الفريق دقلو في تراجيديته الإغريقية    الدوري الخيار الامثل    عائشة الماجدي تكتب: (جودات)    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    مخرجو السينما المصرية    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أتبرا بوبار الشيوعيين وخمج الاتحاديين ( تعقيب)
نشر في الصحافة يوم 08 - 02 - 2010


نحن حيطتنا مصور فيها دهب أُماتنا
الكان صرفوه شان يبنوها
فيها فوائد بعد الخدمة
وولاد حلتنا العملوا نفير
وبرضو تقول لى زى حيطتنا
نحن بنرضى؟
«من شعر قرشي عوض»
الشكر موصول للاستاذ حسن البطري من كل العطبراويين على مساهمته الجميلة- أتبرا بوبار الشيوعيين وخمج الاتحاديين- تلك المساهمة التي ذهبت بهم الى ذلك الزمن الجميل الذي حق للشيوعيين بسببه البوبار وللاتحاديين الخمج.
والبطري لمن لا يعرفونه عطبراوي قُح وموردابي من اولئك الاشقياء الذين سبق أن اشرنا قبل اليوم الى أنهم قد وصلت بهم الشقاوة أن اقتسموا نهر عطبرة مع الاشقياء من حي امبكول فجعلوا لمياهه حدوداً اقليمية من يتعداها من الجانبين يلقى جزاءه بأن «يرّكوه» في مياه الأتبراوي العكرانة دوماً.
وهو من الأشقياء الذين طالما هتفوا في شوارع عطبرة عائدين من دار الرياضة بعد انتصارات فريق الأمل: كأس الدوري، كأس الدوري لازم تجيبوا ضروري في الموردة، فتستقبلهم نساء الموردة بالزغاريد، ولا يكتمل كيفهم حين ينتصر الأمل على الشاطيء، إلا بأن يشقوا شوارع امبكول ويهتفون: «الليلة يام حسون غلبانكم غلبناكم» ولا يتحركون من أمام منزل لاعب الشاطيء حسون، إلا بعد ان تخرج لهم والدة حسون قائلة لهم «أمشوا يا صعاليك».
وهو بالاضافة الى ذلك من أشقياء الموردة، الذين كانوا دوماً في المدارس في مختلف مراحلها في مقدمة الطلاب في نتائج الامتحانات: محمد ابراهيم «حمد الله» بكسر الحاء- عبد الفتاح ابراهيم، السر ابراهيم، علي ابراهيم، موسى الحاج، الشفيع أحمد عبد الرحيم، حسن البطري وشقيقه المرحوم محمد علي البطري.
وبالنسبة لي فقد أثار الكثير من الذكريات وأبدأ بالاستاذ عبد الخالق الذي نحت البطري تعبيراً جديداً، حين وصفه بأن الشعر كان يهرب من رأسه احتراماً- الاستاذ عبد الخالق الذي يعتبر شخصا من الذين ادمنت محبته- إن جاز التعبير- مثلي مثل كثيرين في عطبرة فقد كنت ولا زلت أحفظ وعن ظهر قلب فقرات مطولة من خطبه ومقالاته، وكمثال مقالاته عن الدستور الاسلامي في صحيفة أخبار الاسبوع ووصفه لدعاة الدستور الاسلامي بأنهم (حينما يدخلون الى قصور الملوك والسلاطين ويتعهدون لهم بأنهم سوف يعودون بالسودان وقد طبق عليه الدستور الاسلامي فان كل عاقل يستقر في وعيه مرامي قولهم من أنهم قد تعهدوا أمام اباطرة المال على ان يسلموهم السودان وقد خلا من كل فكر وانهم سوف يطفئون بأفواههم كل شمعة اوقدها شعبنا لتنير له الطريق).
وكمثال آخر وصفه لافكار سيد قطب بأنها (دعوة لاحياء غرائز التدمير والفوضى).
أذكر أن معرفتي باسم عبد الخالق بدأت منذ أن- يا دوب فكيت الخط في ثانية اولية- حيث عثرت على منشور ملقى على قارعة الطريق، وكان بعنوان (اطلقوا سراح عبد الخالق ورفاقه) فعلق في ذهني هذا الاسم، ولذلك بعد انتصار ثورة اكتوبر 4691 وكنا وقتها في الصف الرابع الابتدائي أو رابعة اولية بلغة ذلك الزمن- وبمجرد ان سمعت أحد المايكرفونات ينادي:- اليوم يخاطبكم الاستاذ عبد الخالق محجوب والاستاذ أحمد سليمان حرصت على حضور تلك الليلة، لمجرد أن أرى ذلك الشخص الذي قرأت اسمه في عنوان ذلك المنشور، ولكنني لم اتمكن من ذلك لأن الاستاذ أحمد سليمان قد سبقه في الحديث وتحدث اكثر من ساعة، ومن جانبي اضطررت لمغادرة ميدان المولد لأنني اعتبرت الليل راح فرجعت الى منزلنا، ولكن في اليوم التالي كنت قابض الجو في الحلة اتحدث بمناسبة وبدون مناسبة عما قاله أحمد سليمان بالامس.
وبعد مرور أربع سنوات أخرى في الانتخابات التالية عام 8691 وكنت وقتها بالمرحلة الاوسطى، جاء عبد الخالق الى عطبرة في ليلة سياسية لن ينساها العطبراويون، ففي ذلك اليوم كان سائق القطار الذي وصل به عبد الخالق الى عطبرة المرحوم العم «علي النجومي»، وكان من الذين يهيمون حباً بعبد الخالق، ولذلك خالف كل قوانين السكة حديد واستعمل صافرة القطار منذ خروجه من الكبري وحتى وقوف القطار على رصيف محطة عطبرة.
وفي المساء احتشدت الجماهير في ميدان المولد، وامتلأ الميدان علي سعته وفاض حتى مابعد شارع الظلط المؤدي الى داخل السوق.
اذكر ان جميع المتحدثين في تلك الليلة كان يقدمهم جعفر علي قمر، ما عدا عبد الخالق قدمه الاستاذ محمد ابراهيم عبده كبج، وأذكر بالحرف تقديمه حيث قال:( نحن ما بنهاتر ولمن ما بنهاتر في ناس بفتكروا اننا ما بنهاتر لأنه ما عندنا البنهاتر بيهو. لكن نحن البنهاتر بيهو عندنا وموثق، لكن ما بنهاتر لأننا بنعتقد ان المواطن الذي يقتطع من زمنه ساعة وساعتين للاستماع لينا قد احترمنا ولذلك يجب أن نبادله احتراما باحترام، ونحترم عقله. بالفهم ده حيخاطبكم الزميل عبد الخالق).
وحين اعتلى عبد الخالق المنصة، وكنت وسط عدد من الشيوعيين الذين حضروا له ليالي سياسية سابقة، وقبل ان يبدأ حديثه رددوا جميعهم مع بعض «السلام عليكم» بصوت قوي، إشارة الى أنه سوف يبدأ حديثه هكذا، وبالفعل بدأ حديثه قائلاً السلام عليكم، وحين هتف بعضهم، صعد جعفر علي قمر الى المنصة وقال للحضور: نحن ما دايرين هتاف، ما دايرين تصفيق، نحن عايزين نستمع وبس. وبعد ذلك صمت الجميع وصنت الساحة ولم يعد يسمع سوى زنة المايكرفون وصوت «الظهر» في الطاولة في قهوة عوض علي، ولم يكن يتحرك سوى الناموس المجتمع بسبب الإنارة فوق صلعة عبد الخالق.
حكى لي العم ابو القاسم محجوب (السنجك) فيما بعد عن تلك «الصنة» وذلك الصمت: أن أحد المواطنين عطس، فحدره المجاورون له، واعتبروه إنساناً مزعجاً مما سبب له الكثير من الحرج، وكان موقفه مثيلاً لبطل تشيخوف في قصته «موت موظف» الذي عطس في المسرح في صلعة احد الجنرالات، والذي كان يجلس أمامه في المسرح، وحين التفت ذلك الجنرال مبدياً انزعاجه واستياءه من تلك العطسة التي شغلته من متابعة المسرحية، واصل الموظف ازعاجه له بأن اعتذر له، ولما لم يرد عليه الجنرال اعتبر الموظف أنه ربما لم يعتذر بصورة لائقة، فأخذ يكرر ذلك الاعتذار أو ذلك الازعاج لذلك الجنرال المتضجر، وحتى بعد خروجه من المسرح، لحق به الموظف ليكرر الاعتذار عن تلك العطسة، ولكن الجنرال لم يعره اهتماماً، وفي اليوم التالي ذهب الموظف الى الجنرال في مكتبه ليعتذر بطريقة أكثر لياقة، فما كان من الجنرال إلا ان قام بطرده من المكتب، وبسبب ذلك عاد الموظف الى منزله حزيناً مما ادى الى وفاته.
جميع عجائز عطبرة الى اليوم، وبعد مرور خمسة واربعين عاماً على تلك الليلة، يرددون ماقاله عبد الخالق في تلك الليلة العظيمة، والتي يؤكد الكثيرون انها كانت سبباً أساسياً في فوز الحاج عبد الرحمن حيث نال 4025 أصوات، وكان رمزه العنقريب.
ومن طرائف انتخابات 8691 في عطبرة، ان أحد رموز الاسلاميين قاد حملة على الشيوعيين في جميع مساجد عطبرة، وكان يخطب دوماً عقب صلاة المغرب في هذا او ذاك من مساجد عطبرة، وكان يتحدث حديثاً فجاً عن «ان الشيوعيين يتزوجون اخواتهم»، وحين مارس هذا السلوك القبيح في حي المربعات في أحد المساجد القريبة من منزل مرشح الحزب الحاج عبد الرحمن ذهب الحاج الى ذلك المسجد وضربه «قلمين»، وتدخل بينهما المصلون الذين استهجنوا حديث ذلك الرجل، والطريف أنه فتح بلاغاً ضد الحاج متهماً إياه بالاعتداء على موظف أثناء اداء واجبه الرسمي.
وقد تحدث الصديق البطري عن أنك تجد أثر الزنك على المرشحين وتتكرف رائحة البرادة والنشارة، واذكر بهذه المناسبة في سنوات التمكين في تسعينيات القرن الماضي ان الزبانية كانوا يوهمون المعتقلين بأنهم ذهبوا بعيداً عن عطبرة، وذلك بأن ينتهي بهم المطاف الى أحد المنازل، يوهمون المعتقل انه خارج عطبرة، ولكن فجأة تأتي صافرة القطار فتعرف انك في حي الشعبية في بيت الكنزي، المجاور لخط السكة حديد، او يعصبون عيونك ويدورون بك مرة أخرى بالعربة، ولكن فجأة يستنشق أنفك رائحة فتعرف أنك بجوار معمل البلاط المقابل للمنطقة الصناعية بعطبرة.
وقد تحدث الصديق البطري عن الوعي في مدينة عطبرة، وبهذه المناسبة أذكر ان صديقنا الزميل حسن محجوب ، متعه الله بالصحة والعافية، كان دائماً يحكي أنه بعد الانتفاضة في عام 5891 ، خرج عمال المنطقة الصناعية بعطبرة في مظاهرة محتجين على عدم انتظام الكهرباء وكانوا يهتفون: لا إنتاج بلا كهرباء، فمر بهم أحد عمال السكة حديد فترجل من دراجته واعتلى اكتاف البعض مردداً: لا انتاج بلا تيار ، ثم واصل مشواره بعد أن استعدل لهم الهتاف.
هؤلاء هم عمال عطبرة الذين احتلوا مكانهم الجدير بهم في أشعار الجيلي عبد الرحمن وتاج السر الحسن وصلاح أحمد ابراهيم ومحجوب شريف وهاشم فتح الرحمن.
لكن هم عمال نصاح يا بطري؟ منهم عبد الله بشير القائد النقابي والكاتب المسرحي، ومنهم الطيب حسن القائد النقابي والشاعر، ومنهم سليمان موسى، وقاسم، وسلام، والشفيع، وتاج السر آدم، يكتب احد ضباط الشرطة وهو علي عبد الرحمن محمد صالح حكمدار شرطة بورتسودان سابقاً في صحيفة الوطن بتاريخ 2/01/2002م عن الشفيع أحمد الشيخ فيقول:( تعرفت من خلال هذا المشوار عن قرب بالرجل الشيوعي الذي اوشكت من فرط إعجابي وتقديري واحترامي وإكباري له ان أتحول الى شيوعي او على الأقل أن اكون صديقاً له رغم أنه ما جاء الى مكتبي بوزارة الداخلية بالقسم المخصوص إلا وهو مقبوض عليه او متهم في إصدار منشور أو إلقاء خطاب خطير أو مجتمع مع كبار أتباعه أو زملائه القادة الشيوعيين، فقد كان الشفيع نسيج وحده أخلاقاً وأصالة ومثلاً وإنسانية وشهامة ورجولة ومسؤولية قل أن تجدها في أى قطب أو قيادي حزبي أو سياسي سوداني، كان كريماً وكان حليماً وكان عظيماً وكان حكيماً وكان فقده وما زال كبيراً كأحد بناة الحركة اليسارية في أجمل وأفضل وأنبل وأشرف مبانيها ومعانيها، رحمه الله وغطى قبره الطاهر بثوب من رحماته لا يبلى، آمين يا رب العالمين).
بعد إعدام الشفيع في يوليو 1791 سأل أحد الانتهازيين - في شماتة لا تليق- سأل ذلك الإنتهازي العم ابو القاسم السنجك: (الشفيع مدفون وين؟) وكان ذلك بعد خروج ابو القاسم من الاعتقال، فرد عليه ابو القاسم وبتلقائية شديدة ،الشفيع مدفون هنا، وأشار الى موضع القلب من صدره.
وبالفعل فأمثال الشفيع لا يسكنون المقابر وإنما يتوسدون قلوب الكادحين، ولذلك اتفق جيلي عبد الرحمن وهاشم فتح الرحمن في التعبير عن اعزازهم للشفيع فبينما كتب جيلي:
واخجلتاه للربيع
إن كان دم الشفيع قد تشربته الورود
يكتب هاشم فتح الرحمن:
وتلون الشفق المضرج منك
بالدم النجيع
ويصب في خد الورود الحمر
في خد العذارى السمر
لون دم الشفيع
ويتوسطهم محجوب شريف فيكتب:
كل منجل كثر بكى
عزَّ جدول لمن سمع
فكَّ سويتن كان ماسكا
ويكتب بابلو نيرودا:
شندي مدينة تصحو
حينما تنام المدن
لتلد الرجال
شفيع شفيع شفيع شفيع
*عطبرة/ هيئة مياه ولاية نهر النيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.