٭ كلما التقيت عميد أبناء مقاشي، البروفيسور حسين محمد أحمر، شدني الشوق للسؤال: متى تصبح مقاشي عاصمة للعباد؟! ففي تقديري، أن هذه القرية الوديعة، مؤهلة (معنوياً)، بما يسمح لها أن تنسج ثوباً للإنسانية، تدثرها بالألق والإلفة والمحبة، وأن تضع بصمتها، في سجلات الحضارة والمدنية، بأقوى من مدن عالمية، تدعي التحضر. ٭ لهذا أجد نفسي، مؤازراً للأخ العزيز أحمد الرشيد محمد سعيد (أحد دهاقنة التاريخ والثقافة)، عند منحنى النيل، وهو يطالب بترفيع مشيخة مقاشي إلى عمودية.. فإلى كلماته. مقاشي هي إحدى قرى الشمال الواقعة عند منحنى النيل كما يحلو للاستاذ حسن البطري وشيخه الأديب الطيب صالح موصولاً في تحديد المواقع. وهي إحدى قرى محلية كريمة المشهود لها بالتفوق الأكاديمي في كافة ضروب المعرفة، فقد افتتحت فيها أول خلوة لتحفيظ القرآن على مستوى المدارس الصغرى، وكان خريجوها يتم قبولهم في السنة الرابعة الأولية، ويصفها أهل البيئة بقرية الباسات السبعة . والباس لمن أراد توضيحاً هو وادٍ يحمل مياه الأمطار .. وتتكون القرية من أحياء أو فرقان منها: الطرف - الحرازة - القلعة - باس الحماداب - الطريف - العقبة - فريق الفقراء - الحاج محمد - العلاقمة -وسويسرا العتيقاب والحلبي، وكل فريق هو مجموعة متجانسة ذات فرع واحد أو ربطتها ملكية الأراضي الزراعية. وعمدة مقاشي الذي نتحدث عنه هو الشيخ سيدأحمد خليفة علي .. وقد ألمت به وعكة حار في أمرها الطب السوداني، فالرجل كانت تنتابه حمى في وقت محدد من كل يوم ولم يعرف لها الأطباء تشخيصا فسافر إلى مصر وحار فيه الأطباء. وفي النهاية أخضع لفحص خاص عال التكلفة وتم شفاؤه بمصر المؤمنة والحمدلله. قلت لأخيه أحمد خليفة علي : من أين أتتكم شياخة مقاشي ؟ فأجابني : نحن ورثناها كابرا عن كابر. وانفتح أمامي درب طويل للبحث في أمر هذه الشياخة لأنه حسب علمي أن شياخة مقاشي أوسدت لأهلنا السوراب بحزيمة منذ وقت بعيد. ولما كانت مهام الشياخة هي جمع طلب النخيل والاطيان وهي مهمة ليست سهلة وتدخل الأهل في نزاعات فقد أوكل أمرها لشيخ من خارج القرية. حدثني محمد علي الحسين أحد أحفاد الشيخ النوبي ود حمد أن جده النوبي هو أول شيخ لقرية مقاشى في التركية السابقة وعهد الثورة المهدية وجزء من فترة الاستعمار المصري الانجليزي، ونشب نزاع بين أهل مقاشي وقرية الزومة في رسم الحدود، وكانت قرية مقاشي تحدها من ناحية الشرق منطقة النوابي بالزومة حسب الحدود التاريخية التي منحها ملك حنك (ام دلال) لحسان بن زين الدين بن عون بن شايق، واستعان العمدة ود الزومة بأخواله الحنكاب والمستعمر وتمت إضافة سبع سواقٍ من مقاشي لصالح قرية الزومة .. وقام الشيخ النوبي ود حمد بتحديد الساقية التي تحمل اسمه حتى الآن في الحدود الشرقية لقرية مقاشي كحد فاصل بين القريتين. في زمن لاحق كان هنالك صراع على الشياخة فتنازل الشيخ النوبي عن الشياخة لصالح ابن اخته سوار من سوراب حزيمة. وبعد وفاة الشيخ سيداحمد ابوسوار منتصف الستينيات طالب أهل مقاشي بأن تكون الشياخة من اهل القرية بالانتخاب، وتم اختيار الشيخ خليفة علي خليفة باعتباره من كبار الملاك وقرابته بالسوراب أصحاب المشيخة وزهده وورعه وخوفه من الله. وكان اختيارة للشياخة بالإجماع من أهل القرية فبعد وفاته آلت الشياخة لابنه سيدأحمد شيخ مقاشي الحالي.وقد من الله عليه بالشفاء واحتفلت به القرية في ملحمة مشهودة دلت على حبهم ووفائهم لشيخهم العائد من مصر. ومن هنا نرفع صوتنا عاليا بترفيع وظيفة شيخ مقاشي إلى عمدة لقيادة أعمال التنمية الاجتماعية بالإضافة لأعبائه الموروثة، وندعو بقية الروابط بالعاصمة وبورتسودان للانضمام إلينا لتعميده. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل. احمد الرشيد محمد سعيد رابطة ابناء مقاشي / عطبرة [email protected] ٭٭ سلمان