٭ في خواتيم ابريل عام 8991 رحل الشاعر السوري نزار قباني عن دنيانا.. بعد ان رفد الساحة الادبية بحزم من الحراك لم تعرفها من قبل في تناول الشعر وموضوعاته.. وظل نزار الى ان رحل يدخل في معركة ليخرج منها الى معركة اخرى.. ٭ «12» عاماً مرت على رحيله.. في زيارة لي للاخ نور الهدى صاحب دار عزة للنشر سألته عن حال الاقبال على دواوين نزار قباني بعد رحيله قال لي انها تشكل رقماً عالياً في التوزيع. ٭ اذكر في ثمانينات القرن الماضي قرأت للاستاذ محي الدين صبحي كتابه (الكون الشعري عند نزار قباني) وانبهرت به كثيراً وقمت باستعراضه في مجلة نساء السودان التي كان يصدرها اتحاد نساء السودان.. ومحي الدين صبحي استصحب معي كلمات ديارا سبوس وهو يتجول في منحنيات وازقة وطرقات الكون الشعري عند نزار والكلمات هى :( من لا يعرف شيئاً لا يساوي شيئاً) على ان من يفهم بحب ويلحظ ويرى فكلما زادت معرفتنا بشيء زاد حبنا له وكل من يتخيل ان الثمار تنضج مثل حبات الكريز.. لا يعرف شيئاً عن العنب. وفي تجوالي عبر هذا الكون تبادر لي انه كون محدود بحدود العلاقة بين الرجل والمرأة أو محكوم بمفهومات اللهاث الابدي في ملاحقة الرجل للمرأة، ولكن دكتور محي الدين صبحي نقلني يومها الى نبع شفاف تحكمه كلمة سر دافقة هى ( التذوق) وهى ليست كلمة جمالية فقط كما يوحي مدلولها لاول وهله.. بل هى ايضاً موقف بمعنى ان نزار قباني يقف من العالم موقف المتذوق. ٭ قراءتي لكتاب دكتور محي الدين صبحي جعلتني اقرأ كل ما كتب نزار قباني شعراً أو نثراً.. بل وحرضني على ان اوسع مقارنة بدأت في عقدها بين نزار قباني والحاردلو شاعر البطانة بدأتها في امسية من اماسي يوليو عام 7791 بداخلية بنات جامعة الخرطوم.. وتابعت معاركه النثرية والشعرية مع جهاد الخازن. ٭ في الذكرى الثانية عشرة لرحيل نزار قباني اسوق كلمات بلا ترتيب لكنها تصب في معنى واحد ان الكلمة تقهر الموت فنزار ذهب جسداً وبقى كلمة وموقفاً من التذوق والجمال والانسانية. ٭ منذ نهايات 7991 اثقل المرض على قلب نزار قباني.. قلبه الذي قال عنه الكثير منذ ان داهمته اول نوبة عام 4791 بعد ان اقتطع رحيل ابنه توفيق قطعة كبيرة منه وعرضته لاعتقال الاسرة البيضاء مرات ومرات في المستشفيات.. يومها كتب نزار اوراق هربها من الغرفة 805 في شكل يوميات مع تلك العلة اللئيمة.. قال في اليومية الثانية: ( بدأت علاقة تقوم بيني وبين ذبحة القلب بدأت أحبها واتعلق بها كما اتعلق بأمرأة مزاجية الاطوار فوضوية المواعيد.. عندي احساس ان ذبحة القلب هى امرأة.. امرأة من النوع الزئبقي المتقلب الذي لا تعرف متى تكرهك ومتى تشتهيك). ٭ ونزار على سرير المرض شبه الذبحة القلبية بالمرأة.. بل ويصر بأنها هى.. ويقول في اليومية التالية: ( اصبحت متأكداً ان ذبحة القلب هى امرأة فهى لا تقرب النساء ولا تتعاطى معهن فعل الحب ولا تعاني من أى انحراف جنسي ان الرجال فقط هم محط اهتمامها وموضع عشقها). ٭ وظل نزار يسجل يومياته من الغرفة 805 الى ان بلغن 15 يومية ختمها في العشرين من مايو 4791 قائلاً: (لماذا لا تكون ثياب الممرضات كثياب مضيفات شركات الطيران بستاناً من الالوان فيه الازرق والبرتقالي والوردي والليلكي.. بحيث يكون لكل مستشفى لون خاص لثياب ممرضاته كما لكل شركة طيران لون خاص لزي مضيفاتها.. فالمريض هو ايضاً مسافر على طائرة تطير بين برزخي الحياة والموت ومن حقه ان يستمتع برحلته كبقية الركاب). ٭ لو اخذت إدارة المستشفيات باقتراحي لتقهقر الألم وانفتحت شهية المرضى وحجزوا مقاعدهم على كل الطائرات المسافرة الى شواطيء الشمس والحب والعافية. اواصل مع تحياتي وشكري