عشق الفن التشكيلى منذ نعومة اظافره، ووهبه الله مواهب شتى الرسم والتصميم والاخراج الفني، ويتميز بنظرة فنية، ويمارس الرسم فى صمت حيث تولد على يديه اجمل اللوحات.. التقيناه وكانت هذه المقابلة مع الفنان الامين طه الامين التى انتهينا منها بهذه الافادات. «الأيام» محطة البداية: عن البدايات يقول الامين ان بداياته كانت في عام 1980 عبر صحيفة «الأيام» واستمر الى عام 1998م، وقال: من خلال هذه الفترة اكتسبت الكثير من الخبرات وطورت بداخلي هذه الموهبة، وقد وجدت التشجيع من بعض الاخوان، وبعد فترة من السنوات اجريت معي بعض المقابلات من جانب الاخوان الاعلاميين والصحافيين، ومن ثم توالت الاعمال وتوسعت الموهبة. ويقول الامين ان الموهبة هي احساس داخل الانسان، وكيفية التعامل مع الموهبة يتطلب من الانسان ان ينمي موهبته كي يبرزها على ارض الواقع، ولا بد ان يكون هناك تشجيع ممن حولك، ويأتي نتيجة للامكانات الاساسية ورغبة الناس في أدائك العملي، ويتطلب من الجهة المسؤولة رعاية وتبني الموهبة التشكيلية وحتى الموهبة في حد ذاتها غير محددة على شخص معين، وعلى ضوئها يمكن الانسان ان يحدد امكانياتك على حسب الناس. وحتى تستمر الموهبة لا بد من وجود رعاية وتحتاج الى العامل النفسي والمادي، هذا بجانب السوق الذي يلعب دوراً اساسياً. الصبر وسيلة لتجاوز الصعاب: وعن أهم الاشياء التى يعتمد عليها الفنان فى مواجهة الازمات يقول: الفنان من حيث المبدأ لا يفقد الامل ابداً، وانا لا اعد ما انا فيه الآن هو سقف طموحاتي، بقدر ما اسعى إلى المزيد من تقديم كل ما هو جديد وجميل، ولو فقد الفنان الامل او ظل على ما هو عليه فحتما سيصيب من حوله بالاحباط. ويضيف أن الصبر هو مفتاح الفرج، وهو بالكاد كلمة السر لتجاوز التحديات والمشكلات التي تواجهنا عموماً، وكلما صبر وتفاءل الفنان كان ذلك مفتاحا لآفاق واسعة وانطلاقات مطلقة النجاحات. ضعف الإمكانات مشكلة تواجه التشكيلي: وعن ابرز المعيقات التى تواجه الفنان التشكيلى فى السودان، يقول الامين: ان اكبر العوائق التي تعترض طموح الفنانين والتشكيليين عموماً في السودان عدم الامكانيت الذي يؤدى الى عدم تطور الموهبة. مراسم شارع النيل فكرة جذابة: وعن فكرة المراسم المفتوحة على الهواء بشارع النيل يقول: هي فكرة جميلة جداً، واعتقد انها تأخرت كثيراً، وما يحمد انها اتت وعرض الفنانون لوحاتهم واعمالهم التشكيلية والفنية على الهواء الطلق على ضفة النيل ذلك المكان الشاعري. ولا شك ان هذا يترك انطباعاً نفسياً جيداً في روح الفنان، ومن جانب الزائر ايضا هذه الفكرة اعطت وجهاً مشرقاً وحضارياً للعاصمة القومية، وكنت اتمنى ان تكون هناك لوحة تشكيلية او رمز في مدخل كل مدينة او منطقة يعبر عن تراث المنطقة. ومن اجمل الاشياء التي مازالت تعجبني حتى الآن الطابية التي تظل رمزاً لتاريخ عبقري، الا انني اخاف مع مرور الزمن ان تتلاشى مثل هذه المعالم الثرة جراء السطو المعمارى الذي يداهم تلكم المعالم. المتحف القومي شهد أول معارضي ويستعيد طه ذكريات معارضه ويقول: اهم معارضى كانت في قاعة الصداقة لثلاث سنوات متواليات عبر معرض الزهور، ومرة بالحديقة النباتية. وقد شهد المتحف القومي اول معرض لى قدمت فيه تصاميم مختلفة واعمالاً متنوعة نالت الاستحسان والقبول، وكان ذلك بدعوة خاصة من ادارة المتاحف في الثمانينيات. ويضيف أن المعارض الفردية مكلفة وتحتاج إلى إمكانات مادية وتصديق ونوعية محددة من الأعمال التشكيلية.