وصف ب"الخطير"..معارضة في السودان للقرار المثير    منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفث: قتل عمال الإغاثة أمرا غير معقول    عثمان ميرغني يكتب: معركة خطرة وشيكة في السودان    والى الخرطوم ينعى نجل رئيس مجلس السيادة "محمد عبدالفتاح البرهان"    قبل قمة الأحد.. كلوب يتحدث عن تطورات مشكلته مع صلاح    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    وفاة "محمد" عبدالفتاح البرهان في تركيا    شاهد بالصورة والفيديو.. فنانة سودانية تحيي حفل غنائي ساهر ب(البجامة) وتعرض نفسها لسخرية الجمهور: (النوعية دي ثقتهم في نفسهم عالية جداً.. ياربي يكونوا هم الصاح ونحنا الغلط؟)    شاهد بالفيديو.. الفنانة شهد أزهري تعود لإشعال مواقع التواصل الاجتماعي بنيولوك جديد وتقدم وصلة رقص مثيرة خلال حفل خاص بالسعودية على أنغام (دقستي ليه يا بليدة)    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تسخر من الشباب الذين يتعاطون "التمباك" وأصحاب "الكيف" يردون عليها بسخرية أقوى بقطع صورتها وهي تحاول تقليدهم في طريقة وضع "السفة"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. (فضحتونا مع المصريين).. رجل سوداني يتعرض لسخرية واسعة داخل مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهوره داخل ركشة "توك توك" بمصر وهو يقلد نباح الكلاب    قائد السلام    واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    في اليوم العالمي لكلمات المرور.. 5 نصائح لحماية بيانات شركتك    جبريل: ملاعبنا تحولت إلى مقابر ومعتقلات    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    السوداني هاني مختار يصل لمائة مساهمة تهديفية    ستغادر للمغرب من جدة والقاهرة وبورتسودان الخميس والجمع    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الجدل حول مفهوم الشعبوية
نشر في الصحافة يوم 26 - 02 - 2013

للتاريخ والتطور التنموي والسياسي دور رئيس في حدم الجدل حول مفهوم «الشعبوية»، وبخاصة حول دلالاتها الاصطلاحية، التي ذهبت بها بعيداً عن أصلها اللغوي في النسبة إلى «الشعب».
وكان هذا الكاتب قد حاول المساهمة في العودة بمفهوم «الشعبوية» إلى البيت اللغوي، ومن ثم تطويره في هذا المسار، المبرر والمسنود، نحو آفاق أخرى قد تكون اصطلاحية لكنها لا تنبَتّ أو تنفك في معناها عن الجذر اللغوي، وصولاً إلى نسق متجانس بين اللغة والاصطلاح والمدلول، وخدمة لقضايا ذات أثر بارز في النهضة عموماً وفي التنمية السياسية بوجه خاص.
ولا بد من تسجيل الفضل، في استفزاز عودة هذا الكاتب من بعد عقدين انصرما لمفهوم «الشعبوية»، إلى نخبة واعية من الكتاب الأصدقاء يلتقون ويتحاورون عبر الأثير الالكتروني.. وكان مفهوم الشعبوية مادة لحوار حديث الابتداء والنشأة.
إن التعقيد الذي شاب معنى هذه الكلمة «الشعبوية» قد يكون هو السبب وراء احتدام الجدل حول معانيها، لكن قد يكون الجدل هو الذي أسهم في تعقيد هذه المعاني وتداخلها.. لهذا ربما كان الأفضل البدء بشيء من التحرير الضروري لمدلول «الشعبوية».
لنبدأ إذاً، بأكثر التعاريف وسطية واعتدالاً، وهو التعريف الوارد في موقع «ويردنت» الالكتروني، الذي يعرف «الشعبوية» (Populism) بأنها تعني «المبدأ السياسي الذي يدعم حقوق العامة وسلطانهم في مواجهة الصفوة».
Populism is the political doctrine that supports the rights and powers of the common people in their struggle with the privileged elite.
ومع اعتداله وموضوعيته فإن هذا التعريف فاروق وفارز بين أخطر قسمين ذوي علاقة بمفهوم «الشعبوية»: الصفوة السياسية الثقافية الفكرية من جهة، والعامة من الناس من جهة أخرى. وتكمن هذه الخطورة في إمكان الاستقطاب السياسي في حال المواجهة بين الفئتين، لكنه استقطاب تمنعه حاجة الصفوة إلى العامة وأكثريتها في دعم مشروعاتها السياسية، بسبب ضرورة ومشروعية الاحتكام إلى رأي الأغلبية، كما هو الحال في مبدأ الديمقراطية، وهي ضرورة ومشروعية تحتمان احترام الناس، الأكثر عدداً في مقابل الأقل عدداً، متى ما تساوت المعايير الأخرى ولم يبق إلا التفضيل بين الأمزجة والرؤى المتجانسة مع ثوابت المجتمع السياسي، مثل قانونه ودستوره وأعرافه والقيم. وفي هذه الحالة يقتضي هذا الاحترام أن يسود رأي الأغلبية على رأي الأقلية، مع احترام حقوق الأقلية الأساسية من الانتهاك في مواجهة التمييز السالب أو السطوة الرقمية للأغلبية.
وثمة تعريف آخر، لا يخلو من انحياز واضح ضد «الشعبوية» بالمعنى المتقدم، يرى أن «الشعبوية يمكن تعريفها بوصفها آيديولوجية أو فلسفة سياسية، أو نوعاً من الخطاب السياسي الذي يستخدم الديماغوجية ودغدغة عواطف الجماهير غير المثقفة بالحجاج الجماهيري لتحييد القوى العكسية، حيث يعتمد بعض المسؤولين على الشعوبية لكسب تأييد الناس والمجتمعات لما ينفذونه ويعلنونه من السياسات، وللحفاظ على نسبة جماهيرية معينة تعطيهم مصداقية وشرعية». هذا التعريف مأخوذ بحرفه من موقع «اليوم دوت كوم» وهي مجلة إلكترونية يرأس تحريرها محمد القبي، إلا أنه معتمد لدى الفئات المناهضة للشعبوية بوجه عام، أو الناقلة لمثل هذا التعريف المتداول دون التمحيص فيه، وهو قريب جداً من التعريف الوارد في موقع ويكيبيديا التفاعلي الذي يجيز للقراء الإسهام في نشر المعاني والوقائع والأفكار أو تعديل ما ينشر بكل حرية، بناءً على فرضية عدم الاجتماع على خطأ.
ومن عيوب هذا التعريف الأخير أنه يرتكز، ليس على «ماهية» الكلمة المراد تعريفها، بل إلى «الاستخدام» الذي يمارسه البعض، والسياسيون خاصة، توظيفاً للشعبوية في خدمة أغرضهم السياسية أو الفكرية. وبهذا يكون التعريف قد حاد عن غرضه الموضوعي، إن كان ثمة غرض موضوعي لمصدر التعريف، منحدفاً إلى غرض آخر يخدم مصلحة مصدر التعريف. والطريف أن هذا الانحراف يطول مبادئ أخرى، مثل الدين، فلا يفرق البعض بين ماهية «الدين» وفق مصادره الموثقة، وبين «استخدام» الدين لدى البعض لخدمة الأغراض السياسية أو الفكرية، التي كثيراً ما تكون منبتّة عن الدين ومفارقة له ولقيمه. ولعل هذا الإشكال هو سبب الحديث اللانهائي عن العلاقة بين الدين والدولة، إلا أن تفصيل ذلك يستحق أن يفرد له مقال بحاله.
فلا اختلاف إذاً في «احتمال» استخدام الشعبوية بصورة ديماجوجية تدغدغ مشاعر الجماهير من العامة غير المثقفة من أجل تحييد الصفوة، أو «القوى العكسية» كما جاء في التعريف الأخير. لكن إلى حين ذلك «الاستخدام» الانتهازي لمفهوم الشعبوية يجب منطقياً الوقوف عند أصل المفهوم وماهيته فحسب.. كونه يعبر، في ميدان السياسة، عن هموم العامة وحقوقهم وسلطتهم المجتمعية في مواجهة دعاوى الفئة الصفوية.
ويبدو حينئذٍ أن «أصل» الشعبوية ليس مرتبطاً، ولا ينبغي له أن يكون مرتبطاً، بسلبيات الممارسة، التي قد تطول هذا المفهوم، من قبل الانتهازيين والوصوليين السياسيين، الذين يسيئون استخدام العواطف الجماهيرية لتحقيق أغراضهم في الكسب السياسي الدنيوي، كما يظهر أيضاً أن الشعبوية مفهوم محايد تماماً، إلى حين ذلك الاستخدام الانتهازي. بل يظل «المفهوم» نظيفاً حتى بعد هذا الاستخدام، ولا يطول الاتساخ إلا هؤلاء المستخدمين الانتهازيين، لا مفهوم الشعبوية نفسه.
ومن هذا المنطلق يمكن أن يكون للشعبوية استخدام حق، وتطبيق فاضل ومثمر، خدمة للجماهير، وتعبيراً أميناً عن همومها وقضاياها الجامعة للغالب من أفرادها في إطار المجتمع السياسي الواحد. ومتى صدق هذا التعبير، مثل ما صدق ضمن أمثلة عديدة في تاريخ البشرية، كانت الشعبوية نظاماً صالحاً من حيث المفهوم ومن حيث التطبيق. ويذكر من هذه التجارب التجربة الأمريكية إبان حروب التحرير، والتجربة الغاندية، التي لا يمكن بأي حال من الأحوال وصفها بالصفوية حتى وإن كان قائدها متعلماً ومثقفاً.. طالما كان قادراً على تجسيد رؤى عامة الناس، وتصعيد السلطة الشعبوية من أجل رفع الظلم الواقع على الشعب، وهذا في تقديرنا استخدام أمين لسلطان الشعب، طالما أن ثمرته تعود للشعب نفسه، ولا يقدح في ذلك اشتمال التصعيد الشعبوي على استنهاض للضمير الجمعي للشعب، ولذات القيم التي يؤمن بها، بل إنه من المعلوم أن الأعداد الكبيرة لا تجتمع على باطل في أغلب الأحوال، ومعلوم بالمقابل أن جل المؤامرات الدنيئة إنما تحاك في غياب الشفافية وغياب الرأي العام وسلطان الجماهير.
إن الأساس الفكري للسلطان الشعبوي يكمن في حرص الأعداد الكبيرة على اتباع العرف السائد والقيم السائدة والمبادئ المتوارثة، وهو ما قد لا يروق بعض النهضويين، بمختلف منطلقاتهم. فدعاة النهضة، بمختلف مدارسهم ومشاربهم الفكرية، هم أيضاً دعاة تغيير، وبعضهم رواد له، وهذه الريادة نعترف بأنها لا تأتي بطبيعة الحال من العوام، بل تأتي من أهل العلم والثقافة، وهذه من محامد الصفوة في أي مجتمع، بل هي استجابة لمسؤوليتهم التي تطولهم بحكم نعمة العلم والثقافة.
إلا أن خطاً أحمر يجبُ أن يكون قائماً بين مثل هذه الريادة، المفترض فيها أن تكون أمينة وموجهة لخير المجتمع كله، وبين السعي، مثلاً، لهدم «المؤسسات المجتمعية التقليدية» كما هو شعار بعض التوجهات اليسارية. إن الحكم بأن المؤسسات «مفهومية كانت أو هيكلية» هي مؤسسات بالية، وسيئة، أو رجعية، يُقتضي فيه مراجعة جميع فئات الشعب، للتعبير عن رغائبهم وتوجهاتهم وأشواقهم، والتعبير عن الأشواق والرغبات لا يحتاج لكثير علم أو ثقافة، فضلاً عن أن العوام وهذا جد مهم ليسوا عاطلين عن الثقافة والعلم، اللهم إلا إذا حصرنا العلم في دائرة التعليم النظامي الرسمي المؤسسي، وهذا انحراف عن جادة التعريف الحق للعلم، والذي يجب ألا تُحصر مصادره في المؤسسة النظامية وحدها، خاصة في أمة ترى في الوحي مصدراً من مصادر العلم، سواء أكانت تلك الأمة مسيحية أو مسلمة أو غير ذلك من الأمم المتدينة في غالبها. أما في حال المسلمين فقائدهم الفكري الأول لم يكن متعلماً نظامياً، بل كان أمياً، لكنه كان ينبوعاً للحكمة، مهما أساء أتباعه النهل والتطبيق بشأن تلك الحكمة الهادية إلى الصراط المستقيم.
لما تقدم، فالأصوبُ، عند التعامل مع مفهوم الشعبوية، التفريق بين أصل المفهوم، وبين سوء استخدامه واستغلاله، خاصة أن مسيئي استخدام المصطلح هم غالباً من فئة الصفوة لا من فئة العامة.. أي أن الشعبوية مفهوم نظيف، وأن اتسخ فالمسؤول عن ذلك آخرون، لا الشعبويون.
والأجدر أيضاً ألا يستحي الشعبويون أمثال هذا الكاتب من الانتماء للشعبوية، التي هي مجرد أسلوب في التعبير عن حق جمعي في المجتمع، تعبيراً أميناً خالياً من الانحراف أو الانتهازية أو الفوقية أو القعود عن النهضة في جميع ميادين الحياة العامة.. والشعبوية الحق تستصحب معها الأمناء المخلصين من أهل الصفوة «الثقافية والسياسية والفكرية»، ممن هم قمينون بتحقيق الريادة النهضوية في المجتمع من خلال قدرتهم على سبر أغوار المعرفة الداعمة لسلطان الشعوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.