أطلقوا سراح وزارة الثقافة اخشى على وزارة الثقافة القادمة من البيروقراطية وشح الميزانية وسماسرة الثقافة والادعياء الجدد الذين يظنون ان قراءة كتب «حظك اليوم واجمل رسائل الغرام والعشاق» يمكن ان تصنع مثقفا خطيرا، وزارة الثقافة لا تحتاج الى جيش جرار من الافندية ولا تحتاج الى اوصياء للثقافة. الثقافة في تعريفها العصري فكر وخيال ومبادرة. اطلقوا سراح وزارة الثقافة الجديدة للافكار الخصبة والمبادرات الذكية وابعدوا عنا هذا الرجل الذي يظن انه هو المثقف الوحيد في السودان وان الناس تزوره لتنهل من ثقافته وعلمه وشطارته «وشاطر يا عيني شاطر»!! وصفة جاهزة للفشل هناك برامج في قناة النيل الازرق تستحق ان يروج لها اكثر من مرة وبالمقابل نجد ان هناك برامج بالقناة لا تستحق الترويج ولا مرة واحدة ولا افهم ان يروج لبرامج ليس فيها حدث جديد ولا ضيف مفيد ولا شكل جديد. اعزائي في ادارة البرامج بقناة النيل الازرق اذكركم بأنه لا توجد وصفة واحدة للنجاح ولكن توجد وصفة واحدة للفشل وهي ان تحاولوا ان ترضوا كل الناس وما نشاهده من ترويج يؤكد ذلك وهناك احتمال تاني ان القناة تروج لبعض البرامج وهي تقول للمشاهد سرا «ارجوك لا تشاهد هذا البرنامج»!! اما لناشئة المذيعات اللائي يتلهفن على الترويج فاقول لهن ان كثرة الطلة لا تخلق مذيعة ناجحة!! مهرجان وثوب!! الاخت سيدة الاعمال سامية شبو مبادراتها على «العين والرأس» وهي تقوم بجهد كبير في اقامة مهرجانات وفعاليات هنا وهناك تحرك بركة الساكن في الخرطوم التي اصبحت تنام بدري وهي كسولة وتصحو وهي اكثر كسلاً ولكني اهمس في اذن الاخت سامية بأن الحملة الاعلامية لمهرجان الثوب كانت اكبر من حجم الحدث والتكرار الشديد عن هذا المهرجان اصابنا بالملل. ويبدو ان الحملة الاعلامية صممت بطريقة عشوائية، ايضا فانا اطالب الاخت سامية بعدم اطلاق الصفات على عواهنها فليس كل امرأة تملك بوتيكا او مطعما شعبيا هي سيدة اعمال وانت سيدة العارفين عزيزتي سامية. وبعدين معاك يا شيبه الحمد المذيع شيبه الحمد بقناة النيل الازرق، يقدم برنامج اغنيات من البرامج باسلوب غريب، فالاخ شيبه يورط نفسه في مقدمات طويلة عند بث اي اغنية لا داعي لها ومن خلال هذه المقدمات يقع في اخطاء متلتلة. اخر خطأ وقع فيه هو انه نسب اغنية نحييك ما بتحيينا رائعة البلابل الى الشاعر اسحق الحلنقي وبعد انتهاء الاغنية استدرك شيبه ان الاغنية من كلمات علي سلطان. ويبدو انه قرأ اسم شاعر الاغنية من خلال الشريط الالكتروني وبدلا من الاعتذار عاد وقال في هدوء قدمنا لكم اغنية بنحييك ما بتحيينا من كلمات علي سلطان. ولم يشر من بعيد او قريب انه ذكر اسم الحلنقي على سبيل الخطأ وهو يظن ان المشاهد لم يلاحظ هذه الاخطاء يعني بالدارجي كده «الود عامل تفتيحة»!! اعتزلوا يرحكمم الله بعض الفنانين الكبار سرقتهم السنين واصبحت اصواتهم نشازا بعامل تقدم السن وعدم الاهتمام بالتمارين الصوتية ولكنهم في مكابرة واضحة ما زالوا يصرون على الغناء تحت حصار السنين التي لا ترحم والظروف الصعبة. يغنون في بعض الفضائيات التي تخجل ان تقول لهم النصيحة في زمن المجاملة وما «تزعل زول»!! على الاساتذة الكبار سنا ومقاما وابداعا ان يعتزلوا حفاظا على تاريخهم وحتى يظلوا فينا زي ما كانوا في الاول! قناة الجزيرة.. التناقض الفضائي الخبر الذي نشرته «اوراق الورد» عن اعتزال خمسة من فضائية الجزيرة بسبب خلاف مع مسؤول في القناة حول طريقة اللبس يوضح ان هذه القناة تعاني من أزمة ادارية، فايصال الملاحظات حول العمل يكون بخطابات مكتوبة او بطريقة شفهية يراعي فيها الموضوعية وحدود الادب والذوق اما الاساءة والتجريح وقلة الادب فهي لن تصنع اداريا ناجحا، ان قناة الجزيرة التي تنادي صباح مساء بحقوق الانسان وتندد بديكتاتوريات الانظمة العربية وتلقي لينا مواعظ عن الانسانية وميثاق الشرف الاعلامي العربي. تناقض نفسها بهذا السلوك الذي بدر من مسؤول رفيع بالقناة، ومن بين المذيعات المستقيلات المذيعة لنا زهر الدين التي زارت الخرطوم وقدمت اداء مهنيا رفيعا.. ولكنها قناة التناقض الفضائي قبلت الاستقالة!! الشروق والتقليد الأعمى!! على الاخوة في قناة الشروق ان يصمموا ترويجا للبرامج بطريقة سودانية تراعي الهوية السودانية ويتركوا التقليد الاعمى لبعض الفضائيات العربية. فلكل فضائية خصوصيتها وبرامجها التي قد لا تتناسب وطريقة الترويج في فضائيات اخرى معها ،لا افهم هل اوجه هذا الكلام لمكتب دبي ام مكتب الخرطوم ام مكتب ساحة الفداء. اصبحنا نتوه مع مكاتب قناة الشروق!! سيف الجامعة.. أرجوك اعتزل هذا الغناء الفنان سيف الجامعة فنان له بصمته الخاصة واغنياته التي تركت اثرا في دنيا الغناء ولكن سيف اصبح تائها في اغنيات صلاح ادريس التي لا تناسب الحانها طبقات صوته وليته اصبح تائها في تلك الاغنيات فقط فهو تائه ايضا في نصائح صلاح ادريس التي «ستوديه في ستين داهية» ومن الذي نصح سيف الجامعة بالغناء لعثمان حسين وتوريط نفسه في اغنيات لا يستطيع اليها سبيلا؟ أظرف المعارك الفنية من اظرف المعارك الفنية.. المعارك التي تنشأ بين الفنان كمال ترباس والفنان القلع عبد الحفيظ والاول ساخر والثاني يمكن ان ينافس اهم نجوم الكوميديا، ولهذا فالعبارات التي تستخدم في المعارك الصحفية بينهما ساخرة وماكرة وخطيرة.. ومعارك ترباس والقلع تعطي حيوية للساحة الفنية التي تحتاج الى شيء من الهزل وما يجمع بين ترباس والقلع العمامة البيضاء والقلب الابيض ولا احد يزعل من الآخر لتعليق وكل ما يطلق على سبيل الدعابة. لأنك عندي كل الخير في احتفال مجلة الخرطومالجديدة بعامها الثامن قدم مذيع الاحتفال الاستاذ عماد الدين ابراهيم ليقرأ شعرا. فسألني الرجل الذي كان يجلس بجواري اعرف عماد كمخرج مسرحي بارع هل هو شاعر ايضا؟ فقلت له: عماد الدين شاعر مميز يكتب الشعر باحساس بديع. غنت له عقد الجلاد وعلي السقيد ومنال بدر الدين وآخرون ومن اغنياتي المفضلة قصيدة كتبها عماد الدين وغنتها عقد الجلاد «لانك عندي كل الخير» وكأن عماد كان يسمعنا، فقد صعد للمسرح والقى رائعته «لانك عندي كل الخير» باحساس جميل، واكد انه مبدع شامل في الشعر والمسرح والدراما. لانك عندي كل الخير وجيهك فرحة الدنيا ودواخلك زي شعاع النور عرفتك وكنت زي شفتك قبل القاك وزي انك بتنبعي من فرح جواي وتمسحي عني رواي الضيم وتضحكي للزمان الجاي وتتفجر مسامك ضيء مع الصبح الغشانا شوي كأني معاك كائن حي