمين المصريين والبريطانيين، وبصفة أخص البريطانيين، مما ولد لديهم إحساساً بالمرارة والإهانة جراء تعامل الإنجليز معهم، وحفزهم للعمل لتقرير مصير أنفسهم ونيل حريتهم واستقلالهم.
ولذا وعندما تخرج الطلاب اتجهوا لتأسيس منابرهم وجمعياتهم وتأطير نشاطاتهم المناوئة للهيمنة والغلو الاستعماري، ففي عام 1918م تم تأسيس نادي الخريجين بأم درمان الذي كان يعنى بالنشاط الثقافي والاجتماعي للأعضاء، كما تأسست جمعية الاتحاد السوداني 1919م، ومعظم أعضائها من مثقفي وخريجي كلية غردون التذكارية، بينما لم تدم جمعية الاتحاد السوداني طويلاً بسبب الخلافات التي نشبت بين تيارين داخلها، حيث كان لكل تيار وجهة نظر يدعم بها إحدى دولتي الحكم، وحتى في المجموعة التي تدعم الاتحاد مع مصر، كان هناك انقسام، بعد سقوط الحزب الوطني الحاكم في مصر وفوز حزب الوفد بقيادة سعد زغلول 1919م، ولذا فلقد ادلهمت على قادة جمعية الاتحاد السوداني المسارات، مما عجل بتشتت جمعيتهم، ثم ظهرت للوجود حركة أكثر صلابة ومتانة ألا وهي جمعية اللواء الأبيض التي يعتبر من مؤسسيها أحد قادة الاتحاد السوداني، ألا وهو البطل عبيد حاج الأمين الذي كون مع زميله البطل علي عبد اللطيف جمعية اللواء الأبيض التي قادت فيما بعد ثورة 1924م التي سميت باسمها «حركة اللواء الأبيض»، بينما نجد أن هناك أعضاءً من الاتحاد السوداني لم ينضموا لجمعية اللواء الأبيض، لعدة اعتبارات وتبريرات سوف تأتي في سياق الحديث، مثل التاجر الثري سليمان كشة، ومثقف آخر أصبح رئيساً للوزراء فيما بعد وهو عبد الله خليل بك.
إذن فلقد تكونت جمعية اللواء الأبيض عام 1923م، وقبل ذلك ووفق ما يذكر د. فرانسيس دينق في كتابه «صراع الرؤى» أنه في عام 1922م كتب علي عبد اللطيف مقالة بعنوان «مطالب الأمة السودانية»، بعث بها إلى محرر جريدة «حضارة السودان»، عبر فيها عن عدد من المظالم ضد الحكم البريطاني الاستعماري ونادى فيها بتقرير المصير، وبالرغم من أن المقالة لم تنشر أبداً إلا أنه تمت محاكمة علي عبد اللطيف وأدين وحكم عليه بالسجن لمدة عام، وعندما أطلق سراحه كان قد أصبح شخصية وطنية مرموقة. ولقد شكل ذلك الحدث منعطفاً في تطور القومية السودانية، إذ بدأ الاعتراف الواسع بعلي عبد اللطيف، مثالاً للقائد الوطني العلماني الحديث، ومتزامناً مع هذه النشاطات في السودان، اشتد أوار المقاومة الوطنية في مصر تحت قيادة الزعيم سعد زغلول، وفي السودان زادت مشاعر البغض ضد الإنجليز، وتأثرت الأوضاع بما يحدث في مصر، وبالأخص من وضع الأحزاب والتيارات الفكرية هناك، ولذا نجد أن التيارات الوطنية في السودان قد انقسمت إلى تيارين، فهناك تيار يساند الحركة الوطنية في مصر ضد بريطانيا، ويسعى لقيام اتحاد بين شطري وادي النيل لإكمال الاستقلال عن بريطانيا، وهذا تقوده مجموعة من المثقفين والخريجين، وهناك تيار آخر يدعو لاستقلال الدولة السودانية بعيداً عن أية وحدة مع أية دولة، وهذا التيار تقوده مجموعة الزعماء القبليون والقادة الدينيون.
هذا مع وجود تداخلات من هنا وهناك، وتغيير للمواقف ومن ثم تدخل البيتان آل الميرغني وآل المهدي، وادي ذلك لانقسام حركة الخريجين كما حدث لاحقاً. ولكن في داخل القوى الاجتماعية المؤيدة للاتحاد مع مصر، حدث انقسام كان هو السبب في انهيار جمعية الاتحاد السوداني، وقد كان تيار الاتحاد مع مصر يؤيد رؤى الحزب الوطني في مصر، وهو الحزب الذي كان يريد أن تكون الدولة في السودان كما هي في مصر، «دولة عربية إسلامية»، ولكن ظهر سعد زغلول ومن ثم سقط الحزب الوطني ليحكم حزب الوفد الذي كان يؤيد التفاوض مع بريطانيا لحل المسألة السودانية، وفي ذات الوقت يؤيد القوى الاجتماعية الحديثة ممثلة في علي عبد اللطيف، وهذا هو السبب الذي جعل سليمان كشة يحس بالمرارة تجاه مصر.
لقد كان لشخصية علي عبد اللطيف القدح المعلى في قيادة وتحريك القوى الاجتماعية بالسودان، وما حدث من ردة فعل من القوى التقليدية وبحكم تركيبته الاثنية «أم دينكاوية وأب نوباوي» أو العكس، وبإحساسه الفطري بانتمائه لهذا الوطن، وما يراه من عسف لأبناء جلدته، كانت سبباً قوياً لهذا التأييد الشعبي الذي وجده من المجموعات الحضرية في أم درمان والخرطوم بحري والخرطوم، وبما أنه كان من القوى المتعلمة وينتمي بحكم تخرجه إلى تجمعات الصفوة وطبقة الأفندية بالعاصمة، وبالتالي صار جسراً بين هذه المجموعات «دينكا ونوبة» ومجتمعات الصفوة المخملية والقوى الاجتماعية الحديثة، متفوقاً على رفيق دربه عبيد حاج الأمين في هذه الصفة، وكان علي عبد اللطيف رائداً لحركة الاتحاد، ليس مع مصر أو وحدة وادي النيل الشعار المعروف فقط، وإنما يدعو أولاً لاتحاد بين السودانيين أنفسهم، وكما تقول د. يوشيكو كورينا في كتابها «علي عبد اللطيف وثورة 1924م ترجمة مجدي النعيم»، فإن دور علي عبد اللطيف كان حاسماً في إبراز الطبيعة التقدمية للحركة، فقد كان ضابطاً في الجيش وانتمي في الوقت نفسه إلى مجموعة اجتماعية درج البريطانيون على تسميتها بالزنوج المنبتين قبلياً (de-tribalized people)
لذا فقد كان طبيعياً أن يصر على أن الأمة السودانية يجب أن تمثلها قوى اجتماعية حديثة مثل «الأفندية» طالما كان الزعماء القبليون «العرب» والقادة الدينيون «المسلمون» لا يستطيعون تمثيل مناطق مثل جبال النوبة والجنوب، ولا الناس الذين ينحدرون من هذه المناطق ويعيشون في الشمال، باعتبار أن هؤلاء المنبتين كانوا رقيقاً سابقاً، ووصلوا الشمال كأرقاء، ولكن كيف جاز للبريطانيين هذه التسمية؟ وهم الذين ينادون بدولة أساسها حقوق المواطنة، وألا يكون التعامل حسب الألوان والأعراق، ونقلوا هذا المفهوم لأتباعهم من مجموعة القادة والزعماء!!
كما نجد أن علي عبد اللطيف يصر على ألا يكون هناك تمييز بين السودانيين على أساس الانتماء القبلي أو الديني، ولهذا فلقد وبخ علي عبد اللطيف سليمان كشة عندما قال في احتفال المولد «أيها الشعب العربي الكريم» فقال له أنه ينبغي أن يقول «شعب سوداني كريم»، ومن هنا تتجلى أفكاره القائمة على السودانوية والهوية الوطنية.
إذن ما هي أسباب الاختلاف بين الاتحاد السوداني وجمعية اللواء الأبيض؟ وأسباب الاختلاف بين الأفندية أنفسهم مثل علي عبد اللطيف وسليمان كشة؟ ترجع د. يوشيكو الخلاف إلى عاملي الطبقة والعنصر في ثورة 1924م، وتقول إن الراحل محمد عمر بشير عبر عن اعتقاده بأن المسألة الاثنية لم تكن ذات أهمية في تلك المرحلة، وتقول إن الراحل خالد الكد كان على خلاف ذلك باعتبار أن المسألة الاثنية كانت قضية مركزية من 1924م، وعندما ربطت بين العنصر والطبقة، ذكرت أن الكد انتقدها لوضع العامل الاقتصادي فقط، كما أوردت في ذات السياق رأياً للراحل فيليب عباس غبوش بأن ثورة 1924م «كانت في الأساس ثورة قادتها العناصر السوداء في المجتمع السوداني». وتعزو بوشيكو أسباب فشل الثورة إلى أن قادتها هم من البرجوازية الصغيرة، ولكنها تعترف بأنها كانت ثورة شعبية شارك فيها الخياطون والنجارون وأولاد الشوارع. وبالرغم من أن علي عبد اللطيف كان يركز على أنه سوداني وحدوي، ولم يرجع البتة إلى مرجعيته الاثنية، ولكنه كان مشهوداً له الوقوف ضد مجموعة الزعماء القبليين والقادة الدينيين، باعتبار أنهم سبب أزمة الأمة السودانية، ولكن ما هي أسباب الاختلاف بين القوي الحديثة وطبقة الأفندية؟ تقول في ذلك د. عفاف أبو حسبو 1918 1948م. Facational movement in the Sudanese nationalist 1918-1948
«التكالب الطائفي وما مثله من ضغط على حركة الطلاب ومؤتمر الخريجين ومن بعد كان له الدور الكبير في انقسام حركة المثقفين بين البيتين الكبيرين: آل المهدي وآل الميرغني». وكذلك الدور البريطاني والدور المصري، وبانقسام حركة الخريجين كل لمعسكر في إحد البيتين، ومعروف أن ولاء علي الميرغني كان لمصر، وولاء المهدي والاستقلاليين كان لبريطانيا، وإذا علمنا أن حركة الأشقاء كانت محصلة لجمعية أبو روف الثقافية والحركة الاستقلالية كانت محصلة لمدرسة الهاشماب الثقافية، ومعروف رؤية هاتين الجهتين من أمر المجموعات المهمشة أو الأصيلة الانتماء كالدينكا والنوبة، وبالتالي فإن هذا الرأي كان هو رأي مجموعة الزعماء القبليين والدينيين وصحيفتهم «الحضارة» ضد جمعية اللواء الأبيض، ومجاميع المثقفين والخريجين الذين كانوا يعارضون دوراً تلعبه هذه القيادات وإذا أخذنا «سليمان كشة التاجر الغني» المؤيد للاتحاد مع مصر وضد هذه القيادات الزعماء القبليون والقادة المدنيون، فلماذا اختلف مع علي عبد اللطيف ولم ينضم لحركة اللواء الأبيض؟
لقد كانت مواقف سليمان كشة ومعه آخرون مثل إسماعيل الأزهري وآخرون يؤيدون مواقف الحزب الوطني بمصر الذي كان يؤيد قيام دولة «عربية إسلامية في السودان»، ولكن بعد قيام ثورة 1919م بقيادة سعد زغلول، وفقد الحزب الوطني للحكم في مصر، نجد أن حزب الوفد معروف بالمواقف العلمانية والوطنية، وكما تقول يوشيكو: فإن سليمان كشة قد عبر عن شيء من المشاعر المريرة تجاه مصر ومواقفها من السودان، وذلك لأن حزب الوفد قد أيد التفاوض مع بريطانيا فيما كان يرفضه الحزب الوطني، وبينما الوفد أيد أن يمثل السودان القوى الاجتماعية الحديثة.
لقد كان لرأي الزعماء القبليين والقادة الدينيين السلبي نحو علي عبد اللطيف، أثر سلبي في نفسه، وكذلك المجموعة التي يمثلها، وما حدث بعد ذلك لأبناء عشري الصديق، وتداعيات تكوين الكتلة السوداء، وهذه كلها إفرازات ما أوردته د. يوشيكو كورينا في كتابها «علي عبد اللطيف وثورة 1924م»، إذ تقول إن علي عبد اللطيف كان يمثل «الأفندية» والطبقات الدنيا في مجتمع المركز، ولذا فإنه من أول يوم لاجتماعات جمعية اللواء الأبيض قال علي عبد اللطيف «نحن ناس برضو عندنا رأي في الحكاية دي»، وكان يقصد الزعماء الدينيين والتقليديين عندما قال «الذين لا يعبرون إلا عن أشخاصهم»، ولذا فقد ظهر مقال في صحيفة «حضارة السودان» مباشرة بعد مظاهرة 23 يونيو 1924م، وفي هذا المقال هاجم الكاتب «أولاد الشوارع» بعنف قائلاً: «أهينت البلاد لما تظاهر أصغر وأوضع رجالها دون أن يكون لهم مركز في المجتمع بأنهم المعبرون عن رأي الأمة». «إن الشعب ينقسم إلى قبائل وبطون وعشائر، ولكل منها رئيس أو زعيم أو شيخ، وهؤلاء هم أصحاب الحق في الحديث عن البلاد». «ومن هو علي عبد اللطيف الذي أصبح مشهوراً وإلى أية قبيلة ينتمي»؟!
وبهذا الفهم والإحساس وقفوا ضد علي عبد اللطيف وحركته وساندوا المستعمر، ووقف معهم بعض المثقفين، وكما يقول د. محمد سعيد القدال في تصديره للكتاب، إن سليمان كشة قد اشاع بين أعضاء جمعية الاتحاد السوداني أنه قد أفشى أخبار الجمعية إلى المخابرات، مما جعل توفيق صالح جبريل يهجوه قائلاً:
سليمان كان بديع الزمان
هوى لا يعي ببساط الريح
فباع الضمير بفلس «لوكس»
٭٭٭
معانيه ساحرة ساخرة
وحطم مرآته الساحرة
إلا أين ذمتك الطاهرة
وما وجده علي عبد اللطيف ورفاقه عندما سألهم الضابط الإنجليزي عن جنسهم؟ فقالوا انهم سودانيون!! فانهالوا عليهم ضرباً وتعذيباً، اذ كيف يقولون أنهم سودانيون وهم «الزنوج المنبتون قبلياً» وفق زعماء الأمة.
وثم الدور الذي لعبه هؤلاء القادة القبليون والدينيون في إفشال ثورة 1924م، وبعد سجن قادته، هذا الصمت المريب تجاه مطالب الأمة السودانية، وبسحب علي عبد اللطيف انتهت ثورة 1924م، وهذا التحالف الخفي والتآمر ضد القوى الحديثة وتكالب الطائفية عليها بعد ذلك، ومن ثم نجد أن أحدهم قد اعتدى على الرمز علي عبد اللطيف وقد أثرت عليه هذه الحادثة، ليقول عنه الإنجليز بأنه «أصبح مختلاً عقلياً» وبعد إحساسه بالخيبة والمرارة والغبن طالب أن يبعد إلى جبال النوبة مسقط رأسه حيث «قبيلة الميري»، ولكن حاكم كردفان أرسل لهم محذراً لأن قبيلة الميري معروفة بميولها السياسية، ويمكن بوصول علي عبد اللطيف أن يفجر الثورة كما كانت ثورة السلطان عجبنا وابنته مندي. ولذا وعند الغسق دارت عجلات القطار ميمماً شمالاً وفي داخله رمز الثورة السودانية، ومفجر الإحساس بالقومية والانتماء، ولم تكن أيامه في مصر بأحسن حالاً عن حاله بسجون السودان، وبعد هذه السنوات العجاف في السجن ممكن حدوث أي شيء، وعادى أن يصاب الإنسان بالفصام أو غيره، ولذا وبعيداً عن اية مؤثرات، فإن ثورة 1924م بقيادة علي عبد اللطيف، هي حركة وطنية تقدمية، دعت إلى قيم ومبادئ سودانية رفيعة، وحرياً أن يكرَّم قادتها ويضعوا في المكانة التي تناسبهم، وأن يتم تأبينهم كما ينبغي، وأن تقام الاحتفالات الرسمية والشعبية على شرفهم وفي ذكرى ثورتهم المجيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.