ماذا قال دكتور جبريل إبراهيم عن مشاركته في مؤتمر مجموعة بنك التنمية الإسلامي بالرياض؟    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    الصليب الأحمر الدولي يعلن مقتل اثنين من سائقيه وإصابة ثلاثة من موظفيه في السودان    انجاز حققته السباحة السودانية فى البطولة الافريقية للكبار فى انغولا – صور    والي الخرطوم يصدر أمر طواريء رقم (2) بتكوين الخلية الامنية    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    شاهد بالفيديو.. في مشهد خطف القلوب.. سيارة المواصلات الشهيرة في أم درمان (مريم الشجاعة) تباشر عملها وسط زفة كبيرة واحتفالات من المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء أثيوبية تخطف قلوب جمهور مواقع التواصل بالسودان بعد ظهورها وهي تستعرض جمالها مع إبنها على أنغام أغنية وردي (عمر الزهور عمر الغرام)    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء أثيوبية تخطف قلوب جمهور مواقع التواصل بالسودان بعد ظهورها وهي تستعرض جمالها مع إبنها على أنغام أغنية وردي (عمر الزهور عمر الغرام)    في اليوم العالمي لكلمات المرور.. 5 نصائح لحماية بيانات شركتك    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    جبريل: ملاعبنا تحولت إلى مقابر ومعتقلات    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    ستغادر للمغرب من جدة والقاهرة وبورتسودان الخميس والجمع    تحديد زمان ومكان مباراتي صقور الجديان في تصفيات كاس العالم    السوداني هاني مختار يصل لمائة مساهمة تهديفية    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض ومناقشة لدراسة محمد المكي إبراهيم
قراءة في التاريخ الشخصي للغابة والصحراء (12)
نشر في الصحافة يوم 08 - 01 - 2013


تمهيد:
لكل بلد ثقافة، ولكل ثقافة خصوصية تميز تلك الثقافة، وهذه الخصوصية لها نكهة ثقافية تميزها عن بقية التيارات الثقافية والفنية في بلاد اخرى. والسودان مثله مثل البلدان الاخرى، لا يخرج عن هذه القاعدة فهو له «خصوصية ثقافية لا بد أن تنعكس على الظواهر الابداعية والفنية» على حسب رأي الراحل الأستاذ «أحمد الطيب زين العابدين»، ونمضي أكثر لنقول إن هذه الخصوصية تنعكس كذلك على الجانب الاقتصادي والسياسي وعلى الاجتماعي ايضاً.
واحد من هذه التيارات الثقافية التي حاولت البحث في خصوصية الثقافة السودانية، لتحديد هوية السودان، مدرسة أو تيار «الغابة والصحراء» ولكن قبل أن نقف على تيار «الغابة والصحراء» أريد أن اظهر اتفاقي مع الدكتور «علي عثمان محمد صالح» في تعريفه لمعنى الثقافة عندما قال: «الثقافة كلمة ذات معانٍ ومدلولات متعددة واستعمالات كثيرة ومختلفة، فهي تعني في معناها الشمولي: مجمل الاساليب التي يتبعها الانسان في حياته، وتعني في معناها المحدود: مجمل الأساليب التي تتبعها مجموعة بشرية معينة في حياتها، فنقول مثلاً: ثقافة الزنج أو ثقافة العرب، ونقول ثقافة الشرق، وثقافة الغرب كما نقول ثقافة المسلمين او ثقافة المسيحيين» «1»
وايضا قبل الحديث عن تيار الغابة والصحراء نريد القول ان هناك آراءً وتيارات سبقت تيار الغابة والصحراء، واحدة منها دعوة الشاعر حمزة الملك طمبل الذي كتب في عام 7291م: «نريد ان يكون لنا كيان ادبي عظيم، نريد ان يقال عندما يقرأ شعرنا من هم خارج السودان أن ناحية التفكير في هذه القصيدة تدل على انها لشاعر سوداني.. هذا المنظر الطبيعي موجود في السودان.. هذا الجمال هو جمال نساء السودان.. نبات هذه الروضة وهذه الغابة يتميز بالوجود في السودان».
وطبعاً مثل هذه السودانوية لكي نحققها في واقع ثقافتنا وتفكيرنا لا بد من التنظير لها، او بمعنى آخر لا بد من وضع نظرية نحقق بها هذه السودانوية، فهل وجد مثل هذا التنظير العلمي الذي يجعلنا نؤسس لتحقيق هويتنا وذاتنا الثقافية؟
محاولة اخرى جاءت متناولة لخصوصية الثقافة السودانية، وهي تبحث عن تحديد هويتها وتحقيق ذاتها.. وكان ذلك من خلال مجموعة من الشباب السوداني المثقف في ذلك الوقت، حيث نجح عدد منهم، وابرزهم: محمد أحمد المجذوب، عرفات محمد عبد الله، عبد الحليم محمد، محمد عشري الصديق، اسماعيل العتباني، الهادي عثمان العمرابي، عبد الله عمر أبو شمة، سيد الفيل، أحمد يوسف هاشم واسماعيل فوزي. وغيرهم.. هؤلاء الشباب هم من اصدروا مجلة «النهضة» في اكتوبر 1391م بمعان واهداف محددة، وكما كتب المحجوب: «وبسرعة التفت مجموعة متجانسة من الشباب المتعلم حول المجلة، وبجهد وعرق وتضحية هؤلاء سلكت اول مجلة ادبية تصدر في السودان طريقها، مثابرة زاخرة بالمساجلات في كل ميدان، واضعة اللبنات الاولى في صرح نهضة البلاد وتقدمها، وتعالج مواضيعها شتى القضايا المطروحة».. ويمكن تلخيص اهداف ومبادئ المجلة من خلال كلمة التحرير التي تصدرت العدد الاول في 4 أكتوبر 1391م:
اولاً: البعد عن السياسة وعدم الخوض في مواضيعها.
ثانياً: معالجة مشكلاتنا الاجتماعية والاخلاقية والأدبية.
ثالثاً: واسطة لنشر ثقافتنا السودانية وفتح الطريق أمامها.
رابعاً: تعريف وتقديم الثقافة السودانية للعالم الخارجي.
خامساً: الوقوف على ثقافة وأدب السودان بتعدد بيئاته الجغرافية والثقافية.
ولمعرفة ومناقشة الى اي مدى نجحت المجلة في تحقيق هذه الاهداف والمبادئ، يمكن القول إن هؤلاء الشباب الذين أصبحوا فيما بعد قادة للفكر والرأي والثقافة لهذه البلاد، اهتموا لسبب او لآخر بجانب واحد من ثقافتنا، وهو السير في اتجاه ان السودان قطر عربي اسلامي، وان ثقافتنا عربية اسلامية، وتجاهلوا بقصد او دون قصد الجوانب الاخرى في ثقافتنا السودانية بجذورها الاخرى.
ولعل مثل هذه النظرة القاصرة ذات البعد الواحد جعلت مثقفاً مثل الدكتور الطيب زين العابدين يكتب لاحقاً: «رغم التأثير الغالب للدين الاسلامي وللغة العربية المشتركة بين أبناء الشمال، إلا أن الانتماء القبلي والإقليمي مازال قوياً، فالفصائل النوبية كالكنوز والسكوت والمحس والدناقلة في شمال السودان مازالت تحتفظ بلغاتها وبعض عاداتها المتوارثة المتميزة، والقبائل البجاوية في شرق السودان كالأمرأر والبشاريين والهدندوة مازالت تتحدث بلغات ولهجات مشتقة من لغاتهم الأم، وهناك عناصر يضعف فيها التأثير العربي كقبائل الانقسنا في جنوب الفونج والنوبة في جبال النوبة وقلة من قبائل دارفور، وحتى القبائل التي نالت حظاً اوفراً من الاسلمة والاستعراب كالجعليين والشكرية والبطاحين وكنانة ودغيم في وسط السودان، والكبابيش والبقارة والرزيقات والتعايشة والكواهلة والذين يسكنون كردفان وبعض مناطق دارفور.. هذه القبائل مازالت تحتفظ بكيان قبلي مميز تستشعره وتعتز به» «2»
لعل هذه إشارة مهمة نرسلها لاصحاب الآراء المتعصبة والتي استغلت انفصال جنوب السودان، واصبحت ترى في الحديث عن التعددية الثقافية في السودان «دغمسة كلام ساكت»، وحديث مثل هذا يثير الكثير من الخوف، ويثير الكثير من الأسف عندما يأتي من رئيس الجمهورية نفسه بكل ما يمثله من رمزية لشعب ودولة. وهناك وقفة أخرى بخصوص الهدف الاول المعلن من أسرة تحرير مجلة «النهضة»، ونتساءل هل يمكن أن يعمل «المثقف» بعيداً عن السلطة أياً كانت هذه السلطة، سياسية، دينية، اقتصادية، أبوية، قبلية عشائرية.. الخ، وهل كانت الصور التي ظهرت على أغلفة مجلة «النهضة» لعدد من الرموز السودانية «السيد على الميرغني، السيد عبد الرحمن المهدي، الزبير باشا رحمة» هل كانت هذه الصور بلا دلالة او إيحاء؟! الجدير بالذكر أن الشريف يوسف الهندي قد رفض أن تنشر صورته على غلاف العدد الرابع من المجلة.
التاريخ الشخصي للغابة والصحراء:
في عام 2691 توفرت للطالب بجامعة الخرطوم في ذلك الوقت محمد المكي ابراهيم زيارة لألمانيا، وقد وصف محمد المكي تفاصيل تلك الزيارة وبرنامجها من وادي حلفا الى مصر، ثم اثينا فالمانيا، فهذه الزيارة أحدثت تحولاً مهماً في مسيرة محمد المكي الحياتية، وقد كتب «محمد المكي» في صدر دراسته عن التاريخ الشخصي للغابة والصحراء قائلاً:
«أقدمت في عام 2691م على خطوة غيرت تاريخ حياتي، فقد حولتني من دارس قانون الى مشتغل بالثقافة، ومن قاضٍ أو محامٍ الى دبلوماسي يقضي معظم ايام عمره في الغربة والاتصال بالعولمة الاجنبية»، وكتب ايضاً من وحي تلك الزيارة «تميزت ألمانيا الستينيات بروح الندم والتكفير عن خطاياها في الحرب الأخيرة وانسياقها وراء الدعاية العنصرية التي جعلتها تتصرف باحتقار نحو كل الاعراق والاجناس، ولم يكن ذلك تياراً فكرياً او تنظيراً لدى مجموعات من المثقفين، وانما كان روحاً شعبياً عاماً».
وفي المانيا وفي ذلك المناخ انطرح سؤال الهوية على محمد المكي ابراهيم «في ذلك المناخ الودود كان سؤال الهوية مطروحاً على الدوام، وكان أناس لطيفون قد خرجوا من تحت انقاض الحرب يريدون ان يعرفوا اذا كنت زنجياً من إفريقيا او عربيا من الشرق الاوسط، واذا كنت تستطيع ان تعلمهم رقصة افريقية او اغنية عربية، وحين تقول انك عربي كان نفس الاشخاص الطيبون يصارحونك ان فكرتهم عن اشكال العرب كانت مغيارة تماماً، وبالمقابل لم يكن يسيراً عليهم ان يفهموا ان اشخاصاً يتفاهمون بينهم بالعربية يمكن ان يكونوا عرباً تماما مثل عبد الناصر وملك الاردن الشاب المحبوب، وكان ذلك جديرا بأن يفتح اذهاننا على غرباتنا وضعف انتماءاتنا العربية والافريقية بذات الوقت واقتضانا ذلك كثيراً من الحيرة والتفكير لنهتدي لحقيقة كوننا سودانيين وكوننا خلطة جميلة ومتفردة من اعراق عربية وافريقية، وان تلك الخلطة ربما كانت هي المسؤولة عن تفرد الشعب السوداني وذكائه وقدراته الفائقة على التعلق بالمثل العليا».
نحن هنا امام شاب مبهور، شاعر، حالم، اكثر من انه مفكر او منظر لتيار فكري مؤهل للاجابة عن سؤال كبير مثل سؤال الهوية.. وهذا رأي شخصي قابل للنقاش والنقد.
وأكد الأستاذ محمد المكي إبراهيم في هذه الدراسة ان تسمية «الغابة والصحراء» من ابتكار الشاعر الراحل النور عثمان أبكر، من خلال حوار دار بينهما حول التكوينية العرقية للسودان، وعندما عاد محمد المكي ابراهيم عام 3691م لمواصلة دراسته بجامعة الخرطوم ليؤسس لاتجاه في الشعر السوداني ينطلق من اسس عربية افريقية في السودان، بعد ان التقى «محمد المكي ابراهيم» بالشاعر محمد عبد الحي، وايضاً بالكاتب والمسرحي يوسف عيدابي، وقد صور محمد المكي هذا اللقاء الذي تم مع محمد عبد الحي ويوسف عيدابي قائلاً: «في صباح أحد ايام اغسطس 3691م نقر باب غرفتي اثنان من الشباب، راح احدهما «يوسف عيدابي»، يقدم نفسه ورفيقه: نحن شاعران ونريد ان نتعرف بك ونقرأ لك.. انا يوسف عيدابي من كلية الحقوق، وهذا صديقي محمد عبد الحي وهو حالياً في كلية العلوم.
وكانا يتمتعان بوسامة هائلة، وكان ليوسف اسلوب في الحديث يتقطر براءة ومرحاً حقيقياً يحببه الى القلوب، وكان محمد قليل الكلام يغوص في صمت متأمل، وفيما بعد وجدت لديه انفجارات من المرح وقدرة على المعايشة ولكن ليس معي شخصياً، فقد كان يعاملني بتوقير كبير، وكانت علاقته بي شبيهة بعلاقتي مع النور الذي كنت اتطلع اليه باحترام ونوع من التتلمذ في بداية تعارفنا.. وقد دأبنا على لقاء بعضنا البعض وتخطيط مشروعاتنا الثقافية معاً نحن الثلاثة، ولكن سرعان ما انضم الينا عدد كبير من اصدقاء يوسف ومحمد، على رأسهم الشاعر علي عبد القيوم والمعماري الفنان صابر أبو عمر «له الرحمة» والبروفيسور طه أمير، وعلى ذلك يمكن القول إن من أسسوا تيار «الغابة والصحراء» هم:
- النور عثمان أبكر.
- محمد المكي إبراهيم.
- محمد عبد الحي.
- يوسف عيدابي.
- علي عبد القيوم.
- صابر أبو عمر.
- طه أمير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.