بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    علماء يكشفون سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عمان    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشامي والمغربي
نشر في السوداني يوم 19 - 01 - 2014

أوشك المثل المصري "إش لمّ الشامي عالمغربي" أن يغدو فاقداً الصلاحية، وقد كان المثل في ذروة ازدهاره بليغاً من أكثر من وجه، ولعل أظهر ما في بلاغة المثل إشارتُه المتوارية إلى أن كل لقاء بين مشرق العرب ومغربهم لا يتم بوساطة مصرية يُعدّ أمراً غريباً. وإذا كان في التاريخ غير البعيد للعالم العربي وجغرافياه ما يبرِّر منشأ المثل بدون مجهود في التنقيب فإن سيرة الحياة على أيامنا هذه لم تعد تجعل من لقاء الشامي والمغربي فحسب أمراً اعتيادياً، بل إن طاولة في مطعم ارتدته البارحة بمدينة خليجية ضمت هندياً وباكستانياً ونيبالياً لم تفلح في إثارة دهشتي لأكثر من برهة قبل أن أدرك أنني في زمن العولمة، وعليه فإن تكتُّل الجاليات الطبيعي في الخليج بات من السهل تفكيكه لدواعي العمل في شركة متعددة الجنسيات على سبيل المثال. الأمر ذاته تكرر البارحة أيضاً في ردهة أحد المولات بالمدينة نفسها ليلاً، فمنظر إفريقي وأوربيَّين وثلاثة عرب وآسيوي على طاولة ليست بعيدة منا أثار داخلي المشاعر ذاتها: الدهشة لبرهة ثم الانصراف انشغالاً بتجليات العولمة الأخرى التي يعج بها المول عولمي الفكرة بامتياز.
رجوعاً إلى الشامي والمغربي تحديداً فإن لقاء الاثنين في بلد أيٍّ منهما على سبيل الاستضافة النادرة لدواعي العمل أوالزيارة لم تكن مسألة مستبعدة ولكنها كانت بمثابة الشذوذ الذي يؤكد القاعدة القاضية بغرابة اللقاء في الأصل أيّاً كان مكانه وزمانه. الآن بات التلفزيون في تقديري أظهر تجليات اللقاء الشامي المغربي اعتياديّةً، فالفضاء الممتد جعل العالم سوقاً مفتوحة للجميع يدلي فيها كلٌّ بضاعتَه ويكون نصيبها من الرواج حسب اجتهاده وحظه، والعالم العربي ليس بدعاً في هذا، بل إن اللغة والتقاليد المشتركة تجعل سوق الفضاء العربية أكثر قابلية للإغراق بالبضاعة من قبل التجار وأشدّ إغراءً بالإقبال من قبل الجماهير على المعروض من البضاعة، وغني عن القول سوى من باب التذكير أن الأفكار من أظهر المقصود بالبضاعة المعروضة على أسواق الفضاء حتى إذا تشعَّبت مفاهيم الأفكار وتشابكت فتمخضت عن البضائع بمدلولها المادي المراد صراحة من الكلمة.
الأهم في سياقنا هذا هو ما يسفر عنه لقاء الشامي والمغربي ليس فحسب فيما يتعلق بنتائج منازلة فنية أو فكرية على موضة البرامج الفضائية وإنما فيما يخص المقارنة بين استجابات الطرفين طباعاً وسلوكاً تجاه المواقف التي يتضمّنها اللقاء. والحق أن المقارنة التي لا مفر منها في أي لقاء من ذلك القبيل ولو كان عابراً لا تسفر عن غير ما تسفر عنه المقارنة التي تخضع لتجربة معايشة مشتركة بين الطرفين إنْ في العمل أو غيره من مناحي الحياة.
كلتا الشخصيتين الشامية والمغاربية (على عموم صيغة الجمع على الطرفين) انغمست في مظاهر الحياة المدنية منذ القدم بحيث يصح القول في كلتيهما أنها شخصية ذات حضارة عريقة، ولكن الفوارق التي تكتنف هذا التعميم لا يمكن المرور عليها كالكرام دون افتضاح في التقييم، فالشخصية المغاربية إجمالاً لا تزال على أواصر غير مُنكَرة ببداوة لا تتغلغل في كل شخصية مغاربية بالضرورة ولكن تتداخل على صورة تماس يومي بتفاصيل الحياة وإن في بعض بلاد المغرب العربي أكثر من غيرها من الجارات، فمظاهر البداوة في الجزائر وليبيا أظهر وأكبر لا ريب منها في تونس ولعلها كذلك مقارنة بالمغرب إلى حد ما. إزاء ذلك فإن مظاهر اختراق البادية للحياة الحضرية في الشام أقل تأثيراً باستثناء الأردن وغير قليل من نواحي فلسطين، وأحب أن أشير باستمرار إلى الفارق المهم بين البادية والقرية وأنماط الحياة وطباع الناس في كلتيهما، فالقرية ليست من المفترض أن تكون سوى نموذج مصغر للمدينة، لكنها في كثير من أنحاء العالم العربي أوشكت أن تكون بمثابة المرحلة الانتقالية - زماناً ومكاناً – بين البادية والمدينة. ولا تزال المباراة الثقافية بين الحضر والبادية من أظهر دواعي اضطراب تقييم مجتمعاتنا العربية، بل من أظهر دواعي اضطراب تلك المجتمعات في الأصل.
ولكن أجلى أسباب اختلاف ردات الفعل بين الشخصيتين الشامية والمغاربية - إنْ في أية مواجهة بين الاثنتين أو على صعيد استجابات الحياة اليومية لأيّ منهما بصفة عامة – يعود في تقديري إلى الواقع التاريخي (أرجو أن يجوز التعبير) الذي جعل الشخصية المغاربية عرضة لتلاقحات عرقية وتجارب حضارية بعضها على النقيض من بعض، بينما جعل واقع تاريخي مختلف الشخصيةَ الشامية في مهب تلاقحات عرقية وتجارب حضارية لا أقول متجانسة وإنما أقل تناقضاً بكثير مما ظل عليه الحال مع رصيفتها المغاربية موضع المقارنة.
أسفرت التجربة الحضارية المشار إليها لكلا الشخصيتين إذن عن تجليات كثيرة مغرية بالقراءة والتحليل، لكن أهم ما في الأمر أنها منحت الشخصية المغاربية قدراً أكبر من التواضع والانفتاح على الآخر بصفة عامة وعلى الآخر العربي على وجه الخصوص، في حين منحت الشخصية الشامية قدراً أكبر من الاعتزاز بتفوق عرقي أشد نقاءً إذا كان التعويل على اللون مجرّداً.
ولكن يجب الانتباه إلى أن الشخصية الشامية تثق في أن لديها ما يتجاوز البشرة الأكثر بياضاً من معايير التفوق الداعي إلى الزهو، وأظهر أسباب التفوق الشامي - التي تجبُّ ما يصاحبها من أسباب بعضُها مستنكَر - هو السيادة المشرقية على سُدّة الثقافة والتاريخ العربيين، ولا ريب أن للشام يداً طولى في كثير من أسباب التفوق المشرقي على مدى التاريخ المذكور.
غير أنه يجب باستمرار مقاومة إغراء النظر إلى الشخصية المغاربية على أنها قريبة في استجاباتها النفسية والعملية إلى شخصيتنا السودانية عندما يتعلّق الأمر بمواجهة مشرقية، فالشخصية المغاربية على انفتاحها وتواضعها لا تعدم من النديّة أو ما يتطلّبه الأمر من المكر لمقارعة الشخصية المشرقية (الشامية هنا) حجة بحجة ومكايدة بمكايدة، وليس مثلنا عاطفة مقابل الحجة وغضباً تجاه المكايدة.
بيد أن الشخصية المغاربية عندما يعز على العرب أن يفهم لسانها فإنها تختبئ خلف لسان شامي لتبسيط عاميتها وليس وراء لسان مصري هو الأوسع تأثيراً وأسهل استيعاباً لدى العرب، ولكن هذا لا يجب أن يمنح الانطباع في المقابل بأن المغاربة أقرب مزاجاً إلى أهل الشام منهم إلى المصريين، فتلك مسألة لا أقول معقدة وإنما ليس من الحكمة معها الاستجابة إلى إغراء المقارنات والقولبة في الأحكام، فالواضح أن لكلتا الشخصيتين الشامية والمغاربية – فضلاً عن الشخصية المصرية - مزاجها وانفعالاتها الخاصة، ومن الخير أن أثبت تحوّطي في الوصف "مغاربية"، فالتفاصيل البينية للشخصيات القومية في المغرب العربي تحمل من التفاصيل ما قد يجعل استجابات بعضها في هذا الموقف وذاك أقرب إلى استجابة شخصية شامية منه إلى استجابة جارة لصيقة، وأظهر من ذلك على صعيد المفارقة أن الشخصية القومية في البلد ذاته أيّاً ما كان تحمل تفاصيلها من الخصائص ما يجعل بعض أبناء البلد – باختلاف البقعة والثقافة – أقرب إلى الشخصية القومية في بلد مجاور منه إلى المُجمع عليه على سبيل التعميم من تفاصيل الشخصية القومية في البلد الذي ينتمون إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.