ودعة يطالب الإدارة الأهلية بالتوحد لخدمة البلاد    "الخرطوم" ترفض بيان الصحة العالمية بالسودان    جرام الذهب يسجل ارتفاعاً طفيفاً    المجلس العسكري: خطة إسعافية لحل مشاكل السيولة والأدوية والكهرباء    الشرطة: المواطن المقتول بابوسعد قاوم تنفيذ أمر قبض    تدابير لمعالجة قطوعات الكهرباء لإنجاح الموسم الزراعي بمشروع الرهد    زيادة المساحات المزروعة بجنوب دارفور بنسبة 40%    15 مليون جنيه خسائر بمكاتب زراعة الخرطوم    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    الأصم:اشترطنا لاستئناف التفاوض بضرورة أن يعترف المجلس بالمسؤولية عن فض الاعتصام    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    إستهداف زراعة (5) مليون فدان للعروة الصيفية بجنوب كردفان    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يطلقون عليه (مدلل) الفرقة الموسيقية... عازف الأورغ...تفاصيل (عداد) مختلف..!
نشر في السوداني يوم 05 - 05 - 2013


يطلقون عليه (مدلل) الفرقة الموسيقية...
عازف الأورغ...تفاصيل (عداد) مختلف..!
الخرطوم: نهاد أحمد
تلعب الأوركسترا الموسيقية دوراً كبيراً في تكامل أداء الفنان، وقبل سنوات قليلة كانت الأوركسترا ترتبط بالفنانين الكبار والعمالقة، لكن في الفترة الأخيرة تقلصت الأوركسترا وأصبح الفنان يكتفي بعازف واحد، غالباً ما يكون (عازف الأورغ) فقط، وأصبح بعض الفنانين والفنانات يكتفون بذلك العازف فقط في جميع المحافل الغنائية الداخلية والخارجية وصار (عازف الأورغ) هو الأساسي الذي يحجز له مقعده باكراً على متن المشاركات، بينما يردد البعض سراً أنه الفرد الوحيد في الفرقة الذي (يقبض تحت التربيزة)-وبمعنى آخر ينال استحقاقات مالية أكثر من العازفين زملائه- (السوداني) بحثت في الموضوع فماذا وجدت..؟
آلة أساسية:
الموسيقار الماحي سليمان قال إن آلة الأورغ تعتبر آلة أساسية وهي تلعب دوراً كبيراً بالنسبة لكل الفرقة الموسيقية وذلك نسبة لأن إمكانياتها الصوتية عالية جداً. وأضاف الماحي إنها تحتاج إلى عازف حاذق فبالرغم من انتشارها إلا أن العازفين الذين يستطيعون التعامل معها قليلون جداً، وزاد: (هنالك عازفون مميزون مثل الموسيقار ماهر تاج السر وضو البيت الطيب هؤلاء وصلوا فيها لمستوى عال جداً).. وأكد الماحي أن آلة الأورغ تحتاج إلى كيفية توظيف سليمة مع الأوركسترا لأنها تعتبر مكملة لها.
عداد (أكبر):
من جانبه قال الموسيقار الفاتح حسين ل(السوداني): (في فترة السبعينيات نجد أن الموسيقار صلاح عثمان كان من أشهر عازفي الأورغ آنذاك ثم جاء بعده الموسيقار بدرالدين عجاج الذي عزف مع الفنان محمد الأمين وأشار حسين إلى أنه وفي الفترة الأخيرة أصبحت آلة الأورغ تحتل حيزاً كبيراً في الموسيقى السودانية)، وأشار الفاتح حسين إلى أن آلة الأورغ أخذت هذا الحيز لأنها من ناحية الأصوات إيقاعها يعطي موسيقى قوية ومكتملة لذلك أصبح تركيز الفنانين على عازفي الأورغ فقط يوجِد انحسارا للالآت الموسيقية الأخرى، وانحسار كذلك في سوق العازفين حيث أصبح الفنان يكتفي باصطحاب عازف أورغ فقط ويستغني عن بقية الآلات الموسيقية مثل الكمنجات وغيرها من الآلات الموسيقية مما أثر ذلك على الوسط الفني والموسيقي، وأصبح معظم العازفين (بلا عمل)، واعترف الفاتح بأن عازف الأورغ يكون نصيبه من (العداد) الأكبر، فهو يحاسب مرتين، مرة على الجهاز إذا كان يمتلكه، ومرة على العزف.!
تقليل أجرة:
الموسيقار أنس العاقب قال إن الفنان يركز على عازف الأورغ لأن آلة الأورغ فيها كل الآلات الموسيقية وهو أوركسترا كاملة تحتوي على كل الإيقاعات الموسيقية وإذا وجدت آلة الأورغ العازف المتميز يمكن للفنان أن يستغني عن الوتريات الأخرى، ولذلك الفنان إذا ذهب لأداء حفل بمبلغ معين يصطحب معه عازف أورغ فقط وذلك لأن كثرة العازفين تقلل من أجر الفنان، حتى إذا ما سافر الفنان إلى الخارج يكتفي بعازف الأورغن فقط والذي يوفر عليه مشكلة الفندق والتذاكر والصرف الكثير لذلك لا يحب الفنانون أن تسافر معهم فرقة موسيقية كاملة عدا بعض الفنانين الذين لا يستغنون عن الفرقة الكاملة مثل الفنان الراحل محمد وردي ومحمد الأمين وأبوعركي البخيت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.