٭ في الحلقة الاولى وقف الحديث بنا عند (لما علم مصطفى باشا ياور بقدوم محمود..) تمامة (توجه بالوابور الى الدبة فأخذ عساكرها ومدفعا واحداً وسار براً وبحراً طالباً محمود والهدى فالتقاهما الخميس 4/9/4881م قرب كورتي. واشعل فيهم النار فلم يكن إلا القليل حتى قتل محمود والهدى وتشتت جيشها كل مشتت . فقطع رأسيهما، رأس آخر قيل إنه امير طرابلس. رأس رابع قيل إنه امير مصر. وارسل اربعة الرؤوس الى سردار الجيش المصري بحلفا( ص 497). هذا القول يخالف قول من قال (أما الشيخ الهدى فقد جرح جرحاً قاتلاً في هذه المعركة فحمله اصحابه على عجل واتجهوا نحو الصحراء فقال لهم ادفنوني حيث تفيض روحي، ففاضت بخلاء الباسا ودفن كما اوصى لكن الاتراك نبشوا قبره وقطعوا رأسه وارسلوه الى قادتهم). (انظر الصحافة عمود صدى 2/2/0102م ص 61). لم يذكر القائل المرجع كما ذكر حفيد كمبال بداهة لن يكون شفوياً لموت الكبار لقدم الزمن كما يخالف قول حفيد النضيف وحفيد كمبال. وقول ود حسونة (والهدى في جبرة إنسد) الآنف. مراجعات تاريخية جغرافية لغوية 1/ العمراب لا السوراب بأبيات (الرمنطون ال/في الكرد) التي استشهدت بها بكلمتي عن معركة القيقر بعمود صدى بتاريخ 5/7/8002، قلت عن كلمة العمراب الواردة في بيت (منه شيخ العمراب شرد) إنها محرفه الصحيح السوراب، لأن العمراب جعليون والسوراب شايقية. ومعركة القيقر بديار الشايقية لا الجعليين. لهذه الملابسات قلت ان السوراب قالوا (العمرا) لنفي الهجاء عنهم. لكن بعد اطلاعي على شقير اتضح أن الصحيح العمراب نسبة الى عمر ثالث ملوك الشايقية بذلك الوقت. وهم صبير ملك الحنكاب من العفاض الى حنك. وجاويش حنك ومروي وعمر من مروي الى حد المناصير وهم العمراب في البيت إلا أن اشتهار عراب الجعليين صرف الفهم لهم. كما اتضح ان الديبية توجد شرق مروي والباقير توجد بالمناصير أو الرباطاب. والمشهور انهما بالنيل الازرق جنوبالخرطوم، ولعن الله السياسة التي صرفت الناس عن الأهم. 2/ غرب النيل اصطلاح لا علاقة له بالشمس قال عبد الحميد حفيد كمبال عن موقع المعركة الثالثة :( كان مسرحها عند بلدة (مقلناراتي) على الضفة الغربية للنيل جنوبكورتي، النيل يسير من الشمال الى الجنوب الغربي في تلك المنطقة). وقال المعقب الثاني عن الشيخ الهدى (ودفنوه في ضريحه الحالي الذي يقع شرق الباسا مباشرة وشمال شرق كورتي حيث يغير النيل مساره في تلك المنطقة وينحدر جنوباً، وهذا ما فات على البروفيسور حمور. وعليه ان يراجع الاتجاهات في تلك المنطقة حتى لا يقع مرة أخرى في أخطاء) على رسلك يا هذا؟!! بهذا الإصطلاح قال حفيد كمبال آنفاً (على الضفة الغربية للنيل) وقبله قال شقير:( وكان الشايقية قد اجتازوا النيل الى البر الشرقي وتحصنوا في طابيتي حنك وكجي) ص 694 والحال أن حنك بالبر الغربي الجغرافي المرتبط بمشرق الشمس. وقال خليل فرح:( لي يمين النيل حيث شارق» الحديث عن الضريح الفاح طيبه عابق بالخرطوم بحري. يقع على يمين النيل للسائر الى الشمال الى أبي حمد. بل من نافولي الى الاسكندرية. عدا هذا الجزء المحدود من ابي حمد الى جنوبكورتي قليلاً. لهذا عم اصطلاح غرب النيل وان كان شرقاً. «3» قبر الشيخ الهدي: يقول احدهم.. اغلب الظن انه د. عبد الله الشيخ سيد احمد حفيد مهيرة بت عبود يقول: دفن في اوسلي ويقول آخر دفن «على وجه التحديد في حرم الباسا الحالي» «انظر الصحافة 1/2/0102 ص61». لاحظ كلمة «بالتحديد» الدلة على الثقة التامة والتأكيد الأتم ازاء هذا التباين سألت الاخ عطية يوسف عبد الجليل عمر من ابناء البخيت. وقد بت بها وانا في مهمة احضار شتل مصفح من الشايقية عام 2991. قال لي سآتي لك بالخبر الاكيد بعد ذهابي وعودتي في الاسبوع القادم. وقد كان وقبل الاجابة عن السؤال عدد القرى من كورتي الى القرير. فقال بعد كورتي فريق العبيد «كلمة العبيد هذه لا معنى لها اليوم فقد اندثرت باندثار مرحلة اقتصاد الزراعة اذكرها للدقة» ثم الحلة البيضة وهي العونية اشتهرت بالبيضة لتفرد منازلها المطلية بالجير الابيض فالشاطراب، فالقريبة منها تبدأ الشايقية، فالعالياب «توجد عالياب» اخرى بجبل ام علي بدار الجعليين» فالباسا فاوسلي، فمساوي، فالقرير. وكل هذه بالضفة الغربية للنيل الشرقية للشمس. بعد هذا التحديد بالمناطق قال: قبر الشيخ الهدي في اوسلي بمسافة 2كلم. قال بحيدة وتواضع العارف من غير تحيز ولا اعتداد بمعرفة اثابه الله وله مني الشكر. وثمرة الخلاف كما يقول العلماء في التراث ان تاريخ السودان في حاجة ماسة الى دراسة من شعب التاريخ في الجامعات لتصحيح الاخطاء وبالتجربة اذا كانت قراءتي لمرجع واحد صحح كلمة «العمراب» وابرز مدى الخلاف في تاريخ الشيخ الهدي اقله تحديد موقع ضريحه الظاهر بالمشاهدة كما فعل الاخ عطية. آنف الذكر. فما بالك بغيره؟! وفي الختام اقول كما اقول دائماً، هذه مجرد محاولة قابلة لتبادل الرأي والفهم، وشكراً لمن يضيف الجديد المفيد. والله من وراء القصد بروفيسور عبد الله عووضة حمور