وبينما تصريح د.نافع على نافع حول التخطيط لاغتيالات سياسية الذي اطلقه مساء اليوم الفائت ماثلا أمام التحليل والتشريح والتفسير، تتداعى الذاكرة السودانية لتسقط ما تختزنه في الوقت القريب عن مواقف مشابهة وبالتحديد في منتصف يناير من العام الماضي، عندما لف د.نافع نفسه حيال الاتهامات حول زعيم المؤتمر الشعبي د.حسن الترابي بعد اعتقاله من قبل السلطات، حيث «إن الترابي يخطط لتنفيذ اغتيالات والسعي لفتنة تحريك الشارع والإخلال بالأمن»، وحينها كان رد الترابي بعد خروجه من المعتقل «انا اغتال نظما وليس شخصيات»، وهي عبارة تبدو في حد ذاتها حمالة أوجه ، ورغم أن نافع وبطريقته في التلميح وبث الرسائل المغلفة بإحداثيات محددة لم يفصح أكثر عن ماهية ذلك المخطط واكتفي بقوله «المعلومات حول مخطط اغتيال بعض قيادات الدولة ستظهر في حينها»، وهو أمر خلف وراءه صدي تردد كثيرا في الأفق الإعلامي والسياسي، ولكن نافع في حديثه بالأمس عبر برنامج في الواجهة دفع بشواهد لتدعيم تهمته، حيث «كشف عن اتصالات جرت بين رموز في تحالف المعارضة والناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية والي غرب دارفور السابق، أبو القاسم أمام، طلب فيه الأخير أعداد قائمة بأسماء شخصيات حكومية لاغتيالهم لإشعال فتنة.» المعارضة وكما هو متوقع نفت هذه التهمة واعتبرت أن «نافع» كثيرا ما يعمد إلى تحريك المياه عندما تكون راكدة بغية توجيه التيار نحو هدفه ومصالح الحزب الحاكم، وهو اتجاه يؤكده عضو هيئة تحالف المعارضة محمد ضياء الدين الذي يقول ل(الصحافة) أمس «إن نافع درج على إطلاق هذه التصريحات دون تقديم أي دليل، وهي دائما تنحو منحي الإثارة وكل المؤشرات تؤكد بأنها محاولة لشيطنة المعارضة وقد سبقت هذه التصريحات أخري اتهم فيها المعارضة بالمشاركة في المحاولة الانقلابية، وكانت أيضا دون دلائل»، غير أن هناك من يجزم بأن»نافع» وبحكم موقعه في الدولة والحزب، ربما لم يطلق مثل هذه الاتهامات التي وصفها البعض بالخطيرة، على سبيل الكيد السياسي، ويؤكدون ان أي شخص لديه يحمل نية لاستلام السلطة والحكم توجد عنده رغبة السيطرة وهي بدورها قد تدفعه إلى تطبيق «الغاية تبرر الوسيلة» ويستند هؤلاء في ذلك على أحداث وقعت في مناطق النزاع سيما جنوب كردفان والنيل الأزرق، شهدت اغتيال بعض الرمز السياسية التي تنتمي للحزب الحاكم والحكومة، ويقول اللواء»م» المعز عتباني « عندما يقول د.نافع هذا الكلام بهذا الشكل قطعا لا يقوله من فراغ» ويضيف في حديث ل(الصحافة) بقوله «أية حركة لديها تطلعات في الاستيلاء على السلطة يكون في بالها موضوع الاغتيالات وهو أمر موجود في أنظمة تلك الحركات، التي تحاول أن تغير الحكومة» ولكن بحسب عتباني أن الاغتيال هو وسيلة يستخدمها العاجز الذي يكون غير قادر على أحداث التغيير، لكون أن القادر لا يلجأ ولا يحتاج لاستخدام الاغتيال كوسيلة للوصول إلى السلطة» بينما يشير القيادي بالمؤتمر الوطني د.ربيع عبدالعاطي إلى «أن الجبهة الثورية بدأت تنفذ الاغتيالات في مناطق مختلفة باغتيالها عدد من المسؤولين في جنوب كردفان وغيرها، لكنها تحاول بهذا السلوك أن تتوغل في الداخل» على حد تعبيره. ولكن التاريخ السياسي السوداني رغم حالة الصراع التي ظل يعيشها منذ الاستقلال وحتى الآن، بحسب المعطيات لم يشهد حادثة اغتيال واضحة ينطبق عليها «الاغتيال السياسي» بمعناه الواسع، رغم انه شهد عمليات كثيرة استخدمها السياسيون في صراعاتهم من بينها» الاعتقالات، المحاكمات، الإعدامات» وهو أمر يرجعه المراقب إلى طبيعة الشخصية السودانية التي تختلف في سجيتها عن شخصيات أخري، فالمحلل السياسي د.عبدالله علي إبراهيم يري في حديث ل(الصحافة) أن الاغتيال السياسي نادر الحدوث في السودان؛ لان الفئة أو الصفوة السياسية كأنها متفقة فيما بينها بصورة غير معلنة على أنها لا تمس جسد بعضها البعض، والسبب وفقا لعبدالله «أن هؤلاء يزعمون بأنهم ليبراليون وبينهم زمالات وكثيرا ما يدهشون العالم سيما في المنابر من خلال أنهم مختلفون سياسيا ولكنهم يجلسون في المنابر مع بعض.» ويقول اللواء عتباني «إذا كان هذا صحيحا فإنه يمثل ترديا فاحشا في السياسة، لان الشعب السوداني يحتفظ بأشياء حميدة في ممارسة السياسية لا توجد عند غيره من الشعوب، وأضاف» نحن عندما نكون غاية في العداء نكون أيضا غاية في الصداقة و العلاقات الاجتماعية»، وينوه محمد ضياء الدين إلى أن هذا الاتهام خطير لأنه لا يتفق مع اتجاهات الشعب السوداني حيث لم تلجأ المعارضة في يوم لمثل هذه الاتجاهات، وأضاف»حتى عندما دخلت الحركات المسلحة امدرمان في العام 2008 لم تقدم على الاغتيالات رغم أنها كان في الإمكان أن تفعل» بينما يقول ربيع»اعتقد أن اكبر معيق لنجاح هذه الاتجاه هو أن الشعب السوداني سيقف سدا منيعا لإفشاله، وليس الحكومة، لان القاعدة والعقيدة تجعلان من مثل هذه الأعمال مرفوضة وان من يقوم بها يلقي جزاءه لكون أن هذا السلوك يناطح ويصادم الطبيعة المستقرة للشعب السوداني» ولكن مثلما جاءت التأكيدات بأن نافع «لا ينطق عن هواء السياسة» وان ما يقوله أو يلمح إليه يمتلك من الأدوات ما يدعمه، إلا أن الوجه الآخر لتصريحات الرجل الأخيرة هذه بحسب مراقبين ربما أتت في إطار سياسة الحكومة للتشكيك في جدوى ونوايا المعارضة وتحالف الجبهة الثورية، وهو أمر بدوره ربما يقود إلى رغبة سلطوية في وضع قيود وملاحقة رموز المعارضة، سيما وأن قيادات المؤتمر الوطني والدولة كثيرا ما اتهمت الحركات المسلحة بالعمالة والارتماء في أحضان الأجنبي لتنفيذ أجندة خارجية، ويقول محمد ضياء الدين «يبدو أن الفكرة تعشعش في ذهن قيادات المؤتمر الوطني الذي يمثله د.نافع وقد يكون هذا التصريح مقدمة لتصعيد ضد بعض الرموز السياسية» ويقطع عتباني بقوله «اعتقد أن نافع غير موفق في إطلاق هذه التصريحات، إلا إذا أراد أن يكره الناس في أي شخص راغب في تغيير السلطة» ويشير د.عبدالله إلى «أن الخطورة في حديث نافع هي بأن يحدث خرق في ثقافة الشعب الرافضة للمسلك، والتي حمت البلاد طويلا ، سيما إذا لم يكن لدي نافع دليل.»