٭ أعزائي من حقكم علىَّ ان أعتذر لكم عن غياب الصفحة في الاسبوع الفائت، ولا سيما وقد قطعت وعداً على نفسي الا أكف عن لقائكم ما دمت قادرة على الكتابة وما دام قلمي قادراً على معانقة الورق. ٭ عموماً معذرة فقد كنت خارج السودان في رحلة عمل.. وكان يمكن أن القاكم ولكنها المشاغل ادامها الله علينا ما دامت من أجل الغير والخير ومن أجل هذا البلد الحبيب. ٭ من أهم اللحظات في الحياة تلك التي ينفرد فيها الانسان بذاته يحاورها ويناقشها ويسائلها ويحاسبها ولا ادري رأي الآخرين ولكن من امتع واسعد لحظاتي تلك التي انفرد فيها مع نفسي.. وللانفراد بالنفس في الوطن طعمه ولونه ومادته وللانفراد بالنفس بعيداً عنه طابعه ولونه ومادته المختلفة.. وان كنتم افتقدتم الصفحة السبت الفائت فأنا افتقدكم كلكم وان كنت مع شعب شمال الوادي بكل تاريخه النضالي وعراقته التاريخية. ٭ ولكن كنت مع نفسي من اجلكم طرحت عليها الكثير من الاسئلة والواجبات سألتها لماذا اكتب؟.. وماذا اكتب؟ ولم اسألها كيف اكتب؟ لم اسألها هل اكتب بأسلوب الف ليلة وليلة.. ام بأسلوب الجاحظ ام باسلوب المقامات.. ام باسلوب القاضي الفاضل.. فقد تحول عندي السؤال الى أبعد وأعمق الى الموضوع ووظيفته.. الى لماذا اكتب؟ ولمن اكتب؟. ٭ فعبارة لماذا اكتب ظلت تساؤلاً ضائعاً مدة من الزمن على صعيد عالمنا الادبي وعلى صعيد تراثنا العربي مع احترامنا المطلق له.. ولعل كلمة لماذا اقلقت الكثيرين وفتحت افاقاً جديدة وحددت مهاماً ووظائف سامية للكتاب والمبدعين. ٭ أعزائي هذه المرة الاولى التي انقل فيها حواراً مع نفسي للآخرين ولكنه هذه المرة يهم الآخرين بصورة محددة وجادة وليعذرني الجميع في استخدام كلمة (أنا) فانها ابغض الكلمات الى نفسي واكثرها تعثراً على قلمي ولساني. ٭ خرجت من مساءلتي لنفسي بأني اكتب لأني احب الناس جميعهم ولأني اؤمن بأن الانسان هو الوسيلة الوحيدة والاصيلة التي تعلن بها القيم والسلوك والمباديء والمفاهيم عن نفسها. ٭ والانسان منذ أن وجد على ظهر الارض حاول ان يعبر عن هذه المسائل قبل ان يعرف الكلمة.. عبر عنها الانسان الاول بالرسم والحركات والاشارات.. وعندما عرف الكلمة ادرك أنها هى الكائن الاوحد الذي يقهر الموت لا بمعنى انها تصده ولكنها تتخطاه فالموت قد طوى أجساد امرء القيس والنابغة وطاغور وشكسبير وجوركي وفولتير ولكنه لم يستطع ان يغيب كلماتهم وأفكارهم. ٭ أكتب لأني اؤمن بمسؤولية الكلمة في التعبير سواء كانت شعراً ام نثراً رواية ام مقالة.. ان التاريخ كله وتاريخ الفنون بما فيه الكتابة يؤكد ان القوى الخيرة والمتقدمة كانت دائماً متمسكة بالجانب الايجابي لوظيفة الكلمة المكتوبة. ٭ وترى ان ابداع الانسان في كل مجالات الحياة هو سلاحاً فعالاً لكشف العالم من تغييره الى الافضل دائماً.. بينما كانت القوى المتحجرة والسلفية تكتفي وتعمل على ان يكون الفن مسلياً وملذاً فهم لا شأن لهم بالجماهير وهمومها في الخبز والحياة والعمل وإنما ينصرفون الى معالجة «المواضيع الصافية» معتصمين بالابراج العاجية ونظرية «الفن للفن». ٭ وظل العطاء الفني الخالد عبر العصر متمكناً من كشف جوهر عصره على الدوام، مشيراً الى القوى الغاربة والقوى الصاعدة متحيزاً دائماً الى القوى الحديثة والمتقدمة ولا شك في ان كشف الفن للنفس البشرية نقاط ضعفها وقوتها.. انحطاطها ونبلها.. هو أيضاً انعكاس للواقع المعاش.. كل الفنانين الكبار شعراء أو كتاب كانوا جنوداً بالقلم والحس في جبهة القوى الاجتماعية الصاعدة ومن خلال نظرتهم الموضوعية والسامية الى الجوانب العديدة في التراث يرون بذور الجديد في القديم ويولونها رعايتهم الى ان تأخذ في النماء والاتيان بالثمر. ٭ لأني اؤمن بهذه الحقيقة الناصعة لوظيفة الكتابة أياً كانت.. اكتب لاساهم في نشر هذا المفهوم واقول وجهة نظري من هذا المنطلق.. ولا أدعي ان وجهة نظري لا يأتيها الباطل من بين يديها أو من خلفها.. ابداً فكل رأي وكل حوار يمكن ان تكون به أوجه الخطأ أو النقص.. ولكني دائماً اعيش لحظات صدق مع نفسي في وضوح وصفا.. واضعها دائماً موضع التلميذ المطيع الذي يتلقى دروسه في اهتمام وانتباه ونفسي تلميذة مطيعة تتلقى الدروس بلا انقطاع من الناس.. من الجماهير.. من الكتاب والفنانين مهما كان الوضع فالجماهير هى المعلم الاول والاخير.. وقضاياها هى المادة الازلية والخالدة.. للكتابة والابداع في جميع صورها. ٭ وأخيراً اكتب.. ولا استطيع ان اكف عن ذلك لأنني أحب ان اعطي دائماً لهذه الارض ولهذا الشعب الابي.. واعطيه ما عندي ولو كان ضئيلاً فهو الذي يزيد معرفتي وهو الذي من أجله أبحث عن المعرفة في كل مجالاتها لهذا ولاسباب عديدة وكثيرة اكتب وسأظل. نشرت في صفحة من العمق العاشر في صحيفة الايام يوم 81 مايو 4791م.