المريخ يواصل تدريباته وتجدد إصابة كردمان    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن تسليم الدفعة الثانية من الأجهزة الطبية    مشاد ترحب بموافقة مجلس الأمن على مناقشة عدوان الإمارات وحلفائها على السودان    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    شمس الدين كباشي يصل الفاو    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    المريخ يتدرب بالصالة    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    سوق العبيد الرقمية!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وردي..آخر ملوك السودان القديم مات في زمن التداعيات الكبرى!!


مات في زمن التداعيات الكبرى!!
د. مبارك بشير
تقديم
اشهد يا مولاي
في الفجر وداع القافلة
هذا رحيل الصيف
أم حزن الطيور العاشقة
هذا ضياع النهر
من تياره القديم
أم همسة النجم
على سمع النجوم الآفلة
يكفي تزملي بحبكم
في زمن التنائي
لربما كنت للحظة
من قبل أن تمشوا
على عيوني..
سامر حيكم وناشر الود
على الأقاحي
وها أنا موثقة عيناي
من خلاف
أشهد في الفجر
رحيل القافلة!!
من قصيدة "زمن التداعي"
"1"
محبوك اليتامي، تناثرت جموعهم على الطرق المؤدية، في اتجاه المقابر، ذاك الصباح الحزين، فرادى وجماعات: محبوك ساعة الرحيل جاءوا من كل فج عميق.. وازدانت مقابر الملك فاروق، بزفاف آخر الملوك.. ملوك "السودان القديم" وثمانين عاماً في بطاقة "الرقم الوطني" الذي لا يحتاج، وستين سنة ميلادية في كتاب "الغناء المستحيل" محبوك ذاك الصباح الجراح، والمنايا وشاح،
أنا أم أنت
أم زمن التداعي
أكتب الآن التياعي
يرحل الأحباب من غير وداع
يرحل الأحباب من غير وداع.
محبوك أتوك في "حفلتك الأخيرة" آه، بغير استئذان أو تصاريح موسومة للعبور، أو بدعوة من أحد، ومثلما يحمل كل أمرئ "طائره في عنقه" يحمل كل مودع حزنه في قلبه.. على ذمته ومسؤوليته وحسابه الخاص، من بواكير علاقته الملحمية، بالمحتفى به "دوما" حتى الرمق الأخير، لا أحد.. والعالم، ذاك الصباح، يبدو على غير العادة، مختلفاً وفاجعاً، "خلف النافذة"!!
"2"
كتب "النور عثمان أبكر" في ترجمته المبدعة، من الألمانية عن رحلة الرحالة الألماني "بريم" السودان 1847-1852م إن هدير الشلال يبدو مثل لوحة وحشية لا نهائية، وصلنا "أبكي" على مبعدة أميال من وادي حلفا، مع حلول الليل، كانت السفن تحتشد في الخليج، وكأنما هي في ميناء.. وبحارتها يتحلقون ناراً يبغون الدفء من درجة حرارة لا تزيد عن "14" درجة مئوية، وقد سعدت أجسادنا المرهقة بهذا الدفء. كان الليل رائعاً، وهدير الشلال يتردد كالصدى بالقرب منا، ويمتزج مع القيثارة النوبية حسنة الأنغام التي كانت تعزف أما دعوة لشباب البحارة إلى الرقص أو ترحيباً بنا. كان بمقدور العين الحاذقة أن ترى غاية الصاريات في النهر، والسفن المتلاصقة، وكان النهر مثل بحيرة ساكنة، يتردد صدى أمواجها الرحيمة التي تصطفق بالشاطئ الصخري، حيث تتلألأ النجوم.. وكان الهواء النقي مشبعاً بعبق الميموزا، وتيجان النخيل تصدر حفيفاً رقيقاً ناعماً، يخفت شيئاً فشيئاًَ.. فننام، انتهى- منشورات مدارك 2010م، ما الذي دفع ب"النص " في كتابتنا عن الصادح المستحيل، نفس الملامح والشبه، ليس بعيداً عن كل تلك البيئة الخلاقة، والصورة متماثلة تماماً، في أرض السكوت والمحس.. والنهر ينحدر شمالاً، نحو البحر المتوسط، مثل نصل حاد يخترق قلب الصحارى النوبية، على الضفتين. يصحو البشر على أصوات العصافير والمزامير. ويمسون على أنغام الطنابير، والمدن الصغيرة، مثل عبري وصاي وصواردة التي لا تختلف كثيراً عن الأخريات . و"الطفل اليتيم" على موعد مع "التاريخ"!!
"3"
كتبت منذ زمن بعيد، في زاوية ما، بالصحافة غير الرقمية، في "إضاءات" أو "أواصر" عن موسم الهجرة ل(الجنوب) عكس تيار "النهر القديم" من الشمال الجغرافي نحو الأواسط وعكس المزاج التاريخي للنوبيين في الهجرة شمالاً بدءاً من مصر "أخت بلادي يا شقيقة حتى أركان المعمورة في الجهات الأربع، وتلك قصة أخرى بالطبع والقطع لا تنفصم عن التواريخ المكتوبة والروايات الشفاهة، أو تلك التي خبأتها صدور الرجال والنساء والرحلات أم هي "هجرة عصافير الخريف"، في كل المواسم، حلوة أو مرة بطعم الحنظل في سبل كسب العيش في أواسط بلاد السودان؟ وردي جاء من هناك.. من تلك المنطقة الملهمة والملهمة في آن، شيء غريب.. والله العظيم!!
من هناك جاء جمال محمد أحمد وجيلي عبد الرحمن وأبو سليم ونجم الدين ومحمد توفيق وسعاد إبراهيم أحمد وداود عبد اللطيف وصالح مشمون ومرسي صالح سراج وديشاب وكمال عبد الحليم وفاروق كدودة ومحمد الحسن دكتور وسيد أحمد الحاردلو والقمر بوبا عليك تقيل.. والحكاوى والحواديت والأسماء والأساطير والكنوز الأثرية التي أفلتت من غمر الفيضان الدرامي لبحيرة النوبة بعد "السد العالي" لتنتهض داخل متحفنا القومي.. من هناك. جاء محمد وردي في التوصيف الفيزيائي لا يشبه الآخرين، في الوجه والملامح الفرعونية والقوام السامق نحو الأعالي، قد يشبه على نحو ما، في السمات والعلاقات المائزة، ذات الإهاب الملوكي، لبناة الاهرامات النوبية، التي كشفت عنها الكشوفات الاثرية، في الزمان المعاصر.. عاش بين معاصريه، ثمانين عاماًَ، بالطول والعرض والارتفاع ، بحضور نادر، ملء السمع والبصر والدواخل التي شكل وجدانها بالشدو الفريد والشجن الذي لا يرتاح المرء من عذابه . آه يا وجع النساء الحبليات ليلة الثامن عشر من فبراير 2012م، نحو العاشرة مساء قضي آخر ملوك السودان القديم !!
"4"
صباح الأحد، لم يفرح أحد و"شايف مواكب الهجرة اتلاشت سراع" وبالله يا طير قبل ما تشرب، تمر علي بيت صغير، من بابو من شباكو بلمع ألف نور.. تلقي الحبيبه بتشتغل منديل حرير لي حبيب بعيد!! أمر غريب استحق الدرس والتحقيق، ان يصرف علماء اللغات النوبية، في تواجبهم ومهاجهم الأكاديمية يسبق وردي وتفوقه البائن والزبادي في المعرفة والإلمام والتعمق والاحاطة وباللغة التي يتواصل بها النشر في مجتمعياً سوسيو لنقوستكس والمعاش بالضرورة من ناحية لتطبيق اضافة إلى كونه مستودعاًَ حصرياً لا يتكرر للاغنية النوبية. للاسف, لم يتمكن المهتمون بأمر توثيق الابداع النوبي، من توثيق غالب ما احتوت ذاكرة وردي في تداعياتها النوبية ظل وردي يشير بوضوح في اكثر من لقاء الي العربية كلغة ثانية بالنسبة له تعلمها في المدارس وفضيلة التعلم المستمر، ومعاصرة اصدقائه الأدباء والكتاب "لغة ثانية" على نهج المستعربين . فمن أين أتي ذلك "الكائن الاسطوري" بأداء الكلام الغناء العربي الفصيح، في الأناشيد والأهازيج في الحبيب العائد والاكتوبريات ومارسليز الاستقلال وأصبح الصبح.. عرس الفداء ويا شعباً تسامي..!!
"5"
عاشقوك استجاروا بملاذات الحزن العظيم "صحيح أنو الهوي غلاب.. غلاب" خفواً لوداعك وفق خياراتهم الشخصية، وبدون حافلات "مكرية" ولا تحفيزات سلطوية.. على كيفهم!! صبيحة الأحد 19فبراير 2012م، شاهدنا النفير الطوعي الخالص لوداع المعلم المحترم في اليوم الموعود للمؤتمر القومي للتعليم.. فتأخر برنامج الافتتاح عمداً ومع سبق الاصرار والترصد.. هكذا.. "وفي عينينا كان يكبر حناناً زاد وفات الحد" ولو تأخر ميقات التشييع حتي منتصف النهار، لاستطاع محبوك وعاشقوك من سكان المدن والضواحي والولايات القريبة والبعيدة، حضور حفل "الوداع الأخير" . ويصبح من حظ الفضائيات والوكالات والشبكة العنكبوتية، نقل ما حدث تماماً في لحظات الرحيل المهيب، سقطت الخرطوم في العام 1885م، على ايدي الثوار المهدويين شئ لله، وأشياء كثيرة للوطن، إن تأخر الحفل ساعة أو ساعتين لاستطاع المفتونون قرابة ستين عاماً بابداعك، من كل الملل والنحل والقبائل والطوائف والاحزاب والمكونات الثقافية بمختلف حلقاتهم العمرية وطبقاتهم الاجتماعية نساء ورجالاً شيباً وشباباً واطفالاً من احتلال الخرطوم نمرة اثنين وثلاثة والديوم والعمارات وجميع أحياء وحارات وطرق المحلية في "غزوة سلمية" وهم في ذلك المقام.. أصحاب وجعه في فقد حبيبهم الذي علمهم فضيلة الطرب الأصيل والاستماع الجيد.. وبمزاج ، لاغاني اسماعيل حسن والحلنقي وصديق مدثر وعمر الدوش وكجراي وعبد الواحد عبد الله وصلاح أحمد إبراهيم ومرسي صالح سراج وعلي عبد القيوم والفيتوري ومحمد المكي إبراهيم وأبو آمنة حامد وشاعر الشعب محجوب شريف، يا شعباً لهيبك ثوريتك بتلقي مرادك.. والفي نيتك!!
"6"
نرجع للتوصيف الكلاسيكي للملوك في العصر القديم، حسب شهادة الرواة، والمؤرخين، بسطة في الجسم، عرضاً وطولاً وعلوا، للمنعة والقوة والمهابة، وقواماً فارعاً كتيجان النخيل في "حلفا" الغارقة تحت "بحيرة السد"
"التوصيف" يتحدث عن الحكمة والمواهب الفطرية والجينات المبدعة في علم الهندسة الوارثية ، والقدرة على بناء الدول والأمم والامصار.. الشاهد الثابت أن محمد عثمان حسن وردي بني مملكته الإبداعية على الشيوع، في السودان القديم "مليون ميل.. مربع" شبر.. شبر.. بيت.. بيت.. حارة حارة, "فتشتت عنك حارة حارة، في لحي الاشجار نحتوا كتبتو في صم الحجارة"!! طوال عمره، جيلاً بعد جيل" و"الملك" بتلقانا في ثلث عمره الاخير، يأخذ بأعطافنا الشعرية في سنوات الصبا الباكر وبحنان الابوة الخلاقة، يغني قصائدنا الطفلة "يا نسمة جاية من الوطن، بتقول لي ايام زمان ما ترجعي باكر يرجعني الشجن وانتهت بيك طول الزمن يا نسمة، ويستمر المغني المستحيل في اكرام وفادتنا مجدداً حتي يتحول معجبوه من شباب الشعراء إلى قائمة اصدقائه الذهبية، كتبت "عرس الفداء" استدعاء للتاريخ الوضئ من "ترهاقا" عبوراً بالمك نمر والمهدي وعلي عبد اللطيف وعبد الفضيل والقرشي والشهداء من خطوا علي التاريخ سطراً بالدماء، والشرفاء الذين صاحوا بوجه الظلم.. لا.. كتبتها في زمن اغبر ، وسنوات قهر شديد.. صدرت بها مجموعتني الشعرية الأولي والأخيرة زمن التداعي ثم فوجئت بوردي، يجعل منها.. بقدرة قادر عملا ذا قيمة ومعني واضافة .شكراً يا جلالة الملك جاء يوم شكرك فما يزال الوطن اغنيتنا المفضلة "نحن ابناؤك في الفرح الجميل، نحن ابناؤك في الحزن النبيل"!!
جاء يوم شكرك الآن، النساء في ساحة مقابر "فاروق" ثكالي، من القلب حتي المآقي . النساء يشاركن في وداعك بلا استئذان من أحد، من قال إن تلك المراسم وقف على الرجال.. للرجال فقط، النساء في باحة الموت، كالأزهار في الحديقة، والرجال "دمعتين سالو" يستمر الغناء في حفلته الأخيرة وردي كلمات علي عبد القيوم "أي المشارق لم تغازل شمسها،ونميط عن زيف الغموض خمارها اي الاناشيد السماويات لم نشدد لاعراس الجديد بشاشة أوتارها اي المشانق لم تزلزل بالثبات وقارها خرج المارد من الحدود الجغرافية للسودان القديم، سودان ما قبل الانفصال، والانقسام والحروبات العبثية والنوائب الاجتماعية والاقتصادية، سودان ما قبل صعود القبلية والجهوية والاستقطاب السياسي. الوطن الذي وعدنا الشاعر عبر حنجرة الملك الماسية "حنبنيهو البنحلم بيهو يوماتي،وطن شامخ وطن عاتي وطن خير ديمقراطي" خرج الملك من الحدود القطرية است يت نيشن" إلى الحدود التاريخية للسودان القديم سنترال بلاد السودان، أثيوبيا أو بلاد السود أو البلاد من الممتدة عبر الصحاري والسهول والجبال والوديان، من البحر الأحمر شرقاً حتي الأطلسي غرباً.. ولي افريقيا نمد الايدي...ايدي شباب صادق ونبيل . آه يا وردي لم يعد ارثاً حصرياً لأهل صواردة ولا النوبيين ولا بني حملة الجنسية السودانية، أصبح فنان افريقيا الأول رغم عدم الاهتمام الاعلامي في شمال الوادي بهذه الظاهرة الإبداعية الكونية آه يا صباح الوداع الاخير. لو انتظرت انتصاف النهار.. لوقعت محلية الخرطوم عموم تحت رحمة المسيرات الطوعية الهادرة من المركز والولايات للتعبير عن امتنانها العميق وتقديرها الجم وحزنها الاصيل.. ربما في لحظة من وسن اشعل الاحزان ناراً واشتعل.
"8"
سوسولوجيا الإبداع، والنقش علي ضفاف نهر النيل ما تزال .. ما تزال .هل غادر الشعراء من والرواة الشفاهيون يمتنعون . كتاب وردي، كما كتاب امتي.. كتبت مرة في حضرة من أهوي يا وطني يا واحداً موحداً، وكيفما انفق، لا فرق لا اعتساف، لا رهق، في وطن الجميع، يلتقي الجميع في الخرطوم عاصمة قومية بحق.. في وردي هجرته الأولي من صواردة عكس مجري نهر النيل، جنوباً جنوباً عكس التيار في الطريق إلى أواسط البلاد، عبر البيئة الملهمة، اسفل بلاد النوبة العليا، في تداخل ثقافي حميم، في التعريجات على منحني النيل كما المعماري يرسم نصف دائرة امر في غاية الغرابة، منطقة مروي بقايا المملكة القديمة، من ناحية الجنوب، جغرافياً اجتماعية تتحدي التقسيم التاريخي المدرسي، ابداعية بلا ضفاف، من هنا جاء الطيب صالح وعثمان حسين ومحمد عمر بشير واسماعين حسن وعلي عبد القيوم وحميد وودبادي واليمني والنعام آدم والسر عثمان الطيب وكرم الله وصديق أحمد والدابي والنصري. تمشي وأنت نازل هناك بتلقي النيل يلمع في الظلام زي سيف مجوهر بالنجوم من غير نظام.. وأنت نازل.. عبد الله علي ابراهيم ومكي سيد أحمد والعطبراوي وعلي عبد القيوم والطيب محمد الطيب وعبد الله الطيب ومحمد المهدي مجذوب والسكة الحديد . ابتدارات التاسيس الموضوعي لحركة النقابات والكفاح ضد المستعمر وشعارات التغيير الاجتماعي وردي مر من هناك . ثم بدأ مشروعه الإبداعي الوطني.. من "يا طير.. يا طاير.. حتي عبر الاغاني العالية المقام والاناشيد العالية السنام والعاطفة التي تحرق اكباد المحبين اليتامي في نور العين وااسفاي ومن غير ميعاد واقابلك في زمن ماشي وزمن جاي وزمن لسه.. اشوف الماضي فيك.
"9"
في حياة آخر الفراعنة النوبيين، محطات ومحطات، ومشروع التوثيق بدأ خجولاً في حياته، هونا ما.. في بعض البرامج والقنوات الفضائية كتر خيركم.. قدر قدرتكم ما قصرتم بقي علي محبي وردي وعارفي فضله من الكتاب اتحاد الكتاب السودانيين، والبرامجين من متابعي سيرته محطات الاذاعة وقنوات الاذاعة المرئية، دار الوثائق والمكتبة الوطنية تحت إدارة "نور الدين ساتي" والصحفيين والناشطين ثقافياً ومن تبقي على وجه الدنيا "ام بنايا قش" من اصدقائه وزملاء مسيرته الفنية في اكمال مشروع توثيق حياة مبدعنا العظيم العمل يستحق اكثر من وزارة ثقافة وأن يكون هماً قومياً بحق.
يختلف السودانيون ويتفقون أحياناً. لكنهم في اتفاق نادر وما يشبه الاجماع على محبة وردي، وتعظيم دوره الثابت كأحد مكونات الوطن الثقافية والاجتماعية والسياسية.. لا جدال!!
في التاسعة صباح الأحد 19/2/2012م، وبمقابر الملك الأول فاروق، جنوب الخرطوم غرب اثنين، غرب حي العمارات شمال حي الزهور فتحت ، شرق الديم وشارع 15 قلب محلية الخرطوم شارك ما تنشر من حشد مقدر في هاتيك الظروف المعلومة من تشييع الفنان والشاعر والباحث والموسيقار والمعلم والعلامة البارزة في تاريخ بلادنا محمد عثمان حسن وردي 1932-2012م، آخر ملوك السودان القديم.!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.