بالفيزياء والرياضيات والقياسات العقلية، الجيش السوداني أسطورة عسكرية    دبابيس ودالشريف    مناوي ل "المحقق": الفاشر ستكون مقبرة للدعم السريع وشرعنا في الجهود العسكرية لإزالة الحصار عنها    أسامة عبد الماجد: مُفضِّل في روسيا.. (10) ملاحظات    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    السودان..البرهان يصدر قراراً    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    السودان يطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة العدوان الإماراتي    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    حملات شعبية لمقاطعة السلع الغذائية في مصر.. هل تنجح في خفض الأسعار؟    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغِناء الهابط: فساد الذّوق في غياب القُدوة والفشل التّربوي..!
نشر في السوداني يوم 03 - 03 - 2013

هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته
زعم أهل الطب أنّ الصوت الحَسن يجري في الجسم مجرى الدم في العروق، فيصفو له الدم وتهدأ به النفس ويرتاح له القلب وتهتز له الجوارح. فالأم تناغي طفلها فيقبل بسمعه ويطرب ويتلهّى عن البكاء، والإبل تزداد في نشاطها وقوتها بالحِداء فترفع آذانها يمنة ويسرة وتتبختر في مشيتها، والراعي إذا نفخ في مزماره تلقته الأغنام بآذانها، والدابة تعاف الماء فإذا سمعت الصفير بالغت في الشُرب. أول من غنى في الإسلام الغناء الرقيق "طُويس" وكان لهارون الرشيد جماعة من المغنين أبرزهم "الموصلي" وكان أحلاهم نغمةً فهو كالعسل الذي ما إن ذقته فهو طيب، وكالبستان فيه جميع الأزهار والرياحين، وتتلّمذ على يديه "زرياب"، ولا بأس بالغناء إنْ لم يكن فيه أمرٌ محرّم ولا يكره السّماع عند الزواج والوليمة والعَقيقة، ففيه زيادة سرور مباح ويدل عليه ما رُوى من إنشاد النساء بالدفوف والألحان عند قدوم النبي عليه السلام:
طلع البدر علينا من ثَنِيّات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعا لله داع.
وبعد فهل خلق الله شيئاً أوقع بالقلوب وأشد اختلاساً للعقول من الصوت الحسن إذا كان من وجهٍ حسن (سمع وشوف). أول صوت غنائي يدل على وجود موسيقى سودانية الملامح ظهر في سلطنة الفونج (نحن قبيل شِنْ قُلنا. قُلنا الطير بياكلنا) أنشده مقاتلو الفكي بدوي ود أبو صفّية وتحوّل فيما بعد إلى مارش عسكري كذلك نسبت أغنية (حليل موسى) إلى السلطنة الزرقاء، وعند دخول الأتراك ارتسمت ملامح جديدة للغناء السوداني وخاضت هذا المجالُ"مهيرة بت عبود "وهي تُحمّس قبيلتها في وجه الغُزاة. أطلّ علينا فنان شامل مسكون حتى النخاع بعشق الوطن تسكنه مشاعر الإبداع والحس الوطني ارتقي بالفن الغنائي إلى آفاق أرحب تنمية للذوق الرفيع وتطويراً للإحساس بالجمال وتذكية للروح الوطنية حتى وصلت الرسالة، فقد كان قِمة وقامة وشامة في وسط الأمة السودانية لله درك أمير الغزل السياسي خليل فرح لقد عمد خليل إلى الرمزية في شعره وغنائه فأضاف إلى التطريب بُعداً غالياً: التّغني بحب الوطن وتعمير الوجدان بعشق الوطن "عزة في هواك" "ونحن ونحن الشرف الباذخ" "وفلق الصباح" "وما هو عارف قدمو المفارق" وعلّم مُستمعيه حسن الاستماع وفضيلة الطرب وتتوالى الإبداعات، توفيق صالح جبريل، ومحمد المهدي المجذوب، وجمّاع، وصديق مدثر، والعبادي وعتيق، أبو صلاح، وبازرعة، والدوش، يعتصرون أفئدتهم شعراً عذباً فيه هوى ولوعة ويعتصرون اللغة نفسها لاستخراج كل مكوناتها الموسيقية لحناً وشجناً وشدواً، فالجمال عند هؤلاء ليس محله العين فقط التي تبصر المناظر الخلاّبة وتنقلها إلى العقل وإنما للأذن مجالها في سماع الأصوات والألحان الساحرة وإيقاع الألفاظ والبيان المؤثر في النفس (إنّ من البيان لسحراً) والأذن تعشق قبل العين أحياناً، إنّه التّغني ولا يتحقّق ذلك إلاّ أن تكون من الشعر وانضمام التصفيق إلى الألحان (تأمّل صفقة ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة)، ّ كما يظهر ذلك جلّياً في حلاوة الموسيقى وانسجام المعنى مع المغني: ففي المولد
وهنا حلقة شيخ يرجحّنُ.. يضرب النوبة ضرباً فتئنُّ وترِنُ.. ثم ترفض هديراً أو تَجٍنُّ.
وفي كسلا: نغم الساقيات حرّك: أشجاني وأهاج الهوى أنين السواقي والدوش في أغنيته الضّجة سعاد تزداد ضجيجاً حينما يقول:
دقّت الدلوكة تكتكت سروالي الطويل
سويتلو رقعات في الوسط في خشمي عضيت القميص
أجري وأزيد شوق وأنط لا من وصلت الحفلة زاحمت الخلق ..!
هذي الدراما الصوتية تعشقها الأذن. يقيني أن الطُرق الصوفية كانت مرجعية ومصدر الهام لهؤلاء الأفذاذ فضلاً بأن معظم المدائح تمّ تلحينها كالأغاني (ابن البادية نموذجاً)، وأغنيات وطنية تمجّد الوطن:
أيها الناس نحن من نفر عمّروا الأرض حيث ما قطنوا
يُذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن
وأغنيات تُذكي لهيب الشجاعة والحماسة في الشباب وتُشعل فيه روح الرجولة والإقدام:
الحسن صاعقة النجم.. حجر الظلط.. رحل الكُحل.. جدري الشمومة
وغنى وردي مفاخراً بالوطن:
وطنا الباسمك كتبنا ورطنا في حضرة جلالك يطيب الجلوس.
وبانوراما سودانية تطوف كل أنحاء السودان: يا بلدي يا حبوب..
بنحب من بلدنا.. سودانية تهوى عاشق ود بلد..
وأغنيات باسم المدن وكل يغني على ليلاه: أنا أم درمان.. فيك يا مروي.. سمسم القضارف.. كسلا الوريفة شندي.. كردفان الغرا.. نقزو.. بورتسودان يا حورية.. روحي ليه مشتهية ود مدني.. ليمون بارا.. ود راوة الحصاص حلاوة، وحناجر ذهبية مثل (أبو داؤود) تماذج بين المديح والغناء وتختار رائع الكلمات:
عربدت بي هاجسات الشوق إذا طال النوى وتشكلها لحناً شجيّاً طروباً في متناول الجميع. ولا أبالغ أن قلت إن أغانينا الزاخرة بكل ما هو جميل ومثير ومفيد قد تشفي الكثير من الأمراض: عزة: تؤكد وحدة الوطن والتمسك بترابه.. والمولد: تدعو إلى الطاعة وترقق القلب، وشجن: تقضي على الملاريا نهائياً، وكسلا ترفض الخصام وتدعو إلى الوئام، ومريا: تزيل الاكتئاب وتمسح الأحزان، الذكريات: مهدئ وتعالج الأرق، ضنين الوعد: الشفاء التام من المصران العصبي، أكتوبر الأخضر: لإنعاش وإنقاذ مرضى العناية المكثفة في الفؤاد ترعاه العناية: فيتامين لزيادة المواطن تعلّقاً بالوطن، أوبريت سودانية: منهج متكامل للتربية الوطنية ارتبط الغناء السوداني بعوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وكمثال لذلك كان المعلّم حُلماً يراود قلوب العذارى في الستينات:
يا ماشي لي باريس جيب لي معاك عريس
شرطاً يكون لبّيس من هيئة التدريس.
عندما كان المعلم رقماً مميّزاً يحظى بالاحترام والتقدير، الآن اغتالت الدولة المعلم نفسياً واجتماعياً واقتصادياً وقذفته في بئر النسيان والضياع فانقلبت الصورة:
بَري.. بَري.. المدرسين المفلّسين ...!
وأصبح المغترب أيّاً كان وضعه هو سيّد الموقف:
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده المالُ
ومن لا عنده مالٌ فعنه الناس قد مالوا..
والضائقة الاقتصادية التي ضربت البلاد زادت من انتشار العنوسة فجاءت أحلام البنات:
دقّ الباب وجانا جريت ليهو حفيانة،
وعندما حاصرهن اليأس: راجل المرا .. حلو حلا..!
يا أب شرا إن شاء الله راجل مرا ..!
والزمن يقتات من عمر العنوسة فظهرت أغنيات "مافيا" الدجل والشعوذة :
يا بابا شيخ الطيّب اكتب لي حِجيّب ..!
بابا شيخ عطايا اسقيني الِمحايا ..
كاتبني وين.. عن ياتو شيخ؟ ونزداد بؤساً وحزناً وانكساراً عندما نسمع
دخّلني تشكيلتك ما تسيبني في الكنبة
بلعب ليك جوكر عشان تكسب اللعبة ..!
وننزوي هزيمة وتراجعاً:
أضربني بمسدسك وأملاني رصاص..!
حيث نفّذ العاشق الولهان هذا الكلام يوم عيد الحب الذي يتّخذ من اللون الأحمر شعاراً ليزداد الخجل احمراراً ..! ويتساءل الكثيرون من أجيال الزمن الجميل:
ما الذي قاد إلى هذا الوبال؟ ما الذي قزّمنا وقد كنا عمالقة طوال؟ وشعراء هذا الزمن جنس ثالث فالقول فوضى والكلام ضباب.. أين ذهب ذلك التراث الثر والتراكم الأخلاقي الزاخر بالقيم والمبادئ الذي اكتسبناه عبر الأجيال وعبرنا به للعالم الخارجي:
وكيف أقبل أسباب الهوان وليّ آباء صدقٍ من الغر الميامين
النازلين على حكم العلا أبداً من زيّنوا الكون منهم أي تزيين.
وفي غياب الوازع الديني والقدوة الحسنة والتربية الوطنية واغتيال التعليم، دخلنا إلى مرحلة السقوط الحضاري والأخلاقي وسمعنا أغنيات قاع القاع: حمادة بت وحمادة تش والترلة ويتواصل السقوط إلى ورا.. ورا حتى نصل إلى "القنبلة" التي نسفت ما تبقّى من مروءة في جو مشبع بالبذاءات والمخدرات والانفلات.
زمان ما عشنا في غربة ولا قاسينا نتوحّد وهسِع رحنا نتوجّع نعيش بالحسرة
نتأسف على الماضي الّلي ما برجع.
وليس ثمة من حياء يواري سوأة الوطن القتيل..! هل نتذكر انفعالات ود حد الزين التي أحدثت ضجّة في دواخله:
تصوّر كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني
وأهل الحارة ما أهلي ...!
هل نتذكر السيرة إلى البحر وجرائد النخل:
يا عديلة يا بيضا يا ملائكة سيري مَعا..
انفرط عقد تواصل الأجيال واتسعت الفجوة بين الأجيال وانطفأت الرقابة المجتمعية وسقطت الهوية السودانية حين دخلنا إلى "تسونامي" الصالات المغلقة وأغنيات هابطة تضّج بالاسفاف وسقط القول وطقوس فرعونية في السيرة: اتبختري ..!
الحزن أصبح خبزنا فمساؤنا شَجنٌ وطعم صباحنا أسقام!
وأين نحن الآن من ذياك الزمان عندما غرّد محمد المهدي المجذوب بسيرة ذلك الزمن الجميل:
البنّيِات في ضرام الدّلاليك تَسَترّنَ فتنةً وانبهارا
من عيونٍ تلفّت الكُحل فيهن وأصْغى هنيهةً ثم طارا
نحن جئنا إليك يا أمها الليلة بالزين والعديل المنقّى
نحن جئناك حاملين جريد النخل فالاً على اخضرار زِرقاً.
صلاح الطيّب الأمين
من منازلهم
0918288840
19/2/2013م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.